الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

توافق على حلول مقترحة يكسر جمود مفاوضات سدّ النهضة MEO

08/11/2018 | 7:50 م 0 comments

مصر تعلن أن اللجنة الثلاثية توافقت على حلول مقترحة لدفع مسار الدراسات الفنية المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي، مؤكدة أن القاهرة تريد اتفاقا غير هشّ يراعي مطالبها ويحمي تدفق حصتها السنوية من مياه النيل المقدرة بـ55 مليار متر مكعب.

اقرأ أيضا:
اتفاق جديد في ملف سد النهضة.. وزارة الري تصدر بيانًا رسميًا...مصراوى
السيسي عن سد النهضة: نريد تحويل نوايا إثيوبيا الحسنة لاتفاقي...مصراوى
السيسي يطالب بضمانات لمنع استخدام «سد النهضة» لأهداف سياسيّة - جريدة الحياة

القاهرة - قالت الحكومة المصرية اليوم الخميس، إن اللجنة الثلاثية المؤلفة من مصر والسودان وإثيوبيا، توافقت على حلول مقترحة لدفع مسار الدراسات الفنية المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي.

وتضمن بيان صادر عن وزارة الري المصرية تفاصيل الاجتماع التاسع عشر للجنة الفنية التي تضم وزراء ري مصر وإثيوبيا والسودان والذي عقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 5 و6 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأوضح البيان أن "الاجتماع خُصص لمناقشة الأمور التعاقدية والمالية مع المكتب الاستشاري الفرنسي المكلف بإجراء الدراسات الخاصة بتقييم تأثيرات سد النهضة على دولتي المصب (مصر والسودان)".

واستعراض اجتماع اللجنة الفنية أهم العقبات والمشاكل التي جابهت المكتب الاستشاري الفرنسي نتيجة فترات التوقف الناجمة عن عدم توافق الدول الثلاث حول بعض الأمور وعلى رأسها التقرير الاستهلالي مع مناقشة سبل الحلول المقترحة لتلك المشاكل.

والتقرير الاستهلالي، يحتوي دراسات المكتب الاستشاري الفرنسي المتعلقة بالسد وفترة ملئه وتشغيله.

ووفق البيان، ناقش الاجتماع أيضا قيام اللجنة الثلاثية بالتوافق حول بعض الحلول المقترحة لتلك المشاكل سعيا إلى دفع مسار الدراسات الفنية خلال الفترة القادمة.

وأشار البيان إلى أنه تم "الاتفاق على قيام المكتب الاستشاري بدراسة الحلول المقدمة من اللجنة الثلاثية لوضع رؤية واضحة لكيفية التعامل مع الموقف خلال الفترة القادمة"، دون توضيح ماهية تلك الحلول.

وتشهد اجتماعات مصر والسودان وإثيوبيا بشأن الدراسات الفنية لبناء سد النهضة، تعثرا لافتا منذ فترة في الوصول إلى حل يرضي الدول الثلاث.

وتتخوف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد النهضة الإثيوبي على تدفق حصتها السنوية من مياه النيل، بينما يقول الجانب الإثيوبي إن السد سيمثل نفعا له، خاصة في مجال توليد الطاقة ولن يمثل ضررا على دولتي مصب النيل: السودان ومصر.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قد أكد على ضرورة أن تراعي عملية ملء خزان سد النهضة الإثيوبي حصة مصر المائية والتي تبلغ سنويا خمسة وخمسين مليار متر مكعب.

ونقلت صحيفة أخبار اليوم المصرية الأربعاء عن وزير الري المصري محمد عبدالعاطي قوله إن بلاده تسعى إلى اتفاق "غير هش" حول سد النهضة الإثيوبي، مشيرا في الوقت ذاته

وأضاف أن مفاوضات سد النهضة مستمرة إلى حين حصول مصر على اتفاق يراعي مطالبها، مشيرا إلى أن التشاور الحالي بين الخبراء وجميع المستويات يسعى إلى انفراجة جوهرية في المفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
السيسي يطالب بضمانات لمنع استخدام «سد النهضة» لأهداف سياسيّة - جريدة الحياة 08/11/2018 | 7:50 م

السيسي يطالب بضمانات لمنع استخدام «سد النهضة» لأهداف سياسيّة

سفير جنوب السودان بالقاهرة: حكومة جوبا مصرية بنسبة 80%.. وهذا موقفنا من «سد النهضة» (حوار) 08/11/2018 | 7:50 م

خلال حوار، أجرته «المصري اليوم» مع سفير جنوب السودان بالقاهرة، جوزيف مومو، قال إن وثيقة «إعلان القاهرة»، كانت السبْب في وقف الحرب الأهلية في جوبا، مؤكدًا أن مصر بمثابة شُريان الحياة لجنوب السودان، إذ خصصت 250 منحة تعليمية سنويًا، و50 منحة أخرى في مجال

السيسي عن سد النهضة: نريد تحويل نوايا إثيوبيا الحسنة لاتفاقي...مصراوى 08/11/2018 | 7:50 م

السيسي عن سد النهضة نريد تحويل نوايا إثيوبيا الحسنة لاتفاقيات ملموسة...مصراوى

محادثات في أديس أبابا بشأن سد النهضة - 08/11/2018 | 7:50 م

أكد الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" ضرورة أن تراعي عملية ملء خزان سد النهضة الإثيوبي حصة مصر المائية والتي تبلغ سنويا خمسة وخمسين مليار متر مكعب..

اتفاق جديد في ملف سد النهضة.. وزارة الري تصدر بيانًا رسميًا...مصراوى 08/11/2018 | 7:50 م

اتفاق جديد في ملف سد النهضة وزارة الري تصدر بيان ا رسمي ا...مصراوى

بوابة الفجر: بعد تأخر إنجاز أعمال سد النهضة.. كيف تحول حلم إثيوبيا لكابوس؟ 04/10/2018 | 6:50 ص

لا تزال التوترات سيدة الموقف بين أكبر بلدين في أفريقيا من حيث عدد السكان، وهما مصر وإثيوبيا، حيث يسيطر الجمود على المحادثات الثلاثية بين القاهرة ...

وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوداني تطورات ملف سد النهضة 04/10/2018 | 6:50 ص

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، نظيره السوداني، الدرديري محمد أحمد، السبت، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث تناول اللقاء بحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين ،القضايا الإقليمية محل الاهتمام



توافق على حلول مقترحة يكسر جمود مفاوضات سدّ النهضة MEO سد النهضة مصر تعلن أن اللجنة الثلاثية توافقت على حلول مقترحة لدفع مسار الدراسات الفنية المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي، مؤكدة أن القاهرة تريد اتفاقا غير هشّ يراعي مطالبها ويحمي تدفق حصتها السنوية من مياه النيل المقدرة بـ55 مليار متر مكعب.



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

المصدر https://middle-east-online.com/توافق-على-حلول-مقترحة-يكسر-جمود-مفاوضات-سدّ-النهضة Middle East Online
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي توافق على حلول مقترحة يكسر جمود مفاوضات سدّ النهضة MEO

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars