الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بالأسماء... مؤسسات مُخالِفة تستعمل مادة rhodamine B المُسببة للسرطان

18/12/2018 | 9:00 ص 0 comments

اليكم التفاصيل

كشف وزير الصحة غسان حاصباني خلال مؤتمر صحافي ان "مادة rhodamine B الموجودة في الكبيس ممنوعة عالميا وغير مسجلة ضمن المواد التي تسمح "الصحة" بادخالها الى لبنان".  

واشار الى ان "مكافحة استخدام Rhodamine B ليست من صلاحيات وزارة "الصحة"، بل تقع على عاتق مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد من جهة ووزارة الصناعة من جهة اخرى، الا اننا وفي اطار الخطوات المستدامة التي تقوم بها وزارة الصحة العامة للحفاظ على صحة المواطن والتأكد من سلامة غذائه، كشفنا على 34 مصنعاً للكبيس، فتبين بالارقام أن:

* 59% من هذه المصانع مرخصة من وزارة الصناعة.

* 73% تتوفر فيها الشروط الصحية بشكل تام.

* 50% فقط من هذه المصانع تستخدم براميل مخصصة للاستعمالات الغذائية، اما 50% فتستخدم كليا او جزئيا براميل غير مسموح بها. علما ان وزارة الصحة في الفصل الاول من العام 2017 كانت اجرت كشوفات على مصانع الكبيس ووجهت انذارات الى مستخدمي البراميل غير الصحية كما راسلت الوزارات المعنية لاجراء المقتضى.

مادة ملونة ممنوعة

وفي ما يتعلق باستعمال مادة Rhodamine B وهي مادة ملونة ممنوعة عالميا لاحتمال تسببها بالسرطان، فهي:

أولاً، غير مسجلة ضمن المواد التي تسمح وزارة الصحة العامة بإدخالها الى لبنان كمضاف غذائي، (بموجب القرار الصادر عن وزير الصحة تحت رقم 912/1 الصادر بتاريخ 5 ايار 2014 ).

ثانياً، يمنع استعمالها في الكبيس بقرار صادر عن وزير الصناعة ( تحت رقم 119/1 بتاريخ 15 ايلول 2017).

ثالثاً، مراقبة المنتج النهائي الذي يتضمن هذه المادة من مسؤولية مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، والقانون واضح في هذا المجال ( حيث ينص قانون حماية المستهلك رقم 659 الصادر في 4 شباط 2005 في المادة 64 تحت بند المادة / 8/ الجديدة: (...) تتولى مديرية حماية المستهلك، بالتنسيق مع الجهات الرسمية والخاصة، تطبيق القوانين والانظمة المتعلقة بحماية المستهلك لا سيما: التثبت من نوعية وسلامة الخدمات والسلع، وبخاصة الغذائية منها، والقيام بالفحوصات اللازمة بشأنها").

28 مصنعاً مخالفاً؟

رغم أن مكافحة استخدام Rhodamine B ليست من صلاحيات وزارة "الصحة"، ولكن اذا تبين لفرق مراقبة سلامة الغذاء في الوزارة استخدام هذه المادة خلال قيامها بكشوفاتها الدورية تأخذ الاجراءات اللازمة كما تحول الملف الى الجهات المعنية أي وزارة الصناعة المسؤولة عن الصناعة الغذائية ووزارة الاقتصاد كونها المسؤولة عن سلامة السلع الغذائية.

وفي هذا الاطار تبين لنا في نتائج الكشوفات على المصانع أن:

*25% من العينات التي اخذت من المصانع التي وجد لديها لفت وعددها 28 مصنعا تحتوي على مادة Rhodamine B

* 68 % من عينات اللفت تحتوي على ملونات غير Rhodamine B ممنوعة ايضا بموجب قرار وزير الصناعة رقم 119/1.

أسماء المؤسسات المخالفة

بناء على ما تقدم، عمدت وزارة الصحة العامة الى:

*احالة 7 مؤسسات الى النيابة العامة الاستئنافية لأخذ الاجراءات اللازمة بالمخالفين والتجار الذين يوزعون مادة Rhodamine B الممنوعة في الصناعات الغذائية، والمؤسسات هي:

1- مؤسسة يحيا عباس في داريا قضاء الشوف

2- سبلاني (اعادة تعبئة) في المريجة قضاء بعبدا

3- حدائق غدق في عنجر قضاء زحلة

4- كونسروة شتورا في مكسة قضاء زحلة

5- مؤسسة رياشي في الزلقا قضاء المتن

6- معمل كبيس غصن في الخيام قضاء مرجعيون

7- منتوجات الضيعة في كفرعقا قضاء الكورة

* توجيه كتب الى وزارات الصناعة والزراعة والاقتصاد مرفقة بملخص عن الكشوفات والنتائج حتى تاريخه لأخذ الاجراءات المناسبة.

القانون حازم وجازم

وتابع قائلا "قد يسأل بعضهم لماذا اقدمنا على تسمية المؤسسات السبع، ونحن عامة لا نلجأ الى هذا الاسلوب ونستخدم الاحرف الاولى، الجواب ببساطة: لأن القانون حازم وجازم وواضح بمنع استخدام مادة Rhodamine B ولان القول "المتهم بريء حتى تثبت ادانته" لا ينطبق في هذه الحالة فالادانة لا لبس فيها.

من الملونات انتقل حاصباني الى المبيدات، وتحديداً إستخدام المبيدات الحشرية (Pesticide) في منتجات التفاح في محافظة الشمال.

تقوم وزارة الصحّة حالياً بدراسة وأخذ عينات من منتجات التفاح في جميع الأراضي اللبنانية، وقد تبّين حتى تاريخه، في النتائج الأولية التي صدرت عن العينات المأخوذة من 9 مناطق في محافظة الشمال وعددها 28 عينة 26 منها يوجد فيها ترسبات للمبيدات حشرية، 5 منها تعدت الحد المسموح به بنظام الدستور الغذائي و26 منها تعدت الحدود الاوروبية المسموح بها.

اليكم النتائج الأولية

في التفاصيل، تبيّن الآتي:

1- استعمال مبيدات ممنوعة مثل الـ Dimethoate و الـ Methomyl والـ omethoat، بنسب عالية جداً تخطت الحدود المسموحة في الدستور الغذائي والمواصفات الأوروبية.

2- عدم الإلتزام بإستعمال المبيدات بطريقة علمية ومحددة من قبل المزارعين وعدم اتباع التعليمات الموجودة على اللصاقة وعدم احترام فترة السماح المطلوبة قبل القطاف، مما يؤكد عدم اتباع المزارعين للشروط الزراعية الجيدة GAP Good agricultural practices.

3- تأثير استعمال مزيج المبيدات على تلوث المياه والتربة.

لذلك وبناءً على كل ما تقدم تعيد وتصر وزارة الصحّة العامّة على موقفها بما يخص منع المبيدات التي قد تكون مسرطنة لما قد يؤدي الإفراط في استخدامها الى آثار صحيّة قد تؤثر على صحّة المواطن اللبناني.

العين الساهرة

على صعيد آخر، وفي فترة الأعياد المجيدة وفي إطار حفظ صحّة وسلامة المواطن, تطمئن وزارة الصحّة العامّة بأنّها ستكون العين الساهرة، بحيث ستكثف الحملات على السوبر ماركات ومحلات الحلويات والمطاعم لإجراء الكشوفات اللازمة، والتأكد من سلامة المنتجات المقدمة.

في الختام، نشدد على ثلاثية وزارة الصحة التكاملية القائمة على التوعية ورسم السياسات الصحية وعلى مكافحة مسببات الامراض وعلى تأمين الاستشفاء والعلاجات اللازمة، وعلى اننا مستمرون في العمل على هذه المحاور الثلاثة حتى الدقيقة الاخيرة من وجودنا في وزارة الصحة.

مواضيع ذات صلة بعد انتشار فيديو لرفض مستشفى "مار يوسف" استقبال مريض... الصحة تفتح تحقيقاً بالحادث "الصحة" تضبط منتحل صفة طبيب وتغلق بالشمع الأحمر شقة في زوق مصبح (صور) "الصحة" غير مسؤولة عن الدواء غير المسجل في لبنان... ما سبب فرق الأسعار مقارنة بتركيا؟
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
29/03/2024 | 1:57 م

وكيل وزارة الصحة بالشرقية: إجراء عمليات الوصلات الشريانية لـ8 حالات من مرضى الكلى - بوابة الأهرام

أكد الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية، إجراء عمليات الوصلات الشريانية لـ 8 حالات لمرضى الكلى بعد الكشف الطبي من خلال الفريق الطبي بمستشفى الزقازيق العام

وكيل وزارة الصحة بالشرقية: إجراء عمليات الوصلات الشريانية لـ8 حالات من مرضى الكلى - بوابة الأهرام
29/03/2024 | 1:57 م

بطريقتيـن طريقة الاستعلام عن إجازة مرضية وزارة الصحة والرابط من هنـا

أصدرت وزارة الصحة منصة إلكترونية لمساعدة الأشخاص على الطلبات والاستفسارات من على المنصة، ويمكن أن يقدم الشخص من خلال المنصة على إجازة مرضية من العمل الخاص به.

بطريقتيـن   طريقة الاستعلام عن إجازة مرضية  وزارة الصحة  والرابط من هنـا
25/06/2020 | 9:00 ص

وكيل وزارة الصحة بالشرقية يقدم الشكر لأول متبرع بالبلازما من متعافين كورونا 

وكيل وزارة الصحة بالشرقية يقدم الشكر لأول متبرع بالبلازما من متعافين كورونا 

وكيل وزارة الصحة بالشرقية يقدم الشكر لأول متبرع بالبلازما من متعافين كورونا 
25/06/2020 | 9:00 ص

وزارة الصحة الفلسطينية تعلن بلدة تفوح بالخليل منكوبة بسبب كورونا -

أعلنت وزيرة الصحة الفلسطينية مي كيلة، بلدة تفوح قضاء الخليل، منكوبة بسبب تفشي فيروس كورونا، حيث وصلت الإصابات فيها إلى 200.

وزارة الصحة الفلسطينية تعلن بلدة تفوح بالخليل منكوبة بسبب كورونا -
25/06/2020 | 9:00 ص

السعودية.. 3123 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة السعودية، الأربعاء، عن 3123 إصابة جديدة بفيروس كورونا و2912 حالة شفاء.وكشف المتحدث باسم وزارة الصحة، د. محمد العبدالعالي، في الإيجاز الصح

السعودية.. 3123 إصابة جديدة بفيروس كورونا
25/06/2020 | 9:00 ص

الصحة السعودية توضح الأمراض المزمنة التي قد تجعلك أكثر تأثرا بمضاعفات فيروس كورونا - CNN Arabic

شاركت وزارة الصحة السعودية الثلاثاء تغريدة توضح الأمراض المزمنة التي تجعل المصابين بها من أشد الفئات تأثراً بمضاعفات الإصابة بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

الصحة السعودية توضح الأمراض المزمنة التي قد تجعلك أكثر تأثرا بمضاعفات فيروس كورونا - CNN Arabic
25/06/2020 | 9:00 ص

استقرار نسبي.. الصحة تعلن عدد إصابات ووفيات كورونا اليوم ا مصراوى

استقرار نسبي الصحة تعلن عدد إصابات ووفيات كورونا اليوم الأربعاء | مصراوى

استقرار نسبي.. الصحة تعلن عدد إصابات ووفيات  كورونا  اليوم ا   مصراوى


بالأسماء... مؤسسات مُخالِفة تستعمل مادة rhodamine B المُسببة للسرطان اخبار وزارة الصحة اليكم التفاصيل



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة الصحة

خيارات

المصدر https://www.annahar.com/article/915602-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D9%85%D8%A4%D8%B3%D8%B3%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%A9-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D9%85%D9%84-%D9%85%D8%A7%D8%AF%D8%A9-rhodamine-b-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A8%D8%A8%D8%A9-%D9%84%D9%84%D8%B3%D8%B1%D8%B7%D8%A7%D9%86 https://www.annahar.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بالأسماء... مؤسسات مُخالِفة تستعمل مادة rhodamine B المُسببة للسرطان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars