الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

حكم بالسجن ضد نائب تونسي انتقد الجيش يُعيد الجدل حول محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري القدس العربي

03/11/2018 | 10:50 ص 0 comments

تونس- «القدس العربي»: أعاد حكم قضائي حول سجن نائب تونسي بسبب «تدوينة» انتقد فيها الجيش، الجدل حول استمرار المحاكمات العسكرية للمدنيين في البلاد، حيث طالب

اقرأ أيضا:
الحكم في قضية بوعشرين يرجح اليوم مساء في محكمة البيضاء ودعوات لتغليب الحكمة – اليوم 24
قبل مناقشة العلاقة بين المالك والمستأجر .. شروط امتداد عقد الإيجار للحفيد وزوجة الابن(2) - الأهرام اليومي

تونس- «القدس العربي»: أعاد حكم قضائي حول سجن نائب تونسي بسبب «تدوينة» انتقد فيها الجيش، الجدل حول استمرار المحاكمات العسكرية للمدنيين في البلاد، حيث طالب سياسيون ونشطاء بتفعيل الفصل 110 من الدستور الذي يمنع محاكمة مدنيين أمام محاكم عسكرية.
وكانت المحكمة العسكرية في العاصمة أصدرت قراراً يقضي بسجن النائب ياسين العيّاري لمدة ثلاثة أشهر بسبب «تدوينة» انتقد فيها الجيش التونسي.
ودوّن على صفحته في موقع «فيسبوك»: «هذا الصباح علمت من المحكمة العسكرية أنه تم استئناف إحدى القضايا التي حوكمت فيها غيابياً بـ 16 يوماً سجناً من قبل المحكمة، وأصبح الحكم بعد الاستئناف 3 أشهر سجناً نافذاً. وقد أعلموني أن التعقيب لا يوقف التنفيذ، وأن لدي 10 أيام للتعقيب، وبعدها تصدر ضدي بطاقة جلب. لكنني أعلمت رئاسة البرلمان ووزير الداخلية أنني سأسلم نفسي لأقرب مركز فرصة. دعوهم ينفذون الحكم كي ينتهي هذا المسلسل».
وأضاف: «سيضعون نائباً شاباً معارضاً في السجن بمحاكمة عسكرية من أجل تدوينة «ملفقة» على «فيسبوك»، الأمر سيان عندي، لن أختبئ وراء حصانة، وهذه ليست سوى جولة أخرى، المعركة ما زالت طويلة، وستنتهي حتماً بنهاية هذه الممارسات من تونس، إلى الأبد».
وتتعلق القضايا بتهم «الشتم والتهجم على المؤسسة العسكرية»، ويعود ذلك إلى عدة تدوينات نشرها العياري، واعتُبرت أنها تسيء للجيش التونسي.
وأوضح العياري أسباب محاكمته في تدوينة أخرى قال فيها: «سنة 2014 حوكمت عسكرياً، ودخلت السجن رغم أني لم أقترف ذنباً. كل ما هنالك أن رئيس أركان جيش البر إسماعيل الفتحلي قال للمحكمة إنه حين قرأ تدويناتي على «فيسبوك: «انهارت معنوياته» وكفى ذلك المحكمة «العادلة» لتسجنني بتهمة المس بمعنويات الجيش. وفي شباط/فبراير 2017 تمت ترقية الفتحلي، وكتبت يومها ساخراً ومهنئاً: هذا الجنرال «حساس»، حسب ما قال هو في محاكمة علنية سابقة».
وأضاف: «في كانون الأول/ديسمبر 2017 فُزت في الانتخابات الجزئية بألمانيا بنظافة ضد كل «السيستام» (المنظومة القديمة)، وفي 4 كانون الثاني/يناير 2018 يخرجون تدوينة «الجنرال الحساس»، وفي يوم واحد يُفتح البحث ويحال ويغلق وتتعين جلسة: سباق ضد الوقت، الهدف كان إصدار حكم غيابي مع النفاذ العاجل حتى أدخل من المطار للسجن، عقاباً على فوزي على السيستام».
واستنكر عدد من السياسيين والنشطاء استمرار محاكمة ياسين العياري، حيث دوّن هشام عجبوني القيادي في حزب «التيار الديمقراطي» تحت عنوان «لا للمحاكمات العسكرية»: «لا يمكن القبول بمحاكمة المدنيّين أمام المحاكم العسكرية التي تُعتبر محاكم استثنائية لا تتوافر فيها ضمانات المحاكمات العادلة. الحُكم استئنافيّاً بسجن ياسين العيّاري بسبب تدوينة «فيسبوكيّة» يمثّل فضيحة بكلّ المقاييس! كلّ التّضامن مع ياسين العيّاري وآن الأوان لتفعيل ما ورد بالفصل 110 من الدستور التونسي وإلغاء محاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكريّة!».
وكتب وهبي جمعة، القيادي السابق في حزب «التكتل الديمقراطي»: «وصمة عار إضافية على منظومة الحكم؛ أنه بعد أكثر من 4 سنوات من المصادقة على الدستور، تواصل المحاكم العسكرية محاكمة المدنيين في مخالفة صريحة لما يقتضيه الفصل 110 من الدستور. يمكن الاختلاف مع ياسين العياري، لكنه يستحق كل التقدير لأنه على عكس العديد من زملائه النواب – ومنهم من هو متورط في قضايا فساد – اختار عدم الاختباء وراء حصانته البرلمانية. أقل شيء يمكن أن تقوم به المعارضة الآن هو التقدم بمقترح تنقيح للقانون المنظم للمحاكم العسكرية بما يتماشى مع أحكام الفصل 110».
وأضاف الباحث والناشط السياسي الأمين البوعزيزي: «ياسين العياري يحاكم عسكرياً، والتهمة تدوينة «فيسبوكية». العقوبة السجنية لا تُشبع النهم. استئناف فمضاعفة مدة العقوبة ستة أضعاف! والمحاكمات العسكرية مطعون فيها حيثما وُجدت نظم سياسية تتوافر على الحد الأدنى الديمقراطي. فقط في تونس منذ أيام يطعن محامو جبهة التزييف الأيديولوجي الوظيفية الوقحة في القضاء المدني ويهددون باللجوء إلى القضاء العسكري. لكم أن تتصوروا لو استولى أتباع الانقلابات الفاشية على السلطة في تونس!».
ويمنع الفصل 110 من الدستور التونسي إحداث محاكم استثنائية، أو سنّ إجراءات استثنائية من شأنها المساس بمبادئ المحاكمة العادلة، كما يؤكد أن المحاكم العسكرية متخصّصة فقط في الجرائم العسكرية، وهو ما يعني عملياً أنه يُمنع محاكمة المدنيين أمام هذه المحاكم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
دعوات لتحرير المدون الموريتاني المتهم بـ سب الرسول بعد إلغاء الحكم بإعدامه القدس العربي 09/11/2018 | 9:50 م

نواكشوط ـ «القدس العربي»: طالبت اثنتان وثلاثون منظمة حقوقية موريتانية ودولية في مذكرة مفتوحة للتوقيعات، بإطلاق سراح المدون الموريتاني محمد الشيخ ولد امخيطير،

محكمة بريطانية ترفض دعوى تعويض لامرأة شلت جراء سقوطها من السرير اثناء ممارسة الجنس - BBC News Arabic 09/11/2018 | 9:50 م

محكمة بريطانية ترد دعوى تعويض بملايين الجنيهات الاسترلينية رفعتها امرأة، أصيبت بالشلل إثر سقوطها من سرير جديد أثناء ممارسة الجنس، على شركة الأثاث التي باعتها السرير.

سيدة تشكو شخصًا أمام محكمة أبوظبي بعد أن وصفها بـ النحس مجلة سيدتي 09/11/2018 | 9:50 م

عُرضت قضية على محكمة استئناف أبوظبي، وتحتوي تفاصيلها على طلب سيدة باستئناف حكم براءة صاحب شركة خاصة، كان يُجري لها تشطيبات داخل منزلها، ولكنه أرسل لها...

محكمة الاستئناف الفرنسية ترفض إلغاء الحكم الصادر ضد كريم بنزيما 09/11/2018 | 9:50 م

قليل من الحيادية .. كثير من المصداقية | أخبار سوريا و العالم

4 قضايا إرهاب تنتظر كلمة النهاية فى نوفمبر.. أهمها الحكم على بديع بأحداث الإرشاد - 09/11/2018 | 9:50 م

وصلت مجموعة من قضايا الإرهاب إلى محطتها النهائية بعد حجزهم للحكم، ولعل أبرزها النطق بالحكم على قيادات الإخوان بأحداث مكتب الإرشاد والمحدد لها جلسة 25 نوفمبر الجارى.



حكم بالسجن ضد نائب تونسي انتقد الجيش يُعيد الجدل حول محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري القدس العربي حكمت المحكمة تونس- «القدس العربي»: أعاد حكم قضائي حول سجن نائب تونسي بسبب «تدوينة» انتقد فيها الجيش، الجدل حول استمرار المحاكمات العسكرية للمدنيين في البلاد، حيث طالب



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

المصدر https://www.alquds.co.uk/حكم-بالسجن-ضد-نائب-تونسي-انتقد-الجيش-يُ/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حكم بالسجن ضد نائب تونسي انتقد الجيش يُعيد الجدل حول محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars