الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

جريدة الجريدة الكويتية مقابر غير المسلمين القديمة في الكويت.. شاهد تاريخي على التسامح

08/11/2018 | 12:00 م 0 comments
جريدة الجريدة الكويتية   مقابر غير المسلمين القديمة في الكويت.. شاهد تاريخي على التسامح

موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها

اقرأ أيضا:
الكويت.. أرشيف الإذاعة والتلفزيون يعود بعد 28 عاماً الخليج أونلاين
الغانم: 35 مليار يورو استثمارات الكويت في ألمانيا - السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper
الكويت تعلن ما تبقى من ديون غزو صدام لها

شهدت الكويت منذ نشأتها ككيان سياسي مستقل تعايشا فريدا من نوعه بين مختلف الأطياف الاجتماعية على اختلاف التوجهات والأديان فكانت البلاد ومازالت أرض السلام التي ضمت المسلم والمسيحي وحتى اليهودي في فترة من الفترات.

ولاكتمال صورة هذا التعايش كان لا بد من البحث في جانب مهم من جوانب حياة المسيحيين واليهود في الكويت متمثلا في المقابر الخاصة بهم حيث ذكر الباحث حمزة عليان في كتابه (المسيحيون في الكويت ) أنه لم يعرف على وجه الدقة عدد المقابر (للمسلمين وغير المسلمين) التي كانت موجودة في السابق في عموم الأراضي الكويتية.

ووفق كتاب عليان فإن هناك من يذكر أن عدد تلك المقابر بلغ 75 مقبرة في حين توثق إدارة شؤون الجنائز في بلدية الكويت وجود 67 مقبرة في المحافظات الست.

ولفت عليان إلى ما أفاد به الباحث الكويتي محمد النفيسي في دراسة استطلاعية حول مواقع المقابر الأولى في مدينة الكويت وجود ما يزيد على 23 مقبرة في مدينة الكويت مقسمة إلى (عامة وقديمة) و(مجهولة ومندثرة) و(مقيبرات) مجهولة ومؤكدة المكان -المقيبرة تصغير لكلمة مقبرة وتدل على صغر المساحة- وأخرى (مجهولة غير مؤكدة المكان).

وأضاف أن خريطة الباحث النفيسي القديمة أكدت وجود ثلاث مقابر لغير المسلمين في الكويت قديما منها اثنتان للمسيحيين وواحدة لليهود كما كانت توجد مقبرة للبوذيين.

وأوضح عليان أن من أقدم مقابر المسيحيين في الكويت هي المقبرة التي توجد بجوار (مجمع الخليجية) في منطقة شرق واختلف الباحثون في ماهيتها حيث يطلق عليها البعض مقبرة اليهود بينما تؤكد شواهد القبور المدفونة فيها أنها مقبرة للمسيحيين.

وذكر في هذا الصدد أن هذه المقبرة وجد فيها قبر ثاني معتمد بريطاني عمل في الكويت هو الكولونيل شكسبير الذي توفي عام 1915 إضافة الى قبر الطبيب البريطاني المشهور المشرف على مستشفى الإرسالية الأمريكية في الكويت قديما شارلز ستانلي ماليري وقد أغلقت تلك المقبرة عام 1948.

وأضاف أن مقبرة المسيحيين الثانية هي (مقبرة الأحمدي) التي أنشئت عام 1950 بعد تزايد أعداد العاملين المسيحيين في شركة نفط الكويت وأغلقت عام 1960 ويذكر أن جثمان الوكيل السياسي البريطاني في الكويت الكولونيل هارولد ديكسون ووري فيها في يونيو عام 1959.

وبين أن هناك مقبرة صغيرة قديمة للمسيحيين كانت توجد في (منطقة الصليبيخات) وأغلقت عام 1975 أما (المقبرة المسيحية الجديدة) فقد افتتحت عام 1961 وهي تعتبر المقبرة الوحيدة التي مازالت تعمل وتقع خلف المقبرة الجعفرية بمنطقة الصليبيخات أيضا.

وأوضح أن المقبرة المسيحية الجديدة أو كما يطلق عليها رسميا في الكويت ب (مقابر غير المسلمين) تضم معظم الطوائف المسيحية مثل الأرثوذكس والبروتستانت والكاثوليك والأرمن وغيرهم إلى جانب ركن خاص للمتوفين من الطائفة البهائية وركن آخر لدفن الأطفال المسيحيين.

وأشار عليان إلى أن بلدية الكويت تتكفل بتوفير سيارة نقل الموتى للمتوفين من جميع الجاليات والديانات وأيضا حفر القبر وتقديم الصندوق الخشبي (التابوت) لفقراء المسيحيين الذين لا يقدرون على دفع قيمته والتي قد تصل لأكثر من 600 دينار كويتي حسب نوعية الخشب والمواصفات.

وأضاف أن المقبرة المسيحية تحولت إبان فترة الاحتلال العراقي للكويت عام 1990 إلى مخابئ أسلحة لجنود النظام العراقي الذين أصدروا قرارا بمنع دفن الموتى فيها في فترة ما بعد الظهر ليتسنى لهم تخزين السلاح فيها وقد عثرت بلدية الكويت على كميات كبيرة منها في الأسابيع الأولى لتحرير البلاد.

أما (مقبرة اليهود) القديمة التي يعتقد بأنها المقبرة الحقيقية للطائفة اليهودية التي كانت تعيش في الكويت في عشرينيات القرن الماضي قال إن أكثر الدراسات والآراء ترجح أنها كانت في (فريج البلوش) بمنطقة شرق وتحديدا في شارع خالد بن الوليد خلف (مقبرة مدوه) قرب المعهد الديني القديم وهي من دون سور ويبلغ طولها حوالي 100 متر وعرضها 50 مترا ولا توجد فيها شواهد للقبور.

وأشار عليان في كتابه إلى أنه كانت توجد في الكويت قديما مقبرة للبوذيين وتقع قرب مقبرة الصليبيخات وأغلقت عام 1970.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بدء فعاليات ملتقى «شركاء أشقاء» في الكويت بحضور وفد برلمانى واقتصادى مصرى 08/11/2018 | 12:00 م

بدأت فعاليات الملتقى الأول لمجلس التعاون المصري الكويتي الذي يقام في الكويت تحت عنوان «شركاء أشقاء»، اليوم، برعاية وحضور الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي. ويشارك في افتتاح فعاليات الملتقى وفداً من البرلمان المصرى يضم النائب سليمان

الغانم: 35 مليار يورو استثمارات الكويت في ألمانيا - السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper 08/11/2018 | 12:00 م

كتب – شوقي محمود: قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت علي الغانم ،أول من أمس، إن القطاع الخاص الكويتي يعد أكبر مستثمر عربي في ألمانيا بنحو 16 مليار يورو. وأضاف الغانم في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية “كونا” على هامش مشاركته في حفل السفارة الألمانية لدى الكويت بمناسبة العيد الوطني لبلادها أنه بإضافة استثمارات القطاع الحكومي …

الكويت تعلن ما تبقى من ديون غزو صدام لها 08/11/2018 | 12:00 م

اعلنت دولة الكويت، الخميس، ما تبقى من ديون غزو رئيس النظام السابق صدام حسين لها، مؤكدة ان العراق سدد ثلاث دفعات خلال العام الحالي.

الكويت.. أرشيف الإذاعة والتلفزيون يعود بعد 28 عاماً الخليج أونلاين 08/11/2018 | 12:00 م

في إطار التزام العراق بقرارات مجلس الأمن، وآخرها القرار رقم 2107 لعام 2013 المتعلق بالأرشيف والمحفوظات الكويتية.

الكويت تعلن ما تبقى من ديون غزوها - 08/11/2018 | 12:00 م

أعربت الكويت عن شكرها للجنة الأمم المتحدة المعنية بتعويض المتضررين جراء احتلال العراق للكويت عام 1990، على دورها في توزيع الحصص المقررة من التعويضات لهذا العام.

الكويت تصدر النفط الخفيف لأول مرة في تاريخها..وخبير يعلق لـCNN - CNN Arabic 08/11/2018 | 12:00 م

أعلنت دولة الكويت، عن تصدير أول شحنة من النفط الخفيف عالي الجودة، الأربعاء، وللمرة الأولى في تاريخ البلاد، فيما تسعى لزيادة انتاج هذه النوعية من النفط من 200 ألف إلى 250 ألف برميل يوميا.

الطقس يعطّل الدراسة والعمل بالوزارات في الكويت أخبار سكاي نيوز عربية 06/11/2018 | 2:25 م

تسببت الأحوال الجوية السيئة في الكويت بتعطيل الدراسة ليوم الثلاثاء وتعطيل عمل الخطوط الجوية الكويتية.



جريدة الجريدة الكويتية مقابر غير المسلمين القديمة في الكويت.. شاهد تاريخي على التسامح اخبار الكويت موقع اخباري منوع يتناول الشؤون العربية عامة والشؤون الخليجية خاصة ... لا نتبنى الآراء .. ولكن نطرحها



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الكويت

خيارات

جريدة الجريدة الكويتية   مقابر غير المسلمين القديمة في الكويت.. شاهد تاريخي على التسامح
المصدر http://www.aljarida.com/articles/1541660259736865500/ أخبار الكويت Al Jarida | الجريدة | Newspaper | Kuwait
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي جريدة الجريدة الكويتية مقابر غير المسلمين القديمة في الكويت.. شاهد تاريخي على التسامح

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars