الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المفاجأة المذهلة التى فجرها الصحفيون والصحفيات الأربعة!

15/12/2018 | 1:00 م 0 comments
المفاجأة المذهلة التى فجرها الصحفيون والصحفيات الأربعة!

لو أن عمنا الكاتب الإنجليزى الكبير هربرت جورج ويلز صاحب رواية: رحلة إلى قلب الأرض.. ومعه عمنا وتاج راسنا الكاتب الفرنسى الشهير جول فيرن صاحب رواية البالون الطائر.. وهما من أشهر قصص الخيال العلمي.. هبطا إلينا فى الاسكندرية حيث نحن الآن نتنفس هواء عام 1876.. عام نزول الأهرام أول مرة إلى الدنيا كلها بعد أن حبسنا فيه ـ قاصدا أو غير قاصد ـ عمنا المكتشف الأعظم الذى اسمه زاهى حواس.. فى هذا الزمان الذى ذهبنا إليه لنشهد مولد الأهرام لأول مرة قبل 143 عاما بالتمام والكمال على متن «مركبة الزمن» التى تطير إلى كل العصور والأزمان والتى يقودها هو ويعرف كل أسرارها هو.. ولكنه تركنا محبوسين فى هذا الزمان وطار إلى باريس ليحضر معرضا للآثار المصرية هناك.

طبعا قبل زلزال مظاهرات أصحاب «السترات الصفراء» الذين قلبوا كيان باريس وفرنسا وحولوها كلها إلى كتلة من الفوضى والحرائق.. احتجاجا على الضرائب والأسعار المتصاعدة.. أقول: وقعنا فى زمان يبعد عنا 143 سنة بحالها.. نحن الأربعة: يونان لبيب رزق صاحب موسوعة الأهرام ديوان الحياة المعاصرة + أربعة من المحررين الصغار الذين لا ذنب لهم ولا جريرة (اثنتان من البنات واثنان من الشباب من الصحفيين الصغار الذين أرسلهم إلينا أمانة ـ لنحاضرهم فى نقابة الصحفيين ونضعهم على أول الطريق ـ العزيز الغالى عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين) + كاتب هذه السطور..

أقول لو أن أعظم كُتاب قصص الخيال العلمى.. كانوا معنا.. لضرب كل واحد منهم كفا على كف وصاح بالبلدى كده: «يا عم أنا مالي.. وأنا حرجعهم عصرهم وبلدهم وأهلهم تانى إزاى بس.. وبينا وبينهم 143 سنة بحالها إلى الوراء»؟

لكن الجورنالجى الأول الذى اسمه سليم تقلا صاحب ورئيس تحرير الأهرام لم يندهش ولم يهتز ولم يسرح بخياله بعيدا.. بل قال حكمة مصرية يبدو انها متداولة بيننا دون أن ندرى من أيام صدور الأّهرام وحتى الآن.. حكمة تقول: الغايب يا جماعة حجته معاه..

ـ يا سلام سلم..

والجملة الأخيرة ـ لى أنا ـ وأنا جالس فى حضرة الجورنالجى الأول الذى أعطى الإشارة لولادة الأهرام ونزوله إلى الدنيا كلها أول مرة..

***

يواصل الجورنالجى الأول كلامه بالهدوء كله والحكمة كلها: أنتم قلقانين على ايه.. البنات عندى فى البيت مع أسرتى آكلين شاربين نايمين.. يمكن أحسن من بيوتهم واللا ايه يا بنات؟

البنات فى صوت واحد: ايوه يا أونكل!

الجورنالجى الأول: وكمان بياخدوا راتبا شهريا كل واحدة 500 فرنك.. والأولاد زيهم+ حجزتلهم حجرة كبيرة فى مبنى «الأهرام» فى آخر دور تكون سكنا ليهم.. ايه المطلوب منى أكتر من كده؟

البنات والأولاد وفى صوت واحد: ألف شكر وألف حمد...

محاولا اخراجه من دائرة البنات والأولاد إلى دائرة الأهرام وبلاط صاحبة الجلالة يسأله عمنا لبيب رزق: حدثنا بوصفك الجورنالجى الأول عن الصحافة فى مصر والعالم العربى كله وأحوالها.. قبل ميلاد الأهرام وبعده؟

اعتدل الجورنالجى الأول فى كرسيه بعد أن أشعل غليونه وقال: أنا لا أدعى علمى بتاريخ الصحافة ونشأة الصحف.. ولكن الذى تعلمته فى بيروت قبل أن أحضر إلى الاسكندرية لكى أخرج للعالم العربى جريدة الأهرام العتيدة أن العرب وصفوا الصحافة فى مطلع القرن التاسع عشر بكلمة «الوقائع».. ومنها خرجت جريدة الوقائع المصرية كما سماها رفاعة رافع الطهطاوى الذى أدخل مصر كلها إلى دائرة النور.. بعد أن عشنا فى ظلام دامس زمنا طويلا عندما غزا مصر سليم الأول وأدخلها فى عصر الجهل والجهالة بداية من عام 1517 عندما قتل طومان باى قائد جيوش المماليك وعلقه على باب زويلة!

البنتان فى صوت واحد: يا حرام!

أتكلم أنا: ودخلت مصر من يومها فى عصر «الظلام والظلمة» نحو خمسة قرون بحالها حتى جاء محمد على باشا عام 1805 فأعادها إلى النور!

يرفع عمنا وتاج راسنا د. يونان لبيب رزق صاحب سلسلة: «الأهرام ديوان الحياة المعاصرة» الشهيرة.. يده يطلب الكلام..

يحمر وجه عمنا د. يونان لبيب رزق وهو يتحدث قال:

لو تكلمنا عن الصحافة العربية لوجدنا الآتي: بداية هل عندكم الوقت والصبر لكى تسمعوا؟

قال الشباب فى صوت واحد: وهو احنا ورانا حاجة.. لحد أما يحضر عمنا المكتشف الأعظم راكبا مركبة الزمن!


يتكلم صاحب موسوعة: «الأهرام ديوان الحياة المعاصرة»: بدأت الصحافة العربية منذ العقد الثانى من القرن التاسع عشر، حينما أصدر الوالى داود باشا أول جريدة عربية فى بغداد اسمها جورنال عراق، باللغتين العربية والتركية، وذلك عام 1816، بعدها ومع حملة نابليون بونابرت على مصر عام 1798، التى أصدرت فى القاهرة صحيفتين باللغة الفرنسية فى عام 1828 ثم أصدر محمد على باشا صحيفة رسمية باسم جريدة الوقائع المصرية، وفى عام 1867 صدرت فى دمشق جريدة سوريا، وعام 1865 صدرت فى سوريا جريدة «فرات» وبعدها صدرت فى حلب جريدة الشهباء، عام 1885 بعدها أصدر رزق الله حسون فى اسطنبول جريدة عربية أهلية باسم مرآة الأحوال العربية. وفى بداية القرن العشرين كثر عدد الصحف العربية وخصوصا فى سوريا ومصر، فصدرت المؤيد واللواء والسياسة والبلاغ والجهاد والمقتبس والزمان.

أتدخل بقولي: وحتى لا ننسى لدينا الآن من الصحف المسائية المصرية: الأهرام المسائى والمساء والأخبار المسائى.

> وفى الجزائر صدرت جريدة المبشر عام 1847 وكانت جريدة رسمية ناطقة بالفرنسية، ثم صدرت جريدة كوكب افريقيا عام 1907 وكانت أول جريدة عربية يصدرها جزائري:.

> وفى لبنان صدرت جريدة حديقة الأخبار عام 1858. ثم تبعها العديد من الصحف منها نفير سوريا والبشير، وحاليا تصدر جريدة النهار والأنوار والشرق الأوسط والعديد من الصحف والمجلات.

> وفى تونس صدرت جريدة باسم الرائد التونسى عام 1860.

> وفى دمشق صدرت جريدة سوريا عام 1867، ثم تبعها العديد من الصحف منها غدير الفرات والشهباء والاعتدال فى حلب وصدرت صحف كثيرة متخصصة فى دمشق وحلب وحمص وحمأة واللاذقية وصلت إلى أكثر من 300 جريدة ودورية.

> وفى ليبيا صدرت أول جريدة طرابلس الغرب عام 1866.

> وفى العراق صدر جورنال عراق 1816، ثم صدرت صحيفة الزوراء عام 1869 تبعها عدة صحف منها جريدة الموصل والبصرة وبغداد والرقيب.

> وفى كوردستان صدرت أول صحيفة كردية باسم (كوردستان) فى 22/4/1898.. والآن يصدر فى كوردستان العراق مئات الصحف والمجلات مثل (التآخى) و (النضال)، وكوردستانى نوى «كوردستان الجديدة»، هاولاتى (المواطن)، و (الأصالة).

> وفى المغرب صدرت جريدة المغرب عام 1889.

> وفى فلسطين صدرت جريدة النفير عام 1908

تتصاعد أصوات شابة: فلسطين أين ضاعت!

> أما فى الأردن فقد صدرت أول جريدة باسم الحق يعلو عام 1920

> وأما فى المملكة العربية السعودية فقد صدرت أول جريدة رسمية باسم جريدة القبلة ثم غير اسمها إلى جريدة أم القرى عام 1924

> وفى اليمن صدرت جريدة الإيمان عام 1926

> أما فى الكويت: فقد صدرت جريدة الكويت عام 1928

> وفى البحرين: صدرت جريدة البحرين عام 1936

> وفى قطر: صدرت أول جريدة ـ جريدة العرب عام 1972م

> أما فى السودان: فقد صدرت (الجازيته) فى العام 1898 باللغة الانجليزية كنشرة قانونية تهتم بالقوانين التى أصدرتها الإدارة البريطانية ومازالت تواصل الصدور حتى الآن. وتعتبر البداية الحقيقية للصحافة السودانية بصدور صحيفة السودان عام 1903 التى أصدرها أصحاب صحيفة المقطم بمصر وظلت تصدر عام 1941.. ثم توقفت!.

يصفق كل من فى الحجرة حتى الجورنالجى الأول نفسه الذى قال: مافيش بعدك ولا قبلك يا دكتور يونان!...

يحمر وجه عمنا صاحب ديوان الحياة المعاصرة ويطرق رأسه حياء بلا جواب..

***

ولأننى أنا الذى أخذتهم وأخذتهن معى أقصد الصحفيين الشباب والصحفيات الشابات الأربع ـ فى رحلة المخاطر والصعاب والخيال العلمى والتاريخى.. إلى عصر صدور «الأهرام» أول مرة فى عام 1876.. عبر مركبة الزمن التى يخفيها المكتشف الأعظم الذى اسمه د. زاهى حواس بين قدمى أبو الهول والتى تطير إلى الوراء وليس إلى الأمام.. يعنى إلى عصور مضت وزمان غير زماننا..

ولأن عمنا المكتشف الأعظم تركنا كلنا «كده بربطة المعلم» كما يقولون فى عصر يبعد عنا نحو 143 سنة هو عمر الأهرام حتى الآن ـ اللهم يزيد اللهم يبارك ـ ونحن لا نعرف متى يجىء؟.. إذا جاء؟ وربما لا يأتى أبدا.. ليكتب علينا أن نعيش ما بقى لنا من عمر ـ إذا كان مازال فى العمر بقية..

أقول ـ لأننى أنا السبب فى الأول وفى الآخر ـ فقد طلب منى الشباب الأربعة البنات قبل البنين أن نسلم أمرنا لله.. ونعيش ما بقى لنا من عمر فى عصر خروج الأهرام إلى الدنيا فى الاسكندرية فى القرن قبل الماضي.. واهى عيشة والسلام ـ على حد تعبير البنات والأولاد ـ بل زادوا على ذلك على لسان البنتين: وتكتبوا كتابنا على بعضو محمد على زكية وممدوح على صافيناز.. وتلك أسماؤهم الحقيقية..

وقالت صافيناز احدى البنتين: واهو احنا بناخد راتب كويس.. وبنشتغل فى أحسن جريدة عربية ولو كره الكارهون وحسد الحاسدون التى اسمها الأهرام ـ وكلنا موافقون على الخطوة دى دلوقتى!

قلنا أنا وصاحب الأهرام ديوان الحياة المعاصرة: والله فكرة!

سألتهم وسألتهن: طيب وأهاليكم؟

قالوا ولكن فى صوت واحد: هما فين أهالينا دول؟ دول على بعد 143 سنة منا؟

***

عمنا يونان لبيب رزق ينظر إلى نظرة ذات معنى ويقول فى صوت أشبه بالهمس: طيب وأنت وأنا حنعمل ايه فى الواقعة دى اللى ما تتسماش؟

قلت له: رب هنا.. رب هناك.. احنا فين دلوقتي؟

قال: فى الأهرام.. لكن قبل 143 سنة بحالها؟

قلت: الأهرام لا يتغير ولا يتبدل ـ ولا فرق بين أهرام عام 1876.. وأهرام عام 2018 الرئيس هنا سليم تقلا.. والرئيس عندنا الآن عبد المحسن سلامة ومعاه علاء ثابت رئيس تحرير.. يعنى كله أهرام فى أهرام!

قال: تقصد نشتغل فى أهرام عام 1876؟

قلت: أيوه ودى تبقى حكاية لها العجب.. فنشتغل فى جورنال واحد.. مرتين.. لكن الفرق ما بينهم 142 سنة بحالها دى حاجة ولا فى حكاوى مصباح علاء الدين فى روايات ألف ليلة وليلة!

يسألنى هو: طيب والأولاد والبنات؟

قلت: نجوزهم لبعض ونفرح بيهم واهى تبقى لمة ـ بتشديد الميم ـ وهيصة ويبقى لنا عيلة ثانية غير عيلتنا اللى فى مصر!

***

فى الصباح الباكر.. توقظنى طرقات على باب حجرتى فى الفندق السورى لأجده أمامى.. بشحمه ولحمه.

مفاجأة.. انه المكتشف الأعظم رفيق الطريق زاهى حواس مبتسما فى دهاء الفراعين: أنا جيت.. آسف للتأخير.. أنتم جاهزين عشان حنسافر بمركبة الفضاء إلى القاهرة بعد ساعتين!

أسأله: والأولاد والبنات؟

قال: مريت عليهم وقلت لهم نفس الكلام مركبة الزمن جاهزة للإبحار فى الفضاء إلى مصر بعد ساعتين!

***

ودعنا فى عناق حار عمنا وتاج راسنا الجورنالجى الأول قائلا: سلامى الحار إلى قائد مسيرة الأهرام عبد المحسن سلامة ومعه الزميل علاء ثابت رئيس التحرير.

وتحية إجلال خاصة إلى رئيسكم عبد الفتاح السيسى الذى يقود البلاد إلى النور..

***

بحثنا عن الصحفيين والصحفيات الأربعة فلم نجدهم.. طرقنا باب بيت الجورنالجى الأول سليم تقلا قالت لنا زوجته: دول خدوا شنطهم ونزلوا من نصف ساعة!

ذهبنا إلى شقة الصحفيين الشبان.. لم نجدهم.. راحوا فين الأولاد والبنات يا ترى؟

سلمنا أمرنا لله وذهبنا بعد أن ودعنا عمنا الجورنالجى الأول وداعا حارا.. والذى أبى إلا أن يوصلنا إلى حيث تربض على شاطئ البحر مركبة الزمن..

فتحنا الباب.. لنفاجأ بالأربعة بنات وبنين داخلها.. ضاحكين قائلين لنا: أصل مصر وحشتنا نتجوز فى مصر قدام أهالينا أحسن!

وأخذنا الجميع بالأحضان!

 

--------------------------------------------------------------------

 دخل «الأهرام» فى شهر أغسطس الماضى عامه 143 ـ اللهم يزيد اللهم يبارك ـ ولقد ذهبنا إلى الإسكندرية حيث ولد «الأهرام» لنشهد عيد ميلاده الـ 143 .. فماذا وجدنا ياترى؟!

 

Email:[email protected]


لمزيد من مقالات عزت السعدنى رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
07/07/2020 | 6:45 ص

أخبار مصر 'أونلاين'.. نقابة الصحفيين تُجري قرعة وحدات الإسكان الاجتماعي

أخبار مصر | 'أونلاين'.. نقابة الصحفيين تُجري قرعة وحدات الإسكان الاجتماعي...

أخبار مصر
07/07/2020 | 6:45 ص

: ننشر موعد قرعة الإسكان الاجتماعي للصحفيين

أعلنت نقابة الصحفيين برئاسة ضياء رشوان، موعد اجراء القرعة العلنية لوحدات صندق الإسكان الاجتماعي لأعضاء النقابة وذلك يوم السبت المقبل بحضور رئيس لجنة الإسكان محمد سعد عبدالحفيظ، وضياء رشوان، نقيب ...

: ننشر موعد قرعة الإسكان الاجتماعي للصحفيين
07/07/2020 | 6:45 ص

نقابة الصحفيين تدعو إلى تنقية المناخ المحتقن داخل مؤسستي الإذاعة والتلفزة والالتزام بالاتفاقيات الموقعة

دعت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، الإدارة العامة لمؤسسة التلفزة التونسية إلى ضرورة الالتزام بجملة

نقابة الصحفيين تدعو إلى تنقية المناخ المحتقن داخل مؤسستي الإذاعة والتلفزة والالتزام بالاتفاقيات الموقعة
07/07/2020 | 6:45 ص

نقابة الصحفيين لـوطن: يجب توحيد الجهود الإعلامية بهدف محاصرة وباء كورونا ومنع تفشيه - وكالة وطن للأنباء

الخليل- وطن: أكد جهاد القواسمي عضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين،أهمية الخطاب الإعلامي في هذا الوقت وفي ظل انتشار وباء كورونا في الخليل وفلسطين عامة. وأوض

نقابة الصحفيين لـوطن: يجب توحيد الجهود الإعلامية بهدف محاصرة وباء كورونا ومنع تفشيه - وكالة وطن للأنباء
07/07/2020 | 6:45 ص

نقابة الصحفيين تنعى الفريق العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي -

نعى الكاتب الصحفى، ضياء رشوان، نقيب الصحفيين، الفريق محمد سعيد العصار، الذي ارتقت روحه إلى بارئها مساء اليوم

نقابة الصحفيين  تنعى الفريق العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي -
01/07/2020 | 7:45 م

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب التحقيق في التهديدات ضد صحفية فلسطينية - سما الإخبارية

 عبر الاتحاد الدولي للصحفيين عن صدمته من استهداف مقدمة البرامج في شبكة معا الصحفية ناهد ابو طعيمة، من خلال حملة تشويه على الفيسبوك والتي تضمنت تهديد بالاغتصاب. وج

الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب التحقيق في التهديدات ضد صحفية فلسطينية - سما الإخبارية
01/07/2020 | 7:45 م

تحالف رصد يدين تهديد الصحفي نبيل الأسيدي - المصدر أونلاين

أدان التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان " تحالف رصد " تهديد الصحفي نبيل الأسيدي، على خلفية ن

تحالف رصد يدين تهديد الصحفي نبيل الأسيدي - المصدر أونلاين


المفاجأة المذهلة التى فجرها الصحفيون والصحفيات الأربعة! نقابة الصحفيين



اشترك ليصلك كل جديد عن نقابة الصحفيين

خيارات

المفاجأة المذهلة التى فجرها الصحفيون والصحفيات الأربعة!
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202862/4/685742/%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%A1/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%81%D8%A7%D8%AC%D8%A3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B0%D9%87%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%89-%D9%81%D8%AC%D8%B1%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%AD%D9%81%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A3.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المفاجأة المذهلة التى فجرها الصحفيون والصحفيات الأربعة!

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars