الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > قطر

قطر تقود قاطرة الإنتاج الدرامي العربي - جريدة الشرق

04/11/2018 | 3:50 م 0 comments

اقرأ أيضا:
وزير خارجية قطر يزور العراق اليوم ...مصراوى

50 كاتباً عربياً يجتمعون بالدوحة لمواجهة إشكالية نصوص الدراما

 

الملا: فنانو قطر يلبون دعوة المشاركة للنهوض بالدراما التلفزيونية والسينمائية والمسرحية

 

د. شقرون: الملتقى يأتي ضمن مشروع حضاري كبير للثقافة القطرية

 

فرضت العديد من الأسئلة نفسها على مائدة المؤتمر الصحفي لملتقى كُتّاب الدراما في نسخته الأولى، والذي ستنظمه وزارة الثقافة والرياضة، يوم 11 نوفمبر الجاري، بمشاركة عدد كبير من الفنانين والكُتّاب في قطر والعالم العربي.

 

 من أبرز هذه الأسئلة، ما إذا كان الملتقى سيؤطر لمشروع ثقافي وفني كبير تقوده قطر لدعم الإنتاج الدرامي العربي، على خلفية الحضور العربي اللافت في الملتقى، والذي يصل عدد المشاركين فيه إلى 50 مشاركاً عربياً، ما بين كُتاب نصوص في الدراما ومخرجين، علاوة على فنانين من تركيا.

 

ومن ضمن الأسئلة التي فرضت نفسها ما إذا كان الملتقى سيخرج من إطاره النظري إلى الآخر العملي، ما يجعله ملتقى يعكس ذلك المشروع الفني الذي تأمله وزارة الثقافة والرياضة،  بالإضافة إلى الدور الذي سيشكله الملتقى لإنهاء حالة الجدل الدائرة حول إشكالية كتابة نصوص الأعمال الدرامية، كون هذه الإشكالية ، إشكالية ذات بعد عربي، وليست فقط ذات إطار قطري محلي.

 

المؤتمر سبقه لقاء جمع سعادة السيد صلاح بن غانم العلي، وزير الثقافة والرياضة، بعدد كبير من الفنانين والكُتّاب القطريين، وذلك يوم الخميس الماضي، في مقر الوزارة. وخلال اللقاء أبدى جميع الحضور حرصهم على المشاركة في الملتقى عبر الحوار والنقاش، بالشكل الذي يُسهم في دعم المشروع الذي تتبناه الوزارة لدعم كُتّاب الدراما، وفق الرؤية التي تتبناها الوزارة وهى (نحو مجتمع واعٍ بوجدان أصيل وجسم سليم).

 

المؤتمر الصحفي حضره المهندس إبراهيم هاشم السادة، رئيس اللجنة المنظمة للملتقى، وكل من: الفنان صلاح الملا والدكتور نزار شقرون، عضوي اللجنة.

دعم الكُتّاب

 

   استهل المؤتمر الفنان صلاح الملا بالتأكيد على أن اللجنة المعنية بالتحضير للملتقى بدأت الإعداد له منذ شهر يوليو الماضي، بالشكل الذي ينعكس إيجاباً على الحركة الثقافية والفنية، وبالأخص الدراما التلفزيونية والمسرحية والسينمائية، ليس في قطر وحدها، ولكن في الوطن العربي عموماً، "وهذا هو هدف الملتقى الذي سيقام برعاية سعادة وزير الثقافة والرياضة، ووفق رؤية الوزارة، وهى رؤية تدعم الإنسانية بشكل عام، ولا تقتصر فقط على المجتمع القطري".

 

وحدد مهام اللجنة المختصة في دعوة المتميزين من كُتّاب الدارما وصياغتها في العالم العربي، وخاصة من المختصين في الكتابة والإخراج، بما يشكل ذلك حواراً ونقاشاً بين الحضور، ليفتح هذا النقاش آفاقاً حول الكتابة الدرامية.

 

ووصف الملا لقاء سعادة وزير الثقافة والرياضة بالفنانين والكتاب القطريين يوم الخميس الماضي، بأنه كان مثمراً للغاية، "إذ وافق الجميع على الحضور بهذا الملتقى ، وتحدث خلاله سعادة الوزير بشكل مطول مؤكداً حرص الوزارة على دعم الكُتّاب، لتحقيق أهداف الملتقى".

 

وأكد الفنان صلاح الملا أن الوزارة ستوفر البيئة الحاضنة للملتقى ولكُتّاب الدراما في قطر والعالم العربي، بالشكل الذي يحفظ قيمة هذه النصوص من ناحية، وبما يؤدي أيضاً إلى عدم تحكم المنتج الاستهلاكي في كتّاب الدراما من ناحية أخرى، "ولذلك ستكون الوزارة هى المظلة الحاضنة لهذا الملتقى، وستوفر البيئة المناسبة لعرض هذه النصوص، حتى لا يكون الكاتب أسيراً لبعض المنتجين".

 

وعي المجتمع

 

   ومن جانبه، أرجع د. نزار شقرون السبب في إقامة الملتقىي إلى دعم رؤية الوزارة، التي ترتكز على الوعي المجتمعي وتنمية الجسم والوجدان الأصيل، وأنه "لا يمكن أن يتم بناء الوعي بمعزل عن التعبيرات الفنية الكبرى التي تعزز من رؤية الإنسان وتنمي علاقاته مع الآخرين، وكذلك تنمية ذائقته الجمالية، خاصة ونحن نعيش في مرحلة تتطلب بناء الوعي المجتمعي، وهو ما تسعى الوزراة إلى إقامته من خلال أدوات كثيرة ، منها الدراما بأنواعها المختلفة التلفزيونية والسينمائية والمسرحية".

 

وأعرب عن أمله في أن يتصدى الملتقى في نسخة أخرى لاحقاً للدراما الإذاعية ، خاصة وأنه الملتقى الأول من نوعه في المنطقة العربية، والذي يلامس الدراما الفنية بأنواعها المختلفة، "ولذلك سيجتمع أهل الاختصاص في الدراما بالعالم العربي لمناقشة كتابة النصوص الدرامية ، وخاصة ممن لديهم علاقة بالتغيير الحضاري، وليس التغيير الاجتماعي، كون الوزارة تسعى إلى إرساء فكرة شاملة للحضارة اللصيقة بالثقافة".

 

ولفت د. شقرون إلى أنه "لذلك فإن الملتقى يسعى إلى إحداث التغيير الحضاري ضمن مشروع كبير للوزارة تستعين خلاله بالمبدعين والمثقفين، ومن بينهم أبناء العائلة الدرامية، والتي سيكون لها مجال للتعبير والحوار، الذي يبني مستقبل الدراما العربية، ويستأنس بالدراما العالمية".

 

وألمح إلى جانب آخر يأتي الملتقى في سياقه يتعلق بحاجة  النصوص الدرامية إلى الغربلة والمراجعة ، بهدف الاهتمام بالنص الدرامي ، بما يؤطر لإنتاج درامي، وهو أمر لايمكن أن يكون بمعزل عن سياقات حضارية ، في ظل ما يتعلق بالكتابة الدرامية ، خاصة وأن هناك العديد من القضايا في العالم العربي، لم تتناولها الأعمال الدرامية .

 

وقال إن الملتقى لن يقدم حلولاً مباشرة، "ولكنه سيشكل فضاءً لتوفير الفرصة لأهل الاختصاص للنقاش حول الكتابة الدرامية التي تتطلب العديد من الجوانب المختلفة حتى لا يكون الكُتّاب بمعزلٍ عن التوتر المجتمعي الدائر بالوطن العربي".

 

إنتاج مشترك

 

   في سؤال لـ"الشرق" حول ما إذا كان من بين مخرجات الملتقى إنتاج درامي قطري- عربي مشترك، يقضي على ما يوصف بجهات الإنتاج الاستهلاكية. قال الفنان صلاح الملا "إن الملتقى لا يستطيع الإعلان عن هذا الإنتاج في الوقت الحالي، خاصة وأن نسخته المرتقبة هى الأولى من نوعها، وتستهدف بالدرجة الأولى توفير البيئة اللازمة لكُتّاب الدراما في قطر والعالم العربي، ودعمهم واحتضانهم من جانب الوزارة ، علاوة على أن مداخلات الملتقى ستضع الأسس الصحيحة لتناول كتابة النصوص".

 

المشاركون

 

  من بين المشاركين العرب الذين تم دعوتهم للمشاركة بالملتقى: عبدالستار ناجي، أنور الشعافي، محمود شقير، عبدالحليم بوشراكي، هبة مشاري، مخلد الزيود، محمد المديوني، عبدالله بن هدار، مؤيد حمزة، سعيد السيابي، بثينة الرئيسي، سعيد سرحان، عصام بوخالد، بيرام أيدن.

 

كما سيشارك بالملتقى محمد برو، يوسف بعلوج ، قحطان زغير، جاسم النبهان، باسمة حمادة، جهاد أيوب، أحمد الشرجي، ايهاب زاهدة، بوكثير دومه، غسان حداد، نضال الأشقر، بشرى عمور، محمد المنصور، عواطف نعيم، فهد اللعليوة، عزيز خيون، إبراهيم الصلال، شذى سالم، محمد عبدالرحيم قرني، مصطفى أحمد الخليفة، وجيهة الجندوبي، غوناي غونايدن، حنان قصاب، سلطان جاسم خسرو، أنفال علي الدويسان، فهد الهاجري، طالب البلوشي، آمنة ربيع، بدر الحمداني.           

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مشاركة قوية في رالي قطر الدولي 07/11/2018 | 3:50 م

تبرز المشاركة القطرية مع عودة السائق المحلي خالد السويدي، الفائز برالي الكويت الدولي عام 2012 مع ملاحه نيك بيتش على متن "فورد فييستا أس2000"، إضافة إلى العائد أيضاً عبدالله الكواري والشيخ حمد بن عيد آل ثاني المتوج بطلاً للشرق الأوسط عام 1993، ومحمد المير وراشد المهندي

وزير خارجية قطر يزور العراق اليوم ...مصراوى 07/11/2018 | 3:50 م

وزير خارجية قطر يزور العراق اليوم...مصراوى

فيديو.. قطر تضخ 85 مليار دولار لمراكز إسلامية متشددة فى أوروبا - 07/11/2018 | 3:50 م

كشفت قناة "قطريليكس" على اليوتيوب، تقرير مفصلا عن الدوحة تدعى حرصها على العمل الخيرى، ولكن تجمع المليارات للخراب ويلقى بالفتات للمحتاجين..



قطر تقود قاطرة الإنتاج الدرامي العربي - جريدة الشرق قطر



اشترك ليصلك كل جديد عن قطر

خيارات

المصدر https://www.al-sharq.com/article/04/11/2018/قطر-تقود-قاطرة-الإنتاج-الدرامي-العربي جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قطر تقود قاطرة الإنتاج الدرامي العربي - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars