الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

إربد: 10 مدارس قديمة في بلدة كفرعوان تعاني الاكتظاظ وتهالك بنيتها التحتية

03/11/2018 | 3:50 م 0 comments

تعاني 10 مدارس قديمة، 6 منها مستأجرة و4 تملكها وزارة التربية في بلدة كفرعوان في لواء الكورة (27 ألف نسمة) من اكتظاظ الطلبة وتهالك بنيتها

اقرأ أيضا:
: تعليم الشرابية تناقش نتائج قوافل متابعة المدارس
: معدلات انتحار طلبة المدارس باليابان بأعلى مستوياتها منذ 30 عاما
: ضبط 10 أشخاص تحرشوا بطالبات المدارس في السويس
العرب القطرية: بلدية الوكرة تكرّم المدارس المشاركة في أسبوع الاستدامة
: مظاهرة لأولياء أمور مدارس «بير السلم» أمام التعليم

احمد التميمي

إربد– تعاني 10 مدارس قديمة، 6 منها مستأجرة و4 تملكها وزارة التربية في بلدة كفرعوان في لواء الكورة (27 ألف نسمة) من اكتظاظ الطلبة وتهالك بنيتها التحتية، إضافة إلى عدم وجود ساحات، يمارس فيها الطلبة نشاطتهم اللامنهجية، في الوقت الذي تفتقر فيه إلى مختبرات.
ويتخوف سكان في البلدة من عدم إقامة مدرسة نموذجية مع قرب انتهاء العام الحالي، بالرغم من رصد مبلغ 400 الف دينار من موازنة مجلس محافظة إربد للعام الحالي، للتخلص من المدارس القديمة في البلدة.
وتؤكد رئيسة المجلس المحلي لمنطقة كفرعوان منال عزازي، ان مدارس البلدة مستأجرة وهي عبارة عن شقق اسكانية لا تصلح للدراسة فيها، إضافة إلى أن بنيتها التحتية متهالكة، مشيرة إلى أن البلدية قامت اخيرا بصيانة عدد من المدارس على نفقتها، نظرا لتصدع ارضيتها، مما تشكل خطر على الطلبة.
وأشارت إلى أن معظم مدارس البلدة تعاني من الاكتظاظ وخصوصا في المدارس الاساسية، حيث يوجد في الغرفة الصفية ما يزيد على 40 طالبا، مؤكدة ان هناك بعض المدارس المستأجرة في البلدة عبارة عن 4 غرف صفية وهي مستأجرة منذ سنوات ، وتعاني من تهالك في بنيتها التحتية وبحاجة إلى صيانة كاملة.
وأكدت عزازي أن البلدة بحاجة ماسة إلى مدرسة نموذجية تبنى بمواصفات هندسية للتخلص من بعض المدارس المستأجرة في البلدة، مؤكدة انه تم تخصيص ما يزيد على 400 ألف دينار، من اجل بناء مدرسي، وقامت البلدية بتزويد مديرية التربية بالمخططات اللازمة لقطعة الأرض، إلا انه ولغاية الآن لم يتم التنفيذ على أرض الواقع.
وتخوفت العزازي من نقل مخصصات المدرسة، التي رصدت موازنتها من مجلس المحافظة الى منطقة اخرى كما حدث في السنوات الماضية، مؤكدة أن بناء المدرسة في البلدة مطلب لجميع أهالي البلدة، في ظل المعاناة التي يعانيها الطلبة داخل تلك المدارس المستأجرة.
وأكد عضوا مجلس محافظة إربد جهاد مقدادي ومحمد الزعبي، أن هناك خللا من وزارة التربية والتعليم في استكمال بعض الأوراق والمخططات من اجل ارسالها لوزارة الأشغال لطرح العطاء، مؤكدين انهم قاموا بمراجعة الوزارة أكثر من مرة من أجل الاسراع في طرح العطاء، إلا أنه ولغاية الآن لم يتم البت في الموضوع.
بدوره، قال رئيس مجلس محافظة إربد الدكتور عمر المقابلة، إن هناك خلافات على قطعة الأرض ما بين 3 قطع أراض مملوكة لوزارة التربية والتعليم، مؤكدا انه ولغاية الآن لم يتم طرح عطاء مدرسة كفرعوان الاساسية، بالرغم من حاجة المنطقة لتلك المدرسة.
وأشار المقابلة إلى أن مجلس المحافظة يبذل قصارى جهده مع المعنيين في وزارة التربية والتعليم، لطرح عطاء المدرسة قبل نهاية العام الحالي، مؤكدا أن المجلس سيضطر في حال لم يتم طرح العطاء بعمل مناقلات الشهر المقبل للمبلغ المالي المخصص للمدرسة لمشاريع اخرى في قطاعات مختلفة.
ولفت إلى أن هناك 10 مدارس مستأجرة في بلدة كفرعوان بلواء الكورة والحاجة ماسة لبناء مدرسي مستقل، مؤكدا أن معظم المدارس في البلدية تعاني من تردي البنية التحتية، واكتظاظ في الغرف الصفية وعدم وجود ساحات ومختبرات.
وأكد المقابلة أن هناك مشكلة كبيرة في طرح عطاءات مشاريع وزارتي الصحة والتربية والتعليم، وأن نسبة الإنجاز في طرح تلك العطاءات لإنشاء مدارس ومراكز صحية لا تتعدى 40 % في موازنه المحافظة، التي خصص لها أكثر من 10 ملايين دينار في قطاعي التربية والصحة من أصل 23 مليون دينار موازنة المجلس العام الحالي.
ودعا المقابلة إلى ضرورة انشاء وحدة مستقلة للدراسات في كل مجلس محافظة للاسراع في إنجاز المشاريع، التي يتم طرحها في موزانة المحافظات، مؤكدا أن هناك تلكؤا وتباطؤا في صرف المخصصات لمجالس المحافظات.
وقال مدير تربية لواء الكورة الدكتور متعب الشمالي، انه تم إحالة عطاء المدرسة في بلدة كفرعوان بكلفة 400 ألف دينار من قبل وزارة التربية، على أن تقوم وزارة الأشغال بأعمال التصميم وفحص التربة، مشيرا إلى أن ذلك يحتاج إلى 3 أشهر من اجل المباشرة في طرح العطاء وطرحه بالجريدة الرسمية للمقاولين.
وأكد الشمالي أن استئجار ابنية مدرسية هي اجراء مؤقت للتخلص من مسألة الاكتظاظ داخل المدارس، مشيرا إلى أن الأبنية المستأجرة تم تصميمها كمنزل وشقة سكنية، وهي في الأصل غير مؤهلة لتكون بناء مدرسي، إلا أن وزارة التربية مضطرة لذلك لحين توفر البناء البديل، وهو من اختصاص مجلس المحافظة، التي تقرر بناء المدارس من ضمن موازنتها.
وأشار إلى أن التربية تطلب من أصحاب الأبنية المستأجرة بعمل إضافات ووحدات صحية وصيانة مستمرة لتك المدارس، مؤكدا أن البناء المدرسي المقرر في بلدة كفرعوان وفي حال تم إنجازه سيتم التخلص من 4 مدارس مستأجرة في البلدة، متأملا أن يكون هناك في موازنة مجلس المحافظة المقبل مزيدا من الأبنية المستأجرة للتخلص من الأبنية المستأجرة في اللواء.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
رفض برلماني لقرار «دمج ذوي الإعاقة»: المدارس غير مجهزة 07/11/2018 | 10:25 م

رفض عدد من أعضاء مجلس النواب قرار الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، بدمج الطلاب ذوى الإعاقة البسيطة فى المدارس، مبررين رفضهم بأن المدارس غير مجهزة للتعامل معهم، وتلقى المجلس 3 طلبات إحاطة فى هذا الشأن. قدم النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة،

الوقف التعليمي: باب جديد يسهم بحل أزمة المدارس الحكومية (فيديو) 07/11/2018 | 10:25 م

التحق 112 طالبا وطالبة من الصفوف الاساسية؛ بين الأول والخامس، بمدرسة محمد صايل الحسبان، التي أنشئت في المفرق بوقف من وزير الصحة الأسبق ياسين محمد الحسبان

: شاهد.. الأبنية التعليمية : 17% من المدارس تعمل بنظام الفترتين 07/11/2018 | 10:25 م

أكد اللواء يسري عبدالله رئيس هيئة الأبنية التعليمية، أن الكثافة السكانية تعتبر أحد أهم العوامل التي تعوق تطوير المنظومة التعليمية خلال المرحلة الحالية، مؤكدًا أن ذلك ينعكس بشكل سريع على كثافة الطلاب ...

التعليم: إعلان وظائف مديرى ووكلاء مدارس بمجموعة 30 يونيو الفترة المقبلة - 07/11/2018 | 10:25 م

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الفترة المقبلة سوف تشهد ضبط مجموعة مدارس 30 يونيو بشكل أكبر فى إطار التطوير المستمر والهيكلة المتواصلة فى المجموعة.

مؤسس «أمهات مصر»: أغلب رحلات المدارس «مراجيح» 07/11/2018 | 10:25 م

قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن أغلب الرحلات في المدارس سواء حكومية أو خاصة عبارة عن "مراجيح" ورحلات ترفيهية ورحلات للملاهي، في غياب للرحلات التثقيفية والمعالم السياحية.

: حقوقيون عن دمج ذوي الإعاقة في المدارس: يجب توفير فصول مخصصة لهم.. وتأهيل المعلمين للتعامل معهم ضرورة 07/11/2018 | 10:25 م

واجهت عملية دمج ذوي الإعاقة المحدودة بمدارس الجمهورية، الكثير من الصعوبات.. 'صدى البلد' استطلع آراء عدد من الحقوقيين الذين قدموا عددا من الإرشادات

: برلماني يطالب بوضع حد لظاهرة التحرش في المدارس 07/11/2018 | 10:25 م

حذر النائب البدري أحمد ضيف، عضو مجلس النواب، من انتشار ظاهرة التحرش في المدارس، مؤكدا أن تفشى هذه الظاهرة يصيب أولياء الأمور بحالة من الهلع. وطالب ضيف، في بيانٍ له، اليوم الأربعاء، بوضع حد لهذه ...



إربد: 10 مدارس قديمة في بلدة كفرعوان تعاني الاكتظاظ وتهالك بنيتها التحتية المدارس تعاني 10 مدارس قديمة، 6 منها مستأجرة و4 تملكها وزارة التربية في بلدة كفرعوان في لواء الكورة (27 ألف نسمة) من اكتظاظ الطلبة وتهالك بنيتها



اشترك ليصلك كل جديد عن المدارس

خيارات

المصدر https://www.alghad.com/articles/2525762-إربد-10-مدارس-قديمة-في-بلدة-كفرعوان-تعاني-الاكتظاظ-وتهالك-بنيتها-التحتية جريدة الغد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي إربد: 10 مدارس قديمة في بلدة كفرعوان تعاني الاكتظاظ وتهالك بنيتها التحتية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars