الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > اي بي ام

أدنوك و آي بي إم تتعاونان لإطلاق تطبيق يوظف تقنية البلوك تشين

14/12/2018 | 7:50 ص 0 comments

يهدف مشروع شركة أدنوك الجديد لتحقيق التكامل في عمليات حساب الكميات المنتجة يوميا والمتبادلة بين مجموعة شركاتها في إنتاج النفط والغاز

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تعاونها مع شركة "آي بي إم" في مشروع تجريبي لنظام آلي يوظف تقنية "البلوك تشين"، يهدف لتحقيق التكامل في عمليات حساب الكميات المنتجة يوميا والمتبادلة بين مجموعة شركات أدنوك في مجال إنتاج النفط والغاز. 

اتفاقية بين وحدة لأدنوك وإنبكس لتزويد السفن بوقود الغاز المسال"أدنوك" تدشن عملياتها في السوق السعودية

ويوفر هذا النظام الرائد، منصة آمنة لتتبع العمليات والتحقق منها وتنفيذها في كل مرحلة بدءا من عملية الإنتاج وصولا إلى العميل.

أعلن ذلك عبد الناصر المغيربي، مدير وحدة التكنولوجيا الرقمية في أدنوك، خلال مشاركته الأسبوع الماضي في فعاليات "جمعية وورلد إنيرجي كابيتال" في لندن.

واستعرضت "أدنوك" أمام قادة قطاع النفط والغاز المشاركين في الجمعية، الطموحات والنجاحات المبكرة التي تم تحقيقها من خلال توظيف "البلوك تشين" وغيرها من التقنيات المتقدمة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي، في مختلف أعمالها لتعزيز الكفاءة التشغيلية، وزيادة العائد الاقتصادي والربحية، وتحقيق أقصى قيمة من موارد النفط والغاز بهدف الاستفادة من الفرص التي يوفرها مفهوم "النفط والغاز 4.0".

وبحسب "أدنوك"، يسهم استخدام تقنية "البلوك تشين" في تقليل الوقت اللازم لتنفيذ العمليات بين الشركات العاملة في مجموعة أدنوك، وزيادة كفاءة العمليات التشغيلية بشكل كبير في مختلف مراحل وجوانب الأعمال، وفي تعزيز موثوقية بيانات الإنتاج من خلال تحقيق الشفافية في التعاملات.

وقال عبدالناصر المغيربي، بهذه المناسبة: "نحن نعتقد أن هذا المشروع سيمثل أول استخدام في العالم لتقنية "البلوك تشين" في عمليات إنتاج النفط والغاز، كما أنه يعكس نجاح أدنوك في الاستفادة من شراكاتها المبتكرة في توظيف قوة وقدرات التكنولوجيا الحديثة، والتفكير الإبداعي لرفع الكفاءة التشغيلية والارتقاء بالأداء".

وأضاف: "تعتبر تقنية " البلوك تشين" عاملا رئيسيا يسهم بشكل كبير في خفض التكاليف التشغيلية من خلال دورها في تقليل العمليات التي تحتاج لوقت أطول وعدد أكبر من الأيدي العاملة، وتعزيز عمليات تسويق وتداول المنتجات لتحقق قيمة مستدامة على المدى البعيد، وتدعم جهود أدنوك المستمرة الرامية لتنفيذ استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي".

وقد وفر استخدام أدنوك التجريبي لتقنية "البلوك تشين" منصة واحدة تتيح تتتبع الكميات والقيم المالية لكل معاملة تتم بين اثنتين من الشركات العاملة في مجموعة أدنوك، بهدف أتمتة عملية المحاسبة.

وتستخدم تقنية "البلوك تشين" في تتبع مسار كميات النفط الخام بدءا من بئر الإنتاج ولغاية وصولها إلى المصفاة أو محطة التصدير، حيث يتم احتساب جميع الكميات على أساس يومي وتحديد القيمة النقدية لكل كمية.

وتشمل المنتجات الأخرى المدرجة في تطبيق "البلوك تشين" الغاز والمكثفات وسوائل الغاز الطبيعي والكبريت والتي يتم تبادلها بين الشركات العاملة في مجموعة أدنوك وتصديرها إلى العملاء في الخارج.

من جانبه قال زاهد حبيب، نائب رئيس قسم حلول البتروكيماويات والبترول في "آي بي إم": "ستتمكن أدنوك من خلال هذا المشروع التجريبي من الاستفادة بشكل أكبر من مختلف أصولها، فبشروط بسيطة، ستحقق الشركة أقصى قيمة ممكنة من كل برميل نفط تنتجه، وستعزز أداءها بدءا من عملية الإنتاج وصولا إلى العميل من خلال توظيف قوة وقدرات التكنولوجيا الرقمية في كل مجالات ومراحل مواردها الهيدروكربونية، وسيضيف المشروع كذلك بعدا فريدا لقراءة وتحليل البيانات في مركز الذكاء الاصطناعي "بانوراما" التابع للشركة، ويسرع جهودها نحو تحقيق استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي".

ويهدف التوسع في توظيف تطبيق "البلوك تشين" إلى الربط بين العملاء والمستثمرين، مما يتيح تحقيق تكامل سلس بين جميع الشركاء. كما سيسهم تعزيز الوضوح والشفافية في تقليل المخاطر التي تتعلق بالأعمال التجارية وبالتالي زيادة جاذبية مجموعة أدنوك كشريك استثماري موثوق.

وتمثل تقنية "البلوك تشين" سجلا مشتركا لتدوين المعاملات التي تتم بين شبكة من المتعاملين بكفاءة عالية وبطريقة تتيح التحقق من جميع التعاملات. ويتم تخزين المعلومات وربطها ببعضها وبمجرد تسجيلها لا يمكن تغيير البيانات بأثر رجعي، الأمر الذي يتطلب موافقة غالبية المشاركين في الشبكة، مما يتيح للمشاركين إمكانية التحقق من المعاملات وتدقيقها بشكل مستقل وبتكلفة منخفضة نسبيا.

وكانت "أدنوك" قد أعلنت خلال فعاليات معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول "أديبك 2018" عن تركيز جهودها على استغلال موارد الطاقة لتمكين النمو الاقتصادي العالمي في العصر الصناعي الرابع، حيث تتيح الابتكارات الرقمية إمكانات غير مسبوقة لتحقيق التقدم تسهم في دفع الطلب على منتجات النفط والغاز، مؤكدة عزمها على تلبية هذا الطلب المتنامي على الطاقة من خلال بناء شراكات مبتكرة، والاستفادة من الفرص التي يوفرها التكامل بين قطاع النفط والغاز والعصر الصناعي الرابع أو ما يمكن التعبير عنه من خلال مفهوم "النفط والغاز 4.0".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/07/2020 | 8:45 ص

37 مليارا حصصا اقتنصها صندوق الاستثمارات في 26 شركة - جريدة الوطن

37 مليارا حصصا اقتنصها صندوق الاستثمارات في 26 شركة

37 مليارا حصصا اقتنصها صندوق الاستثمارات في 26 شركة - جريدة الوطن
06/07/2020 | 8:45 ص

المزايدات : 53 عطاء لـ 8 مناقصات ومزايدة واحدة - صحيفة الوطن

"المزايدات": 53 عطاء لـ 8 مناقصات ومزايدة واحدة

المزايدات : 53 عطاء لـ 8 مناقصات ومزايدة واحدة - صحيفة الوطن
06/07/2020 | 8:45 ص

موازنة الحمل تقييم انتعاش سوق البرمجيات من تفشي مرض كوفيد 19 بواسطة: شركة آي بي إم ، وشركة مايكروسوفت ، وهيوليت باكارد - السياحة

تعرض market.us معلومات كاملة ومحدثة تتعلق بسوق برامج موازنة التحميل العالمية. يساعد هذا التقرير على تحليل والتنبؤ بنمط نمو السوق خلال فترة التوقعات ، العالمية والإقليمية. في المرحلة الأولية ، تغطي خصائص سوق برمجيات موازنة الحمل والحجم والنمو والتجزئة العالمية ، بالإضافة إلى تغطي الأقسام الإقليمية ، المشهد التنافسي لبرمجيات موازنة التحميل ، وحصص السوق ، والاتجاهات […]

موازنة الحمل تقييم انتعاش سوق البرمجيات من تفشي مرض كوفيد 19 بواسطة: شركة آي بي إم ، وشركة مايكروسوفت ، وهيوليت باكارد - السياحة
06/07/2020 | 8:45 ص

آرليت حداد.. أربعة عقود في التايبوغرافي العربي

يقيم "تايبلاب"، سلسلة من اللقاءات على منصّته في انستغرام تحت عنوان "سيدات الحروف" يقف فيه عند تجارب نساء عربيات في مجال التايبوغرافي والكاليغرافي، بثّت أوّلها أمس مع المصمّمة اللبنانية آرليت حداد بطرس، الرائدة في مجال تصميم الحرف الطباعي العربي.

آرليت حداد.. أربعة عقود في التايبوغرافي العربي
06/07/2020 | 8:45 ص

: ننشر خريطة وتفاصيل إنشاء 11 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية بالمحافظات

تنشر 'البوابة نيوز'، خريطة وتواريخ إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية، جوهر تطوير التعليم الفني بقيادة الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني. مدارس التكنولوجيا التطبيقية: - تم استحداث ...

: ننشر خريطة وتفاصيل إنشاء 11 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية بالمحافظات
12/06/2020 | 12:00 ص

«آي بي إم» توقف بيع برمجيات التعرف على الوجوه صحيفة الاقتصادية

أعلنت شركة "آي بي إم" نيتها التوقف عن بيع برمجيات للتعرف على الوجوه لأغراض عامة، فيما تتوالى التظاهرات المناهضة للعنصرية وعنف الشرطة في الولايات المتحدة منذ أسبوعين. وقالت شركة المعلوماتية الأمريكية العملاقة، إنها تعارض بقوة "استخدام أي تكنولوجيا لأغراض مراقبة الجموع والتعرف على الوجوه وانتهاكات الحقوق والحريات الأساسية وأي هدف آخر مناف لقيمنا". وجاء ذلك في رسالة وجهها أرفيند

«آي بي إم» توقف بيع برمجيات التعرف على الوجوه   صحيفة الاقتصادية
12/06/2020 | 12:00 ص

آي بي إم تنسحب من تطوير تقنية التعرف على الوجوه بسبب استخدامها في التصنيف العنصري

إن منتقدي هذه الخطوة يعتبرون أنها بالكاد تمثل تضحية بالنسبة لآي بي إم في الخروج من سوق بالكاد تملك موطئ قدم فيه أصلاً.

آي بي إم تنسحب من تطوير تقنية التعرف على الوجوه بسبب استخدامها في التصنيف العنصري


أدنوك و آي بي إم تتعاونان لإطلاق تطبيق يوظف تقنية البلوك تشين اي بي ام يهدف مشروع شركة أدنوك الجديد لتحقيق التكامل في عمليات حساب الكميات المنتجة يوميا والمتبادلة بين مجموعة شركاتها في إنتاج النفط والغاز



اشترك ليصلك كل جديد عن اي بي ام

خيارات

المصدر https://al-ain.com/article/adnoc-ibm-system-block-oil-gas الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي أدنوك و آي بي إم تتعاونان لإطلاق تطبيق يوظف تقنية البلوك تشين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars