الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

استطلاع: لا يزال ثلث المصريين يميلون لـ الإخوان المسلمين

14/12/2018 | 2:00 م 0 comments

الاستطلاع أجرته شركة إقليمية متخصصة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وشمل عينة تمثيلية ضمت ألف مصري، بحسب ما نشره منتدى معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى

كشفت نتائج جديدة لاستطلاع رأي نشره "معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدني" إن ثلث المصريين لا يزالون يميلون إلى جماعة "الإخوان المسلمين"، التي صنفتها السلطات المصرية "إرهابية" عقب أشهر من الإطاحة بمحمد مرسي، المنتمي لها من رئاسة البلاد صيف 2013.

والاستطلاع تم الكشف عن نتائجه في تقرير نشره منتدى الموقع الإلكتروني للمعهد (غير حكومي)، لـ"ديفيد بولوك" زميل أقدم في معهد واشنطن يركز على الحراك السياسي في بلدان الشرق الأوسط.

وحسب المصدر ذاته، فإن النقطة الأبرز التي "تسترعي الاهتمام الأكبر في هذا الاستطلاع هي أن "33 في المائة من المصريين المسلمين لا يزالون يعربون عن رأي إيجابي نوعا ما حيال جماعة الإخوان المسلمين بمن فيهم 6 في المائة لديهم (رأي إيجابي جدًّا) حيالها".

وأضاف: "لكن تبقى هذه هي الحال حتى رغم حظر الجماعة باعتبارها منظمة (إرهابية) وخضعت للذم المستمرّ من وسائل الإعلام خلال السنوات الخمس الماضية، ولم تتغير النسبة تقريبا منذ الاستطلاعين السابقين في 2015 و2017".

كما كشف الاستطلاع أن "نسبة 33% تتبني موقفا إيجابيا حيال حركة (حماس)".

وحسب "معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدني"، "تساهم هذه النتائج، التي تختلف إلى حدّ كبير عن السياسات الرسمية، في شرح انشغال الحكومة المصرية بالاستقرار الداخلي وضبط الوضع فوق كل اعتبار، وفي الوقت نفسه تشير إلى أن المعارضة الإسلامية العلنية لنظام الرئيس (عبدالفتاح) السيسي لن تحظى بدعم أغلبية الشعب".

هذه النتائج وفق التقرير المنشور للمعهد هي من استطلاع تجاري أجرته شركة متخصصة إقليمية في نوفمبر/تشرين الثاني، من خلال إجراء مقابلات وجهًا لوجه مع عينة تمثيلية ضمت ألف مصري، وشملت العينة الإجمالية 94 في المائة من المسلمين و6 في المائة من المسيحيين، دون تفاصيل أكثر عن كيفية إتمامه وحصوله على تصريحات من السلطات المصرية أم لا.

ويقبع عدد كبير من قيادات جماعة الإخوان على رأسها المرشد العام محمد بديع في سجون بمصر؛ إثر قضايا وأحكام بعضها نهائي، فيما خرج بعض قيادات الجماعة إلى دول عدة بالخارج خشية الملاحقات الأمنية.

فيما تنفي السلطات المصرية التعسف في مواجهة تلك الجماعة الأبرز في تاريخ البلاد، التي أُنشئت عام 1928، وتواجه تهما تنفيها بارتكاب أعمال عنف عقب الإطاحة بمرسي.

و"معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدني" هو مركز أبحاث أمريكي تأسس في واشنطن عام 1985، ويركز على السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط. ويهدف المعهد إلى السعي من أجل تطوير الفهم المتوازن والواقعي للمصالح الأمريكية في الشرق الأوسط وتعزيز السياسات التي تؤمن تلك المصالح.

استشهاد طفل فلسطيني 4 سنوات...أصغر شهداء مسيرات العودة

بسعادة غامرة، تناول الطفل الفلسطيني أحمد أبو عابد (4 سنوات) الكعكة الأخيرة، التي طلبها بإصرار من والدته، يوم الجمعة الماضي (7 ديسمبر/كانون أول الجاري)، قبيل خروجه للمشاركة مع والده في مسيرات العودة وكسر الحصار الحدودية. ظهر ذلك اليوم، قال الطفل "أحمد" لوالدته إنه يشتهي كثيراً أن يأكل "كعكة" حلوة المذاق. سارعت الوالدة لإحضار "الكعكة" لطفلها "أحمد" في ذات الوقت، وقُطّعتها إلى أجزاء، وتناول "أحمد" حصّته منها، ثم قبّل شقيقاته، كأنه يودعهن للمرة الأخيرة. وكان "أحمد" قد طلب من أمّه السماح له بمرافقة والده في مسيرة العودة، قرب الحدود الشرقية لمدينة خانيونس، جنوبي قطاع غزة، لكنّها رفضت ذلك، إلا أن الأب وافق، أمام إصرار طفله، على أخذه معه. وتوضح الوالدة، في حديثها لوكالة الأناضول، أن طفلها "أحمد" كان يعتبر خروجه مع المتظاهرين في مسيرة العودة، بمثابة "نزهة"، حيث يجلس بعيداً عن السياج الفاصل، وبعيدا عن الخطر. **لحظة الاستهداف فور وصول الطفل أحمد، مع والده، إلى المنطقة الحدودية، بدأ الجيش الإسرائيلي المتمركز على الجانب الآخر من الحدود بإطلاق الرصاص والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المتظاهرين. ويقول الوالد "ياسر" (36 عاماً)، لوكالة الأناضول، إنه شاهد قناصا من الجيش الإسرائيلي يلتفت إليه ولأحمد، حيث كان بجوارهما ستة من المتظاهرين، وأطلق رصاصة واحدة من النوع "المتفجّر"، تجاههم، أصابتهم جميعهم بشظايا. وكان نصيب "أحمد" من تلك الرصاصة، أن أُصيب بعدة شظايا في جسده إحداها فقأت عينه اليُمنى. والتقط مصورون صحفيون، آنذاك صوراً للطفل فور إصابته، حيث كانت تبدو عليه ملامح الصدمة. ومساء أمس الاثنين، أعلنت وزارة الصحة عن استشهاد الطفل "أحمد"، متأثراً بجراحه.ويعد الطفل أبو عابد، أصغر شهداء مسيرات العودة، بحسب مراسل وكالة الأناضول، الذي اطلع على تقارير وزارة الصحة بغزة، والمتضمنة أسماء الشهداء وأعمارهم.وانطلقت مسيرات العودة، نهاية مارس/آذار الماضي، وواجهها الجيش الإسرائيلي بعنف مفرط، أسفر عن استشهاد أكثر من 220 وجرح الآلاف.وبصوت حزين يتساءل والده:" ما الذنب الذي ارتكبه أحمد كي يستهدف بشكل مباشر برصاص الجيش الإسرائيلي؟". ويضيف والده:" الجيش الإسرائيلي، كان يتعمد استهداف المتظاهرين بشكل مباشر، بغرض القتل". واليوم الأربعاء، شيّع العشرات من الفلسطينيين جثمان الطفل "أحمد"، انطلاقا من مستشفى ناصر بمدينة خانيونس. وبعد أن ألقى ذويه عليه نظرة الوداع في منزله؛ ووري الثرى في مقبرة المدينة.دعوة عربية لفرنسا بحماية حقوق المحتجين

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
29/03/2024 | 4:58 ص

مسلسل الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28

تصدر مسلسل "الحشاشين" قائمة أكثر المسلسلات العربية إثارة للجدل في شهر رمضان، وعلى عدة مستويات: دينية-طائفية، وسياسية-سلطوية، وليس انتهاء بجوانبه الفنية. فلماذا اثار كل هذا الجدل؟

مسلسل  الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28
29/03/2024 | 4:58 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
29/03/2024 | 4:58 ص

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع

لا تزال أصداء مسلسل «الحشاشين» تزلزل أركان جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، فرغم أن مسلسل الحشاشين يحكي عن طائفة تمتد لمئات السنين، إلا أنها فجرت الألغام الفكرية التي نشأت عليها جماعة…

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار


استطلاع: لا يزال ثلث المصريين يميلون لـ الإخوان المسلمين الإخوان المسلمين الاستطلاع أجرته شركة إقليمية متخصصة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي وشمل عينة تمثيلية ضمت ألف مصري، بحسب ما نشره منتدى معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

المصدر https://www.yenisafak.com/ar/world/3412550 Yeni Şafak: Haberler, Haber, Son Dakika Haberler, Gazeteler
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي استطلاع: لا يزال ثلث المصريين يميلون لـ الإخوان المسلمين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars