الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الأوقاف تنتصر على كتاتيب بير السلم بإنشاء 72 مركزا لإعداد المحفظين

05/11/2018 | 5:25 ص 0 comments

تتجه وزارة الأوقاف، إلى فتح الملف الشائك (إعداد محفظى القرآن الكريم) رغبة فى إيجاد بديل وسطى عن العشوائية وكتاتيب (بير السلم ودكاكين المتطرفين)، التى كانت تعمل على نشر التطرف

اقرأ أيضا:
حوار رئيس جامعة القاهرة: نهضة مصر لن تتم إلا بتغيير عقول المواطنين اليوم الجديد
إجراءات صارمة لمحاربة الدروس الخصوصية بطب قصر العينى - الأهرام اليومي
تحيا مصر: طارق شوقى: مش هنعمل امتحانات زى زمان
مهنية الإعلام تبدأ من الجامعة - الأهرام اليومي
التابلت .. هل يكون أول خطوات إصلاح التعليم في مصر؟ - الشباب

إضافة تعليق

تتجه وزارة الأوقاف، إلى فتح الملف الشائك (إعداد محفظى القرآن الكريم) رغبة فى إيجاد بديل وسطى عن العشوائية وكتاتيب بير السلم ودكاكين المتطرفين، التى كانت تعمل على نشر التطرف وغرس مفاهيم خاطئة وأفكار الجماعات فى عقول الأطفال، حيث بدأت quotالأوقافquot فى إطلاق معهد إعداد محفظى ومعلمى القرآن الكريم فى شكل دراسة علمية منظمة ومنضبطة بالنظام التعليمى الأزهرى.


وكانت تعانى الكتاتيب المتطرفة من استغلال التيارات لعقول الأطفال، فرغم جهل المحفظ كان يطلق فتاوى دينية فيما يجهل من مسائل شرعية أما نقلا لمبادئ تياره، أو عن مراجع التشدد، أو عن كتب فى أزمان فاتت بمخالفة مبدأ أن الفتوى تكون من حى لحى، وليس من ميت لحى.

 

 إعداد محفظى القرآن الكريم


وأعلنت وزارة الأوقاف، عن فتح باب التقدم لمراكز إعداد محفظى القرآن الكريم بالمساجد الكبرى، بعدد 72 معهدا لتدريس القرآن الكريم و علومه، لتخريج معلمى ومحفظى القرآن الكريم للعمل لديها بعد التخرج.


 وحددت quotالأوقافquot شكل الدراسة بمراكزه الـ72 على مستوى الجمهورية، على أن تقتصر السنة التمهيدية على إتقان وحفظ القرآن الكريم وتجويده، وذلك على أيدى العلماء والقراء المتخصصين، وتكون مدة الدراسة بها ستة أشهر تبدأ مطلع يناير وتنتهى بنهاية يونيو المقبلين.

 


وقررت الأوقاف، منح شهادة محفظ معتمد لمن يجتاز السنة التمهيدية، والسنة التخصصية، كما ستكون أولوية التقدم لإيفاد القراء فى رمضان والعمل بالمدارس القرآنية بالوزارة لاحقا على خريجى هذه المراكز المعتمدين.

و حددت quot الأوقاف quot مصاريف الدراسة للسنة التمهيدية بـ 200 جنيه فقط لا غير ، وللسنة التخصصية 400 جنيه، بنظام الدراسة الصباحية أو المسائية حسب اختيار الدارس أو الدراسة.


وقالت الوزارة : إن القرار جاء حرصا على إعداد محفظ واع ومؤهل ومعتمد لتحفيظ القرآن الكريم، من خلال مكاتب تحفيظ القرآن الكريم العصرية والمدارس القرآنية التى تتوسع وزارة الأوقاف المصرية فى افتتاحها خدمة لكتاب الله، وتوفير مكان آمن لحفظ القرآن الكريم وفهم معانيه، بعيدًا عن أيدى العناصر المتطرفة والمتشددة التى كانت تتخذ من غطاء تحفيظ القرآن الكريم ستارا تحاول أن تستر به أغراضها الخبيثة فى محاولات السيطرة أو التجنيد المبكر للأطفال والناشئة لصالح الجماعات المتطرفة والمتشددة.

 


وأتاحت الأوقاف الدراسة بـ72 مركزا بأنحاء الجمهورية بالقاهرة الكبرى، والمحافظات، منها: 10 مراكز بالقاهرة الكبرى، منها 5 مراكز بمحافظة القاهرة، 3 بالجيزة، و2 بالقيوبية، و 4 بالغربية، و4 بالقليوبية، و4 بالمنوفية، و2 البحيرة، و3 بكفر الشيخ، و3 بالاسكندرية، ومركز واحد لكل من محافظات الاسماعيلية، ومرسى مطروح وبورسعيد والسويس، و3 مراكز بشمال و2 بجنوب سيناء، و4 مراكز بالدقهلية، و4 ببنى سويف، و3 بالمنيا، و2 بالفيوم، و4 بأسيوط، و3 بالوادى الجديد، و3 بسوهاج، و2 بالأقصر، و2 بقنا، وواحد بالبحر الأحمر، و3 بأسوان.

 

خطة متقنة لنشر الوسطية


و قال الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الدينى بوزارة الأوقاف، والمتحدث الرسمى باسم الوزارة: إن الوزارة تعمل حسب خطة متقنة ومنظمة لنشر الوسطية ومحاربة التشدد، بتوفير البديل ووقف عمل الكيانات الموازية ذات الأجندات الخاصة.


وأضاف طايع، لـquotاليوم السابعquot، أن الأوقاف تعتمد الأسلوب العلمى فى التدريس والتعليم لمنع أنصاف المتعلمين ومن يجهلون القرآن وعلومه من المنتفعين وأصحاب الاجندات، من بث مغالطاتهم فى عقول الأطفال الأبرياء.

ولفت طايع، إلى أن quotالأوقافquot تعمل من منطلق مسئوليتها الدينية وتخصصها الوظيفية، وتحرص على القيام بواجباتها بمبادرات شخصية وحسب خطة الدولة وبرنامج الحكومة لرفع كفاءة العمل، ونشر الوسطية، وتنفيذ توصيات الرئيس بالعمل على تجديد الخطاب الدينى، لافتا إلى أن الدين علم، ولا ينشر العلم إلا العلماء والمتخصصين أما الجهلاء من المتربحين وأصحاب الأجندات فلم يعد لهم مكانا بعد اليوم.

وأوضح طايع، أن الخطة المبدئية تعمل على تغطية مراكز عمرانية رئيسية موزعة حسب عدد السكان، واحتياج كل منطقة، على أن تتزايد الأعداد يوما بعد يوم لزيادة مراكز إعداد معلمى ومحفظى القرآن الكريم، ما سينعكس على كثافة الكتاتيب العلمية والوسطية المنظمة والمنضبطة، والتى تتابعها أجهزة الوزارة الإدارية والرقابية المتعددة، ويفتش عليها تفتيش عام الدعوة وشئون القرآن التابعان لمكتب رئيس القطاع الدينى، وتفتيش عام مكتب الوزير لضمان حسن سير العمل، ويديرها قيادات شبابية مشهود لها بالكفاءة والنزاهة ممن تم تصعيدهم مؤخرا من الحاصلين على الدكتوراة بنظام الامتحانات.


من جانبه ثمن الدكتور سيد عبدالبارى، وكيل وزارة الأوقاف لشئون الدعوة، المبادرة، لافتا إلى أنه يتم دراسة الأفكار وخطة العمل بشكل متقن قبل الإعلان عنه بعد عرض أكثر من نموذج علمى ناجح.

 

وأضاف عبدالبارى، لـquotاليوم السابعquot، أن المدرسة العلمية التى تتبعها الأوقاف فى الإدارة والتنفيذ تضع مسارا ناجحا ونتيجة باتت معلومة للجميع، بعد أن أصبح الدعوة خالصة لله لا يدخلها أجندات أو تيارات، ويأتى ضمنها معاهد إعداد محفظى القرآن الكريم، والمدارس العلمية لشرح العلوم الشرعية للعامة فى شكل مواد ومجالس علمية، و مراكز الثقافة الإسلامية لراغبى العمل فى الدعوة أو التثقيف، وعددا من المشروعات العلمية التى قننت العلم الشرعى فى شكل مواد دراسية بعيدة عن الخرافة وحفظ الكتب المتشددة التى أضرت بالعلم الشرعى.


تأتى هذه القرارات، بعد قيام وزارة الأوقاف بغلق الكثير من مكاتب وحلقات تحفيظ القرآن الكريم، وإطلاق بديل لها تحت مسمى quotمدرسة قرآنيةquot و وصل عدد المدارس القرآنية إلى عددهم 764 مدرسة بأنحاء الجمهورية تستقبل التلاميذ مجانا لحفظ كتاب الله، يعمل بها أئمة أكفاء، تدعمهم الوزارة من خلال محاضرات فى مقارئ تابعة لها، ولدى رغبتها للتوسع لم تجد مخرجا سوى إعداد محفظين من خريجى الجامعات وكافة أنظمة التعليم تضمن كفاءتهم وولائهم للمهنة لا لتيار أو جهة أخرى.

 

1120181161653413-الراغبون-فى-التأهل-والدراسة-بالمراكز   1120181161653413-الراغبون-فى-التدريس-من-المؤهلين  

 


Share on facebook Share on twitter Share on googleplus Share on googleplus إضافة تعليق
يوجد محتوي في تلك الصفحة تم اخفاؤه بشكل الي اضغط هنا لعرضه
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
فيديو.. أحمد السعدني يروي قصة كوميدية أثناء الثانوية العامة: «أمي نططتني من فوق السور» 07/11/2018 | 2:25 م

كشف الفنان الشاب أحمد السعدني، عن قصة طريفة حدثت معه، عندما كان طالبًا في الثانوية العامة، قائلا، إنه كاد ألا يلحق بأحد الامتحانات...

شاهد.. أحمد السعدني يروي موقفا كوميديا حدث له في امتحانات الثانوية 07/11/2018 | 2:25 م

شاهد.. أحمد السعدني يروي موقفا كوميديا حدث له في امتحانات الثانوية

المعلم المنسي 07/11/2018 | 2:25 م

من بين مئات الرسائل من أولياء أمور وخبراء فى التعليم تلقيت رسالة من أحد المعلمين عن مشاكل منظومة التعليم فى مصر جاء فيها: تابعت مثل آلاف المصريين مقالاتكم الرائعة: «ما لا يريد أن يسمعه الوزير»، وأنا أعمل «مدرس ثانوى» بإحدى محافظات شمال الصعيد، واسمح لى

أهل مصر: التعليم تواجه غياب طلاب الثانوية بقرار حازم: 85% نسبة الحضور لدخول الامتحانات 07/11/2018 | 2:25 م

شددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، على ضرورة الالتزام بقانون التعليم والذي يقضي بعدم دخول الطالب الامتحان إلا إذا كانت نسبة حضوره 85% من أيام الدراسة الفعلية.

التابلت .. هل يكون أول خطوات إصلاح التعليم في مصر؟ - الشباب 07/11/2018 | 2:25 م

التابلت,هل,يكون,أول,خطوات,إصلاح,التعليم,في,مصر؟

مصر اليوم صور.. أوقاف السويس تواصل عقد امتحانات فورية ضمن مبادرة محو الأمية 07/11/2018 | 2:25 م

مصر اليوم واصلت مديرية أوقاف السويس بقيادة الشيخ محمد العجمى، وكيل وزارة الأوقاف، الامتحانات الفورية لمحو الأمية بالتعاون الهيئة العامة لتعليم الكبار بالمحافظة.

أهل مصر: بعد قرار الـ85% لحضور الامتحانات.. أهل مصر تستطلع نسب حضور طلاب الثانوية العامة 07/11/2018 | 2:25 م

يستوجب نظام التعليم الجديد نسبة حضور للطلاب بنسبة85% حتى يتم نزول الامتحان للطالب على 'التابلت' ومن الطبيعي أنه لا يوجد نظام تعليمي يرى النور دون وجود طلاب، ...



الأوقاف تنتصر على كتاتيب بير السلم بإنشاء 72 مركزا لإعداد المحفظين الامتحانات تتجه وزارة الأوقاف، إلى فتح الملف الشائك (إعداد محفظى القرآن الكريم) رغبة فى إيجاد بديل وسطى عن العشوائية وكتاتيب (بير السلم ودكاكين المتطرفين)، التى كانت تعمل على نشر التطرف



اشترك ليصلك كل جديد عن الامتحانات

خيارات

المصدر https://www.youm7.com/story/2018/11/4/72/4015350 اليوم السابع
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الأوقاف تنتصر على كتاتيب بير السلم بإنشاء 72 مركزا لإعداد المحفظين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars