الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > فتاوي

عقب عملية تونس.. 60% من فتاوي داعش تلزم المرأة بالمشاركة فى العمليات القتالية

05/11/2018 | 6:50 ص 0 comments

كشف المؤشر العالمي للفتوى التابع لدار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم عن آلية توظيف التنظيمات الإرهابية للفتوى في جذب واستغلال النساء في حوادث إرهابية، مؤكدًا على أن 60% من نسبة الفتاوى الخاصة بالمرأة داخل تنظيم داعش توجب مشاركتها في المعارك والقتال تحت اسم الجهاد، وذلك تعليقًا على قيام امرأة تونسية بتفجير نفسها …

اقرأ أيضا:
ما حكم رسم الوشم للرجال؟.. تعرف على رد أمين الفتوى...مصراوى
أمين الفتوى يوضح حكم قول لفظ سيدنا في تشهد الصلاة الصباح العربي
شاهد.. رد ناري من باحث إسلامي على فتوي قتل الكلاب الضالة
شاهد.. رد ناري من باحث إسلامي على فتوي قتل الكلاب الضالة

كشف المؤشر العالمي للفتوى التابع لدار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم عن آلية توظيف التنظيمات الإرهابية للفتوى في جذب واستغلال النساء في حوادث إرهابية، مؤكدًا على أن 60% من نسبة الفتاوى الخاصة بالمرأة داخل تنظيم داعش توجب مشاركتها في المعارك والقتال تحت اسم الجهاد، وذلك تعليقًا على قيام امرأة تونسية بتفجير نفسها في العاصمة التونسية أول من أمس في دورية أمنية.

وأوضح المؤشر ارتفاع وتيرة استغلال التنظيمات الإرهابية للعنصر النسائي في العمليات الانتحارية والتفجيرية، خاصة بعد تراجع الشباب والرجال في صفوف التنظيم، حيث بلغت نسبة نساء تنظيم داعش 13% من إجمالي المقاتلين الأجانب الملتحقين بالتنظيم مؤخرًا.

وتابع مؤشر الفتوى أنه رغم تركيز تنظيم القاعدة على الدور الكلاسيكي للمرأة منذ أن أعلن “أيمن الظواهري” أنه لا مكان للمرأة داخل الساحة الميدانية، غير أن تلك السياسة تغيرت بعد الغزو الأمريكي للعراق واندلاع الصراع في سوريا، حيث أكدت الأجهزة الأمنية في مدينة ديالى بالعراق أن 27 عملية انتحارية نفذتها نساء بين أعوام 2007-2010 بينها 19 عملية نفذتها زوجات وشقيقات عناصر وقيادات تنظيم القاعدة من الذين قتلوا في مواجهات مع الأجهزة الأمنية، وهو ما يصطلح على تسميتهن بالأرامل السوداء.

وأردف المؤشر أن هذه الأرقام تدل على التصاعد في التسلسل الزمني لولوج المرأة داخل ما يسمى الساحة الجهادية من جديد بعد أن أبعدتها الفتاوى عن ساحة المعارك لفترة من الزمن، ولم تلبث أن أعادتها فتاوى جديدة إلى ميدان المعارك.

وأكد المؤشر العالمي للفتوى على استغلال التنظيمات الإرهابية لـ”سلاح الفتوى” لإضفاء شرعية دينية تلزم النساء بالمشاركة في المعارك والجهاد، وذلك من خلال تفسيرات خاطئة لمفهوم الجهاد في الإسلام، حيث برهن المؤشر على ذلك بظهور المرأة في الإصدارات المرئية التي أصدرها “داعش” على مدار العام بنسبة 30%، بعد أن كانت تعمل في صمت خلف الكواليس، وكان أبرز تلك الإصدارات: “من الداخل 7″، و”غزوة الثأر للعفيفات” خلال عام 2018.

وشدد المؤشر العالمي للفتوى على تغير الأحكام الشرعية التي تستخدمها التنظيمات الإرهابية في فتاويها وفقًا لمصالحها وأهدافها، لا سيما تنظيم داعش، حيث جاءت 90% من فتاوى التنظيم لخدمة عملياته الإرهابية.


وشكَّل الحكم “واجب” 60% من فتاوى داعش حول مشاركة المرأة في الجهاد والمعارك خلال العام 2018، بعد أن كانت تتنوع بين “الوجوب والجواز والتحريم” خلال الأعوام السابقة.

وتابع المؤشر أنه مع تراجع المقاتلين وقلة أعدادهم في العام 2000؛ بدأ التنظيم في إصدار فتاوى تبيح المشاركة بعد أن قرر بعض الأزواج حث نسائهم على القيام بأعمال انتحارية، وأيدتها فتوى أخرى في العام 2015م أطلقها “أبو بكر البغدادي” زعيم التنظيم تجيز تدريب النساء للمشاركة مع أزواجهن في المعارك في حال نقص أعداد المقاتلين، ومع التحاق أعداد جدد من المقاتلين للتنظيم في العام 2016 تراجعت الأحكام من الجواز والإلزام إلى كراهية المشاركة.

وفي مرحلة نوعية جديدة جرى تغيير الفتوى لمنع النساء من الخروج إلى المعارك وذلك “تجنبًا للفتن، ولكن في حال دخل العدو بيتها أو دمَّره فالفتوى تجيز لها حمل السلاح لمقاتلته؛ أي إذا لزم الأمر”.

وبدءًا من العام 2017 بدأت تعود فتاوى وجوب مشاركة المرأة من جديد مع تراجع المنتمين للتنظيم وزيادة أعداد القتلى في صفوف التنظيم؛ إثر الضربات التي لاحقته، واستشهد التنظيم في هذا الصدد بنساء في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وفي أكتوبر من العام ذاته أصبح قتال النساء “واجبًا وليس اختياريًّا”.

وتأكيدًا على تطويع وتحول الفتاوى لخدمة التنظيم وأهدافه؛ نشرت وكالة أعماق التابعة لداعش أوائل 2018 شريط فيديو أظهر بالفعل نساء يتدربن على حمل السلاح وإطلاق النيران.

وفند “المؤشر العالمي للفتوى” الطرق التي تستغلها التنظيمات الإرهابية في تجنيد النساء، بين استغلال العنصر الديني من خلال إقناعهن بأن الضغط على زر التفجير هو السبيل لجنة الخلد، واستغلال مجموعة من الألفاظ المؤثرة داخل الفتوى كـ”عفيفات – أميرات الجنة – ملكة متوجة – عرائس الجهاد”، فضلًا عن استغلال حالة اليأس والوصول إلى مرحلة الانتقام التي وصلت إليها زوجات بعض القتلى من داخل التنظيم.

وفي هذا الإطار، أوصى المؤشر بضرورة الوقوف ضد التيارات المتطرفة التي تغذي بدعايتها السوداء الأفكار الإرهابية المسمومة، وبيان أن الجهاد ليس هو القتال فقط كما يحلو لأصحاب الفكر المتطرف تسميته، وضرورة تبني مناهج شرعية عميقة رصينة تكون بمثابة خط الحماية الأول لحفظ الشباب من الاندفاع نحو التطرف، وتخريج أجيال مسلمة ذات أفكار بناءة تسعى للإعمار لا الهدم والخراب.

جدير بالذكر أن “المؤشر العالمي للفتوى” هو أحد المبادرات المهمة التي أطلقتها الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم خلال مؤتمرها الرابع الذي عقد منتصف الشهر الجاري تحت عنوان: “التجديد في الفتوى .. بين النظرية والتطبيق”.

ويهدف المؤشر إلى بيان حالة الفتوى في كل دائرة جغرافية وفق أهم وأحدث وسائل التحليل الاستراتيجي والإحصائي، وتكوين تصور علمي وعملي صحيح للمشهد الإفتائي في العالم كله، وذلك من خلال رصد الفتاوى الصادرة في العالم أجمع والقيام بتحليل وتقويم الخطاب الإفتائي وملاحظة اتجاهاته، على أن تصدر نتائجه كل ثلاثة أشهر، بما يثمر وجود الرؤية الكاشفة التي تساعد أصحاب القرار على تقويم الواقع والقيام بما يناسبه من إجراءات.

Download WordPress ThemesDownload Nulled WordPress ThemesPremium WordPress Themes DownloadDownload Best WordPress Themes Free Downloadfree online course الوسوماعمال ارهابية الارهاب امرأة تفجر نفسها بتونس امرأة تقوم بعملية انتحارية تنظيم داعش داعش والنساء ضحايا الارهاب عملية ارهابية بتونس عملية انتحارية في تونس مؤشر الفتوى نساء ارهابيات نساء داعش
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
أمين الفتوى يوضح حكم قول لفظ سيدنا في تشهد الصلاة الصباح العربي 08/11/2018 | 5:25 م

قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن ذكر السيادة في التشهد من كمال الأدب مع الحبيب صلى الله عليه وسلم، لافتا إلى...

فتوى الأزهر توضح حكم الشرع في تقبيل الميت 08/11/2018 | 5:25 م

قالت لجنة الفتوى بالأزهر، إن تقبيل الميت ثابت شرعًا بأحاديث صحيحة منها حديث عائشة وابن عباس رضي الله عنهما (أن أبا بكر رضي الله عنه قبَّل النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بعد موته) رواه البخاري. ...

فتوي الأزهر توضح آراء الفقهاء حول موعد العقيقة 08/11/2018 | 5:25 م

قالت لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، إن العقيقة هي الذبيحة التي تذبح عن المولود، وهي سنة عند جمهور الفقهاء، يثاب فاعلها، ولا يعاقب تاركها. واستدلت بما ورد في فضلها من قول رسول الله [ (كُلُّ غُلَامٍ ...

أمين الفتوى يوضح حكم الزكاة عن مال اليتيم - النيلين 08/11/2018 | 5:25 م

قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن هناك خلافا قائما بين العلماء حول زكاة مال اليتيم، لافتا إلى أن المذهب الشافعي يرى أن الزكاة مفروضة … إقرأ المزيد »

مرصد الإفتاء يوثِّق تناقض داعش في فتاوي 'النقاب والقتال' لتعويض نقص المقاتلين أحمد صلاح خطاب جريدة الأسبوع 08/11/2018 | 5:25 م

جريدة الأسبوع.. في إطار جهود متابعة مرصد الفتاوي التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء لكل ما يصدر عن الجماعات التكفيرية،

المؤشر العالمي للفتوي: 12% من إجمالي الملتحقين بــ'داعش' في العراق وسوريا من الأطفال أحمد صلاح خطاب جريدة الأسبوع 08/11/2018 | 5:25 م

جريدة الأسبوع.. أصدر المؤشر العالمي للفتوي الصادر عن دار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تقريرًا

شاهد.. رد ناري من باحث إسلامي على فتوي قتل الكلاب الضالة 08/11/2018 | 5:25 م

استنكر الباحث الإسلامي أحمد عبده ماهر، الفتوى التي انتشرت مؤخرا عن الأزهر الشريف بشأن جواز قتل الكلاب الضالة. وأكد "ماهر" خلال لقائه ببرنامج "بلدنا أمانةوقال "ماهر": "متقوليش واحد بيقول كلام خيبان وعاوزنا ننفذه، الرسول قال دخلت امراة النار بسبب هرة، كل إنسان لا يؤخذ منه رد إلا الرسول".شاهد الفيديو.. 



عقب عملية تونس.. 60% من فتاوي داعش تلزم المرأة بالمشاركة فى العمليات القتالية فتاوي كشف المؤشر العالمي للفتوى التابع لدار الإفتاء المصرية والأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم عن آلية توظيف التنظيمات الإرهابية للفتوى في جذب واستغلال النساء في حوادث إرهابية، مؤكدًا على أن 60% من نسبة الفتاوى الخاصة بالمرأة داخل تنظيم داعش توجب مشاركتها في المعارك والقتال تحت اسم الجهاد، وذلك تعليقًا على قيام امرأة تونسية بتفجير نفسها …



اشترك ليصلك كل جديد عن فتاوي

خيارات

المصدر https://www.cairo24.com/2018/10/31/عقب-عملية-تونس-60-من-فتاوي-داعش-تلزم-المر/ https://www.cairo24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عقب عملية تونس.. 60% من فتاوي داعش تلزم المرأة بالمشاركة فى العمليات القتالية

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars