الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

«الاستشراف الاستراتيجي».. الإمارات نموذج متفرد - البيان

03/11/2018 | 4:25 ص 0 comments

ركز كتاب «الاستشراف الاستراتيجي- الإمارات نموذجاً»، على ما تتبناه الدولة من توجهات مستقبلية، وجمع رؤية وبحث الدكتور عبد مرزوق الظهوري، أستاذ إدارة الأعمال في كليات التقنية العليا في أبوظبي، وبخيته سعيد المنصوري، اللذين تحدثا إلى «البيان» عن الهدف من هذا ا

المصدر: Ⅶ أبوظبي - عبير يونس التاريخ: 03 نوفمبر 2018

ركز كتاب «الاستشراف الاستراتيجي- الإمارات نموذجاً»، على ما تتبناه الدولة من توجهات مستقبلية، وجمع رؤية وبحث الدكتور عبد مرزوق الظهوري، أستاذ إدارة الأعمال في كليات التقنية العليا في أبوظبي، وبخيته سعيد المنصوري، اللذين تحدثا إلى «البيان» عن الهدف من هذا الكتاب الذي يعرض في معرض الشارقة الدولي للكتاب المقام من 31 أكتوبر ولغاية 10 نوفمبر، وأوضحا أن الكتاب هو الأول في سلسلة من الكتب التي تستكمل ذات الفكرة بما فيها الذكاء الاصطناعي.

مفهوم الاستشراف

قال الدكتور عبد الظهوري: ركزنا في الكتاب على أفكار عدة توزعت على عدد من الأبواب وهي: ما هو الاستشراف الاستراتيجي، ومفهوم التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بالاستشراف والدراسات المستقبلية، والتخطيط بالسيناريوهات، وأخيراً دور الإمارات في الاستشراف، الثورة الصناعية الرابعة.

وأوضح: جاء تعاوني مع بخيته المنصوري، كونها تمتلك خبرة في مجال التخطيط الاستراتيجي، فعملنا على إيضاح الاستشراف كونه مفهوماً وتكلمنا عن الدول الرائدة، في هذا المجال. وأشار إلى أن العمل على الكتاب استغرق نحو سنة ونصف السنة. وأضاف: واجهتنا مشكلات في مجال قلة المصادر التي تتناول مثل هذا المجال في اللغة العربية، ولهذا جاء اعتمادنا على مصادر باللغة الإنجليزية، وتابع: يتميز الكتاب البحثي الذي عملنا عليه بأنه يعتمد على أكثر من مصدر من أجل الخروج بمعلومة دقيقة.

وأكد الظهوري أن الإمارات رائدة في مجال الاستشراف، واعتماد منهجياته، وذكر: طرحت الإمارات الكثير من المبادرات في هذا المجال.

وقال: إن الكتاب الموزع على 184 صفحة، سيُلحق بإصدار آخر سينشر خلال الشهرين المقبلين بعنوان «التخطيط بالسيناريوهات»، وسيترجم بالشرح والخطوات العملية، الطريقة التي يمكن فيها تطبيق ما جاء في الكتاب الأول «الاستشراف الاستراتيجي».

الذكاء الاصطناعي

قالت بخيته المنصوري: عملي المشترك مع الدكتور كان بمثابة ورشة عمل، تضمنت العديد من المناقشات، واختلاف وجهات النظر أحياناً، إلى أن ظهر عملنا بشكل متكامل.

وأوضحت: ركزنا في الكتاب الصادر عن دار «مداد» على مسألتي الاستشراف والذكاء الاصطناعي، بما يتماشى مع توجهات الدولة ومؤسساتها الطليعية. وأضافت: إن الكتاب الذي يعد الأول في سلسلة نعمل عليها، يحاكي الطالب والمدرس وكل من لديه اهتمام بهذا المجال. وتابعت: أما الكتاب الثاني «التخطيط بالسيناريوهات» الذي سيصدر قريباً فهو موجه للمتخصصين بمثل هذه المجالات.

وأشارت المنصوري إلى أنها بهذا الكتاب الثاني تعد أول امرأة عربية تتناول مثل هذا الموضوع، وقالت: لم أغير بمشاركة الظهوري من قرار إصدار الكتاب باللغة العربية، رغم شح المصادر في مثل هذه المجالات، وفسرت: التنافس في المكتبات العربية بهذا المجال غير موجود، وأتمنى بهذا أن نثري المكتبة العربية، وتابعت: كانت الترجمة مكلفة لأنها لغة بحاجة إلى مترجمين متخصصين.

وقالت المنصوري: نسعى للاسترشاد عن طريق الذكاء الاصطناعي، لأنه نموذج للتخطيط بالسيناريوهات، كما كشفت عن مشروع يتم العمل عليه وهو كما قالت: برنامج خاص لتوظيف الذكاء الاصطناعي.

إضاءة

الدكتور عبد الظهوري، أستاذ إدارة الأعمال في كليات التقنية العليا، أصدر من قبل عدداً من الكتب المتخصصة، أما بخيتة المنصوري التي تعمل بإحدى الجهات الحكومية، فهي عضو جمعية «كلنا الإمارات» وتعمل على التحضير لرسالة دكتوراه في علوم الاستشراف، ومدرب معتمد في علم المعرفة وإدارة الأعمال من جامعة «كامبردج» البريطانية.

طباعة Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest جوجل + Whats App
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
طلب غير مسبوق على «هواوي ميت 20» في الإمارات - البيان 07/11/2018 | 10:50 ص

أعلنت مجموعة «هواوي» لأعمال المستهلكين، أنها باعت جميع الكميات المخصصة لدولة الإمارات من سلسلة هواتفها «هواوي ميت 20»

إلغاء تشفير جميع مباريات الدوري والكأس في الإمارات أخبار سكاي نيوز عربية 07/11/2018 | 10:50 ص

أعلنت الإمارات، الثلاثاء، إلغاء تشفير جميع مباريات الدوري المحلي لكرة القدم والكأس، في إطار مساعي الدولة لـ"توفير فرصة متابعة المباريات الرياضية للجمهور".

في حفل أوائل الإمارات .. محمد بن راشد يوجه بتكريم الإنجازات التي تخلد مسيرة الشيخ زايد - مجلة هي 07/11/2018 | 10:50 ص

وجه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتكريم الإنجازات الإماراتية التي يفخر بها زايد في المجالات المختلفة، ضمن مبادرة أوائل الإمارات، وبالتزامن مع احتفالات ا

تفاعل جماهيري كبير مع وسم أوائل الإمارات - البيان 07/11/2018 | 10:50 ص

شهد وسم «أوائل الإمارات» في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» تفاعلاً جماهيرياً واسعاً مع دعوة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي

مكرمة من رئيس الإمارات لعشاق كرة القدم - 07/11/2018 | 10:50 ص

أوعز الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان، بإلغاء تشفير جميع مباريات دوري الخليج العربي وكأس رئيس الدولة.

منتخب الشاطئية يهزم الإمارات 3 / 1 فى افتتاح البطولة الدولية - 07/11/2018 | 10:50 ص

فاز منتخب الشاطئية بقيادة أحمد عبد الرازق، على نظيره الإماراتى 3-1، فى أولى مباريات بطولة كأس الإمارات الدولية، وأحرز الأهداف احمد شحات وهيثم عاطف ومصطفى على.

مساعٍ لجعل الإمارات مركزاً رائداً للرعاية القلبية والوعائية - البيان 05/11/2018 | 12:25 ص

استضافت مجموعة زليخة للرعاية الصحية نخبةً من الأطباء والأخصائيين بالأمراض القلبية خلال الفعالية التي أقيمت في فندق "كونراد دبي"



«الاستشراف الاستراتيجي».. الإمارات نموذج متفرد - البيان اخبار الامارات ركز كتاب «الاستشراف الاستراتيجي- الإمارات نموذجاً»، على ما تتبناه الدولة من توجهات مستقبلية، وجمع رؤية وبحث الدكتور عبد مرزوق الظهوري، أستاذ إدارة الأعمال في كليات التقنية العليا في أبوظبي، وبخيته سعيد المنصوري، اللذين تحدثا إلى «البيان» عن الهدف من هذا ا



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الامارات

خيارات

المصدر https://www.albayan.ae/five-senses/culture/2018-11-03-1.3399378 البيان: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «الاستشراف الاستراتيجي».. الإمارات نموذج متفرد - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars