الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

قبل مناقشة العلاقة بين المالك والمستأجر .. شروط امتداد عقد الإيجار للحفيد وزوجة الابن(2)

09/11/2018 | 9:50 م 0 comments
قبل مناقشة  العلاقة بين المالك والمستأجر .. شروط امتداد عقد الإيجار للحفيد وزوجة الابن(2)

اقرأ أيضا:
: نظر طعن الحكومة لاستمرار التحفظ على أموال نجلة علاء صادق.. اليوم
الحكم بالعمل 300 ساعة إجباريًا على سارق بيتزا ...مصراوى
حكم جديد بالسجن لرئيسة الوزراء السابقة في بنغلادش
الحكم في قضية بوعشرين يرجح اليوم مساء في محكمة البيضاء ودعوات لتغليب الحكمة – اليوم 24
جريدة البشاير بحكم المحكمة - الانضمام لجماعة الإخوان المسلمين جريمة مخلة بالشرف

مازالت تتوالى ردود الافعال تفاعلا مع مشروع قانون تنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر، ترقبا لما سوف يقره البرلمان من تشريع جديد، يراعى حساسية وأهمية هذا القانون ، مع مراعاة التوازن بين مصلحة الطرفين ، وهنا تواصل الدكتورة هدى النمير خبيرة القانون تأكيد المبادىْ المهمة التى يجب مراعاتها فى القانون الجديد، فى إطار حكم الدستورية العليا، ومنها موقف زوجة الابن والحفيد من الامتداد القانونى لعقد الايجار.

 

تقول الدكتورة هدى النمير: إن الامتداد القانونى لايجار الاماكن السكنية لزوجة الابن والحفيد، استنادا الى نفس الحكم الصادر فى 3 نوفمبر 2002- والذى قضى

أولا: بعدم دستورية نص الفقرة الثالثة من المادة -29- من القانون رقم 49 –لسنة 1977.وثانيا: تحديد اليوم التالى لنشر هذا الحكم تاريخا لاعمال أثره، بما مؤداه أن جميع العقود التى أبرمت قبل هذا التاريخ - اعمالا للفقرة الثالثة من المادة -29- من القانون -49- لسنة 1977- وتنزل منزلتها الوقائع التى ترتب عليها قيام التزام على عاتق المؤجر بتحرير عقود ايجار، تعد عقودا قائمة حكما، حيث كان يجب تحريرها وتظل قائمة ومنتجة لكافة آثارها القانونية وفقا لحكم الفقرة الثالثة من المادة -29 – المشار اليها.

النقض وإمتداد عقود الإيجار

وتأسيسا على ذلك استقرت محكمة النقض على القضاء بأمتداد عقود إيجار الاماكن لصالح أقارب المستأجر ممن سبق وامتد اليه العقد من الذين توافرت لهم الشروط المنصوص عليها بالمادة -29- من القانون رقم -49- لسنة 1977- على أن يكون هذا الامتداد لمرة واحدة، وقضت بامتداد الايجار لمصلحة حفيد المستأجر الاصلى وزوجة الابن والتى أمتد اليها العقد عن والدها المستأجر الاصلى.


الدكتورة هدى النمير

كما قضت محكمة النقض أستنادا لحكم الدستورية العليا السالف الذكر، بأمتداد عقد الايجار لمصلحة زوجة الابن لاقامتها بالعين مع زوجها «ابن المستأجرة الاصلية» حتى وفاته، والذى كان قد أمتد اليه العقد عن والدته المستأجرة الاصلية وذلك قبل نشر حكم الدستورية فى 14- نوفمبر -2002- أى ان محكمة النقض استندت الى شروط امتداد عقد الايجار لمصلحة حفيد المستأجر الاصلى أو زوجة الابن وهذه الشروط هى:

1- حدوث واقعة وفاة المستأجر الاصلى قبل نشر حكم الدستورية العليا فى 14- نوفمبر -2002.

2- امتداد عقد الايجار لمصلحة ابن أو ابنة المستأجرالاصلى للعين عن والدهم قبل نشر الحكم فى ذات التاريخ السابق لاقامتهم المستمرة والمستقرة معه بالعين المؤجرة حتى وفاته أو تركه لها.

3- إقامة زوجة الابن مع زوجها «ابن المستأجر الاصلى» حتى وفاته أو أقامة الحفيد بالعين المؤجرة مع أبيه «ابن المستأجر الاصلى» حتى وفاته، والذى امتد اليه عقد الايجار عن والده.

4- دستورية الامتداد القانونى لايجار الأماكن غير السكنية، بموجب قضاء الدستورية العليا الصادر فى جلسة 14- أبريل -2002- فى القضية رقم 203- لسنة 20- ق دستورية.

وقد قصر المشرع امتداد عقود تلك الاماكن على زوج واقارب المستأجر الاصلى حتى الدرجة الثانية فقط وأثقل ذلك بقيود عدة.

المستفيدون من إمتداد العقد

يتضح من ذلك أن المحكمة الدستورية العليا قد حصرت المستفيدين من أحكام الامتداد القانونى لايجار الاماكن غير السكنية، فى ورثة المستأجر الاصلى حتى الدرجة الثانية طبقا للقواعد والشروط الواردة فى القانون رقم -6- لسنة -1977- بتعديل الفقرة الثانية من المادة -29- من القانون رقم -49- لسنة 1977- وببعض الاحكام الخاصة بايجار الاماكن غير السكنية.

كما قصرت المستفيدين من ذلك على الاشخاص الطبيعية فقط؛ دون غيرها من الاشخاص الاعتبارية بموجب حكمها بجلسة 5 مايو – 2018- فى القضية رقم -11- لسنة 23- ق دستورية.

وقد راعت المحكمة الدستورية فى قضائها بدستورية الامتداد القانونى لايجار الاماكن غير السكنية عدم طرد مستأجرى هذه الاماكن حماية لهم ولاقاربهم من خطر التشرد وتأمينا للاستقرار الاجتماعى.

كما راعت ذلك من قبل فى قضائها بدستورية الامتداد القانونى لايجار الاماكن السكنية، والذى تبناه المشرع فى قوانين ايجار الاماكن المتعاقبة، بغرض عدم تشريد الملايين من مستأجرى الاماكن السكنية.

رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
دعوات لتحرير المدون الموريتاني المتهم بـ سب الرسول بعد إلغاء الحكم بإعدامه القدس العربي 09/11/2018 | 9:50 م

نواكشوط ـ «القدس العربي»: طالبت اثنتان وثلاثون منظمة حقوقية موريتانية ودولية في مذكرة مفتوحة للتوقيعات، بإطلاق سراح المدون الموريتاني محمد الشيخ ولد امخيطير،

محكمة بريطانية ترفض دعوى تعويض لامرأة شلت جراء سقوطها من السرير اثناء ممارسة الجنس - BBC News Arabic 09/11/2018 | 9:50 م

محكمة بريطانية ترد دعوى تعويض بملايين الجنيهات الاسترلينية رفعتها امرأة، أصيبت بالشلل إثر سقوطها من سرير جديد أثناء ممارسة الجنس، على شركة الأثاث التي باعتها السرير.

سيدة تشكو شخصًا أمام محكمة أبوظبي بعد أن وصفها بـ النحس مجلة سيدتي 09/11/2018 | 9:50 م

عُرضت قضية على محكمة استئناف أبوظبي، وتحتوي تفاصيلها على طلب سيدة باستئناف حكم براءة صاحب شركة خاصة، كان يُجري لها تشطيبات داخل منزلها، ولكنه أرسل لها...

محكمة الاستئناف الفرنسية ترفض إلغاء الحكم الصادر ضد كريم بنزيما 09/11/2018 | 9:50 م

قليل من الحيادية .. كثير من المصداقية | أخبار سوريا و العالم

4 قضايا إرهاب تنتظر كلمة النهاية فى نوفمبر.. أهمها الحكم على بديع بأحداث الإرشاد - 09/11/2018 | 9:50 م

وصلت مجموعة من قضايا الإرهاب إلى محطتها النهائية بعد حجزهم للحكم، ولعل أبرزها النطق بالحكم على قيادات الإخوان بأحداث مكتب الإرشاد والمحدد لها جلسة 25 نوفمبر الجارى.

النادي الأهلي المصري يقدّم التماسًا لدى المحكمة الرياضية الدولية ضد إيقاف وليد أزارو ‬‎ 07/11/2018 | 12:25 ص

بعثة الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأحمر وصلت إلى تونس لمواجهة الترجي في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا



قبل مناقشة العلاقة بين المالك والمستأجر .. شروط امتداد عقد الإيجار للحفيد وزوجة الابن(2) حكمت المحكمة



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

قبل مناقشة  العلاقة بين المالك والمستأجر .. شروط امتداد عقد الإيجار للحفيد وزوجة الابن(2)
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202826/107/679230/مع-القانون/قبل-مناقشة-العلاقة-بين-المالك-والمستأجر-شروط-امتدا.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي قبل مناقشة العلاقة بين المالك والمستأجر .. شروط امتداد عقد الإيجار للحفيد وزوجة الابن(2)

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars