الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بوابة الفجر: في ذكرى وفاته الخامسة.. الفريق عبدالمحسن مرتجي رجل الحرب والسياسة وكرة القدم

06/11/2018 | 4:00 ص 0 comments

يصادف اليوم الذكرى الخامسة لوفاة الفريق عبد المحسن كامل مرتجى، الرئيس الراحل للنادي الأهلي. ويعد مرتجي واحداً من الرجال القلائل الذين جمعوا بين ...

اقرأ أيضا:
السيسي: الجيش المصري سيتحرك لحماية الخليج إذا واجه تهديداً مباشراً - جريدة الحياة

الاسم: الفريق عبد المحسن كامل مرتجي. 
الرئيس التاسع للنادى الأهلى المصرى. 
الفترة الأولى : (15ديسمبر 1965 إلى 13 يوليو 1967 ).
الفترة الثانية : ( 8 نوفمبر 1972 إلى 12 ديسمبر 1980 ).


ولد الفريق مرتجي الذي لقب بـ" رجل الحرب وكرة القدم " فى عام 1916 بمحافظة القاهرة، وتخرج من الكلية الحربية عام 1937، ثم تدرج في الترقي حتي وصل إلي قيادة اللواء السادس المستقل بالقنطرة شرق برتبة عميد. كما تولى رئاسة هيئة تدريب الجيش.


تولى الفريق أول مرتجي قيادة القوات العربية باليمن خلال الفترة من عام 1963 حتي 1965 وحصل علي نجمة الشرف العسكرية أثناء حرب اليمن في أبريل من عام 64 ثم تولى قيادة القوات البرية قبل أن يعود مرة أخرى الي اليمن في عام 1966.


وقاد الفريق أول مرتجي الجبهة الشرقية وجبهة سيناء و قيادة القوات البرية في حرب عام 67 وتعد رسالته الأولى التي وجهها لقواته في الثاني من يونيو عام 67 من الوثائق المهمة المنشورة على نطاق واسع حاليًا، يعتبرها البعض دليلا على أن حالة ضباط وجنود الجيش المصري كانت مخالفة تماما لما يحدث بين كبار القادة والمسئولين.


ونتيجة للتحقيقات حول أسباب النكسة، فقد تمت إقالته من الجيش، وعلى الرغم من ذلك، فهو رجل عسكري محترم قيل عنه أنه رجل كل العصور، حيث ذاق حلاوة الانتصار، ومرارة الانكسار، وشارك في عدة حروب ويعد من ابرز قادة القوات البرية.


تولى مرتجى رئاسة النادى الأهلى فى الستينيات والسبعينيات، وإرتبط اسمه بالنادى الأهلى، عندما تولى رئاسته فى المدة من 15 ديسمبر 1965 حتى 13 يوليو 1967، بتكليف رسمى من الرئيس جمال عبد الناصر وقرار من المشير عبد الحكيم عامر، بعد تدهور نتائج النادى الأحمر، فكان يجب للقيادة السياسية وقتها أن تتدخل.


ثم عاد بعدها مرة أخرى لرئاسة النادى الأهلى ولكن هذه المرة بالانتخاب فى الفترة من 8 نوفمبر 1972، حتى 12 ديسمبر 1980، وشهد معه النادى الأهلى طفرة فى نتائجه وعودة البطولات مرة أخرى.


وخلال فترة رئاسة الفريق مرتجي للقلعة الحمراء، فقد توج الفريق بالعديد من البطولات المحلية وعاش فترة من أزهى عصوره الكروية، حيث حصل الأهلى على بطولة الدورى العام 5 مرات وبطولة كأس مصر 3 مرات.


ومن الجدير بالذكر، أن الفريق عبدالمحسن مرتجي هو والد المهندس خالد مرتجي عضو مجلس إدارة الأهلي الحالي والذي يرأسه الكابتن محمود الخطيب.


اشتهر الفريق مرتجى بعشقه للنادى الأهلى، وكان له جملة شهيرة يرددها دائمًا وهى: "عظمة مصر موجودة فى النادى الأهلى"، وقد وظل عبد المحسن مرتجى يتردد داخل جدران النادى حتى أخر أيام حياته والتى شهدت مرضه، حتى توفى فجر يوم الثلاثاء 5 نوفمبر 2013 عن عمر يناهز 97 عام.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مصر.. أحكام بالإعدام على عناصر داعشية قتلوا جنودا أخبار سكاي نيوز عربية 07/11/2018 | 7:50 م

أصدرت محكمة عسكرية مصرية، الأربعاء، حكما غيابيا بإعدام ثمانية متهمين ينتمون إلى تنظيم "ولاية سيناء" الفرع المصري لتنظيم داعش، بعد إدانتهم بقتل عدد من الجنود الم

: الصحف السعودية: الجيش المصري سيتحرك لحماية الخليج إذا واجه تهديدا مباشرا.. عقدة الأكراد تشعل التوتر بين واشنطن وأنقرة.. انقسامات غير مسبوقة في الانتخابات الأمريكية 07/11/2018 | 7:50 م

سلطت الصحف السعودية الصادرة اليوم، الأربعاء، الضوء على كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن الجيش المصري سيتحرك لحماية الخليج إذا واجه تهديدا مباشرا.

السيسي: الجيش المصري سيتحرك لحماية الخليج إذا واجه تهديداً مباشراً - جريدة الحياة 07/11/2018 | 7:50 م

السيسي: الجيش المصري سيتحرك لحماية الخليج إذا واجه تهديداً مباشراً

: الصحف الإماراتية: السيسي يتعهد بتحرك الجيش المصري لحماية أمن الخليج.. قطر تتقرب إلى روسيا بأموال شعبها.. الإمارات العاشرة على قائمة الدول الأكثر نفوذا.. إحباط مخطط لاغتيال الرئيس الفرنسي 07/11/2018 | 7:50 م

تناولت الصحف الإماراتية اليوم، الأربعاء، مجموعة من أهم الأخبار على الساحة المحلية والإقليمية والدولية، حيث سلطت الضوء على تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي

السيسي: إذا تعرض أمن الخليج للخطر سنتحرك 07/11/2018 | 7:50 م

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء إن جيش بلاده سيتحرك إذا تعرض أمن الخليج لأي خطر أو تهديد مباشر.

السيسي: لن نقبل أن يتعرض أمن الخليج للخطر والجيش المصري سيتحرك لحماية أشقائه - فرانس 24 07/11/2018 | 7:50 م

أشار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في تصريحات صحافية لجريدة اليوم السابع الثلاثاء، إلى أن مصر لن تقبل أن يتعرض أمن الخليج للخطر، موضحا أن الجيش المصري سيتحرك لحماية "أشقائه". وردا على سؤال بشأن مقتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي، انتقد السيسي "الدور السلبي" الذي لعبه الإعلام في تلك القضية، مشددا على أن "السعودية دولة كبيرة ولا أحد يستطيع هز استقرارها".

أخبار 24 كاف يوقف أزارو لاعب الأهلي المصري بعد تمزيق قميصه 06/11/2018 | 4:00 ص

"كاف" يوقف أزارو لاعب الأهلي المصري بعد تمزيق قميصه



بوابة الفجر: في ذكرى وفاته الخامسة.. الفريق عبدالمحسن مرتجي رجل الحرب والسياسة وكرة القدم الجيش المصري يصادف اليوم الذكرى الخامسة لوفاة الفريق عبد المحسن كامل مرتجى، الرئيس الراحل للنادي الأهلي. ويعد مرتجي واحداً من الرجال القلائل الذين جمعوا بين ...



اشترك ليصلك كل جديد عن الجيش المصري

خيارات

المصدر https://www.elfagr.com/3331306 https://www.elfagr.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بوابة الفجر: في ذكرى وفاته الخامسة.. الفريق عبدالمحسن مرتجي رجل الحرب والسياسة وكرة القدم

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars