الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > معبر رفح

بعد خطوات حسن النوايا.. غزة أمام أيام حاسمة

06/11/2018 | 5:25 ص 0 comments
بعد خطوات حسن النوايا.. غزة أمام أيام حاسمة

بعد خطوات حسن النوايا.. غزة أمام أيام حاسمة

اقرأ أيضا:
بالأسماء .. آلية السفر عبر معبر رفح ليوم الثلاثاء - سما الإخبارية
تسهيلات جديدة للمسافرين عبر معبر رفح في الفترة المقبلة – مداد
بالاسماء.. داخلية غزة تعلن آلية السفر ليوم غدٍ الأحد - سما الإخبارية
اتفاق التهدئة على نار حامية والسيسي يتدخل لإقناع عباس - جريدة الحياة
وكالة غزة الآن الإخبارية

بات الوفد الأمني المصري برئاسة مسؤول الملف الفلسطيني في المخابرات العامة المصرية أحمد عبد الخالق متواجد باستمرار في قطاع غزة، حيث تشير التوقعات إلى أن الجهود التي يبذلها الوفد منذ شهور لتثبيت وقف إطلاق النار حسب اتفاق 2014 باتت وشيكة، بعدما برزت أولى مؤشراته عبر ادخال السولار القطري لمحطة توليد الكهرباء الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على حياة المواطنين في القطاع، بعد سنوات من ازمة الكهرباء الطاحنة.

اللافت أن الوفد راقب بنفسه مجريات مسيرة العودة شرقي قطاع غزة، لضمان تطبيق ما تم التوافق عليه مع الفصائل والهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار بالالتزام بابتعاد المتظاهرين عن السلك الفاصل، ووقف الكوشوك والبالونات الحارقة، حيث اعتبر الجانب "الاسرائيلي" مسيرات الجمعة اختبارا لحسن النوايا ستترتب عليه خطوات متتابعة.

ورغم عدم اعلان أي من الأطراف المعنية تفاصيل واضحة حول إذا ما كان هناك اتفاق وما هي بنوده فإنه من الواضح وجود تفاهمات غير معلنة يجري تطبيقها بالتدريج وهذا يظهر من خلال استمرار تدفق الوقود القطري بكمية مناسبة لضمان استمرار التحسن الملحوظ إلى جانب مواصلة الاحتلال ادخال الأموال القطرية لدفع رواتب موظفي غزة.

ويبدو أن الفصائل تعلمت الدرس جيداً من المباحثات السابقة حيث تصر على تطبيق الخطوات بالتزامن، خطوة مقابل خطوة، وفي اعقاب خطوة الكهرباء فان الأيام القادمة يجب أن تشهد صرف رواتب الموظفين من المنحة القطرية.

وتجدر الإشارة الى أن وسائل إعلام عديدة قد نشرت في وقت سابق، أن خطة مصرية تلوح في الأفق وقد حظيت برضا الجانبين وهي مؤلفة من ثلاثة مراحل:

المرحلة الأولى، استمرار دولة قطر في تمويل لوقود محطة توليد الكهرباء في غزة ودفع رواتب الموظفين الذين عينتهم حركة حماس إبّان حكمها لقطاع غزة.

والمرحلة الثانية تتضمن تحويل محطة الكهرباء في غزة للعمل بالغاز الطبيعي، وهو ما سيخفض تكلفة تشغيلها، وسيتم كذلك تحسين التيار الكهربائي المقدم من (إسرائيل)، وتحسين العمل في معبر رفح بين القطاع ومصر.

وحول الممر المائي صوب قبرص، قالت المصادر إنه تم التفاهم في هذا الأمر بأن يجري الحديث حوله خلال مدة ستة أشهر، وأن يتم بإشراف أممي.

من جانبه، وعد الوفد المصري بزيادة تسهيلات عبور معبر رفح البري، بدءا من الأسبوع المقبل. وجرى التوافق على بدء الحديث مجددا في ملفات أخرى مثل المصالحة، وملف الأسرى، بوساطة مصرية.

وتشمل المرحلة الثالثة والأخيرة، إعادة إعمار القطاع، وفق خطة نيكولاي ملادينوف، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط والتي تتكلف نحو600 مليون دولار.

وقالت القناة العاشرة "الإسرائيلية"، إن حركة حماس و(إسرائيل) توصلتا برعاية مصرية إلى تفاهمات حول وقف إطلاق النار في غزة، على أساس الهدوء مقابل الهدوء.

وذكرت القناة أن التفاهمات التي تمت دون إبرام أي اتفاق لوقف إطلاق النار، تشمل فتح المعابر، بما في ذلك معبر رفح، وإدخال البضائع والوقود إلى قطاع غزة، وزيادة مساحة الصيد، والسماح بإدخال الأموال القطرية لحل مشكلة موظفي غزة.

ويبدو أن الأيام القليلة المقبلة ستكون حاسمة، خاصة وأن رئيس السلطة محمود عباس بحث ملف غزة مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في اجتماعهما في شرم الشيخ، حيث يسعى السيسي إلى الحصول على موافقة عباس على اتفاق المصالحة الداخلية مع حركة "حماس"، لحسم اتفاق التهدئة بشكل نهائي مع الاحتلال الإسرائيلي، وحسم مسألة الإجراءات العقابية التي كان يعتزم أبو مازن الشروع في تنفيذها، من أجل غلق هذا الملف.

ويأمل السيسي من اللقاء الذي يأتي بعد قرابة العام من التوتر بين الجانبين على خلفية ملف غزة والمصالحة إلى إعلان رفْع العقوبات التي تفرضها السلطة الفلسطينية على قطاع غزة، من مصر، كواحد من مخرجات لقائه المرتقب مع عباس.

وكان أحد أبرز الخلافات التي تسببت بخلاف بين مصر والسلطة مسألة العقوبات على غزة والتي ترى مصر أنها تؤدي لتعميق الأزمة الإنسانية في غزة وقد تؤدي للانفجار الذي تعمل مصر على منعه وتهدئة الأوضاع في القطاع المحاصر، كما أن الضغوط المصرية والزيارات المتتالية للوفد المصري لرام الله منعت فرض المزيد من العقوبات في جلسة المركزي التي عقدت الأسبوع الماضي.

وعلى رغم من لغة التفاؤل التي ظهرت خلال الأيام الماضية سواء من الطرف الإسرائيلي او من حركة حماس على لسان القيادي فيها خليل الحية حينما قال أن الجهود المصرية والقطرية والأممية الحثيثة لكسر الحصار عن غزة توشك على النجاح، لكن الأوضاع المعقدة في غزة وكثرة الأطراف المعنية تهدد بفشل أي تفاهمات حيث تبقى الأيام القادمة حاسمة بالنسبة لسكان القطاع.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تسهيلات جديدة للمسافرين عبر معبر رفح في الفترة المقبلة – مداد 06/11/2018 | 5:25 ص

غزة / مداد أعلن المكتب الإعلامي في معبر رفح، مساء الأحد، عن وجود آلية جديدة في العمل على المعبر خلال الفترة المقبلة، مما سيُساهم ذلك في تحسين أداء العمل. وقال مدير المكتب، بسام عبد الله، في تصريح  …

الإحتلال يقرر الإفراج عن مدير معبر ايرز – رفح نيوز 06/11/2018 | 5:25 ص

أصدرت محكمة صلح المجدل اليوم الاثنين الموافق 05 نوفمبر 2018، قرارًا بالافراج عن مدير معبر بيت حانون ( ايرز)، ناصر الدين محمود الكيلاني، 50 عاماً، من سكان بيت لاهيا. ووفقا لتوثيق المركز القانوني فإن…

السيسي يتحدث عن المصالحة وجهود مصر للتهدئة في غزة 06/11/2018 | 5:25 ص

تحدث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن جهود بلاده لتحقيق المصالحة الفلسطينية بين حركتي حماس وفتح وكذلك جهودها للتهدئة والتخفيف من معاناة المواطنين في قطاع غزة

داخلية غزة تعلن آلية السفر عبر معبر رفح لغدٍ الثلاثاء - 06/11/2018 | 5:25 ص

وطن: أعلنت وزارة الداخلية في قطاع غزة أن السفر يوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2018، سيكون للمتبقين من الحافلة الثامنة والحافلة التاسعة من كشف (10/29)، إضافة لحافلة الجوازات المصرية من الكشف ...

بالأسماء .. آلية السفر عبر معبر رفح ليوم الثلاثاء - سما الإخبارية 06/11/2018 | 5:25 ص

أعلنت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة عن آلية السفر عبر معبر رفح ليوم الثلاثاء 2018/11/6: وقالت ان الحا

تفاهمات غزة: توافق على تحسين رواتب الموظفين وفرص عمل مؤقتة للخريجين 04/11/2018 | 2:50 ص

تفاصيل جدية بشأن تفاهمات التهدئة في غزة بين حماس والفصائل الفلسطينية من جهة وإسرائيل برعاية مصر والأمم المتحدة حيث تشمل تحسين رواتب موظفي القطاع والسلطة الفلسطينية وزيادة الكهرباء

مواعيد عمل معبر الكرامة أريحا اليوم السبت 2018/11/03 – رفح نيوز 04/11/2018 | 2:50 ص

أعلنت الإدارة العامة للمعابر والحدود انه من المقرر  اليوم السبت ان يعمل معبر الكرامة من الساعة 8:00 صباحاً وحتى الساعة 10:30 صباحاُ وفي كلا الاتجاهين ، كما وتعمل الطواقم العاملة على معبر الكرامة من…



بعد خطوات حسن النوايا.. غزة أمام أيام حاسمة معبر رفح بعد خطوات حسن النوايا.. غزة أمام أيام حاسمة



اشترك ليصلك كل جديد عن معبر رفح

خيارات

بعد خطوات حسن النوايا.. غزة أمام أيام حاسمة
المصدر http://alresalah.ps/ar/post/190634/بعد-خطوات-حسن-النوايا..-غزة-أمام-أيام-حاسمة- الرسالة نت - تغطية اخبارية مستمرة ..
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بعد خطوات حسن النوايا.. غزة أمام أيام حاسمة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars