الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

مقتل خاشقجي.. لماذا تماطل السعودية في كشف الحقيقة؟ الخليج أونلاين

02/11/2018 | 6:00 م 0 comments
مقتل خاشقجي.. لماذا تماطل السعودية في كشف الحقيقة؟   الخليج أونلاين

بالنظر إلى الطريق الذي تسلكه السعودية، فإن تفسير الأمر لا يمكن حصره إلا بزاويتين.

اقرأ أيضا:
فورين بوليسي: يجب أن تضغط أمريكا على السعودية لإجراء إصلاحات حقيقية الخليج أونلاين
مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 7743 نقطة
هواوي تطلق سلسلة هواوي مايت 20 في السوق السعودي
الإنتربول السعودي يحذر من احتيال في مجال الاستثمار في عملة «البيتكوين»

شهر مضى على أكثر حادثة تسببت بضجة واستنفرت الرأي العام العالمي؛ 30 يوماً على مقتل الصحفي السعودي الراحل جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول.

زالزال خاشقجي الذي هزّ العالم صحبه سكوت سعودي منذ اليوم الأول للجريمة، ولم ينفك الصمت إلا بعد 18 يوماً بدأت بعدها الاعترافات والروايات المتضاربة.

والمتتبع للموقف السعودي منذ بدء الأزمة يجد أنه بدأ بصمت خالف كل المواقف الدولية، وتحول بعدها إلى اعتراف وإقرار بالجريمة، ثم تواترت الروايات التي شكك فيها المجتمع الدولي.

وخلال الفترة القصيرة فعلياً، والطويلة بثقلها على كاهل السعودية، بدا أن الرياض تماطل في كشف الحقيقة كاملة، كما أنها اعتمدت- وفق ما يبدو- منهج التسويف.

صمت السعودية على مقتل خاشجقي جعلها تحيط نفسها بكومة من الانتقادات والضغوط الدولية المُطالبة بكشف الحقيقة كاملة، وتقديم المشتبه بهم الحقيقيين إلى العدالة.

وعندما وصل البل إلى لحية ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، بدت الرياض أكثر قلقاً في ظل حديث عن تورط "الأمير الصاعد" في جريمة قتل خاشقجي.

آنذاك، وجدت الرياض نفسها مضطرة إلى الاعتراف بالجريمة وقدّمت على أثرها "كبش فداء" لإرضاء المطالبات الدولية، والتخفيف من حدة الضغط المرافق له، والذي أثر على السعودية بشكل مباشر.

بعد الإقرار، ألبست الرياض ثوب المسؤولية عن الجريمة للواء أحمد عسيري، نائب رئيس الاستخبارات العامة في المملكة، وسعود القحطاني، المستشار في الديوان الملكي، فضلاً عن توقيف 18 شخصاً قالت السعودية إنهم مشتبه فيهم.

تقرير خاص اقرأ أيضاً بعد اعتراف السعودية بقتله.. العالم يتساءل: أين جثة خاشقجي؟

الاعتراف الذي جاء في اليوم الـ18 للجريمة، تبعته إجراءات سعودية مبهمة، وتخللتها اتصالات من طرف الرياض مع تركيا التي لا تنفك عن المطالبة بكشف حقيقة الجريمة التي وقعت على أراضيها.

وبعد أكثر من 25 يوماً بعثت الرياض المدعي العام السعودي، سعود المعجب، إلى تركيا، لمناقشة مسار التحقيق في قضية اغتيال خاشقجي، والتي يُلاحظ أنها تسير ببطء دون الكشف عن حقيقة ما جرى مع خاشقجي.

وعقب الاجتماع بين المدعي العام التركي عرفان فدان ونظيره السعودي، قال مصدر في مكتب المدعي العام التركي إن المعجب لم يقدم أي معلومات عن جثة خاشقجي، أو إفادات للمتهمين الـ18 الذين تحتجزهم الرياض على خلفية مقتله.

وبالتزامن مع ذلك حذر وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الرياض من إضاعة الوقت والتسويف في حيثيات القضية التي تؤكد تركيا أنها تمتلك "أدلة قوية" بشأنها.

وبالنسبة لتركيا فإن الاجتماع السعودي التركي لم يكن مُرضياً، خاصة أن المعجب لم يقدم أي أدلة ملموسة كشهادات أو أسماء أشخاص، إذ كان على الرياض تقديم الإجابات لا طلب الأدلة.

وقد غادر النائب العام السعودي بعد زيارة استمرت 4 أيام دون الإجابة عن الأسئلة بشأن مكان جثة خاشقجي، أو هوية المتعاون المحلي (قالت إن جثة خاشقجي سلِّمت له)، أو تسليم المطلوبين في القضية إلى تركيا.

- أسباب التسويف

وبالنظر إلى الطريق الذي تسلكه السعودية فإن تفسير الأمر لا يمكن حصره إلا بزاويتين: الأولى تتعلق في هروب الرياض من الضغط الدولي الواقع عليها، والثانية تتصل بمحاولة إيجاد تسويات وصفقات لحفظ وجه المملكة.

وفي لقاء مع قناة "الجزيرة"، الأسبوع الماضي، قال أستاذ القانون الدولي والخبير لدى المحكمة الجنائية، التونسي عبد المجيد العبدلي، إن السعودية لا تسوِّف في القضية فقط، بل تحاول التلاعب بالأدلة.

وأضاف العبدلي: "إن المدعي العام السعودي ساعد تركيا كثيراً عندما أقر بأن الجريمة خُطط لها قبل تنفيذها"، مشيراً إلى أن هذا الإقرار السعودي مهم في مسار التحقيقات لكشف مزيد من التفاصيل.

ويبدو أن السعودية حاولت من خلال زيارة المعجب التقرب من أنقرة، وحسب ما يقول الكاتب التركي "بكر أوزدمير" فإن الزيارة تهدف لإخراج الرياض من "الورطة" التي وقعت فيها منذ أسابيع عدة.

وتساءل أوزدمير في تعليق على منشورات إحدى الصفحات التركية، عما يمكن أن تقدمه زيارة المعجب لتركيا ما دامت السعودية تزعم أنها تجري تحقيقاً مستقلاً بمقتل خاشقجي؟

ويرى أن السعوديين يحاولون إضاعة الوقت والتسويف لتشتيت أنظار الأتراك عن المسؤول الرئيسي عن القضية، ولإشغال أنقرة عن التفكير في تقديم الملف إلى نظامها القضائي لمتابعة المتورطين.

الأمر ذاته أكدته منظمة العفو الدولية، إذ قالت إن إجراء تحقيق مستقل هو الضمان الوحيد لوقف محاولات على ما تبدو كتبرئة لساحة السعودية من ملابسات قتل خاشقجي.

إجراء تحقيق مستقل هو الضمان الوحيد لوقف محاولات على ما تبدو كتبرئة لساحة السعودية من ملابسات مقتل جمال_خاشقجى أو من أي محاولات من جانب حكومات تحاول تسويف القضية للحفاظ على صفقات الأسلحة والعلاقات التجارية المربحة مع الرياض.

— منظمة العفو الدولية (@AmnestyAR) October 20, 2018

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
الإنتربول السعودي يحذر من احتيال في مجال الاستثمار في عملة «البيتكوين» 08/11/2018 | 9:50 م

تلقى الإنتربول السعودي تعميم منظمة الإنتربول "تحذير عن الأسلوب الإجرامي" مفاده أن القسم المعني بمكافحة الجريمة السيبرانية يحقق في قضية كبرى تتصل بمواقع تصيّد احتيالي على الإنترنت تعرّض خدمة الاستثمار في عملة البيتكوين للنصب والاحتيال وتُمكن المشبوهين من خلال تلك المواقع الاحتيالية من سرقة أموال استثمر عدد من الضحايا في العالم أجمع فيها. وينبه الإنتربول السعودي المواطنين والمقيمين إلى هذا الأسلوب الإجرامي ويحذر من التعامل…

جريمة اغتيال خاشقجي تقلل ضغط السعودية على المغرب الرافض لمغامرات محمد بن سلمان القدس العربي 08/11/2018 | 9:50 م

مدريد ـ "القدس العربي": خففت جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين أول الماضي من الضغط الذي كان يمارسه ولي العهد

هواوي تطلق سلسلة هواوي مايت 20 في السوق السعودي 08/11/2018 | 9:50 م

أطلقت "هواوي السعودية" سلسلة هواتفها الجديدة "هواوي مايت 20" Huawei Mate 20 التي تمثل الخيار الأمثل لمحترفي التصوير ورواد الأعمال في السوق السعودي. وتساعد سلسلة الهواتف الجديدة المستخدمين على إنجاز أمور عديدة مثل التواصل مع الأخرين وتصفح البريد الإلكتروني والقيام بالمهمات والأعمال عالية الدقة وزيارة مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من الأمور، بالإضافة لكونها الخيار الأمثل لعشاق التصوير بسبب النظام المتقدم للكاميرا الذكية عالية الدقة، وذلك…

تتويج 4 جامعات بجوائز «هاكاثون» في الرياض - أخبار السعودية صحيفة عكاظ 08/11/2018 | 9:50 م

تتويج 4 جامعات بجوائز «هاكاثون» في الرياض

مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 7743 نقطة 08/11/2018 | 9:50 م

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيسية اليوم منخفضًا 49.17 نقطة ليقفل عند مستوى 7743.39 نقطة, وبتداولات بلغت قيمتها أكثر من 2.6 مليار ريال. وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 123 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 104 آلاف صفقة سجلت فيها أسهم 58 شركة ارتفاعًا في قيمتها, فيما أغلقت أسهم 115 شركة على تراجع. وكانت أسهم شركات الأسماك, واتحاد الخليج, ومتلايف إيه أي جي العربي, واسمنت الشرقية,…

«هدف» يستضيف لقاءً وظيفياً للباحثين عن عمل في الرياض - أخبار السعودية صحيفة عكاظ 08/11/2018 | 9:50 م

استضاف فرع صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) في مدينة الرياض اليوم (الخميس)، لقاء وظيفياً للباحثين عن عمل المسجلين في البوابة الوطنية للعمل (طاقات) بالتعاون الشركة السعودية للتحكم التقني والأمني الشامل المحدودة، وذلك لشغل فرص وظيفية بمسميات ومجالات منوعة.

فورين بوليسي: يجب أن تضغط أمريكا على السعودية لإجراء إصلاحات حقيقية الخليج أونلاين 08/11/2018 | 9:50 م

الرياض الآن في موقف دفاعي؛ ومن ثم فإن ذلك يفتح نافذة لممارسة النفوذ عليها.



مقتل خاشقجي.. لماذا تماطل السعودية في كشف الحقيقة؟ الخليج أونلاين الرياض بالنظر إلى الطريق الذي تسلكه السعودية، فإن تفسير الأمر لا يمكن حصره إلا بزاويتين.



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

مقتل خاشقجي.. لماذا تماطل السعودية في كشف الحقيقة؟   الخليج أونلاين
المصدر http://alkhaleejonline.net/سياسة/مقتل-خاشقجي-لماذا-تماطل-السعودية-في-كشف-الحقيقة؟ http://alkhaleejonline.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مقتل خاشقجي.. لماذا تماطل السعودية في كشف الحقيقة؟ الخليج أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars