الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: مشاهير > حمدين صباحي

بحضور وزراء وسياسيين.. جمال فهمى يفتتح معرض «أشكال وألوان»

15/12/2018 | 10:50 م 0 comments
بحضور وزراء وسياسيين.. جمال فهمى يفتتح معرض «أشكال وألوان»

على الرغم من كونها الإطلالة الفنية الأولى للكاتب الصحفى جمال فهمى، إلا أنها لاقت قبولا كبيرا من حضور حفل افتتاح معرضه الأول "أشكال

على الرغم من كونها الإطلالة الفنية الأولى للكاتب الصحفى جمال فهمى، إلا أنها لاقت قبولا كبيرا من حضور حفل افتتاح معرضه الأول "أشكال وألوان"، الذى أقيم أمس الأحد بقاعة "بيكاسو" بالزمالك، بحضور عدد كبير من السياسيين والصحفيين والفنانين التشكيليين، ومنهم وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، وعمرو موسى أمين الجامعة العربية الأسبق، ووزيرة التضامن الدكتورة غادة والى، ومحمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، والمرشح الرئاسى السابق حمدين صباحي، ووزير القوى العاملة الأسبق كمال أبو عيطة، والكاتب الصحفي عبد الله السناوى، ونقيب الصحفيين السابق يحيى قلاش، ومحمد سعد عبد الحفيظ، عضو مجلس إدارة نقابة الصحفيين، والكاتب على حفناوى، والكاتب الصحفى طلعت إسماعيل، والكاتب الصحفى إبراهيم منصور، ونقيب الصحفيين الأسبق جلال عارف، والفنان التشكيلى سعد الدين شحاتة، والفنان سيد هويدى، والفنان الكبير جورج بهجورى، وغيرهم.

وعبر ٦٠ لوحة فنية، قدم فهمى مزجا هائلا بين طزاجة الألوان الصاخبة والشكل، حيث تتباين درجات الألوان وحدة تأثيرها على الإطار الفنى للوحة، فى حالة حوار فنى بديع بين العنصرين، التى سرعان ما تشتت انتباه المتلقى قبل أن تعيده لمركز اللوحة فى رحلة دائرية، يكتسب معها المعنى مدلولا أكثر سيولة وسعة.

من جانبه قال الكاتب الصحفى عبد الله السناوى: "جمال فهمى فاجأنا بتقديم معرض فنى على مستوى رفيع جدا، ينطوى على قيم فنية رفيعة وعلى تمكن كبير فى إعداد تقنيات فنية عالية، وهذا نتاج عمل كبير منه بالتأكيد".

وتابع: لا شك أن هناك تأثرا بالأعمال العالمية لفنانين تشكيليين، لكنه تمكن بحرفية شديدة من تجاوز إطار التقليد النسبي إلى إبداع فريد، واللوحات وما بها من تنوع وتباين مدهش من درجة وتأثير للون إنما يدل على احترافية فنان كبير وليس هاويا، وهذا استثناء يعبر عن تفرد.

وأثنى حمدين صباحى على لوحات جمال فهمى، مشيرا إلى أنها تتميز بتقنيات عالية، وبتفرد بالغ فى تنوع وتباين الألوان، وهذا نتاج تراكم سنين من حب الفن التشكيلى.

وفى سياق متصل، قال يحيى قلاش: جمال فهمى محب للعمل الفنى منذ زمن بعيد، وخلال دراسته للحقوق كان مولعا ومهتما دائما بالعمل الفنى، والمعرض يعكس هذا التراكم الكبير من موهبة فريدة وإتقان وتفان.

وتابع: العمل يدخل فى إطار العمل الاحترافى بامتياز، وكأنه ليس العمل الأول، لأننا ننظر إلى تنوع ينتمى لأكثر من مدرسة فنية، وأتصور أنه بداية فقط لانطلاق جمال فهمى الصحفى والفنان إلى أعلى درجات العمل الفنى.

وعلق الكاتب الصحفى أحمد هاشم على المعرض، قائلا: "فى لحظة زمنية تفرض علينا المشاركة في الأحداث الثقافية، وعندما يكون جمال فهمى الصحفى والكاتب هو بطل الحدث، يدفعنا هذا إلى التطلع إليه لأنه إنسان نبيل، والمعرض كاشف عن مدى تذوقه للفن وتأثره به".

من جانبه، قال كمال أبو عيطة، وزير القوى العاملة الأسبق: فاجأنا جمال فهمى بتقديم هذا العمل السرى الرائع، وهذا يعكس اهتمامه التاريخي بالفن، فقد كان رائد الفن فى الجامعة لسنوات، وقدم العديد من اللوحات فى تلك الأيام وعودته بهذا العمل شىء رائع.

وأكد أبو عيطة أن عطاء الفنان يتجاوز أى حد، ولا يمكن لشىء أن يصد الإبداع لأن تأثيره ممتد وباق أكثر من النظم حتى فى بعض الأحيان.

وقال الفنان التشكيلى سعد الدين شحاتة: التجربة الأولى دائما بها نوع من التجريد، وربما تأتى التجربة الثانية أكثر وأدق من حيث اختيار اللغة الخاصة بالفنان، فهذا يأتي تراكميا واللوحات كاشفة عن تأثر كبير وتفاعل واضح من قبل الفنان جمال فهمى مع الفنانين التشكيليين العالميين.

وفى سياق متصل، قال الفنان التشكيلى سيد هويدى: "المجموعة المقدمة تنتمى إلى التجريد الغنائى والهندسى، وأهم ما يميز التجربة أن الفنان كاتب صحفى، يجد جرأة بأن يقدم تجربة فنية بهذه الكيفية والطريقة المميزة".

وأكد هويدى أن فكرة تفاعل الفنان مع الفن التشكيلى هى أمر طبيعى، لأن العمل الفنى له تراكم حضارى بالأساس.

وأكد الكاتب الصحفى إبراهيم منصور أن المعرض يحمل تنوعا متميزا وتدرجا فريدا فى الألوان، الأمر الذى أكسبه الكثير من الاحترافية، خاصة أن الفنان جمال فهمى يحمل منذ زمن حالة من التذوق الفنى العالى، وتأثير العمل الصحفى واضح على أعماله الفنية التى تتسم بالبساطة والجمال.

وقال الكاتب الكبير على حفناوى: لا يمكن أن تعتبر المحاولة الأولى لأنها تراكم مدة بصرية لأكثر من ٣٠ سنة، والواضح أنه يكشف دائما تقنيات معاصرة، وهذا يدل على احتراف كامل، وهذا يظهر فى تنوع أساليبه فى وقت قصير.

وفى نهاية الحفل الذى جمع حضورا كبيرا، قال الكاتب الصحفى جمال فهمى: "حال الصحافة والسياسة السيئ دفعنى للعودة إلى الرسم، فهما كانا من أسباب ابتعادى عن الفن التشكيلى الذى أمارسه وأهوى رؤية أعمال الآخرين".

وتابع: لا زلت قلقا أن أحافظ على قدراتى على التطور، لأنى أقتنع بمقولة إن الفن التشكيلى أكبر من كونه محبوسا فى إطار تأليب الواقع ومحاكاته، فهو يمتد إلى أكثر من ذلك.

وأكد فهمى أن القضية المحورية التى تتركز عليها لوحاته هى الجمال، مضيفا: قضيتى إبراز الجمال واستنباطه من اللون والشكل.

وأشار إلى أن أكبر الفنانين التشكيليين فى تاريخ البشرية كان لهم رأى سياسي، والفن التشكيلي يعبر عن مواقف إنسانية بالأساس.

وأكد فهمى: "إن ما يستهوينى ويثير حماسى فى الرسم هو المزج الخلاق بين اللون والشكل، إذ يُثير فى نفسى خليطا من البهجة والمتعة والفرح. باختصار هذا المعرض نتاج عودتى من غربة طالت كنت فيها بعيدا عما أحب وأهوى".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
01/04/2024 | 11:01 ص

جميلة إسماعيل: نستلهم من الأشقاء في فلسطين روح التضحية والفداء

انطلق أمس، حفل السحور السنوي الثانى، الذى ينظمه حزب الدستور، ويأتي في إطار التفاعل السياسي مع الأحداث الدامية التي تجري في قطاع غزة وأيضًا الحرب الجارية في السودان.

جميلة إسماعيل: نستلهم من الأشقاء في فلسطين روح التضحية والفداء
01/04/2024 | 11:01 ص

الخليج والعالم - ضابط سابق في المارينز : إس...

الخليج والعالم - سكوت ريتر: حماس أوجدت دينامية سياسية عالمية لا يمكن لأيّ طرف تجاوزها

الخليج والعالم - ضابط سابق في  المارينز :  إس...
01/04/2024 | 11:01 ص

مع حمدين صباحي ورفاقه – جريدة البناء Al-binaa Newspaper

- بعد مشاركة أمين عام المؤتمر القومي العربي مؤسس حزب الكرامة حمدين صباحي مع عدد من إخوانه في حزب الكرامة والقوى المناهضة للعدوان والحصار على غزة، في و

مع حمدين صباحي ورفاقه – جريدة البناء   Al-binaa Newspaper
24/02/2024 | 12:10 م

رفض شعبي لمزايدات الحركة المدنية وحمدين صباحي حول الموقف المصري من فلسطين

يعكس موقع تحيا مصر نبض الشارع حيال المواقف الاستفزازية من حمدين صباحي والحركة المدنية فيما يتعلق بفلسطين

رفض شعبي لمزايدات الحركة المدنية وحمدين صباحي حول الموقف المصري من فلسطين
24/02/2024 | 12:10 م

باحثة: مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية «تاريخية»

أشاد الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبوبكر، بالمرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بشأن الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية. وقال خالد أبوبكر، خلال برنامجه «كل يوم» المذاع على قناة «ON»، إن اختيار الدكتورة ياسمين موسى، المستشارة

باحثة: مرافعة مصر أمام محكمة العدل الدولية «تاريخية»
24/02/2024 | 12:10 م

بعد وصفه مصر بالعاجزة.. نشأت الديهي يوجه نقدا لاذعا لـ حمدين صباحي

انتقد الإعلامي نشأت الديهي، المرشح الرئاسي الأسبق حمدين صباحي بعد وصفه الدولة المصرية بالعجر في التعامل مع ما يحدث في قطع غزة ، قائلاً: حمدين صباحي ظاهرة صوتية، ولم ينجح في أي مهمة، لم ينجح كرئيس لحزب سياسي، لم يفلح في إنشاء حزب سياسي له أرضية بين الجماهير .

بعد وصفه مصر بالعاجزة.. نشأت الديهي يوجه نقدا لاذعا لـ حمدين صباحي
05/07/2020 | 5:45 ص

7 سنوات على الانقلاب بمصر.. ذكرى تأبى النسيان (مقال)

- يصادف اليوم 3 يوليو/ تموز الذكرى السنوية السابعة للانقلاب العسكري في مصر - تركيا تعرضت أيضا للانقلابات أكثر من مرة على يد شبكات الخونة المتغلغلة في الجيش، والأطراف الداعمة لها إعلاميا وتجاريا - وكالة الأناضول

7 سنوات على الانقلاب بمصر.. ذكرى تأبى النسيان (مقال)


بحضور وزراء وسياسيين.. جمال فهمى يفتتح معرض «أشكال وألوان» حمدين صباحي على الرغم من كونها الإطلالة الفنية الأولى للكاتب الصحفى جمال فهمى، إلا أنها لاقت قبولا كبيرا من حضور حفل افتتاح معرضه الأول "أشكال



اشترك ليصلك كل جديد عن حمدين صباحي

خيارات

بحضور وزراء وسياسيين.. جمال فهمى يفتتح معرض «أشكال وألوان»
المصدر https://www.shorouknews.com/news/view.aspx?cdate=10122018&id=d5cc6c9c-857f-425d-a7ea-08cfff03b25f https://www.shorouknews.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بحضور وزراء وسياسيين.. جمال فهمى يفتتح معرض «أشكال وألوان»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars