الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

حوار رئيس جامعة القاهرة: نهضة مصر لن تتم إلا بتغيير عقول المواطنين اليوم الجديد

05/11/2018 | 5:25 ص 0 comments
حوار  رئيس جامعة القاهرة: نهضة مصر لن تتم إلا بتغيير عقول المواطنين   اليوم الجديد

اليوم الجديد

اقرأ أيضا:
إجراءات صارمة لمحاربة الدروس الخصوصية بطب قصر العينى - الأهرام اليومي
تحيا مصر: طارق شوقى: مش هنعمل امتحانات زى زمان
مهنية الإعلام تبدأ من الجامعة - الأهرام اليومي
التابلت .. هل يكون أول خطوات إصلاح التعليم في مصر؟ - الشباب

 

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد 

 

الدكتور محمد الخشت: التدريس النظرى أبرز مشكلات التعليم

يجب إعادة ضبط «ريسيفر أدمغة المصريين».. وأتابع ردود أفعال الطلاب على «فيس بوك»

تحول ثقافة امتحانات جامعة القاهرة إلى «الأوبن بوك».. ومن يهاجمون ظاهرنا الحضارى باطنهم سيئ

مشروع بحثى بمناهضة أفكار وإحباط شائعات الطابور الخامس وتحفيز المشاركة فى الحياة السياسية

ندعو لتأسيس خطاب دينى جديد وليس دينًا جديدًا..

لابد من تغيير فكرة رعاية الدولة للأشخاص واتجاه الطلاب لإنشاء مشروعات خاصة بدلا من الوظيفة

 

محمد عثمان الخشت، ليس أستاذا أكاديميا فقط وإنما فيلسوف ومنظر، دائما ما يؤكد أن الثقافة والتنوير هما المفتاح السحرى لحل أى مشكلات فى الدولة وأراد أن يثبت ذلك من خلال تجربته برئاسته جامعة القاهرة وأن يحقق طفرة بها بالاعتماد على صناعة جيل من الطلاب له القدرة على التفكير النقدى والتعليل والاستنتاج والارتباط بالواقع الفعلى أثناء الدراسة.

يشغل حاليًا الدكتور محمد عثمان الخشت، منصب رئيس جامعة القاهرة، وحصد عشرات من شهادات تقدير ودروع من جامعات ومؤسسات دولية وإقليمية ومحلية، وتم تصنيفه من كرسى اليونسكو للفلسفة ضمن الفلاسفة العرب المعاصرين فى «موسوعة الفلاسفة العرب المعاصرين» الصادرة عن كرسى اليونسكو للفلسفة لعام 2017، وفى حواره يشرح الدكتور الخشت كيف توصل بجامعة القاهرة بعد مرور أكثر من عام على توليه رئاسة الجامعة وإلى نص الحوار...

 

 بداية.. مر أكثر من عام على توليك رئاسة جامعة القاهرة وما زلت متمسك بأفكار الثقافة والتنوير للطلاب.. كيف سيتم تغيير الواقع؟

أولًا، نحن لدينا وجهة نظر بأن النهضة لن تحدث إلا بتغيير كل طرق تفكير الشعب المصرى، وأن الانتقال والتحول من عصر إلى عصر هو أن يغير الناس رؤية الإنسان لنفسه وعقيدته وسلوكياته مع الآخرين، وندعوا لتأسيس خطاب دينى جديد ولا ندعو لدين جديد

نحن كأمة مصرية مرت علينا كثير من الأفكار العظيمة ولكنها لم تنتج وكان السبب فى عدم الإنتاج هو الطريقة الخاطئة التى يتم التعامل معاها، فمحطات إرسال الأفكار للمصريين جيدة ولكن ريسفير الاستقبال وهم الأشخاص يجب إعادة ضبطهم وإعمال عقولهم من جديد.

وبما أن الجامعة جزء من التفكير المصرى والعقل الجامعى لابد من تغيير فكرته بالتحول عن طريق تفعيل جامعة الجيل الثالث التى تعتمد بالأساس على التفكير النقدى.

هدفنا أن نغير طريقة التفكير بأن يكون كل طالب قادر على تحقيق مشروع خاص بنفسه ودراسة جدوى السوق ورسم موازنة لنفسه وأعماله.

هل هناك تغييرات فى امتحانات جامعة القاهرة مع بداية العام الدراسى الجديد؟

التركيز على الجانب النظرى أحد مشكلات التعليم المصرى طوال تاريخه، وأذكر هناك مثلا معروفا يقول: «العلم فى الرأس مش فى الكراس» فهدفنا فهم الطالب واستيعابه لما يدرسه.

ثقافة الامتحانات خلال الفترة المقبلة تعتمد على القدرة البحثية وثقافة امتحانات «الأوبن بوك» لأن الامتحانات ستكون معتمدة على التفكير واستنتاج الأحكام والأفكار وسيمنع دخول الملخصات أو الملازم وسيسمح فقط بكتاب المادة الرئيسى والقواميس العلمية البحثية إذا استلزم ذلك، وسينظر أن يكون جزءا من التقدير التراكمى الجامعى لكن فى الفترة الحالية ستكون مادة نجاح ورسوب فقط يستجوب نجاح الطالب فيها للحصول على الشهادة الجامعية.

 علمنا بأنه سيكون هناك أيضًا تغيير فى طريقة مشروعات تخرج الطلاب

هناك بالفعل فكرة ومبادرة بدأناها من كلية الهندسة وهى أنه سيتم أولا حصر المشكلات المحيطة بالجامعة على سبيل المثال مشكلات صرف صحى أو ترميم مبانى وإدارات حكومية وسيكون إصلاح مثل تلك المشكلات هى مشروعات التخرج يتم تقسيمها بصورة منظمة على أقسام وتخصصات الطلاب المختلفة، وكذلك تقسيم طلاب ومشروعات كليات الهندسة على الوزارات، وهو ما يحقق ربط الطالب والطالبة بالواقع الخارجى من وقت مبكر.

وأؤكد أن طلاب جامعة القاهرة والجامعة وأساتذتها سيقدمون روشتة بمستخلصات المشكلات بعد دراستها مع الطلاب سواء فى مشروعات التخرج أو ورش عمل لصانع القرار ستكون روشتة للمشكلات وحلها.

 أين جامعة القاهرة الآن من التصنيفات العالمية؟

جامعة القاهرة مكانتها كبيرة فى العالم حيث إن الجامعة ترتيبها رقم 6 على العالم فى مجال المجلات العلمية وطلاب قسم العمارة بكلية الهندسة تصنيفهم 101 على مستوى العالم، وتقدمنا ملحوظ فى الجامعة من ناحية التقدم فى التصنيفات الدولية.

 البعض هاجم رئيس جامعة القاهرة لاهتمامه بشكل كليتى الأدب والحقوق ودهانهم وتجديد واجهتهم كيف ترد على ذلك؟

السيد الرئيس شكر جامعة القاهرة مرتين بعدما رأى من المظهر الحضارى خلال مؤتمر الشباب الذى ضم أكثر من ثلاثة آلاف طالب وطالبة وقدم الشكر لها فى خطاب رسمى.

ومقولة أن الشكل مش مهم والمهم الباطن خاطئة، فالمظهر الحضارى ينعكس على المستوى وعلى سلوكيات الإنسان فالمكان يفرض طبيعته على الإنسان ولا نريد مزايدة من أشخاص باطنهم وظاهرهم سيئ، فأنا مركز على تطوير المظهر الحضارى وكذلك العملية التعليمية والبحث العلمى.

 كيف تعاملت جامعة القاهرة مع الطلاب الغير قادرين على دفع المصروفات؟

5 آلاف من الطلاب والطالبات تمت كفالتهم وسيتم كفالة غير القادرين وكذلك أبناء الشهداء سيحظون بإعفاء كامل من المصروفات و إعفاء طلاب شمال سيناء، ولدنيا إجراء من خلال مكتب التكافل الاجتماعى لتمييز الطالب القادر من الطالب غير القادر دون أى تجريح أو إحراج للطلاب الغير قادرين، وإلغاء شهادة الفقر أحد ضروريات الحصول على الإعفاء من المصروفات.

وجامعة القاهرة كسرت جمود قواعد التوزيع الجغرافى ولكن لن أسمح للمواطنين استغلال الثغرات من خلال تزوير شهادات طبية أو حتى الإدعاء طبيًا.

 تواجدك الدائم على مواقع التواصل الاجتماعى له أهداف؟

أتابع ردود أفعال الطلاب من خلال صفحات التواصل الاجتماعى وأتناقش معهم وارد على استفساراتهم وذلك مكن جامعة القاهرة وقيادتها من الاستجابة السريعة فى مشكلات كثيرة.

 ما هى المشروعات التى تعكف عليها جامعة القاهرة الآن للاستفادة بها للمجتمع المصرى والعربى؟

جامعة القاهرة تسعى إلى خطة للدول العربية للاندماج فى الاقتصاد الرقمى من خلال مجلس اتحاد الوحدة العربية عن طريق كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

كما نعمل على إنشاء مستوطنات زراعية جديدة من خلال الصوب الزراعية عن طريق كلية الزراعة جامعة القاهرة وكذلك تدريب موظفى مديريات التموين على التعامل مع الجمهور وذلك فى إطار تطوير الاقتصاد القومى وكذلك تنفيذا لتوصيات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وهناك ثلاث فرق بحثية اثنان يعملان على تطوير ثقافة المصريين من التبذير إلى الترشيد أى التعود على ندرة المنتج والمورد الطبيعى والتحول من ثقافة الاستهلاك إلى ثقافة الإنتاج.

للأسف ثقافة التطوير مرتبطة بالنظام الرعوى حتى الآن بأن نستهلك من الدولة والتفكير القائم يقول إن الدولة هى التى ترعانا وهو مفهوم خاطئ ولابد وأن ننتقل إلى النظام الصناعى الإنتاجى.

 أين هو دور الجامعة من تنمية الثقافة وممارسة الحياة السياسية لدى الطلاب خصوصًا مع قرب انطلاق انتخابات اتحادات الطلاب؟

هناك فريق بحثى تم تشكيله بالفعل من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية عملوا دراسات علمية على اتجاهات الطلاب لمعرفة الأسباب السياسية والاجتماعية والاقتصادية التى يمكن أن تتدخل وتؤثر فى حياة الطلاب وهم فئة الشباب فى المشاركة فى الحياة السياسية بمعرفة الوسائل والتغلب عليها.

ومن ضمن الوسائل التى طرحتها دراسات الفريق البحثى زيادة وعى الطلاب ضد أفكار الطابور الخامس التى تسبب حالة من الإحباط النفسى بسبب شائعات الطابور الخامس، وندرس الآن كيف سنتمكن من إيجاد حالة من الوعى والحماس والوطنية تمنع أى شخص من أن يصيبه الكسل ولا يتحرك من المنزل، وسيكون هناك مستخلص للدراسات خلال أسبوعين.

 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
فيديو.. أحمد السعدني يروي قصة كوميدية أثناء الثانوية العامة: «أمي نططتني من فوق السور» 07/11/2018 | 2:25 م

كشف الفنان الشاب أحمد السعدني، عن قصة طريفة حدثت معه، عندما كان طالبًا في الثانوية العامة، قائلا، إنه كاد ألا يلحق بأحد الامتحانات...

شاهد.. أحمد السعدني يروي موقفا كوميديا حدث له في امتحانات الثانوية 07/11/2018 | 2:25 م

شاهد.. أحمد السعدني يروي موقفا كوميديا حدث له في امتحانات الثانوية

المعلم المنسي 07/11/2018 | 2:25 م

من بين مئات الرسائل من أولياء أمور وخبراء فى التعليم تلقيت رسالة من أحد المعلمين عن مشاكل منظومة التعليم فى مصر جاء فيها: تابعت مثل آلاف المصريين مقالاتكم الرائعة: «ما لا يريد أن يسمعه الوزير»، وأنا أعمل «مدرس ثانوى» بإحدى محافظات شمال الصعيد، واسمح لى

أهل مصر: التعليم تواجه غياب طلاب الثانوية بقرار حازم: 85% نسبة الحضور لدخول الامتحانات 07/11/2018 | 2:25 م

شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة الالتزام بقانون التعليم والذي يقضي بعدم دخول الطالب الامتحان إلا إذا كانت نسبة حضوره 85% من أيام الدراسة الفعلية.

التابلت .. هل يكون أول خطوات إصلاح التعليم في مصر؟ - الشباب 07/11/2018 | 2:25 م

التابلت,هل,يكون,أول,خطوات,إصلاح,التعليم,في,مصر؟

مصر اليوم صور.. أوقاف السويس تواصل عقد امتحانات فورية ضمن مبادرة محو الأمية 07/11/2018 | 2:25 م

مصر اليوم واصلت مديرية أوقاف السويس بقيادة الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف، الامتحانات الفورية لمحو الأمية بالتعاون الهيئة العامة لتعليم الكبار بالمحافظة.

أهل مصر: بعد قرار الـ85% لحضور الامتحانات.. أهل مصر تستطلع نسب حضور طلاب الثانوية العامة 07/11/2018 | 2:25 م

يستوجب نظام التعليم الجديد نسبة حضور للطلاب بنسبة85% حتى يتم نزول الامتحان للطالب على 'التابلت' ومن الطبيعي أنه لا يوجد نظام تعليمي يرى النور دون وجود طلاب، ...



حوار رئيس جامعة القاهرة: نهضة مصر لن تتم إلا بتغيير عقول المواطنين اليوم الجديد الامتحانات اليوم الجديد



اشترك ليصلك كل جديد عن الامتحانات

خيارات

حوار  رئيس جامعة القاهرة: نهضة مصر لن تتم إلا بتغيير عقول المواطنين   اليوم الجديد
المصدر http://www.elyomnew.com/news/inside/150451/حوار-رئيس-جامعة-القاهرة-نهضة-مصر-لن-تتم-إلا-بتغيير-عقول-المواطنين اليوم الجديد | آخر الاخبار في مصر - اخبار سياس
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حوار رئيس جامعة القاهرة: نهضة مصر لن تتم إلا بتغيير عقول المواطنين اليوم الجديد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars