الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

سياسة منتدى إعلام مصر يختتم فعالياته بعنوان الإعلام المصري إلى أين؟ .. وخبراء الإعلام والصحافة يحددون روشتة إصلاح المهنة

30/10/2018 | 5:50 ص 0 comments

"مسلم": التدريب هو الخطوة لوضع الإعلام على الطريق الصحيح والمنتدى وفر حوار مهني حقيقي حول مشكلات المهنة.. و"قورة": يجب العمل على استعادة الر

الأخبار المتعلقة في ختام منتدى quotإعلام مصرquot.. النادي الإعلامي يعلن عن شخصية العام وجوائز التميز الصحفي لعام 2018

في ختام منتدى "إعلام مصر".. النادي الإعلامي يعلن عن شخصية العام وجوائز التميز الصحفي لعام 2018

quotمنتدى إعلام مصرquot يناقش التحديات التي تواجه الصحافة التقليدية

"منتدى إعلام مصر" يناقش التحديات التي تواجه الصحافة التقليدية

بث مباشر| فعاليات اليوم الثاني من منتدى «إعلام مصر»

بث مباشر| فعاليات اليوم الثاني من منتدى «إعلام مصر»

الشباب كلمة السر في منتدى «إعلام مصر».. والعنصر النسائي الأبرز

الشباب كلمة السر في منتدى «إعلام مصر».. والعنصر النسائي الأبرز

ناقش "منتدى إعلام مصر"، الذي ينظمه النادي الإعلامي الدنماركي للحوار، بالشراكة مع جريدة "الوطن"، وبعض المؤسسات الصحفية المحلية والدولية، في ختام فعالياته مستقبل الإعلام وأهم الخطوات والإجراءات التي يحتاجها في الوقت الراهن، بعنوان "الإعلام المصري.. من أين نبدأ".

"مسلم": التدريب خطوة لوضع الإعلام على الطريق الصحيح والمنتدى وفر حوار مهني حقيقي حول مشكلات المهنة

وقال الكاتب الصحفي محمود مسلم، رئيس تحرير جريدة الوطن، إن المشاركة الواسعة للشباب في "منتدى إعلام مصر" تعطي أملًا كبيرًا حول مستقبل الإعلام والصحافة، لأن المهنة في حاجة شديدة إلى الشباب بأفكارهم وجرأتهم، خصوصًا في هذا الوقت الذي تواجه فيه صعوبات كبيرة قد تكون الأصعب في العصر الحديث، حسبما جاء ذلك خلال الجلسة الختامية لثاني أيام "منتدى إعلام مصر".

وأضاف "مسلم" أن هناك أزمة اقتصادية كبيرة تواجه الإعلام، خصوصًا الصحافة المطبوعة بسبب ارتفاع أسعار الطباعة، وتراجع سوق الإعلانات، لا سيما بعد تخصص الكثير من الشركات الدولية ميزانيتها الدعائية لمواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار رئيس تحرير جريدة الوطن، إلى أن الجمهور كان يُقبل على الصحف المطبوعة، ثم توجه قطاع عريض إلى المواقع الإلكترونية، ونشهد توجه مؤخرًا إلى صفحات المواقع على السوشيال ميديا التي تحولت إلى مصادر للأخبار.

وأكد مسلم، أن "منتدى إعلام مصر" يوفر حوار مهني حقيقي حول مشاكل وقضايا مهنة الإعلام، مشددًا على أن التحدي الأكبر حاليًا هو التحدي المهني، وخصوصًا أن العاملين في الإعلام افتقدوا إلى التدريب على مدار سنوات طويلة بشكل منظم، متابعًا أن التدريب هو الخطوة الأهم لوضع الصحافة والإعلام على الطريق الصحيح.

وأشار "مسلم" إلى أنه حدث تراجع للصورة الذهنية للإعلامي والصحفي، والسبب وراء ذلك وقوع بعض الأخطاء المهنية التي تصل إلى مرحلة الجرائم، ولم يخضع أحدًا للمحاسبة، مضيفًا أنه خلال الفترة التي غابت فيها الأحزاب خلال السنوات الماضية تحولت بعض القنوات والصحف إلى منصات سياسية، وهذه واحدة من الأخطاء التي ارتكبها الإعلام.

وانتقد "مسلم" تعامل عدد كبير من المسؤولين والوزراء مع الصحافة بصورة تعكس غياب الوعي والفهم برسالة ودور الإعلام والصحافة، مؤكدًا أن الصحافة الورقية مازالت الأكثر مصداقية في ظل حالة الفوضى الإعلامية الموجودة على شبكة الإنترنت ومواقع التوصال الاجتماعي.

واقتبس "مسلم" حديث لإحدى أساتذة جامعة تكساس الأمريكية في مؤتمر بالعاصمة الألمانية برلين، قالت فيه: "الخبر الجيد أن الصحافة الورقية لن تموت، لكن الخبر السيء هو أننا قد نكون السبب في وفاتها"، منتقدًا انتشار ظاهرة السباب واستخدام الألفاظ الخارجة في وسائل الإعلام، وتعمد إحدى الشخصيات العامة تكرار ذلك، دون ردعه.

"الصياد": الوظيفة المطلوبة من الإعلام هي الإخبار بالحقيقة.. ويجب توفير المزيد من الحريات الإعلامية وفتح المجال العام

ومن جانبه، قال الكاتب الصحفي أيمن الصياد، إن الجمهور انصرف من القنوات الصديقة إلى بعض القنوات الصادقة، لأن الجمهور يبحث عن الطعام الصحي، والطعام الصحي هو الأخبار الصادقة، متابعًا أنه إذا كنا نريد أن تكون مصر دولة قوية، فلا توجد دولة قوية بدون ديمقراطية حقيقية، ولا توجد ديمقراطية بدون حكم رشيد ومسائلة وشفافية، ولا يمكن تحقيق ذلك بدون إعلام مستقل وصحافة حرة.

وأضاف الصياد، أن الوظيفة المطلوبة من الإعلام هي الإخبار بالحقيقة، ونخطيء تمامًا إذا اعتبرنا أن الإعلام هو الصحف أو الفضائيات أو مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدًا أنه من الخطأ الفادح أن تعتقد أي وسيلة إعلامية أن عليها منافسة الوسائل الأخرى، بينما ما يجب عليها أن تقوم به هو آداء مهمتها فقط المتمثلة في نقل الحقيقة إلى الجمهور.

وتابع الصياد: "نحن لن نخترع العجلة، وهناك مدرستين للإعلام على مدار التاريخ، والتطور لا يحدث في أي مكان في العالم إلا إذا اتيحت الحرية للأفراد أن يبدعوا، لكن لدينا الآن تقييد لحرية الإبداع"، مطالبًا بتوفير المزيد من الحريات الإعلامية والصحفية وفتح المجال العام للمشاركة والتعبير والإبداع.

"سالمان": الكثير من العاملين بالإعلام لا يشعرون بالأمان المهني حاليًا

وقالت الإعلامية مني سالمان، إن الحديث عن إصلاح الإعلام هو اعتراف ضمني بأن الإعلام المصري يعاني من مشكلات كثيرة حاليًا، مشيرة إلى أن عدد كبير من العاملين بالإعلام لا يشعرون بالأمان المهني، وبالتالي فإن الخائفون لا يصنعون إصلاحًا.

واعتبرت الإعلامية منى سالمان، أن التفوق التكنولوجي وفر إتاحة إعلامية واسعة للجميع لم يخدم المحترفين بقدر ما قدم خدمات جليلة للهواة، قائلة إن الصناعة أصبحت سهلة على مستوى الممارسة وصعبة على مستوى الحرفة، مؤكدة رفضها لمقولة "انسف حمامك القديم"، وعقبت: "ما نحتاجه هو تطوير وإصلاح، وليس عملية نسف لكل ما هو قديم".

وفي الجلسة نفسها، ركز عمرو قورة، المدير التنفيذي لشركة أرب كرياتف تالنتس، حديثه حول الإعلام المرئي، قائلاً إن مشكلة الإعلام المرئي تمتد لنحو 20 عامًا، وأبرز المشكلات زيادة العرض على الطلب، حيث تعددت المنصات التلفزيونية في حين أن السوق لا يتحمل كل هذا العدد من الفضائيات.

وتابع قورة: "المشكلة الثانية هي انصراف المشاهد المصري عن الإعلام لصالح المنصات الرقمية والقنوات غير الصديقة التي تبث محتوى معادي وموجه، كما أن بعض القنوات الفضائية يديرهها أشخاص ليس لديههم خبرة في الإدارة التليفزيون، في ظل وجود منافسة شديدة من فضائيات غير مصرية".

وعدد "قورة" إجراءات لإصلاح وضع الإعلام المرئي، قائلاً إنه بدلاً من المنصات التليفزيونية المتعددة يجب التوجه إلى أن يكون هناك منصة واحدة أو منصتين إعلاميتين على مستوى عالٍ من الكفاءة والجودة، بما يعيد الريادة الإعلامية، كما طالب بالتجديد في الوجوه ونوعية البرامج وعدم تكرار نفس الأخطاء.

وتابع: "يجب إعادة تأهيل العاملين في الإعلام والمحتوى عن طريق الندوات والمحاضرات، ومواكبة التطور التكنولوجي والتحول الرقمي المتسارع، وإعطاء حرية أكبر للإعلام لعرض وجهات النظر المختلفة بموضوعية، ومنح المتخصصين الفرصة لتنظيم العملية، وإِشراك الشباب في صناعة الإعلام، ووجود استراتيجية إعلامية تجمع بين الرسالة ودراسات السوق".

وشدد قورة على ضرورة أن يكون لمصر قناة إخبارية مؤثرة على المستوى العربي والإقليمي ولا تتناول الشأن الداخلي مطلقًا، قائلاً إن الأزمات السياسية الأخيرة أثبتت الغياب الإعلامي المصري عن الساحة الإقليمية والدولية.

وعقدت فعاليات المنتدى في نسخته الأولى بحضور 500 صحفي وإعلامي، وبالشراكة مع عدد من الصحف ووسائل الإعلام المصرية والدولية، وناقش المنتدى تطورات صناعة الإعلام في العالم، وتحديات "عصر ما بعد المعلومات"، والتعرف على أحدث طرق إنتاج المحتوى، وكيفية تحقيق التوازن بين حرية الرأي والتعبير وضبط الأداء المهني لوسائل الإعلام، كما تستعرض مؤسسات محلية ودولية تجربتها في مجال الإبداع في الإعلام والاتصال.

يشار إلى أن النادي الإعلامي، هو أحد مشروعات المعهد الدنماركي المصري للحوار (DEDI)، وهو منظمة بالتعاون ما بين الحكومتين المصرية والدنماركية، وممولة من برنامج الشراكة العربية الدنماركية (DAPP).

وتأسس DEDI في عام 2004، والمهمة الأساسية للمعهد هي تعزيز التفاهم السياسي والاجتماعي والثقافي بين الدنمارك ومصر، وكذلك تعزيز التفاهم بين أوروبا والعالم العربي.

يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
محمد الباز يكتب: المال القذر.. كيف استغل أباطرة البيزنس الإعلام المصري؟ 30/10/2018 | 5:50 ص

- رجل أعمال مغمور أصدر صحيفة وحين سألت عن السبب قال لى عادل حمودة: «ده مش عاوز جرنان.. ده عاوز يبقى فى إيده شومة اللى يقرب منه يضربه بيها» - محمد فريد خميس لديه نظرية فى التعامل مع الصحافة: لا تُصدر ...

الإعلام المصري يدخل متاهة المصالح المهنية المتضاربة للقائمين عليه أحمد جمال صحيفة العرب 30/10/2018 | 5:50 ص

تتراشق وجوه بارزة في الإعلام المصري الاتهامات حول أسباب تردي الأوضاع وغياب القواعد الإعلامية في ظل سيطرة صوت واحد يعبّر عن وجهة نظر الحكومة.

: أحمد موسى يكشف مساوئ الإعلام المصري فى أوقات العمليات الإرهابية 30/10/2018 | 5:50 ص

أكد الإعلامي أحمد موسى، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب طالب بإعدام الإرهابي الذي تسلل الي معبد يهودي وقتل مجموعة من المصلين ...

المرسى: الإعلام المصرى لا يقدم إلا صوتا واحدا 30/10/2018 | 5:50 ص

استنكر الدكتور محمد المرسى ، استاذ الاعلام بقسم الاذاعة والتليفزيون بجامعة القاهرة ، اوضاع وسائل الاعلام المصرية فى مصر ، واصفا حالها بانه فى أزمة فضلا عن

انطلاق الجلسة الختامية لمنتدى إعلام مصر ٢٠١٨...مصراوى 30/10/2018 | 5:50 ص

انطلاق الجلسة الختامية لمنتدى إعلام مصر ٢٠١٨...مصراوى

واحد وعشرون ألف شائعة خلال 3 أشهر فقط.. من يقف وراء طوفان الشائعات التي تهدد المصريين؟ - الشباب 08/10/2018 | 2:00 ص

واحد,وعشرون,,ألف,شائعة,خلال,3,أشهر,فقط,من,يقف,وراء,طوفان,الشائعات,التي,تهدد,المصريين؟



سياسة منتدى إعلام مصر يختتم فعالياته بعنوان الإعلام المصري إلى أين؟ .. وخبراء الإعلام والصحافة يحددون روشتة إصلاح المهنة الاعلام المصري "مسلم": التدريب هو الخطوة لوضع الإعلام على الطريق الصحيح والمنتدى وفر حوار مهني حقيقي حول مشكلات المهنة.. و"قورة": يجب العمل على استعادة الر



اشترك ليصلك كل جديد عن الاعلام المصري

خيارات

المصدر https://www.elwatannews.com/news/details/3761262 الوطن
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سياسة منتدى إعلام مصر يختتم فعالياته بعنوان الإعلام المصري إلى أين؟ .. وخبراء الإعلام والصحافة يحددون روشتة إصلاح المهنة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars