الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يتجاوز التشويش الجزائري

03/11/2018 | 11:25 م 0 comments

بعد نفى عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن تكون نيجيريا تخلت عن مشروع أنبوب...

اقرأ أيضا:
تقرير أممي: يتعين على المغرب إيلاء الأولوية لأهداف التنمية المستدامة – اليوم 24
دبي.. انتخاب المغرب عضوا في مجلس الاتحاد الدولي للاتصالات – اليوم 24
عاجل.. المغرب يجهض إدخال 493 ألف و700 قرص من مخدر الاكستازي المدمر إلى أراضيه – اليوم 24
فيديو كليب منتدى شباب العالم.. أمينوكس يمثل المغرب – فيديو – اليوم 24
48 بليون دولار موازنة المغرب عام 2019 - جريدة الحياة

هسبريس - عبد الرحيم العسري السبت 03 نونبر 2018 - 09:00

بعد نفى عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن تكون نيجيريا تخلت عن مشروع أنبوب الغاز الضخم الرابط بين نيجيريا والمغرب، قال مسؤول رسمي إن "المغرب ونيجيريا شرعا في تنزيل مضامين المخطط الإستراتيجي لأنبوب الغاز".

وأوضح المصدر ذاته أن هناك أوجه اختلاف كبيرة بين أنبوب الغاز المغربي النيجيري وبين نظيره الجزائري النيجيري الذي يجري الحديث عن الاتفاق بشأنه، مشيرا إلى أن "الشراكة المغربية النيجيرية وقعت على مستوى رؤساء الدول بين الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بوهاري؛ بينما أنبوب الغاز بين الجزائر ونيجيريا جاء في إطار لجنة مشتركة بين وزير الخارجية الجزائري ونظيره النيجيري".

وفي 15 أكتوبر المنصرم، اتفقت الجزائر ونيجيريا على ضرورة تفعيل اتفاق سابق منذ الثمانينيات يقضي بإنشاء خط أنبوب الغاز "لاغوس الجزائر"، ويمر عبر النيجر.

المصادر ذاتها أكدت، في حديث مع جريدة هسبريس الإلكترونية، أن "اللجان التقنية بين المسؤولين النيجيريين والمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن تشتغل يوميا من أجل تنزيل خطط بناء أنبوب الغاز"، مضيفا: "المغرب مر من مجرد إعلان للنوايا، كما يقع في الجزائر، إلى مراحل متقدمة من التنزيل على المستوى المالي والتقني".

وأضاف المتحدث أن "المشروع المغربي النيجيري يوجد فيه عدد من الفاعليين والممولين الدوليين وشركات تأمين عالمية، خصوصا أنه يمر عبر عدة دول إفريقية"، معتبرا "كل ما يروج من تشويش يدخل في إطار معارك دبلوماسية مردود عليها".

وكان وزير الطاقة والمعادن المغربي أكد أن مشروع خط أنبوب الغاز الذي سيربط بين نيجيريا والجزائر، الذي جرى الاتفاق على تسريع إنجازه مؤخرا، لن يلغي المشروع المغربي النيجيري المماثل.

وأورد الرباح، خلال تقديم الميزانية الفرعية لوزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة برسم السنة المالية 2019 بمجلس النواب، أن "المغرب لا يحسد الجزائر بعد توقيعها على اتفاق للإسراع في إنشاء أنبوب للغاز مع نيجيريا"، قبل أن يشير قائلاً: "نتمنى أن تصلهم الرسالة، والكل سيربح من مشاريع الطاقة بإفريقيا، التي تتميز بمنطق جهوي وليس وطني قُطري".

وتحدث الرباح عن الاهتمام الذي توليه دول المنطقة إلى أنبوب الغاز المغربي النيجيري، مشيرا إلى أنه التقى وزير الطاقة الموريتاني محمد ولد عبد الفتاح، وأخبره بالاهتمام التي تبديه نواكشوط بمشروع أنبوب الغاز الذي سيربط المغرب بنيجيريا.

وكانت الجزائر روجت على نطاق واسع عبر القنوات التلفزيونية أن أبوجا انقلبت على المشروع النيجيري المغربي الذي وقع أمام الملك محمد السادس والرئيس النيجيري محمدو بوهاري، وتوقيعها في المقابل اتفاقية جديدة مع الجزائر، وأرجعت ذلك إلى مشاكل طرحت في الشراكة مع المغرب تتعلق بنزاع الصحراء.

يشار إلى أن الملك محمدا السادس ترأس، في يونيو الماضي بالقصر الملكي بالرباط، مرفوقا برئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية، محمدو بوهاري، مراسيم التوقيع على ثلاث اتفاقيات للتعاون الثنائي، إحداها مرتبطة بالمشروع الإستراتيجي لأنبوب الغاز الرابط بين نيجيريا والمغرب.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
المغرب يطلق أشغال بناء برج يطمح ليكون الأعلى في أفريقيا محمد بن امحمد العلوي صحيفة العرب 05/11/2018 | 2:50 م

انطلاق أشغال بناء برج يبلغ ارتفاعه 250 مترا ويتكوّن من 55 طابقا في المغرب ويطمح ليكون أعلى برج في أفريقيا.

الأمن يفشل محاولة إغراق المغرب بأقراص إكستازي 05/11/2018 | 2:50 م

أفشلت المصالح الأمنية في عملية مشتركة بين الشرطة والجمارك بميناء طنجة المتوسط عملية تهريب كمية كبيرة من مخدر "الإكستازي" على متن سيارة مرقمة بهولندا. عملية المراقبة

المغرب يراقب تدريبات درع العرب ـ 1 العسكرية 05/11/2018 | 2:50 م

انطلقت فعاليات التدريب العسكري العربي المشترك "درع العرب-1"، بنطاق المنطقة الشمالية العسكرية ومناطق التدريبات الجوية والبحرية المشتركة بالبحر المتوسط ، والذي يستمر إلى غاية 16

المغرب يشتري 45 ألف طن من القمح الأوربي ! - زنقة 20 05/11/2018 | 2:50 م

زنقة 20 | رويترز قال تجار أوروبيون اليوم الاثنين إن المكتب المهني المغربي للحبوب والقطاني طرح مناقصة لشراء 45 ألفا و455 طنا من القمح الصلد من منشأ الاتحاد الأوروبي بنظام الحصص مخفضة الرسوم الجمركية. و تُقدم العروض في موعد أقصاه 22 نوفمبر 2018 على أن تصل الشحنات موانئ المغرب بحلول 31 ماي 2019 . وينبغي …

48 بليون دولار موازنة المغرب عام 2019 - جريدة الحياة 05/11/2018 | 2:50 م

48 بليون دولار موازنة المغرب عام 2019



مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يتجاوز التشويش الجزائري اخبار المغرب بعد نفى عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن تكون نيجيريا تخلت عن مشروع أنبوب...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المصدر https://www.hespress.com/economie/410877.html https://www.hespress.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري يتجاوز التشويش الجزائري

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars