الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل اقترب تعيين رابع ولي عهد للملك سلمان؟ - جريدة الشرق

04/11/2018 | 8:00 م 0 comments

اقرأ أيضا:
3 أولياء للعهد في 3 سنوات من حكم سلمان.. هل اقترب تعيين الرابع؟ الخليج أونلاين
لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ سواليف
هل ستدخل الرياض في نزاع ثنائي خلال المرحلة المقبلة؟ الثورة نت
المفاجآت تطرق أبواب قصر اليمامة.. الامير احمد وأحلام بن سلمان!!

منذ تولّي الملك سلمان بن عبد العزيز منصبه في 23 يناير 2015 شهد حكمه تعيين ثلاثة أولياء للعهد. وفضلاً عن العديد من التغييرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، كما مرّت السعودية بأزمات متعددة جعلتها على المحكّ في التعامل مع العديد من القضايا.

وكان الأمير سعود هو أول ولي للعهد من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، وأصبح سعود ملكاً للسعودية عام 1953 بعد وفاة والده. وانتقل الحكم بعدها بين أبناء الملك المؤسس وخلف الملك سعود في ولاية العهد والحكم بالترتيب الملك فيصل والملك خالد والملك فهد والملك عبد الله.

ولكن في عهد الملك عبد الله الذي استمر منذ عام 2005 إلى 2015، توالى 3 أمراء على منصب ولي العهد هم الأمير سلطان (توفي عام 2011)، والأمير نايف (توفي عام 2012)، والأمير سلمان الذي أصبح ملكاً بعدها. وفي ظل أزمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي والتقارير الدولية التي تتحدث عن تورط ولي العهد الحالي محمد بن سلمان في الجريمة، يدور حديث عن احتمال عزله وتعيين خلفٍ له، والذي سيكون الرابع حينها في هذا المنصب خلال مدة حكم الملك سلمان القصيرة نسبياً، وفي هذا التسلسل الزمني من تولوا هذا المنصب في عهده.

* مقرن بن عبد العزيز

في 23 يناير عام 2015 أصدر العاهل السعودي ستة أوامر ملكية قضت بتعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز ولياً للعهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء، وتعيين الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولياً لولي العهد ونائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية. في حين عُيّن الأمير محمد بن سلمان وزيراً للدفاع ورئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً للعاهل السعودي، مع استمراره في منصبه وزيراً للدولة. وأعفي الأمير مقرن من منصبه في 29 أبريل من العام 2015، وجاء إعفاؤه من ولاية العهد بناءً على طلبه الذي قدمه للملك سلمان، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) حينها.

* محمد بن نايف

وفي اليوم ذاته الذي أعفي فيه الأمير مقرن عين ولي جديد للعهد وهو الأمير محمد بن نايف، والأمير محمد بن سلمان ولياً لولي العهد. وابن نايف هو أول ولي للعهد من أحفاد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود. كما عين الأمير بن نايف نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للداخلية ورئيساً لمجلس الشؤون السياسية والأمنية. واختير ابن سلمان ليكون نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية. وبقي الأمير ابن نايف ولياً للعهد حتى يوم 21 يونيو من العام 2017، ليحلّ محلّه ولي العهد الجديد ابن سلمان. وأعفي حينها من ولاية العهد ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية.

* محمد بن سلمان

اختار الملك سلمان الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد في يونيو 2017، وعينه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع. في حين لم يتم تعيين ولي لولي العهد حتى اليوم، كما جرت العادة. التعديلات الجديدة التي طرأت جاءت بعد قرابة عامين من تعيين الملك سلمان في أبريل 2015 نجله وزيراً للدفاع، وولياً لولي عهد المملكة. وإضافة إلى منصبه كولي للعهد ووزيراً للدفاع فإنه عيّن مستشاراً خاصاً لوالده الملك بمرتبة وزير، مروراً بمنصبه كرئيس للديوان الملكي.

ويرأس ابن سلمان أيضاً مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الذي يهتم بإدارة وترتيب الشؤون الاقتصادية والتنموية فيما يتعلق بخطط السعودية لتطوير الاقتصاد وحل الأزمات المتعلقة به.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
استبدلت مهنتها بحلبة السباق.. من هي السعودية ريما الجفالي؟ - CNN Arabic 08/11/2018 | 3:00 م

في سباقها الأول، أصبحت ريما الجفالي أول سعودية تتوج في بطولةٍ لرياضة السيارات، وذلك بعد مشاركتها بكأس "تي آر دي 86" الذي أقيم بحلبة مرسى ياس بأبوظبي في الـ27 من أكتوبر/تشرين الأول هذا العام.

القوة والسياسة.. الصفقات العسكرية السعودية تتواصل.. وأفعال الحكوم 08/11/2018 | 3:00 م

أكدت الشراكات السعودية مع الدول في الصناعات العسكرية نجاحها، وعدم التأثر بالأصوات المغرضة التي تحاول تعطيل الصفقات والاتفاقات. وتجدد ذلك بتدشين

البابطين تتحدث عن تحديات تواجهها المرأة السعودية - CNN Arabic 08/11/2018 | 3:00 م

قالت أفنان البابطين مديرة إدارة الريادة النسائية في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إن المرأة السعودية تمتلك 12% من عدد المشاريع المسجلة، وأنها تواجه عدة تحديات تحول دون قدرتها على زيادة أنشطتها.

أحمد بن عبد العزيز والمهمة الصعبة تحوّلات كبرى تنتظر الرياض – وكالة عربي اليوم الإخبارية 04/11/2018 | 8:00 م

بناءً على مصدر أوروبي كبير مطّلع :إبن سلمان يغرق، ويكاد يغرق معه المملكة، ونتن ياهو يحاول عبثاً إجراء عمليات تنفس اصطناعي له لمنحه أياماً إضافية رغم تراجع الفرص!كتب محمد صادق الحسيني لصحيفة البناء : في المقابل فإنّ الفرصة مؤاتية جداً للأمير «الصاعد»،

هل ستدخل الرياض في نزاع ثنائي خلال المرحلة المقبلة؟ الثورة نت 04/11/2018 | 8:00 م

  عواصم/ وكالات إن عودة الأخ الأصغر للملك "سلمان"، الأمير "أحمد بن عبد العزيز" من لندن إلى الرياض قبل عدة أيام، لم تتحقق إلا بعد حصوله على ضمانات أمنية من قبل أمريكا وبريطانيا بعدم تعرّض ولي العه

لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ سواليف 04/11/2018 | 8:00 م

لِماذا عادَ الأمير أحمد بن عبد العزيز فَجأَةً إلى الرِّياض؟ وما هُوَ المَنصِب “المُرَجَّح” أن يتَوَلّاه: العَرش أم وِلايَة العَهد؟ وهَل التَقى الملك سلمان بَعدَ عَودَتِه؟ وكيفَ تَنْظُر إدارَة ترامب إل



هل اقترب تعيين رابع ولي عهد للملك سلمان؟ - جريدة الشرق اخبار السعودية



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السعودية

خيارات

المصدر https://www.al-sharq.com/article/02/11/2018/هل-اقترب-تعيين-رابع-ولي-عهد-للملك-سلمان؟ جريدة الشرق: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل اقترب تعيين رابع ولي عهد للملك سلمان؟ - جريدة الشرق

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars