الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: ثقافة > كتب ووثائق

الكتاب العرب واتحاداتهم يقاطعون مؤتمر اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا بالمغرب

06/11/2018 | 1:00 ص 0 comments

الكتاب العرب واتحاداتهم تتضامن مع الشاعر حبيب الصايغ ضد إساءات وتهديدات عبدالرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب المنتهية ولايته.

أعلنت اتحادات وروابط وأسر وجمعيات ومجالس الأدباء والكتاب العربية جميعا، في كل الدول العربية المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، مقاطعتها المؤتمر العام لاتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، المقرر انعقاده في طنجة بالمملكة المغربية في ديسمبر/كانون الأول المقبل، تضامنًا مع الأمين العام للاتحاد العام الشاعر والكاتب الصحفي الإماراتي الكبير حبيب الصايغ، الذي تعرض لإساءات وتهديدات من عبدالرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب المنتهية ولايته، ورفضا لإقامة المؤتمر في ضيافة اتحاد غير شرعي.

"الكتاب العرب" يدين ترجمة أعمال 45 مبدعة عربية إلى العبرية دون إذنهن

وأكد المقاطعون أن هذا الموقف لا يمتد إلى اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، ولا أمينه العام، ولا يستهدفهما، كما أنه لا ينسحب على الفعاليات المقبلة للاتحاد، إن أجريت في ضيافة هيئات ثقافية شرعية، تختار قياداتها بشكل ديمقراطي حر وفق القوانين والنظم المسيرة لها.

كما أن المقاطعة لا تستهدف اتحاد كتاب المغرب العريق، الذي أدى دورا مهما في الاتحادات الإقليمية والقارية في الماضي القريب، وتحلى رؤساؤه السابقون بالثقافة والكياسة وحسن المعاملة والتعاون مع زملائهم، والذي يضم أدباء وكتابا ونقادا ومثقفين مهمين، شاركوا على مر التاريخ في إثراء المشهد الثقافي والأدبي في المغرب وفي الوطن العربي جميعا، من خلال إصداراتهم التي أضافت ولا تزال تضيف عمقا وثراء للمكتبة العربية.

وقد أعلن رؤساء الاتحادات والروابط والأسر والجمعيات والمجالس العربية المقاطعة أسفهم لاضطرارهم إلى اتخاذ هذا الموقف، حيث صبروا كثيرًا على إساءات وتجاوزات الرئيس المنتهية ولايته لاتحاد كتاب المغرب في حق الأمين العام، وبعض رؤساء الاتحادات العربية العريقة، لكن الأمر هذه المرة تعدى السب والقذف العلنيين إلى تهديد الأمين العام في حالة "تجرَّأ" وحضر مهرجانًا أطلق عليه اسمه تكريمًا له في المغرب، مع التأكيد على أن السيد العلام يسيئ بتصرفاته غير المقبولة هذه، مع ذلك وقبله، إلى اتحاد كتاب المغرب نفسه الذي يستحق أفضل من هذا بالنظر إلى تاريخه وإسهاماته، وهو الأمر الذي استدعى اتخاذ موقف صارم في مؤتمره الأخير الذي عقد بالقاهرة (23- 26/ 10/ 2018) حيث قرر أن شخص عبدالرحيم العلام لا يمثل اتحاد كتاب المغرب نظرًا لتجاوزاته، ولأنه يحتل موقعه دون انتخابات نزيهة وشفافة، وهو شرط مهم في النظام الأساس للاتحاد العام.

كما أعلن المقاطعون بوضوح أنهم يحمِّلون عبدالرحيم العلام شخصيًّا المسئولية الجنائية عن أي ضرر يصيب الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، الشاعر والكاتب الصحفي الإماراتي الكبير حبيب الصايغ، أثناء زيارته لمدينة طنجة بالمملكة المغربية للمشاركة في مهرجان طنجة الدولي للشعر، حيث ستحمل هذه الدورة اسمه، ويتم تكريمه على هامش أعمالها، مؤكدين أن الكيانات الثقافية والأدبية تدعو للسلام والوفاق والمحبة والإخاء، وليست منصات للاتهامات والتهديدات ونشر ثقافة الاستعداء والتهجم والسباب غير المقبول.

وحث رؤساء اتحادات وروابط وأسر وجمعيات ومجالس الأدباء والكتاب العرب المثقفين والأدباء والكتاب في المملكة المغربية على ضرورة إجراء انتخابات جديدة لهيئتهم التنفيذية، والتي كانت مقررة منذ نحو السنوات الـ3، فلا يليق باتحاد كبير بحجم اتحاد كتاب المغرب أن تُغتصب قيادته، وأن يتحول إلى منصة للإساءة إلى الآخرين، في ظل وجود هذه الكوكبة من الأدباء والكتاب والمثقفين الذين يعتز بهم كل أدباء وكتاب الوطن العربي، غير أن الانتخابات الشفافة والتداول الطبيعي للسلطة هو الهدف الرئيس والأسمى للأدباء والكتاب حول العالم.

وكان عبدالرحيم العلام أرسل رسالة إلكترونية إلى الأستاذ بلال الصغير، مدير مهرجان طنجة الدولي للشعر، هدد فيها بـ"تبعات سيئة" في حال استضافة الصايغ وتكريمه كما هو مبرمج، وقد نشر مدير المهرجان الرسالة على المواقع الثقافية العربية، كما أرسل العلام تهديدًا مماثلًا للأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، وتطور الأمر ووصل إلى الجهات الرسمية في البلدين الشقيقين اللذين تربطهما علاقات قديمة وعميقة على المستويات جميعًا.

يذكر أن الهيئات العربية التي أعلنت مقاطعة المؤتمر العام لاتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، المقرر انعقاده في طنجة بالمغرب في ديسمبر/كانون الأول المقبل، هي: رابطة الكتاب الأردنيين، اتحاد أدباء وكتاب الإمارات، أسرة الأدباء والكتاب في البحرين، اتحاد الكتاب التونسيين، اتحاد الكتاب الجزائريين، مجالس أندية الأدب في السعودية، الاتحاد القومي للأدباء والكتاب السودانيين، اتحاد الكتاب العرب بسوريا، الاتحاد العام للأدباء والكتاب العراقيين، الجمعية العمانية للكتاب والأدباء، الاتحاد العام للكتاب والأدباء الفلسطينيين، رابطة الأدباء في الكويت، اتحاد الكتاب اللبنانيين، رابطة الأدباء والكتاب الليبيين، نقابة اتحاد كتاب مصر، اتحاد الأدباء والكتاب الموريتانيين، واتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
كتاب حديث يضم معلومات جديدة عن جريمة قتل بالمه أولف – الكومبس 06/11/2018 | 1:00 ص

الكومبس – ستوكهولم: صدر كتاب جديد للصحفي والكاتب يان ستوكلاسا يضم معلومات جديدة عن جريمة قتل رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي…

أصول الفلك لأبومعشر البلخي أقدم كتاب في معرض الشارقة للكتاب مجلة سيدتي 06/11/2018 | 1:00 ص

كشفت دار اقتناء للكتب القديمة والمخطوطات النادرة الاماراتية، عن عرضها لأقدم نسخة مطبوعة مشاركة بالمعرض لهذا العام التي يعود طبعها لعام 1489 ميلادياً وهي...

شاهد فى دقيقة.. لو عايز كتب كتاب 5 نجوم روح لـ مأذون السعادة - 06/11/2018 | 1:00 ص

"شغل فنادق".. هكذا اعتدنا أن نصف العمل المتقن الذى نفذه صاحبه باهتمام شديد، ليحقق لنا السعادة والرفاهية، وهكذا أيضًا يمكننا أن نصف عمل "أشرف موسى" المأذون الشرعى الذى يلقب بـ"مأذون السعادة" بسبب روح البهجة والحيوية التى يضفيها على حفلات كتب الكتاب.

بوابة الفجر: كتاب تمارين لسانية للنص الأدبي لمحمد نجيب العمامي يقدّم قراءات تحليلية عميقة للنصوص الأدبية 12/10/2018 | 4:00 ص

صدر للمترجم التونسي محمد نجيب عمامي كتاب يحمل عنوان 'تمارين لسانية للنص الأدبي'. تولّى تعريبه عن الكاتبيْن 'دومينيك منغنو' و'جيل فيليب'. وتمّت ...

أحد أبطال حرب أكتوبر يهدى للسيسي كتاب رجال الفرقة 19 الشرقية توداي 12/10/2018 | 4:00 ص

  كتب | أحمد الدويري وجه الفريق «يوسف عفيفى» أحد أبطال حرب أكتوبر تحية للرئيس «عبد الفتاح السيسى» فى نهاية كلمته بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة،

وغرامة التأخير 3 دولارات فقط.. كتاب يعود للمكتبة بعد 84 عاما استعارة - 12/10/2018 | 4:00 ص

قبل 84 عاما من الآن، قامت فتاة صغيرة، تبلغ من العمر 11 عاما باستعارة كتاب بعنوان spoon rivierK، من مكتبة بولاية أريزونا الأمريكية، لكنه نسيت أن تعيده مرة ثانية.



الكتاب العرب واتحاداتهم يقاطعون مؤتمر اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا بالمغرب كتب ووثائق الكتاب العرب واتحاداتهم تتضامن مع الشاعر حبيب الصايغ ضد إساءات وتهديدات عبدالرحيم العلام رئيس اتحاد كتاب المغرب المنتهية ولايته.



اشترك ليصلك كل جديد عن كتب ووثائق

خيارات

المصدر https://al-ain.com/article/arab-writers الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الكتاب العرب واتحاداتهم يقاطعون مؤتمر اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا بالمغرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars