الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: اخبار مصر > سد النهضة

السيسي يطالب بضمانات لمنع استخدام «سد النهضة» لأهداف سياسيّة

08/11/2018 | 7:50 م 0 comments
السيسي يطالب بضمانات لمنع
 استخدام «سد النهضة» لأهداف سياسيّة

السيسي يطالب بضمانات لمنع استخدام «سد النهضة» لأهداف سياسيّة

اقرأ أيضا:
اتفاق جديد في ملف سد النهضة.. وزارة الري تصدر بيانًا رسميًا...مصراوى
السيسي عن سد النهضة: نريد تحويل نوايا إثيوبيا الحسنة لاتفاقي...مصراوى

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أن بلاده تحتاج إلى ضمانات بخصوص عدم استخدام «سد النهضة» الإثيوبي لتحقيق أهداف سياسية، فضلاً عن عدم الإضرار بحصة بلاده من مياه النيل المُقدّرة بنحو 55.5 بليون متر مكعب من المياه.


وقال السيسي في تصريحات للصحافيين على هامش انعقاد «منتدى شباب العالم» في شرم الشيخ أمس، إن إثيوبيا شهدت تغييرات إيجابية مع تولي القيادة الجديدة مقاليد الحكم، موضحاً أنه تم الاتفاق مع الدول الأفريقية عموماً على دعم مشاريع تنموية، مع مراعاة ألا يكون ذلك على حساب مصر التي تعتمد في شكل كامل على مياه النيل.

وتحدث السيسي عن «نيات حسنة» لدى الإثيوبيين. وأضاف: «نريد تحويل النيات الحسنة لإثيوبيا إلى اتفاقات ملموسة. كما نحتاج لمراعاة ألا تؤثر عملية ملء خزان سد النهضة على حصة مصر المائية، وأن يكون هناك اتفاق على فترة ملء الخزان من طريق اللجان الفنية التي تناقش هذا الأمر، كما نحتاج إلى ضمان ألا يستخدم السد لأهداف سياسية». ولفت السيسي إلى «مؤشرات إيجابية جاءت من القيادة الإثيوبية الجديدة»، لكنه أشار إلى أن اللجان الفنية لم تصل إلى مستوى يُريحنا. وأوضح أن العلاقة تتحسن بين إثيوبيا وإريتريا والصومال وكذلك جيبوتي، كما أن الأحوال في جنوب السودان تستقر، وهذا كله يصبّ في تحقيق المصالح المشتركة».

على صعيد آخر، شدد السيسي على أن إرادة المصريين ستحكم مستقبلهم، لافتاً إلى أنه لا يمكن أحداً أن يفرض على المصريين مساراً لا يرغبون فيه، فالإرادة الشعبية هي الفيصل. وأوضح أن التغيير إلى الأفضل يخضع لتجربة مرت بها مصر التي كانت على المحك، بالتالي يجب ألاّ نخوض تجربة أخرى تؤدي إلى ضياع البلاد.

وأردف إنه لا يريد إعلاماً مؤيداً للسلطة وإنما يريد «صوتاً مؤيداً لمصر»، موضحاً أنه يسعى الى تصويب الوعي المزيف الذي تكون على مدى سنوات. واعتبر أن الإعلام المصري لا يقوم بدور حقيقي لإلقاء الضوء على التحديات والمشكلات التي يعانيها المصريون، ما يترك المجال لمنصات التواصل الاجتماعي، بما فيها من سلبيات، لشغل الفراغ الذي تركته وسائل الإعلام المعروفة.

وزاد أن «المراقبين الأجانب عندما ينظرون إلى قضايا مصر ينظرون إليها بمنظور أوروبي، من دون إدراك للأزمات التي مرت بها البلاد»، موضحاً أن «الدولة حققت إنجازات واضحة خلال السنوات القليلة الماضية، ليس في مجال البنية التحتية فقط، إنما من طريق التغيير الاجتماعي والثقافي».

في غضون ذلك، استقبل السيسي في مطار شرم الشيخ أمس، الرئيس السوداني عمر البشير الذي شارك في الجلسة الختامية لمنتدى الشباب.

وكان السيسي شارك في «ماراثون» الدراجات الهوائية في مدينة شرم الشيخ بصحبة مئات من المشاركين في المنتدى. وأعرب الرئيس المصري في مستهل الـ «ماراثون»، عن ترحيبه بالشباب المشاركين في النسخة الثانية من المنتدى، لافتاً إلى أن تنظيم مصر هذا الحدث الضخم «ينبع من يقين راسخ بأن الحوار وتبادل الرؤى بين مختلف الحضارات والثقافات والهويات، هو السبيل الوحيد للتغلب على التحديات التي تواجه الإنسانية». وقال: «ساهم المنتدى في خلق أرضية مشتركة للأجيال الصاعدة من شباب العالم المتحمس والطموح لصناعة المستقبل لأوطانه والبشرية جمعاء على أسس السلام والتنمية».
Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
توافق على حلول مقترحة يكسر جمود مفاوضات سدّ النهضة MEO 08/11/2018 | 7:50 م

مصر تعلن أن اللجنة الثلاثية توافقت على حلول مقترحة لدفع مسار الدراسات الفنية المتعلقة بسد النهضة الإثيوبي، مؤكدة أن القاهرة تريد اتفاقا غير هشّ يراعي مطالبها ويحمي تدفق حصتها السنوية من مياه النيل المقدرة بـ55 مليار متر مكعب.

سفير جنوب السودان بالقاهرة: حكومة جوبا مصرية بنسبة 80%.. وهذا موقفنا من «سد النهضة» (حوار) 08/11/2018 | 7:50 م

خلال حوار، أجرته «المصري اليوم» مع سفير جنوب السودان بالقاهرة، جوزيف مومو، قال إن وثيقة «إعلان القاهرة»، كانت السبْب في وقف الحرب الأهلية في جوبا، مؤكدًا أن مصر بمثابة شُريان الحياة لجنوب السودان، إذ خصصت 250 منحة تعليمية سنويًا، و50 منحة أخرى في مجال

السيسي عن سد النهضة: نريد تحويل نوايا إثيوبيا الحسنة لاتفاقي...مصراوى 08/11/2018 | 7:50 م

السيسي عن سد النهضة نريد تحويل نوايا إثيوبيا الحسنة لاتفاقيات ملموسة...مصراوى

محادثات في أديس أبابا بشأن سد النهضة - 08/11/2018 | 7:50 م

أكد الرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" ضرورة أن تراعي عملية ملء خزان سد النهضة الإثيوبي حصة مصر المائية والتي تبلغ سنويا خمسة وخمسين مليار متر مكعب..

اتفاق جديد في ملف سد النهضة.. وزارة الري تصدر بيانًا رسميًا...مصراوى 08/11/2018 | 7:50 م

اتفاق جديد في ملف سد النهضة وزارة الري تصدر بيان ا رسمي ا...مصراوى

بوابة الفجر: بعد تأخر إنجاز أعمال سد النهضة.. كيف تحول حلم إثيوبيا لكابوس؟ 04/10/2018 | 6:50 ص

لا تزال التوترات سيدة الموقف بين أكبر بلدين في أفريقيا من حيث عدد السكان، وهما مصر وإثيوبيا، حيث يسيطر الجمود على المحادثات الثلاثية بين القاهرة ...

وزير الخارجية يبحث مع نظيره السوداني تطورات ملف سد النهضة 04/10/2018 | 6:50 ص

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، نظيره السوداني، الدرديري محمد أحمد، السبت، على هامش مشاركته في اجتماعات الدورة الـ73 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث تناول اللقاء بحث اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين ،القضايا الإقليمية محل الاهتمام



السيسي يطالب بضمانات لمنع استخدام «سد النهضة» لأهداف سياسيّة سد النهضة السيسي يطالب بضمانات لمنع استخدام «سد النهضة» لأهداف سياسيّة



اشترك ليصلك كل جديد عن سد النهضة

خيارات

السيسي يطالب بضمانات لمنع
 استخدام «سد النهضة» لأهداف سياسيّة
المصدر http://www.alhayat.com/article/4610851/سياسة/العرب/السيسي-يطالب-بضمانات-لمنع-استخدام-سد-النهضة-لأهداف-سياسية http://www.alhayat.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السيسي يطالب بضمانات لمنع استخدام «سد النهضة» لأهداف سياسيّة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars