الموضوعات تأتيك من 14257 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

ماذا بعد نشر منظومة أس 300 في سوريا؟ – جريدة عمان

10/11/2018 | 12:50 ص 0 comments
ماذا بعد نشر منظومة أس 300 في سوريا؟ – جريدة عمان

د.فالح حسن الحمراني – إعلامي عراقي مقيم في موسكو –   بعد أن أعلنت موسكو عن قرارها بتسليم سوريا منظومة صواريخ أس 300 لابد من التساؤل عن انعكاسات القرار على الوضع ليس في سوريا فقط، وإنما …

اقرأ أيضا:
الزمن الإيراني في سوريا.. سيذوي اقتصاد مال و اعمال السوريين
توفير اكثر من 69 ألف فرصة عمل في سوريا.. بالتفاصيل
6.2 مليون نازح في سوريا و5.5 مليون خارجها
من حق سوريا محاربة التواجد الأميركي فوق أراضيها
روسيا ترصد 3 خروقات لنظام وقف العمليات في سوريا خلال الـ 24 ساعة الأخيرة – موقع قناة المنار – لبنان

د.فالح حسن الحمراني – إعلامي عراقي مقيم في موسكو –   بعد أن أعلنت موسكو عن قرارها بتسليم سوريا منظومة صواريخ أس 300 لابد من التساؤل عن انعكاسات القرار على الوضع ليس في سوريا فقط، وإنما في المنطقة ككل، وتأثيره على العلاقات الروسية/‏‏ الإسرائيلية والروسية/‏‏ الأمريكية، وهل سيعمل على استقرار الوضع المترتب بسوريا والمنطقة، كما يؤكد الجانب الروسي أم على العكس من ذلك، سيؤدي إلى تصعيد الوضع كما ذكر مستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي جون بولتون، وهل ثمة خطط خفية وراء تكثيف إسرائيل غاراتها على سوريا قبل عدة أسابيع؟ وتتجه الأنظار إلى الخطوة التالية، فهل ستعترض منظومة إس 300 المقاتلات الإسرائيلية في حال دخولها الأجواء السورية أو على شن غارات من على بعد 500 كم؟ مما سيؤزم العلاقات بين موسكو وتل أبيب تماما.

إن قرار القيادة الروسية نشر منظومة إس- 300 في سوريا، وهو ما تم بالفعل على الأرض، لم يكن رد فعل سريع على إسقاط طائرة الاستطلاع الروسية، وإنما تنفيذا لقرار كانت موسكو قد تبنته منذ زمن بعيد، وأجلته بطلب من إسرائيل. «بيد أن الوضع تغير الآن» كما قال وزير الدفاع سيرجي شويجو. ويبدو أن روسيا لا تروم وحسب، تطبيع الوضع الداخلي السوري، وإنما أن تستعيد سوريا سيادتها وخروج كافة القوى الأجنبية منها. ولم تعد تطيق الغارات الإسرائيلية على سوريا، واستغلال تل أبيب الاتفاق الثنائي في هذا المجال بشكل مفرط وخطير. وقد أعلنت القيادة الروسية إن إسرائيل لا تمتلك الحق في شن الغارات على سوريا بحجة ضرب مواقع إيرانية، واعتبرت ذلك انتهاكا صارخا للقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة. وسيعتمد الموقف الروسي لاحقا على مدى التزام إسرائيل بالاتفاق المبرم بينهما، ولهذا فإن وصول معلومات مخابراتية لاحقا إلى تل أبيب عن مرور قوافل أسلحة إيرانية إلى لبنان بالقرب من القواعد الروسية في شمال غرب سوريا، سيبين مدى صلابة الاتفاق بين تل أبيب وموسكو. وهل ستجازف إسرائيل بضربها، رغم إنها قد تطول العسكريين الروس والدفع بالوضع إلى حالة التأزم التام، أم التراجع عن ذلك، وهل ستجابه إسرائيل وسائل دفاع جوية من طراز جديد؟ ويرى عدد من المراقبين إن تسليم صواريخ إس- 300 لدمشق وتفعيل الحرب الإلكترونية في المناطق المحاذية لسوريا هي أيضا رسالة تحذير إلى الولايات المتحدة، وتلك الدول التي شاركت سفنها وطائراتها في الغارات الصاروخية على سوريا في شهر أبريل الماضي، ردا على زعمها- تلك الدول- استخدام بشار الأسد، كما تقول، الأسلحة الكيميائية ضد المعارضة المسلحة.
ولفت المراقب السياسي الروسي مكسيم كازانين إلى إن كارثة قصف طائرة الاستطلاع الروسية «ايل 20» أدت إلى تعزيز روسيا لحضورها العسكري في سوريا بشكل جاد . وقال إن العمل الاستفزازي الذي قام به الطيارون الإسرائيليون هو مثل صارخ على نكران المعروف والجحود بالمساعدة الروسية، مشيرا إلى أن القوات المسلحة الروسية أرسلت إلى جيش الدفاع الإسرائيلي 301 بلاغ يتضمن معلومات (عن الأهداف التي تهدد إسرائيل)، بينما استلم الجانب الروسي 25 بلاغا فقط من الجانب الإسرائيلي. وقال: إن الأجواء السورية ستغلق على المدى المتوسط أيضا أمام الطائرات الأمريكية.
ومن جانبه أكد وزير الخارجية الروسية لافروف استكمال وصول المنظومة إلى سوريا. ويبدو أن الضباط الروس سيديرونها في المرحلة الأولى، وفي غضون نصف عام سيتم تدريب الطاقم السوري الذي سيُدير هذه الأنظمة ونصبها في مواقعها المطلوبة. بعض المراقبين أعادوا إلى الأذهان أن إيران احتاجت عاما لنشر مثل هذه الأنظمة في أراضيها.
وحسب المعطيات المتوفرة سيتم إنشاء نظام إدارة موحدة لقوى ووسائل الدفاعات الجوية في جميع أنحاء سوريا، تدخل في إطارها وسائل الحرب الإلكترونية، ووسائل إطلاق النار. بمعنى انه سيتم إنشاء نقطة قيادة مركزية موحدة سيتعرف السوريين في إطارها على الهدف بمساعدة نظامهم، والروس بمساعدة نظامهم، وفي الوقت نفسه سيتأكد الروس من هويته ويؤكدون للسوريين لمن تعود هذا الطائرة إن كانت للخصم أو لدولة صديقة مثل روسيا. ويقول الخبير الروسي المعروف فيكتور موراخوفسكي الذي يعتقد أن سوريا بحاجة إلى أربع وحدات دفاع جوية للسيطرة على أجوائها، وأن الضباط الروس سيديرون الأنظمة في الفترة الأولى ومن ثم يجري تدريب السوريين عليها في غضون أشهر، وإذا قررت إسرائيل شن غارات على المواقع في سوريا فيمكن أن تصيب العسكريين الروس مما ستكون له نتائج خطرة بالنسبة لكافة الأطراف. ووفق بعض المعطيات إن روسيا ستنشر حوالي 100 رأس صاروخي لأن كل منظومة تحتوى على عدة صواريخ.
ورغم أن الجانب الإسرائيلي استقبل قرار موسكو بنشر منظومة أس 300 بهدوء ظاهر، غير أنه لم يتمكن من إخفاء القلق الذي انتابه من القرار. ولكنه توعد بمواصلة نهجه بضرب الأهداف التي تهدد أمن إسرائيل في سوريا في إشارة إلى إيران وحزب الله. وتحدثت بعض المصادر الإسرائيلية وحتى الأمريكية على أن بمقدور إسرائيل إيجاد طريقة لاحتواء الأخطار التي تنجم عن منظومات أس 300 وقامت باختبار طرقها على هذا النوع من الأنظمة المرابطة في اليونان.
وهناك مؤشرات على حدوث تغيرات في الموقف الروسي من انتهاك إسرائيل المتكرر لسيادة سوريا وحرمة أراضيها، وأعلنت القيادة الروسية إن إسرائيل لا تمتلك الحق في شن الغارات على سوريا بحجة ضرب مواقع إيرانية، و أن هذا انتهاك صارخ للقوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة. ويعتمد الموقف الروسي لاحقا على مدى التزامه بالاتفاق المبرم مع إسرائيل الذي يمنحها الحق في ضرب المواقع في سوريا التي تقول (حسب رؤيتها) إنها تهدد أمنها. ولهذا فإن الإعلان عن مرور قوافل أسلحة إيرانية إلى لبنان بالقرب من القواعد الروسية في شمال غرب سوريا سيبين مدى صلابة العلاقات بين تل أبيب وموسكو. وستواجه إسرائيل حينما تقرر ضرب تلك المواقع خيار شن غارات عليها قد تضرب العسكريين الروس والدفع بالوضع إلى حالة التأزم التام أم إنها ستتراجع عن ذلك.

[email protected]

شارك هذا الموضوع:انقر للمشاركة على WhatsApp (فتح في نافذة جديدة)اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على فيسبوك (فتح في نافذة جديدة)اضغط للمشاركة على Google+ (فتح في نافذة جديدة)اضغط للمشاركة على Pocket (فتح في نافذة جديدة)اضغط للمشاركة على Tumblr (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على Skype (فتح في نافذة جديدة)انقر للمشاركة على Telegram (فتح في نافذة جديدة)اضغط للمشاركة على Pinterest (فتح في نافذة جديدة)اضغط لتشارك على LinkedIn (فتح في نافذة جديدة)اضغط لمشاركة الموضوع على Reddit (فتح في نافذة جديدة)اضغط لإرسال هذا الموضوع لصديق بواسطة البريد الإلكتروني (فتح في نافذة جديدة)اضغط للطباعة (فتح في نافذة جديدة) مرتبط
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
FilGoal أخبار فريق سوريا.. عندما تمنح كرة القدم معنى جديدا لحياة لاجئ 10/11/2018 | 12:50 ص

لن يمكنك أن تتخيل أبدا أن هذا الفتى الشاب قد هرب من مدينته حمص قبل 3 أعوام بدون أي شيء على الإطلاق، وخلال الرحلة مر بالعديد من اللحظات المرعبة ولكن كل ذلك سيتغير في ليلة حارة بشهر أكتوبر.

6.2 مليون نازح في سوريا و5.5 مليون خارجها 10/11/2018 | 12:50 ص

قال أمين عوض، مدير مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إنه لا يزال 6.2 مليون نازح في سوريا ينتظرون العودة إلى مناطقهم.

سوريا: قوّات النّظام تشنّ هجوماً قرب إدلب... مقتل 23 عنصراً من جيش العزّة - النهار 10/11/2018 | 12:50 ص

قتل 23 عنصراً من فصيل معارض ليل الخميس-الجمعة، إثر هجوم شنّته قوات النظام في المنطقة التي حدّدها الاتّفاق الروسي-التركي بمنزوعة السلاح في محافظة #إدلب ومحيطها، آخر معاقل الفصائل المعارضة والجهادية...

توفير اكثر من 69 ألف فرصة عمل في سوريا.. بالتفاصيل 10/11/2018 | 12:50 ص

بدأ مجلس الشعب السوري في جلسته التاسعة عشرة من الدورة العادية الثامنة للدور التشريعي الثاني المنعقدة اليوم برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مناقشة بيان الحكومة ...

خطر داعش على النازحين والأقليات في سوريا لا يزال قائما 10/11/2018 | 12:50 ص

حذر نواب أميركيون من الخطر الذي ما زال يمثله تنظيم داعش على الأقليات والنازحين في سوريا.

واشنطن: لا حل في سوريا تكون إيران طرفا فيه 10/11/2018 | 12:50 ص

أكد المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري عدم قبول بلاده بأي حل للأزمة السورية تكون إيران طرفا فيه، مشيرا إلى أنها جزء كبير من المشكلة.

مسئول أممى: 6.2 مليون نازح فى سوريا ينتظرون العودة إلى مناطقهم - 10/11/2018 | 12:50 ص

أعلن أمين عوض، مدير مكتب الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن 6.2 مليون نازح فى سوريا لايزالون ينتظرون العودة إلى مناطقهم .



ماذا بعد نشر منظومة أس 300 في سوريا؟ – جريدة عمان اخبار سوريا د.فالح حسن الحمراني – إعلامي عراقي مقيم في موسكو –   بعد أن أعلنت موسكو عن قرارها بتسليم سوريا منظومة صواريخ أس 300 لابد من التساؤل عن انعكاسات القرار على الوضع ليس في سوريا فقط، وإنما …



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

ماذا بعد نشر منظومة أس 300 في سوريا؟ – جريدة عمان
المصدر http://www.omandaily.om/642885/ جريدة عمان – جريدة عمان
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي ماذا بعد نشر منظومة أس 300 في سوريا؟ – جريدة عمان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars