الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > الاسعار

«بيض» خالد الضاهر إلى جرود عرسال، رافعاً الأسعار! موقع الحدث نيوز الاخباري

امس 16:18 م 0 comments
«بيض» خالد الضاهر إلى جرود عرسال، رافعاً الأسعار!   موقع الحدث نيوز الاخباري

عبدالله قمح (خــاص): في بلد العجائب كل شيءٍ معقول، ففي بلد مثل لبنان تدخل السياسية بالزراعة، وتتدخل السياسة بالخبر اليومي، فالسياسة ليست فقط فن الممكن، بل فن كل ما تصل يدك إليه. قد يستغرب القاريء إختيار هذا العنوان وقد يسأل نفسه مراراً..

«بيض» خالد الضاهر إلى جرود عرسال، رافعاً الأسعار!

عبدالله قمح

(خــاص): في بلد العجائب كل شيءٍ معقول، ففي بلد مثل لبنان تدخل السياسية بالزراعة، وتتدخل السياسة بالخبر اليومي، فالسياسة ليست فقط فن الممكن، بل فن كل ما تصل يدك إليه. قد يستغرب القاريء إختيار هذا العنوان وقد يسأل نفسه مراراً.. “مـا علاقة البيض بخالد الضاهر، وما دخل الضاهر بإرتفاع سعر البيض”!، عجباً.. هذا ما سنكشفه في هذا التقرير.

بدأت القصة بعد كلمة رماها صديق أمامي قبل نحو الاسبوعٍ تقريباً، ربما هي تعتبر لأي شخصٍ كلمة عادية، لكن هذه الكلمة التي رُميت كان لي بمثانة الكنز الذي بدأ حدثي يحدثي عنه وبنت في رأسي أفكاراً وأسئلة يجب البحث عن أجوبة عنها.

بدأت القصة مع صديقٍ لي يملك دكاناً صغيراً في أحد شوارع بيروت. كعادة أي مواطن لبناني، بدأ الصديق – التاجر يتزمّر من الاسعار في زيارة له في دكانه، لكن أكثر ما تزمّر منه هو “بيض الدجاج” الذي بات رأسماله دون ربح، وباتت اسعاره كأسعار البورصة أو النفط في صعودٍ مستمر حتى بلغت كرتونة البيض سعر 9000 ل.ل، اي ان كل ثلاث بيضات بـ “1000 ليرة”، وعن الاسباب قال كثيرة رامياً إحداها في سياق الحديث، وهي قبلة البحث. قرّرت يوم إذٍ ان أذهب معه عند التاجر الذي حدثني قائلاً انه “من أكبر تجّار البيض، ليس في بيروت فقط بل في لبنان”. عقدة العزم ان أذهب معه فإتفقنا على موعدٍ، دون ان نبوح للتاجر بغايتنا الاخرى من الزيارة.

في اليوم الموعود توجهنا إلى مستودعه الموجود على أطراف بيروت، طبعاً، زحمة السير أمراً لا مفر منه، وعصابية “صديقي” كادت تفوق بزناختها “البيض” الذي نبحث عنه!. مرت ساعة تقريباً فوصلنا هدفنا. نزلنا من السيارة وتوجهنا إلى مقصدنا. بعد السلام، بدأ الحديث عن أسعار البيض اليوم وبدأ أحد الموظفين بالاشارة إلى نوعيات البيض وأسعاره والشرح، فخيل لي انه وفي الحقيقة، باتت الدجاجة تبيض ذهباً، فالاسعار “نار” وملتهبة، اكثر من لهيب شمس تشرين. تجادل صديقي كالعادة مع الموظف، وكالعادة ايضاً، دخل مكتب التاجر الذي وعدني به، تربطه به صداقة، هو “يخصه” بالاسعار. دخلنا، وبعد التأهيل الشهير لدى اللبناني، عرفني به كـ “صديق”. كنت متفقاً مع صديقي حول ما كشفه لي في المرة الماضية حول اسباب إرتفاع الاسعار، الامر الذي كشفه له بدوره التاجر، وإتفقنا على صيغة يمكن من خلالها فتح الموضوع مجدداً، وهذا ما كان.

بدأ التاجر يسرد أسباب إرتفاع الاسعار، فالصيف والجفاف عاملان اساسيان، وفق التاجر، وإرتفاع نسبة السكان عاملاً آخراً، حيث باتت المزارع غير قادرة على توفير كافة متطلبات السوق، لكن السبب الابرز كان “جرود عرسال”!، فإستوقفت الرجل لمعرفة ما يقصد، وبعد السؤال قال: “هيئتك ما بتعرف شي.. قصة طويلة” اصريت ان اعرف، وكان رده: “انت بتعرف البلد كيف راكب، يعني مصالح وهيك، خيي روس كبار”. اصريت واصريت حتى يكشف لي الاسباب هذا الغلاء الفاحش لكن بطريقة واسلوب يمكن من خلاله أخذ الاجوبة والذهاب نحو الحديث -المقصد- بهدوء. ذكرت له مثل الدجاجة التي تبيض ذهباً، فضحك وعلق على ما قلت: “الضاهر خلاها تبيض ذهب”. هنا بيت القصيد الذي أتينا بسببه.

يكشف التاجر بأن النائب خالد الضاهر هو أحد عوامل غلاء “بيض الدجاج” في لبنان، ذلك بسبب سحبه هذه المادة الغذائية من الاسوق بأعدادٍ كبيرة. يقول التاجر ان “مزارع زحلة وبعلبك وطرابلس باتت تعمل بقسم كبير على تلبية طلبات سوق الضاهر الموكل لمقربين منه، الذي تحول بين ليلة وضحاها إلى تاجر بيض جشع”. يكشف التاجر الاخطر، بناءً على معلومات من أصحاب المزارع الكبيرة، فهو بدوره يسأل عن اسباب إرتفاع الاسعار. ينقل عن احد اصحاب المزارع قوله ان “الضاهر يشتري كميات كبيرة من البيض ويقوم بإرسالها إلى المسلحين في جرود عرسال عبر مهربين، هؤلاء يقومون ايضاً بإيصالها إلى المسلحين في جرود القلمون السورية عبر التنسيق فيما بينهم”، مالك المزرعة هذا بنى كلامه على علاقته بأحد الاشخاص الذي يأتي لشراء البيض موكلاً من “ازلام الضاهر”.

يتابع التاجر كما ينقل عن “مالك مزرعة”، ان الكميات التي يشتريها (اي الضاهر) عبر الوكلاء كبيرة ما اسهم برفع الاسعار نتيجة عدم قدرة المزارع على تلبية إحتياجات الضاهر والسوق معاً، كما انها منذ عدة اسابيع قطعت (اي المزارع) البيع عن التجار في المناطق بسبب عدم توفر كميات كافية من البيض، ما اسهم اكثر برفع السعر من قبل التجار حتى وصل الامر إلى ما وصل إليه.

وعن الاسعار التي تباع للمسلحين، لم يشر التاجر إلى رقمٍ محدد، لكنه علم من مالك احدى المزارع، ان المهربين يتقاضون اسعارٍ مرتفعة جراء قيامهم بإيصال “البيض” وهو نحو 1000$ لكل مئة كرتونة بيض، اي ان الكرتونة يصل سعرها إلى 10$ (15000 ل.ل).

ربما لم تعد السياسة تنفع الضاهر الذي وجد مهنة مستقبلية افضل، إن صح الكلام، فإن قائمة تورطه مع الارهابيين وصلت حد التجارة بالبيض.. وما ادراك ما البيض!.

الإثنين, أكتوبر 27th, 2014 at 1:50 صباحًا تم النشر في: 10/27/14 1:50 صباحًا
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/04/2024 | 7:20 ص

الحكومة تعلن انخفاض الأسعار 40% قريبًا .. وهذه عقوبة المخالفين بالقانون

لا صوت يعلو فوق صوت إنخفاض الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية ، حيث ينتظر المصريون إنفراجة كبيرة فى أزمة إرتفاع الأسعار والتى وعدت الحكومة بحلها والعمل على إنخفاض الأسعار بالنسبة للسلع بعد إجازة عيد الفطر المبارك ، وفى إستجابة سريعة لمعاناة المواطنين فى الشارع أعلنت الحكومة عن إنخفاض الأسعار بنسبة تصل إلى 40 % ، وسيشعر بها المواطن خلال الفترة المقبلة.

الحكومة تعلن انخفاض الأسعار 40% قريبًا .. وهذه عقوبة المخالفين بالقانون
21/04/2024 | 7:20 ص

بدءا من اليوم، تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو

أعلنت الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، بدء تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو اليوم الأحد 21 أبريل 2024، وذلك ضمن تنفيذ مبادرة خفض أسعار السلع في الأسواق.

بدءا من اليوم، تطبيق الأسعار الجديدة للخبز السياحي والفينو
21/04/2024 | 7:20 ص

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار؟.. الحكومة تُجيب بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

كشف محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل انخفاض السلع بالأسواق، مؤكدا أنه لا يتم إجبار التجار على خفض الأسعار، خاصة وأنهم كانوا يعانون في السابق من إيجاد السيولة الدولارية.

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار؟.. الحكومة تُجيب   بوابة أخبار اليوم الإلكترونية
21/04/2024 | 7:20 ص

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار.. متحدث الحكومة يجيب

كشف محمد الحمصاني، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، تفاصيل انخفاض السلع، مؤكدا أنه لا يتم إجبار التجار على خفض الأسعار، بل كانوا يعانون في السابق من إيجاد سيولة دولارية، حتى حصلوا عليه بما يزيد عن 70 جنيها من السوق الموازية. وتابع خلال مداخلة هاتفية مع

متى يشعر المواطن بانخفاض الأسعار.. متحدث الحكومة يجيب
21/04/2024 | 7:20 ص

غلاء الأسعار... حرب أخرى يواجهها سكان قطاع غزة

يواجه سكان قطاع غزة معاناة يومية بخلاف الحرب الإسرائيلية المدمرة بشكلها المعروف، والتي خلقت واقعاً جديداً جعل تعامل السكان معه أمراً صعباً.

غلاء الأسعار... حرب أخرى يواجهها سكان قطاع غزة
31/03/2024 | 4:48 م

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد

من المعروف أن من أفضل البلاد التي بها ذهب نقي وممتاز هي الإمارات المتحدة و ذكرنا أسعار الذهب فيها اليوم حيث وصل سعر عيار 24 بها إلى 240.75 درهم إماراتي.

ارتفاع قياسي .. تسارع في أسعار الذهب اليوم في الإمارات ويصل لهذه الاسعار الكبيرة لسعر الجرام الواحد
31/03/2024 | 4:48 م

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات

فجر مفاجئة بشأن الاسعار.. عضو اتحاد الغرف التجارية بمصر يحذر المواطنين من جملة أخطاء فادحة يرتكبونها أثناء عمليات شراء السيارات


«بيض» خالد الضاهر إلى جرود عرسال، رافعاً الأسعار! موقع الحدث نيوز الاخباري الاسعار عبدالله قمح (خــاص): في بلد العجائب كل شيءٍ معقول، ففي بلد مثل لبنان تدخل السياسية بالزراعة، وتتدخل السياسة بالخبر اليومي، فالسياسة ليست فقط فن الممكن، بل فن كل ما تصل يدك إليه. قد يستغرب القاريء إختيار هذا العنوان وقد يسأل نفسه مراراً..



اشترك ليصلك كل جديد عن الاسعار

خيارات

«بيض» خالد الضاهر إلى جرود عرسال، رافعاً الأسعار!   موقع الحدث نيوز الاخباري
المصدر http://www.alhadathnews.net/archives/140245 alhadathnews.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «بيض» خالد الضاهر إلى جرود عرسال، رافعاً الأسعار! موقع الحدث نيوز الاخباري

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars