الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: سياحة > فنادق

عشائر الأنبار ترضخ أمام مشاريع بناء الفنادق في المحافظة

05/11/2018 | 11:25 ص 0 comments

الرمادي (العراق) (أ ف ب) - قبل أسابيع قليلة كانت مهمة البحث عن فندق في غرب العراق أمرا مستحيلا، لكن يبدو أن عشائر محافظة الأنبار التي أصرت سابقا على منع أي عملية لبناء ما تعتبره أمرا "معيبا"، رضخت للأمر الواقع اليوم مع بناء أول فندق في المحافظة.

في وسط مدينة الرمادي، كبرى مدن المحافظة الغربية الصحراوية، تضيء الألوان الواجهات الأربع لفندق "روز بلازا السياحي" الأول في تاريخ الأنبار.

يقول مدير الفندق محمد كسار (29 عاما) لوكالة فرانس برس إن "بناء الفندق في وسط الرمادي له أسبابه".

ويضيف هذا الشاب الذي يقدم نفسه على أنه رجل أعمال بالقول "نحن محافظة كرم وضيافة (...) لكن ليس من المعقول لمحافظة تمثل ثلث مساحة العراق ولها منافذ على ثلاث دول ومحطة تجارية مهمة أن تكون بلا فندق".

عاشت تلك المنطقة الواقعة على الحدود مع سوريا تحت حكم تنظيم الدولة الإسلامية لفترة طويلة، وكان المغامرون في دخول الرمادي كبرى مدن المحافظة، قليلين حتى تحريرها في العام 2016.

أما اليوم، فيتسابق التجار والمستثمرون والمقاولون والعمال إلى المنطقة الصحراوية التي تحاول استعادة الحياة بعد سنوات من الركود، وخصوصا من المحافظات العراقية الأخرى.

من بين هؤلاء لؤي رافع الذي قطع أكثر من مئة كيلومتر آتيا من العاصمة بغداد لتخليص معاملات رسمية.

لكن عمل هذا العشريني لم ينته في يوم واحد، واضطر لقضاء ليلته في الفندق الذي يتسع لثمانين شخصا في مدينة الرمادي.

يقول رافع لفرانس برس "أخجل أن أبات في كل مرة لدى صديق وأجعله يتقيد بي، فحجزت غرفة في الفندق. هذه خطوة نشجع عليها وتسهل حياة الجميع".

ومن المعروف في هذه المحافظة أن التقليد العشائري هو الحاكم. لذا، فإن تلك العشائر تعتبر الفنادق أمرا مخجلا ومناقضا لمبدأ الضيافة.

وعندما يباشر أهالي الأنبار ببناء منازلهم، تكون المساحة الأكبر مخصصة للديوانية (قاعة الاستقبال)، حتى لو كان ذلك على حساب باقي غرف المنزل.

- "عادات أجدادنا" -

في وسط مدينة الرمادي، يتواجد هيكل خرساني مهجور، كان محاولة من قبل شركة تركية لبناء فندق في الأنبار العام 2013. لكن الأعمال توقفت مع اجتياح تنظيم الدولة الإسلامية للبلاد في العام 2014. وحتى أن الجهاديين لم يدخلوا الفندق وفق ما يشير سكان.

يؤكد السكان اليوم أن الفنادق ضرورية أيضا في مسألة التجارة، إذا أن المستثمرين الذين قد يأتون إلى المحافظة، لن يبقوا لأيام عدة في منزل شخص معين. وأيضا، فسيكون الفندق مركزا بعقد مؤتمرات وندوات واجتماعات، خصوصا فيما تنتظر المحافظة نهضة ما بعد دحر تنظيم الدولة الإسلامية.

ولم ينته تواجد الجهاديين تماما في المحافظة، إذ لا يزال بعضهم طليقا في المناطق الحدودية مع سوريا.

في تلك المحافظة، وفي العام 2006 تحديدا، برز تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق". والسكان الذين كانوا يشعرون بالاضطهاد من قبل حكومة نوري المالكي الشيعية، فتحوا الأبواب لمقاتلي التنظيم على أساس أنهم رافعو لواء حماية السنة، على غرار ما فعلوه قبل عشرة أعوام حينها مع تنظيم القاعدة.

لكن سرعان ما أصيبوا بخيبة أمل، بعد فوات الأوان، حين تمكن التنظيم من السيطرة على المحافظة تماما وفرض قوانينه المتشددة فيها.

لكن معاناة المحافظة على مدى 15 عاما، ومحاولة إدخال ظاهرة جديدة، لا تلغي بالنسبة للشيخ إبراهيم خليل الحامد ضرورة الحفاظ على التقاليد.

يقول شيخ عشيرة البوعلي الأنبارية بعباءته السوداء وعقاله المتدلي على كتفيه إن "هذه ليست عادات آبائنا وأجدادنا. الضيوف تأتي للعشائر، هذا ما نعرفه، وهذه الفنادق تؤثر سلبا على سمعتنا".

© 2018 AFP

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اتفاقية لإنشاء فندق ميركور سكيكدة مطلع 2020 – الشروق أونلاين 05/11/2018 | 11:25 ص

اتفاقية لإنشاء فندق "ميركور سكيكدة" مطلع 2020

تقرير: 3 شركات تتأهل لتطوير فندق شبرد بمصر - معلومات مباشر 05/11/2018 | 11:25 ص

القاهرة - مباشر: ذكر تقرير حديث أن 3 شركات تأهلت للحصول على حقوق مشروع تطوير فندق شبرد في جمهورية مصر. وقالت رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، ميرفت حطبة، اليوم الأحد، إنه تقدم 6 شركات لتطوير فندق شبرد عن طريق الشراكة بنسبة 51% من …

فندق المرسم بالأقصر يجذب السائحين والرسّامين حول العالم 05/11/2018 | 11:25 ص

جذبت نداهة الفن القديم بغرب الأقصر الفنانين والمصورين والأثريين حول العالم على مر السنوات الماضية للتعبير فى نقوش فنية وتشكيلية عن سحر وإبداع الفراعنة، يرصدون جمال الطبيعة الممتزج بالحضارة الفرعونية القديمة. وإذا قادتك قدماك إلى البر الغربى، وتحديدًا

علي بابا الصينية تفتتح أول فندق ذكي يدار بالذكاء الاصطناعي 05/11/2018 | 11:25 ص

كل عميل يستطيع تسجيل الدخول إلى الفندق وحجز غرفته باستخدام نظام التعرف على الوجه، دون الحاجة إلى التحدث لأي شخص.

الوطن بالصور الليلة بـ50 ألف دولار.. أول فندق تحت سطح البحر في المالديف 05/11/2018 | 11:25 ص

افتتحت جزيرة كونراد بالمالديف أول سكن في العالم تحت سطح البحر بتكلفة 15 مليون دولار، لتسمح للأشخاص بعيش حياة الأسماك دون الشعور بالخوف، وسيكو

‏ تايم الإماراتية تطلق أول فندق شاطئي في مصر - 05/11/2018 | 11:25 ص

أعلنت مجموعة تايم للفنادق، عن افتتاح فندق ومنتجع تايم نزهة آكوا بارك في ديسمبر المقبل؛ وهو أول ‏فندق ومنتجع شاطئي لها بمصر في منطقة رأس سدر على ساحل البحر الأحمر ويعد الفندق الجديد من ‏فئة 4 نجوم ويضم 52 غرفة وأربع أجنحة و14 شاليهاً، ومن المقرر افتتاح 33 وحدة إضافية

احتفالية لكبار المواطنين في فندق الميدان - البيان 03/11/2018 | 4:25 م

استضاف فندق الميدان مجموعه من كبار المواطنين من «نادي ذخر الاجتماعي» وذلك للاحتفال باليوم العالمي لكبار المواطنين، والذي يتم الاحتفال به في أكتوبر من كل عام كجزء من المسؤولية المجتمعية للفندق وتقديرا لكبار المواطنين بالإمارات على مساهماتهم الجليلة في المج



عشائر الأنبار ترضخ أمام مشاريع بناء الفنادق في المحافظة فنادق



اشترك ليصلك كل جديد عن فنادق

خيارات

المصدر https://www.france24.com/ar/20181105-عشائر-الأنبار-ترضخ-أمام-مشاريع-بناء-الفنادق-في-المحافظة https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي عشائر الأنبار ترضخ أمام مشاريع بناء الفنادق في المحافظة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars