الموضوعات تأتيك من 15522 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

9 وزراء لـ«القوى العاملة» بعد تنحى مبارك..و«فهمى» وزير العمال لمدة أسبوع اليوم الجديد

12/12/2018 | 11:00 م 0 comments
9 وزراء لـ«القوى العاملة» بعد تنحى مبارك..و«فهمى» وزير العمال لمدة أسبوع   اليوم الجديد

اليوم الجديد

 

من النسخة الورقية لجريدة اليوم الجديد 

 

«أبو عيطة» سار على خطى «البرعى» فى إطلاق الحرية النقابية

«الأزهرى» حاول أخونة الوزارة.. و«ناهد العشرى» غرقت فى «الملوخية»

الصبّاغ: الوزير الحالى مدعوم من اتحاد النقابات

 

تولّى تسعة وزراء منصب وزير القوى العاملة منذ تنحى الرئيس الأسبق حُسنى مُبارك فى 11 فبراير 2011، إلى الآن، وكان استقرار الأوضاع الداخليّة العامل الأساسى فى تحديد فترة كل وزير فى منصبه، فشهدت السنوات القليلة التى تبعت ثورة 25 يناير 2011، حالة من التوتر، والتناحر السياسى، أدّت بالضرورة إلى تغيير الحكومات فى فترات وجيزة.

ويعتبر إسماعيل فهمى، أول من تولّى منصب وزير القوى العاملة، بعد تنحى مُبارك، فتضمنته قائمة الوزراء فى تسيير الأعمال برئاسة الفريق أحمد شفيق، وجاء «فهمى» للمنصب بعد إدخال تعديل وزارى على الحكومة فى 23 فبراير 2011، ورحل مع الحكومة فى الثالث من مارس بالعام نفسه، حيث أدار الوزارة لمدة أسبوع واحد، لذلك يُعتبر أقل وزراء القوى العاملة بقاء فى هذا المنصب. وشغل «فهمى» منصب نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر قبل ترشيحه للوزارة، ولم تمهله الظروف السياسية فرصة لتقديم أيّة إنجازات.

ومع تولى المجلس الأعلى للقوات المُسلّحة مقاليد الحكم، اختيرت حكومة جديدة برئاسة الدكتور عصام شرف، بالتوافق مع أطياف القوى السياسية والثورية حينها، التى امتد عملها فى الفترة من مارس إلى نوفمبر 2011، وتولّى خلالها الدكتور أحمد حسن البُرعى، منصب وزير القوى العاملة لمدة 8 أشهر.

وجاء «البرعى» للمنصب بدعم من المنظمات الحقوقيّة العماليّة، والقوى السياسية والثوريّة حينها، فشغل منصب أستاذ القانون ورئيس قسم التشريعات الاجتماعية بكلية حقوق القاهرة، وعمل كخبير استشارى بمنظمة العمل الدولية، ومنظمة العمل العربية، واختير أمينا عامًا لجبهة الإنقاذ الوطنى.

اهتمّ «البرعى» عند توليه منصب الوزير بإطلاق الحريّات النقابيّة، وحاول جاهدًا إدخال تعديلات تشريعية على قانون العمل النقابى بهدف إيجاد إطار تشريعى لعمل النقابات المُستقلّة، وتأسيس التنظيمات النقابية على أسس ديمقراطية، الأمر الذى دفع اتحاد العمال الحكومى لمهاجمته.

ومن أبرز إنجازات «البرعى»، نجاحه خلال فترة توليه للوزارة فى إخراج مصر من القائمة السوداء لمُنظّمة العمل الدوليّة، وحسم ملف الحوالات الصفراء، وعودة 408 ملايين دولار من العراق لمستحقيها بعد انتظار دام لأكثر من 20 عامًا.

وتولّى فتحى فكرى حسنين، أستاذ القانون الدستورى ورئيس قسم القانون العام بكلية الحقوق جامعة القاهرة، المنصب نفسه، مع بداية تشكيل حكومة كمال الجنزورى فى 25 نوفمبر 2011 كحكومة «إنقاذ وطنى»، وحتى رحيله بإجراء تعديل وزارى فى مايو 2012، فاستمر فى منصبه لمدة 6 أشهر، وحل محله رفعت محمد حسن، الذى يعدُّ أول وزير يشغل الوزارة من أبناء الوزارة نفسها، منذ إنشائها فى عام 1962، حيث كان من المعتاد أن يتولّى الوزارة أحد قيادات الاتحاد العام للعمال، واستمر «حسن» فى المنصب من هذا التاريخ وحتى استقالة الحكومة فى يونيو من العام نفسه، حيث مكث وزيرًا لمدة شهر واحد فقط.

وبعد صعود جماعة الإخوان، وتولّى الرئيس الأسبق محمد مرسى، مقاليد الحكم، اختير خالد الأزهرى وزيرًا للقوى العاملة ضمن وزراء حكومة هشام قنديل، لذلك نُعت بـ«الوزير الإخوانى»، ورحل مع سقوط الإخوان ورئيسهم فى ثورة 30 يونيو 2013، فبقى فى المنصب لمدة 11 شهرًا.

واختير «الأزهرى» فى هذا المنصب لانتمائه للإخوان، فلم يُعرف عنه الاشتغال بالعمل النقابى من قبل، فكان يعمل بقطاع البترول، وعضو مجلس شورى عن حزب الحرية والعدالة، لذلك عمل منذ تولّيه المنصب على «أخونة الوزارة» بتعيين خمسة من الإخوان مستشارين فى الوزارة، من بينهم عادل ريحان، زوج أخته، الذى نصّبه أيضًا رئيسًا للنقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية، فضلًا عن نجل شقيقته الأخرى، الذى تولّى منصب مدير مكتبه.

وبعد الإطاحة بالإخوان فى 30 يونيو 2013، اختير القيادى العمالى كمال أبو عيطة، وزيرًا للقوى العاملة فى حكومة حازم الببلاوى، التى تشكّلت فى يوليو من العام نفسه، فى عهد الرئيس المؤقت المستشار عدلى منصور، وحتى استقالتها فى فبراير 2014، وهى الحكومة التى شُكّلت بتوافق وطنى، وضمّت عددا من أبرز السياسيين وقتها.

وقُدّرت فترة تولى «أبو عيطة» المنصب بنحو 7 أشهر. وعُرف عنه تزّعمه للاحتجاجات العماليّة، فقاد اعتصام موظفى الضرائب العقاريّة، ونجح فى إنشاء أول نقابة مُستقلّة لهم، وساهم مع غيره من القيادات النقابية والعمالية فى تأسيس التنظيمات النقابية المُستقلّة، وانتخب عضوًا للبرلمان عن حزب الكرامة الناصرى. ومن أبرز إنجازاته فى الوزارة إقراره للحد الأدنى للأجور، ومساندة النقابات المُستقلّة.

وتوّلت ناهد العشرى، المنصب نفسه فى حكومتى إبراهيم محلب الأولى والثانية، فشكّل الأولى فى فبراير 2014، حتى حلها بعد إجراء الانتخابات الرئاسية فى يونيو 2014، فشكّل حكومته الثانية فى عهد الرئيس عبد الفتّاح السيسى، من يونيو إلى سبتمبر 2015.

وتعتبر ناهد العشرى من أكثر وزراء القوى العاملة بقاء فى المنصب، فامتدت مدتها إلى نحو عام كامل و10 أشهر، فى حكومتين متعاقبتين، واشتهرت بواقعة «الملوخيّة»، حيث أصدرت بيانا مثيرًا للسخريّة، قالت فيه إنها «تستغل أيام الإجازة الرسميّة فى تدبير شؤون المنزل، وطهى الملوخيّة بالأرانب لزوجها»، وهو البيان الذى أثار انتقادات واسعة.

واختيار ناهد العشرى فى هذا المنصب أثار استياء العمال، الذين اتهموها بالانحياز لصالح رجال الأعمال خلال إدارتها المفاوضات الجماعية بوزارة القوى العاملة، حيث تسببت فى الكثير من الإضرابات العمالية، ودشنوا حملة للمطالبة بإقالتها. وبعد رحيلها من منصبها، أحيلت الوزيرة السابقة إلى النيابة بعد اتهامها بإهدار المال العام، والاستيلاء على مبالغ مالية من صندوق إعانات الطوارئ.

وتولّى جمال سرور المنصب فى حكومة رئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل، التى تشكّلت فى سبتمبر 2015، واستمرّ فى منصبه حتى التعديلات الوزارية التى أجريت فى 23 مارس 2016، بعد 6 أشهر من توليه المنصب، حيث استبدل بالوزير الحالى محمد سعفان. وكان «سرور» من القيادات البارزة داخل الوزارة قبل تولّيه المنصب.

ويعتبر الوزير الحالى محمد سعفان، من أكثر الوزراء التسعة بقاء فى المنصب، حيث مكث فيه منذ توليه المنصب فى مارس 2016، وحتى الآن، نحو عامين و9 أشهر، وفى حكومتين متعاقبتين، هما حكومة شريف إسماعيل، والأخرى التى شكّلها الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء الحالى، فى يونيو الماضى، بعد إجراء الانتخابات الرئاسية.

وشهد عهد «سعفان» إقرار قانون التنظيمات النقابية الجديد، الذى على أساسه أجريت أول انتخابات عمالية منذ نحو 12 عامًا، كما أعدت الوزارة مشروع قانون العمل الجديد، الذى أحيل لمجلس النوّاب لمناقشته، وشاركت فى إعداد قانونى التأمينات الاجتماعية، والتأمين الصحى. رُغم ذلك اتهمت قيادات عمالية، ونقابية الوزير بالانحياز فى الانتخابات لصالح اتحاد النقابات الحكومى، وعرقلة ترشيح قيادات النقابات المُستقلّة، ويرجعون سبب بقائه فى منصبه إلى وصفهم بأنه «من المرضى عنهم»، كما نظم عدد من العاملين بديوان الوزارة وقفات احتجاجية ضده، واتهموه بالإعلان عن فرص عمل وهمية.

ويشير محمد الصبّاغ، وكيل وزارة القوى العاملة سابقًا، إلى أن الوزير الأسبق فتحى فكرى كان أستاذ قانون دستورى، ومن واضعى الدستور، لكنه لم ينجح، موضّحًا أن الدكتور أحمد البرعى كان صاحب فكر، وأدخل النقابات المستقلة لمصر، وكان يتمتع بالحرية فى اتخاذ القرار.

ورأى «الصبّاغ» أن «الأزهرى» كان مُستمعًا ومحاورًا بارعًا، لكنه اهتمّ بأخونة الوزارة، وإدخال عناصر إخوانية فى المواقع القياديّة، واصفًا الوزير الأسبق كمال أبو عيطه بأنه «رائعًا»، لكنه لم يتمكّن من السيطرة على مكتبه، رُغم قربه من العمال، مبينا أن ناهد العشرى كانت «بنت الوزارة»، وكانت تُدير كل الملفات الساخنة، معتبرًا سبب تغيرها إلى إعلانها الدائم عن وظائف وهمية.

ويقول وكيل الوزارة سابقًا إن «جمال سرور تعثّر فى إدارة الوزارة، على رغم من كونه أحد قياداتها»، مُضيفًا أن « الوزير الحالى محمد سعفان مُحنك سياسيا، ومدعوم من الاتحاد العام للنقابات، ومن رئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل»، موضّحًا أن الفساد تفشّى داخل الوزارة فى عهده، والاختيار يتم بمعيار أهل الثقة وليس الكفاءة فى تولّى المناصب القياديّة داخل الوزارة.
 

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
01/04/2024 | 2:57 ص

“مبرووووك” يابخت اللي هيلحق يقدم بسرعة .. الوظائف الحكومية فتحت .. قرار مفاجئ من الحكومة بفتح باب التوظيف بالقطاع العام - بوابة نيوز مصر

تسعى الحكومة لمساعدة المواطنين من خلال خلق فرص عمل للشباب تتناسب مع قدراتهم، بما دفع وزارة القوى العاملة توفير مجموعات الوظائف الحكومية في مختلف المجالات،

“مبرووووك” يابخت اللي هيلحق يقدم بسرعة .. الوظائف الحكومية فتحت .. قرار مفاجئ من الحكومة بفتح باب التوظيف بالقطاع العام - بوابة نيوز مصر
01/04/2024 | 2:57 ص

سجل وخد 1000 جنيه .. الاستعلام عن منحة العمالة غير منتظمة 2024 عبر وزارة القوى العاملة - البديل

أعلنت الجهات المختصة عن موعد الاستعلام عن منحة العمالة غير منتظمة 2024، وذلك بعد تصريح الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية خلال الاحتفالية السابقة لعيد

سجل وخد 1000 جنيه .. الاستعلام عن منحة العمالة غير منتظمة 2024 عبر وزارة القوى العاملة - البديل
01/04/2024 | 2:57 ص

مين قدك هتاخد قبض ثابت .. رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 والشروط المطلوبة - ميد ايجيبت

قامت وزارة القوى العاملة عن إعلان القبول فى منحة العمالة الغير منتظمة لجميع المتقدمين وذلك من خلال البيانات والمعلومات المخصصة للتسجيل، وسوف يبدأ صرف المنحة

مين قدك هتاخد قبض ثابت  .. رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 والشروط المطلوبة - ميد ايجيبت
01/04/2024 | 2:57 ص

بالرقم القومي .. رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 عبر وزارة القوى العاملة والشروط المطلوبة - البديل

كثير من المواطنين يتساءلون عن كيفية التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024، إذ إنه قد تم تحديد هذا الموعد الخاص بصرف تلك المنحة بصورة استثنائية تبعا

بالرقم القومي .. رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 عبر وزارة القوى العاملة والشروط المطلوبة - البديل
31/03/2024 | 12:51 م

برقم بطاقتك فقط لينك الاستعلام عن منحة العمالة الغير منتظمة بالرقم القومي 2024 استعلم عبر موقع وزارة القوى العاملة - البديل

لينك الاستعلام عن منحة العمالة الغير منتظمة بالرقم القومي من وزارة القوى العاملة، إن هذه منحة العمالة غير المنتظمة هي وسيلة من وسائل الدعم المتنوعة التي تقدم

برقم بطاقتك فقط  لينك الاستعلام عن منحة العمالة الغير منتظمة بالرقم القومي 2024 استعلم عبر موقع وزارة القوى العاملة - البديل
31/03/2024 | 12:51 م

هُنا لينك التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 1000 جنيه من الموبايل عبر موقع وزارة القوى العاملة manpower.gov.eg - البديل

التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 1000 جنيه، في إطار ما تقدمه الدولة المصرية من مبادرات تحت شعار حياة كريمة والتي تتضمن مبادرة التسجيل في منحة العمالة

هُنا  لينك التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 1000 جنيه من الموبايل عبر موقع وزارة القوى العاملة manpower.gov.eg - البديل
31/03/2024 | 12:51 م

الحق الفرصة واحصل علي 1000 جنية.. رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 عبر وزارة القوى العاملة - البديل

يزداد التساؤل حول التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 حيث تقدم الحكومة المصرية هذه المنحة إلى جميع الأفراد الذين يعانون من عدم العمل في إحدى جهات العمل

الحق الفرصة واحصل علي 1000 جنية.. رابط التسجيل في منحة العمالة الغير منتظمة 2024 عبر وزارة القوى العاملة - البديل


9 وزراء لـ«القوى العاملة» بعد تنحى مبارك..و«فهمى» وزير العمال لمدة أسبوع اليوم الجديد وزارة القوى العاملة‎ اليوم الجديد



اشترك ليصلك كل جديد عن وزارة القوى العاملة‎

خيارات

9 وزراء لـ«القوى العاملة» بعد تنحى مبارك..و«فهمى» وزير العمال لمدة أسبوع   اليوم الجديد
المصدر http://elyomnew.com/news/inside/156085/9-%D9%88%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%A1-%D9%84%D9%80%C2%AB%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%85%D9%84%D8%A9%C2%BB-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%AA%D9%86%D8%AD%D9%89-%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%88%C2%AB%D9%81%D9%87%D9%85%D9%89%C2%BB-%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D9%84%D9%85%D8%AF%D8%A9-%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D9%88%D8%B9 http://elyomnew.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 9 وزراء لـ«القوى العاملة» بعد تنحى مبارك..و«فهمى» وزير العمال لمدة أسبوع اليوم الجديد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars