الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

سيرة فى صورة: على باشا مبارك.. أبو التعليم فى مصر

03/11/2018 | 5:25 ص 0 comments

صاحب أعظم مشروع معمارى عمرانى فى «مصر» الحديثة، ولا يزال وسط القاهرة شاهدا على براعته وحسن تخطيطه، وهو أيضا رائد التعليم ومؤسس المنظومة التعليمية الرسمية الأولى فى مصر، فاستحق لقب أبو التعليم فى مصر. ولد على مبارك عام 1824م فى قرية برنبال الجديدة، بمركز

اقرأ أيضا:
حوار رئيس جامعة القاهرة: نهضة مصر لن تتم إلا بتغيير عقول المواطنين اليوم الجديد
إجراءات صارمة لمحاربة الدروس الخصوصية بطب قصر العينى - الأهرام اليومي
تحيا مصر: طارق شوقى: مش هنعمل امتحانات زى زمان
مهنية الإعلام تبدأ من الجامعة - الأهرام اليومي
التابلت .. هل يكون أول خطوات إصلاح التعليم في مصر؟ - الشباب

اشترك لتصلك أهم الأخبار


صاحب أعظم مشروع معمارى عمرانى فى «مصر» الحديثة، ولا يزال وسط القاهرة شاهدا على براعته وحسن تخطيطه، وهو أيضا رائد التعليم ومؤسس المنظومة التعليمية الرسمية الأولى فى مصر، فاستحق لقب أبو التعليم فى مصر. ولد على مبارك عام 1824م فى قرية برنبال الجديدة، بمركز دكرنس، بمديرية الدقهلية. وتلقى تعليمه الابتدائى فى كتّاب القرية، وحفظ القرآن. وتعلم مبادئ القراءة والكتابة.الخديوي إسماعيل فى فترة حكمه - صورة أرشيفية

أخبار متعلقة

سور الأزبكية: الدكتور خالد منتصر فى حوار لـ «المصري اليوم »: هل هذه حقاً بديهيات دينية؟

سور الأزبكية: المرايا وميرامار فى طبعتين جديدتين من «الشروق»

من «العتبة» إلى «أرض المعارض».. رحلة سنوية لبائعى سور الأزبكية

وكان النظام الملكى يقضى بالاستفادة من المتفوقين من أبناء مصر لتكملة تعليمهم، فأدى تفوقه فى التعليم الابتدائى إلى اختياره للتعلم فى مدرسة قصر العينى التجهيزية ﺑ«أبوزعبل»، فى 1835، وكان فى الثانية عشرة من عمره. وكان نظام الدراسة فيها داخليًا ويحكمها النظام العسكرى الصارم.

ونظرًا لنبوغه وتفوُّقه اختير ليلتحق بمدرسة المهندس خانة فى بولاق؛ حيث درس فيها لخمس سنواتٍ كفلت له تعلُّمَ المواد التى تُمثِّل العَصبَ العلمى فى ميدان العلوم؛ كالجبر، والهندسة، والطبيعة، والكيمياء، والمعادن، والجيولوجيا.

كان ذكاء ونبوغ «على مبارك» قد أهّله لأن يشارك أربعة من أمراء بيت «محمد على» فى بعثة الطلاب المسافرة إلى «فرنسا»، وهناك تعلّم الكثير عن المدفعية والهندسة الحربية، والتحق بالجيش الفرنسى للتدريب والتطبيق إلى أن توفى محمد على.

تولَّى عباس الأول مقاليدَ الحُكم فى البلاد وعادت البعثة إلى مصر، وقد فتح عباس الأول لعلى مبارك أبوابًا من الترقِّى الوظيفى؛ فعُيِّن معلمًا بمدرسة المدفعية ﺑ«طرة»، ثم رُقِّى إلى مراقب على امتحانات الهندسة بالأقاليم، وأَشرفَ على صيانة القناطرالخيرية ثم تولَّى إدارة ديوان المدارس، فأحدَثَ بها نهضةً تعليميةً شاملة وأعاد تنظيم المدارس والعملية التعليمية وقام باختيار المناهج، وعين أكفأ مدرسين، وشارك بعض المدرسين فى تأليف المناهج الدراسية، وأنشأ لذلك مطابع.

وعندما تولى سعيد باشا الحكم 16 يوليو 1854م عزل على مبارك باشا من منصبه ومن نظارة مدرسة المهندسخانة بفعل الوشاة، وأرسله مع الجيش المصرى الذى يشارك مع الدولة العثمانية فى حربها ضد روسيا بحرب القرم.

فلما تولى الخديو إسماعيل حكم مصر عام 1863م وكان قد زامل على مبارك فى بعثة الأنجال، أسند مهمة إعداد الرسومات والتخطيط والمتابعة للمهندس على مبارك لقيادة مشروعه العمرانى الذى يقضى بإعادة تنظيم القاهرة على النمط الأوربى الحديث، فخط الشوارع، وأنشأ الميادين، وأقام المبانى والعمائر على غرار العمارة الأوروبية بطرزها المختلفة والمتنوعة، وأمد القاهرة بالمياه وأضاءها بالغاز ورصف الطرق وحفّها بالأشجار وأسس بنية إدارية أساسية للقاهرة، وأنشأ دارا للأوبرا، ومحاكم، وجمعيات علمية وربطها بالمدن المجاورة.

القناطر الخيرية - صورة أرشيفية

كما ربط بين القاهرة والجيزة عبر عدد من الكبارى. عَهِد إليه الخديوِ بنِظارة القناطر الخيرية ليحلَّ مشكلاتها، فوضَعَ خطةً بارعةً استطاع من خلالها أن يستثمر مياه النيل. كما يرجع له الفضل فى إنشاء دار الكتب المصرية عام 1870م، كما قام بإنشاء مجلة روضة المدارس.

وفى 1866م أصدر الخديو قرارًا بتعيين على مبارك باشا وكيلًا عامًا لديوان المدارس، مع بقائه ناظرًا على القناطر الخيرية. وأثناء ذلك أصدر لائحة لإصلاح التعليم عُرفت بلائحة رجب عام 1868م، ثم ضم إليه الخديو ديوان الأشغال العمومية، وإدارة السكك الحديدية والإشراف على حفل افتتاح قناة السويس.

وكان آخر منصب له هو نظارة المعارف فى وزارة رياض باشا، واستقال منها عام 1891، ولزم بيته، ثم سافر إلى بلده لإدارة أملاكه، حتى مرض، فرجع إلى القاهرة للعلاج، واشتد عليه المرض، وتوفى يوم 14 من نوفمبر 1893م، تاركا العديد من المؤلفات المهمة منها موسوعة الخطط التوفيقية، والتى تتألف من عشرين جزءًا، وكتاب تنوير الإفهام فى تغذى الأجسام، والذى طبع سنة 1872، ونخبة الفكر فى تدبير نيل مصر، وكتاب علم الدين، وهى موسوعة أحكام صدرت فى أربعة مجلدات، غير عدد من الكتب المدرسية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
فيديو.. أحمد السعدني يروي قصة كوميدية أثناء الثانوية العامة: «أمي نططتني من فوق السور» 07/11/2018 | 2:25 م

كشف الفنان الشاب أحمد السعدني، عن قصة طريفة حدثت معه، عندما كان طالبًا في الثانوية العامة، قائلا، إنه كاد ألا يلحق بأحد الامتحانات...

شاهد.. أحمد السعدني يروي موقفا كوميديا حدث له في امتحانات الثانوية 07/11/2018 | 2:25 م

شاهد.. أحمد السعدني يروي موقفا كوميديا حدث له في امتحانات الثانوية

المعلم المنسي 07/11/2018 | 2:25 م

من بين مئات الرسائل من أولياء أمور وخبراء فى التعليم تلقيت رسالة من أحد المعلمين عن مشاكل منظومة التعليم فى مصر جاء فيها: تابعت مثل آلاف المصريين مقالاتكم الرائعة: «ما لا يريد أن يسمعه الوزير»، وأنا أعمل «مدرس ثانوى» بإحدى محافظات شمال الصعيد، واسمح لى

أهل مصر: التعليم تواجه غياب طلاب الثانوية بقرار حازم: 85% نسبة الحضور لدخول الامتحانات 07/11/2018 | 2:25 م

شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة الالتزام بقانون التعليم والذي يقضي بعدم دخول الطالب الامتحان إلا إذا كانت نسبة حضوره 85% من أيام الدراسة الفعلية.

التابلت .. هل يكون أول خطوات إصلاح التعليم في مصر؟ - الشباب 07/11/2018 | 2:25 م

التابلت,هل,يكون,أول,خطوات,إصلاح,التعليم,في,مصر؟

مصر اليوم صور.. أوقاف السويس تواصل عقد امتحانات فورية ضمن مبادرة محو الأمية 07/11/2018 | 2:25 م

مصر اليوم واصلت مديرية أوقاف السويس بقيادة الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف، الامتحانات الفورية لمحو الأمية بالتعاون الهيئة العامة لتعليم الكبار بالمحافظة.

أهل مصر: بعد قرار الـ85% لحضور الامتحانات.. أهل مصر تستطلع نسب حضور طلاب الثانوية العامة 07/11/2018 | 2:25 م

يستوجب نظام التعليم الجديد نسبة حضور للطلاب بنسبة85% حتى يتم نزول الامتحان للطالب على 'التابلت' ومن الطبيعي أنه لا يوجد نظام تعليمي يرى النور دون وجود طلاب، ...



سيرة فى صورة: على باشا مبارك.. أبو التعليم فى مصر الامتحانات صاحب أعظم مشروع معمارى عمرانى فى «مصر» الحديثة، ولا يزال وسط القاهرة شاهدا على براعته وحسن تخطيطه، وهو أيضا رائد التعليم ومؤسس المنظومة التعليمية الرسمية الأولى فى مصر، فاستحق لقب أبو التعليم فى مصر. ولد على مبارك عام 1824م فى قرية برنبال الجديدة، بمركز



اشترك ليصلك كل جديد عن الامتحانات

خيارات

المصدر https://www.almasryalyoum.com/news/details/1339210 المصري اليوم
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سيرة فى صورة: على باشا مبارك.. أبو التعليم فى مصر

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars