الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

سيدي بوزيد التونسية.. مهد الثورة على صفيح الغضب

18/12/2018 | 5:25 ص 0 comments

في الذكرى الثامنة للثورة التي أطلق شرارتها محمد البوعزيزي بمدينة سيدي بوزيد: الغضب والإحباط حيال تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية يطغيان على الاحتفالات...

سيدي بوزيد ( تونس)/ وليدي العبدولي/ الأناضول

في الذكرى الثامنة للثورة التي أطلق شرارتها محمد البوعزيزي بمدينة سيدي بوزيد:

- الغضب والإحباط حيال تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية يطغيان على الاحتفالات
- مسيرة احتجاجية لعشرات العاطلين عن العمل بالمدينة تزامنت مع الاحتفالات
- المركزية العمالية: "النضال مستمر بالضغط على الحكومات لتحقيق جميع المطالب"
- شباب عاطل عن العمل بالمحافظة أعرب عن خيبة أمله من النخبة السياسية

أحيت مدينة سيدي بوزيد التونسية، الإثنين، الذكرى الثامنة لثورة محمد البوعزيزي، وسط مشاعر من الإحباط والغضب من تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية.

يأتي ذلك في وقت يرى فيه الكثير من السياسيين في تونس وعبر العالم أن ثورة الياسمين استطاعت العبور على الصعيد السياسي، وتعد الأنجح بين ثورات الربيع العربي.

وفي 17 ديسمبر/ كانون أول 2010، أقدم الشاب محمد البوعزيزي على إضرام النار في نفسه، أمام مقر المحافظة الواقعة وسط البلاد، احتجاجا على مضايقة عون للشرطة له، ومنعه من الاتجار في الخضار على عربة متجولة بالمدينة.

وأفاد مراسل الأناضول، بأن مئات المواطنين تجمّعوا، منذ صبيحة الاثنين، في "ساحة البوعزيزي"، قبالة مقر محافظة سيدي بوزيد، لإحياء ذكرى إحراق الشاب لنفسه، ليفجر بذلك ثورة أطاحت بنظام حكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي (1987/ 2011).

ومثّل الحكومة في الاحتفالات بذكرى اندلاع الثورة، وزير الثقافة محمد زين العابدين، الذي حضر إعلان بدء الاحتفالات في ساحة البوعزيزي بإطلاق وحدة عسكرية 17 طلقة في الهواء، قبل أن يفتتح معرضا ثقافيا ضم لوحات فنية ومنسوجات تخلد ذكرى الثورة.

** احتجاجات ضد البطالة بذكرى الثورة

بالتزامن مع احتفالات الذكرى الثامنة للثورة، انطلقت من "ساحة البوعزيزي" مسيرة نظمها "اتحاد المعطلين عن العمل" (مستقل)، ضمت عشرات من طالبي العمل من خريجي الجامعات التونسية.

واتجه المحتجون نحو مقر الاتحاد العام التونسي للشغل (فرع المركزية العمالية بالمحافظة) وسط المدينة.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بفرص عمل، ومناهضة للحكومة من قبيل: "التشغيل استحقاق يا عصابة السراق"، و"الحق في منحة البطالة".
وفي تجمّع بمقر الاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر منظمة عمالية تونسية) بمدينة سيدي بوزيد، شارك فيه مئات العمال، قال الأمين العام للاتحاد نورالدين الطبوبي: "لا مفر من الإنحاء لإرادة الشعب، والإيمان بالديمقراطية، ومواصلة الطريق الذي اختاره الشعب وناضل من أجله، ومحاولة إصلاح الوضع الذي مازال يتفاقم شيئا فشيئا".
وأكد الطبوبي على "ضرورة الوقوف أمام عودة اللوبيات في المحطات الانتخابية القادمة"، مشيرا إلى ضرورة تحقيق الأمن الغذائي للمواطن التونسي، مع ضمان أمنه من الجريمة والإرهاب.
واعتبر أن "الأزمة الاجتماعية متواصلة"، لافتا إلى أن "النضال مستمر بالضغط على الحكومات من أجل تحقيق جميع المطالب".

** غضب

يحيى العباسي؛ ناشط في المجتمع المدني، وهو سجين سياسي سابق، اتهم "جميع الأطراف السياسية، حكومة ومعارضة ونوابا، بالفساد، والوقوف وراء عدم تحقيق كل المطالب الاجتماعية، دفاعا عن مصالح القوى الغربية التي تستنزف ثروات البلاد"، على حد قوله.
وأكد العباسي، في تصريح للأناضول، على "ضرورة النضال من أجل تحقيق المطالب الاجتماعية."
بدورها، قالت إيمان اللطيفي (أستاذة تعليم ثانوي) إنه "لا احتفال أمام تواصل الأزمة الاجتماعية من بطالة وغلاء معيشة واستفحال للفقر"، متهمة الائتلاف الحاكم بـ"التفرغ لمشاكله السياسية، وتجاهل المطالب الاجتماعية".
أما ابتهال نصري، الحاصلة على شهادة جامعية، فاعتبرت أن "8 سنوات مرت على الثورة ودار لقمان على حالها.. لم يتحقق شيء والأفق مسدود أمام التشغيل".
وأضافت أنّ "المهرجان (الاحتفالات بذكرى الثورة) حاد عن دوره في جلب التنمية، والتعريف بالمشاكل الاجتماعية للجهة (المحافظة) وباقي الجهات (المناطق) المفقرة والمهمشة".

وفي مقابل حالة الغضب لدى الكثير من الشباب التونسي في ذكرى ثورة الياسمين، يؤكد سياسيون تونسيون في مناصب رسمية وحزبية أن الثورة ستمضي في تحقيق أهدافها واستكمال ديمقراطيتها.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


سيدي بوزيد التونسية.. مهد الثورة على صفيح الغضب اخبار تونس في الذكرى الثامنة للثورة التي أطلق شرارتها محمد البوعزيزي بمدينة سيدي بوزيد: الغضب والإحباط حيال تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية يطغيان على الاحتفالات...



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

المصدر https://www.arabyoum.com/More/7896409/%D8%B3%D9%8A%D8%AF%D9%8A-%D8%A8%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%85%D9%87%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%B5%D9%81%D9%8A%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%B6%D8%A8 https://www.arabyoum.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سيدي بوزيد التونسية.. مهد الثورة على صفيح الغضب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars