الموضوعات تأتيك من 15531 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > أخبار اليوم

نداء تونس العلمانى يتقدم على النهضة الإسلامية فى انتخابات البرلمان.. والمعارضة تخشى استفراد الحزبين بالسلطة الموجز

27/10/2014 | 3:24 م 0 comments
نداء تونس العلمانى يتقدم على النهضة الإسلامية فى انتخابات البرلمان.. والمعارضة تخشى استفراد الحزبين بالسلطة   الموجز

 الفرز المبدئى يشير إلى تقدم "نداء تونس" على "النهضة الإسلامية" نسب المشاركة بلغت 60% فى 27 مركز اقتراع 1300 قائمة حزبية وائتلاف ومستقل تنافسوا على 217 مقعدا بينهم 18 للمغتربين الحزب الفائز يشكل

 الفرز المبدئى يشير إلى تقدم "نداء تونس" على "النهضة الإسلامية" نسب المشاركة بلغت 60% فى 27 مركز اقتراع 1300 قائمة حزبية وائتلاف ومستقل تنافسوا على 217 مقعدا بينهم 18 للمغتربين الحزب الفائز يشكل الحكومة خمس سنوات إشادات دولية الانتخابات التشريعية التونسية مائة ألف مراقب من جمعيات مدنية وأحزاب تونسية تابعوا التصويت "النهضة ونداء تونس": مستعدون لتشكيل حكومة "توافقية"

تتواصل في تونس عملية فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس، الأحد، بعد إغلاق مكاتب الاقتراع أبوابها في حدود الساعة الثامنة بتوقيت مكة المكرمة، وسط مشاركة بلغت 60%، عبر بعدها حزب نداء تونس عن تفاؤله بالصدارة.

من جهته، قال الباجي قايد السبسي، زعيم حزب نداء تونس، في مؤتمر صحفي، إن هناك مؤشرات إيجابية تفيد بأن نداء تونس قد يحصل على أعلى نسبة تصويت في الانتخابات؛ وأنه لا يمكن الحديث عن نتائج الانتخابات قبل الإعلان الرسمي من قبل هيئة الانتخابات.

على جانب آخر، دعا نائب رئيس حركة النهضة عبد الحميد الجلاصي، الأحزاب السياسية إلى التوقف عن الخوض في نتائج الانتخابات التشريعية حتى الإعلان عنها من قبل الهيئة العليا المستقلة للانتخابات؛ مشيرا إلى أن العملية الانتخابية كانت مقبولة رغم تسجيل العديد من الخروقات.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول أن "النتائج الأولية الجزئية بعد فرز أكثر من نصف الأصوات، أظهرت أن حزب نداء تونس وحركة النهضة جاءا في المقدمة بعد أن حصل حزب نداء تونس على 39% وحصل حزب حركة النهضة على 33% بعد فرز 57%، في حين تقاسم بقية الأحزاب ما بقى من النسبة؛ فى الوقت الذى دعت فيه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كل الأطراف إلى الإحجام عن إعلان نتائج أو توقعات إلى حين إعلان نهاية الصمت الانتخابي".

وأوضحت الهيئة أن هناك 27 مركزا لتجميع أوراق الاقتراع وأن بعض أوراق التصويت لن تصل إلى مراكز التجميع سوى صباح الغد بسبب طول المسافة، وأكدت الهيئة أنها لم تسجل أي خروقات كبيرة يمكن أن تؤثر على نتائج الانتخابات.

وقالت الهيئة إن نسبة الإقبال في انتخابات اليوم بلغت 59.99% على أساس عينة تمثل 65% من مكاتب الاقتراع، شملت حوالي 2400 مكتب من جملة أكثر من عشرة آلاف مكتب.

ويحق لنحو 5.3 ملايين تونسي التصويت في هذه الانتخابات التي ستفرز مجلس شعب تدوم ولايته خمس سنوات، وتنبثق عنه حكومة يشكلها الحزب الفائز بالعدد الأكبر من المقاعد.

وتنافست أكثر من 1300 قائمة حزبية وائتلافية ومستقلة على 217 مقعدا في مجلس الشعب القادم، بينها 18 مقعدا للتونسيين في الخارج.

ونشرت السلطات ما لا يقل عن خمسين ألفا من عناصر الأمن، بالإضافة إلى آلاف من أفراد الجيش لحماية مراكز الاقترع والأمن العام.

وأدلى رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بصوته في مكتب اقتراع بمدينة بن عروس جنوبي العاصمة، وأكد أن هذه الانتخابات ستؤدي إلى بناء تونس جديدة ديمقراطية.

من جهته، عبر السبسي إثر إدلائه بصوته في ضاحية سكرة بالعاصمة، عن أمله بأن تؤدي هذه الانتخابات إلى استقرار أكبر لتونس، أما الرئيس منصف المرزوقي فأدلى بصوته في مدينة حمام سوسة جنوب شرقي العاصمة.

ويوصف حزب النهضة ونداء تونس بأنهما الأوفر حظا للفوز في الانتخابات، لكن أحزابا أخرى بعضها موال للثورة وبعضها الآخر يقوده رموز من النظام السابق، هى أيضا مرشحة للفوز بعدد هام من المقاعد.

وعلى الصعيد الدولى، وصف الرئيس الأمريكي باراك أوباما الانتخابات بأنها "ديمقراطية" واعتبر أنها مرحلة مهمة في الانتقال السياسي التاريخي لتونس.

وجدد في- بيان- نشره موقع البيت الأبيض التزام الولايات المتحدة بدعم الديمقراطية في تونس وإقامة شراكة مع الحكومة المقبلة للاستفادة من الفرص الاقتصادية وحماية الحرية.

كما أعربت بعثة مراقبي الاتحاد الأوروبي عن ارتياحها لسير الانتخابات التشريعية، ووصفت سيرها بـ"المنظم"؛ فيما قالت رئيسة البعثة أنيمي إيبورك إن عملية التصويت تدور في أجواء جيدة، مضيفة أن التجاوزات محدودة وتقع في أي انتخابات في العالم.

من جهتها، أشادت بعثة مركز كارتر بما سمته السير المنظم للانتخابات، وقال رئيسها عبد الكريم الأرياني إنه لم تحدث تجاوزات يمكن أن تمس بنزاهة الاقتراع.

يذكر أن مركز كارتر أرسل 65 مراقبا إلى تونس.

وأضاف الأرياني أن عمليات التصويت تتم بهدوء ودقة في أغلب مراكز الاقتراع، مشيدا بأداء الهيئة المستقلة للانتخابات.

 يشار إلى أن نحو مائة ألف مراقب من جمعيات مدنية وأحزاب تونسية يتابعون عمليات التصويت داخل وخارج مكاتب التصويت.

كما تابع الانتخابات مئات المراقبين من الاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي والجامعة العربية ومنظمات دولية على غرار مركز كارتر.

من جهته، أشاد السفير الأمريكي لدى تونس جاكوب والس بالسير المنظم للانتخابات، ووصف "والس" أثناء زيارته مركزا انتخابيا في العاصمة يوم التصويت باليوم العظيم، وقال إن بلاده ستدعم من تفرزه الصناديق.

وتقول أحزاب - بينها النهضة ونداء تونس - إنها مستعدة لتشكيل حكومة "توافقية"، وهو ما تعارضه أحزاب أخرى تعارض "الاستقطاب الثنائي" وتخشى استفراد الحزبين بالسلطة.

ويمنح دستور تونس الجديد الذي تمت المصادقة عليه مطلع العام 2014، صلاحيات واسعة للبرلمان ورئيس الحكومة مقابل صلاحيات أقل لرئيس الجمهورية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
04/04/2024 | 11:52 ص

أسعار الذهب اليوم الخميس 4 -4 - 2024، فرصة مناسبة للشراء في العيد

تنشر فيتو أسعار الذهب اليوم الخميس وفقًا لآخر تحديث لها في الأسواق المحلية وسط توقعات بمزيد من الإقبال على شراء الذهب والمشغولات بحلول عيد الفطر المبارك. سعر جرام الذهب عيار 24 سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3543 جنيهًا. سعر جرام الذهب عيار 21 ووصل جرام الذهب عيار 21 محليًّا إلى 3100 جنيه.

أسعار الذهب اليوم الخميس 4 -4 - 2024، فرصة مناسبة للشراء في العيد
04/04/2024 | 11:52 ص

الأقباط متحدون - سعر الذهب اليوم الخميس 4-4-2024

Copts-United الأقباط متحدون | موقع يخدم القضية القبطية خصوصاً والشعب المصري عموماً، تطور تدريجياً ليصبح صحيفة إلكترونية يومية تركز على هموم الوطن، وهموم الأقباط ومشاكل الأقليات فى مصر

الأقباط متحدون -   سعر الذهب اليوم الخميس 4-4-2024
04/04/2024 | 11:52 ص

أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 4 أبريل 2024

ارتفعت أسعار الذهب في مصر، اليوم الخميس 4 أبريل 2024، حيث سجل الجرام عيار «21» نحو 3120 جنيها، كما تراوح متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة، بين 50 و80 جنيهًا للجرام الواحد.

أسعار الذهب في مصر اليوم الخميس 4 أبريل 2024
04/04/2024 | 11:52 ص

أسعار الذهب اليوم الخميس 4-4-2024 في مصر

ننشر أسعار الذهب اليوم الخميس 4 أبريل 2024 في مصر وفقا لآخر التطورات والمستجدات بأسواق المعدن الأصفر على المستويين المحلي والعالمي. وجاءت أسعار الذهب اليوم كالتالي: سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 3577 جنيها. سعر جرام الذهب عيار 22 نحو 3279 جنيها. سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 3130 جنيها. سعر جرام الذهب عيار

أسعار الذهب اليوم الخميس 4-4-2024 في مصر
04/04/2024 | 11:52 ص

سعر الذهب في مصر اليوم الخميس 4-4-2024 - بوابة الأهرام

يترقب سوق الذهب اليوم الخميس 4 أبريل 2024 في مصر، بدء تعاملات أعيرة الذهب مع الساعة الـ10 صباحًا في محلات الصاغة وذلك بعد تسجيلها ارتفاعًا قبل نهاية يوم الأربعاء

سعر الذهب في مصر اليوم الخميس 4-4-2024 - بوابة الأهرام
04/04/2024 | 11:52 ص

«المهلة الأخيرة».. آخر موعد للاستفادة من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

سعر الذهب اليوم، سعر الذهب اليوم الخميس 4 ابريل 2024، سعر الذهب اليوم، سعر الذهب اليوم، سعر الذهب عيار 21، ارتفاع سعر الذهب

«المهلة الأخيرة».. آخر موعد للاستفادة من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج
اليوم 2:20 ص

عيار 21 الآن «بيع وشراء».. أسعار الذهب اليوم الاثنين في مصر بعد الانخفاض الأخير(تفاصيل)

استقرت أسعار الذهب في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين الموافق 1 أبريل 2024 في مصر، ليباع جرام الذهب عيار 21 بالمصنعية بنفس أسعار آخر انخفاض خلال تعاملات محلات...

عيار 21 الآن «بيع وشراء».. أسعار الذهب اليوم الاثنين في مصر بعد الانخفاض الأخير(تفاصيل)


نداء تونس العلمانى يتقدم على النهضة الإسلامية فى انتخابات البرلمان.. والمعارضة تخشى استفراد الحزبين بالسلطة الموجز أخبار اليوم  الفرز المبدئى يشير إلى تقدم "نداء تونس" على "النهضة الإسلامية" نسب المشاركة بلغت 60% فى 27 مركز اقتراع 1300 قائمة حزبية وائتلاف ومستقل تنافسوا على 217 مقعدا بينهم 18 للمغتربين الحزب الفائز يشكل



اشترك ليصلك كل جديد عن أخبار اليوم

خيارات

نداء تونس العلمانى يتقدم على النهضة الإسلامية فى انتخابات البرلمان.. والمعارضة تخشى استفراد الحزبين بالسلطة   الموجز
المصدر http://almogaz.com/news/politics/2014/10/27/1703394 أخبار الموجز
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي نداء تونس العلمانى يتقدم على النهضة الإسلامية فى انتخابات البرلمان.. والمعارضة تخشى استفراد الحزبين بالسلطة الموجز

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars