الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مهد الثورة التونسية سيدي بوزيد: حلم التغيير لم يتحقق بعد

18/12/2018 | 5:25 ص 0 comments

تُحيي محافظة سيدي بوزيد، اليوم الإثنين، ذكرى اندلاع الثورة التونسية. وفي كل ذكرى، تتجدد الآمال ولا تزول الآلام، بسبب تأخر التنمية ووعود التشغيل الكاذبة. فرغم أن المحافظة كانت صاحبة الشرارة الأولى للثورة، إلا أنها لم تقطف بعد الثمار.

تُحيي سيدي بوزيد ذكرى الثورة بغضب في نفوس أهلها وبعض أمنيات في قلوبهم. وفي حين تعج المحافظة، كل عام، بالمسؤولين والسياسيين، لكن بين احتفالاتهم واحتفالات الأهالي ووعودهم المتكررة وأمنيات السكان بون شاسع، فلسان حال الأهالي مفاده: "الحكومة مرت من هنا".

"
أحوال المحافظة لم تتغير بعد 8 سنوات من الثورة، فالكل يحلم بالتغيير

"

وأكد وزير التشغيل الأسبق، نائب حركة النهضة عن سيدي بوزيد، نوفل الجمالي، لـ"العربي الجديد"، أنّ "أحوال المحافظة لم تتغير بعد 8 سنوات من الثورة، فالكل يحلم بالتغيير، ولكن يبدو أن الوضع العام في تونس يلقي بظلاله على الجهات البعيدة عن العاصمة، فالوضع التنموي في سيدي بوزيد يراوح مكانه، وما زلنا نحاول كنواب تحريك الملفات التنموية، أو المشاريع الكبرى التي تم الإعلان عنها منذ 2012".

وأوضح الجمالي أنّهم يأملون أن تقطف سيدي بوزيد يوما ما ثمار الثورة، مشيرًا إلى أن الأولوية هي التشغيل، لأن شباب سيدي بوزيد يعيش احتقانا شديدا في ظل ارتفاع نسبة البطالة، وجهود الدولة قد لا تمكّن من حل الإشكاليات، ولذلك يبقى التعويل على المبادرات الخاصة لمنح المنطقة نسبة أكبر من الوظائف.

وبيّن أن "أبرز رسالة يمكن توجيهها في مثل هذا اليوم، أنه لا نسيان للشرارة الأولى للثورة، وسيدي بوزيد يجب أن تكون في طليعة التميز الإيجابي، نظرا لما وقع فيها، فحوّل مجرى الوضع السياسي في تونس، وبالتالي إذا كانت هناك مبادرات أو مشاريع فيجب أن تنطلق من سيدي بوزيد، نظرا لرمزيتها".


وقال الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، من سيدي بوزيد، إنه "لا مفر من الانحناء لإرادة الشعب والإيمان بالديمقراطية، ومواصلة المشوار في الطريق التي اختارها الشعب وناضل من أجلها، ومحاولة إصلاح الوضع الذي ما زال يتفاقم". وبيّن، على هامش تجمّع عمالي أمام مقر الاتحاد بمناسبة الذكرى الثامنة للثورة، أن "القوى التقدمية والاجتماعية والاتحاد العام للشغل، ما زالوا يؤمنون بالمبادئ الأساسية التي انتفض من أجلها شباب تونس".

وقال عضو تنسيقية التحركات الاجتماعية في المكناسي، عبد الحليم حمدي، لـ"العربي الجديد": "يؤكد أهالي سيدي بوزيد أن الوضع لم يتغير، فأغلب المشاريع التي تم رصدها منذ الثورة إلى اليوم ظلت حبرا على ورق"، مبينا أنه "يمكن القول إن الوضع تدهور من الناحية الاقتصادية والفلاحية، وسيدي بوزيد منطقة فلاحية، وتساهم بنسبة هامة في الإنتاج الوطني".

اقــرأ أيضاً احتجاجات في سيدي بوزيد جراء اعتقال ناشطيْن تونسييْن




وأكد حمدي أنّ "المشروع الأكبر في سيدي بوزيد هو منجم الفوسفات في المكناسي، ومنذ 2013 لم يبدأ العمل إلى اليوم. ورغم نجاح شباب في مناظرة الانتداب بالمصنع، وتوقيعهم عقودا، لكنهم لم يباشروا العمل، ما دفعهم إلى الاعتصام، وينتظر أهالي المزونة مصنع الإسمنت الذي تم الإعلان عنه حتى اليوم، فضلا عن مشكلات المياه، وتدهور الفلاحة، وتدهور المستشفى الجهوي، وسوء البنية التحتية التي فضحتها الأمطار مؤخرا".

"
مجرد أن يحل 18 ديسمبر، ينسى الجميع سيدي بوزيد والمناطق المهمشة

"

وأوضح أن "الاحتفالات التي تقيمها الحكومة سنويا هي مناسبة لتكرار الوعود الكاذبة. إذ بمجرد أن يحل يوم 18 ديسمبر، ينسى الجميع سيدي بوزيد والمناطق الداخلية، مثل سليانة والقصرين، لأن المعركة من أجل الكراسي وليس من أجل النهوض بالمناطق المهمشة".

ويعاني حمدي كغيره من شباب سيدي بوزيد، من البطالة، بعد 19 سنة من الانتظار، وهو ما ينسحب على حاملي الشهادات العليا. ويؤكد أنه رغم الوضع القاتم، إلا أن هناك مكسبا هاما في سيدي بوزيد، هو اختفاء حاجز الخوف الذي تم اكتسابه بالنضال ودماء الشهداء.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


مهد الثورة التونسية سيدي بوزيد: حلم التغيير لم يتحقق بعد اخبار تونس تُحيي محافظة سيدي بوزيد، اليوم الإثنين، ذكرى اندلاع الثورة التونسية. وفي كل ذكرى، تتجدد الآمال ولا تزول الآلام، بسبب تأخر التنمية ووعود التشغيل الكاذبة. فرغم أن المحافظة كانت صاحبة الشرارة الأولى للثورة، إلا أنها لم تقطف بعد الثمار.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

المصدر https://www.alaraby.co.uk/society/65a9a764-8480-41b0-9f8b-1dd676979a7c العربي الجديد
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مهد الثورة التونسية سيدي بوزيد: حلم التغيير لم يتحقق بعد

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars