الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: تكنولوجيا > اي بي ام

هل ستنجو هواوي من القيود والحظر الذي تواجهه في العديد من الأسواق العالمية؟

21/12/2018 | 10:00 ص 0 comments

هل ستنجو "هواوي" من القيود والحظر الذي تواجهه في العديد من الأسواق العالمية؟

تصدرت "هواوي تكنولوجيز" عناوين وكالات أنباء عالمية في الآونة الأخيرة بعد إلقاء القبض على المديرة المالية وابنة مؤسس الشركة "مينج وانتشو" في كندا بطلب أمريكي، ولكن تقريراً نشرته "الإيكونوميست" تحدث عن أن الأمر لا يقتصر على هذا الحادث بل إن التكنولوجيا الصينية بوجه عام – و"هواوي" و"زد تي إي" بوجه خاص – تواجه خطورة تقيد وتحجب أنشطتها في العديد من الدول.

وأكدت السلطات الكندية على أن القبض على "وانتشو" مجرد إجراء قانوني بسبب تورطها في مخالفات "هواوي" وتعاونها مع حكومات كوريا الشمالية وإيران مما يعد خرقاً للعقوبات المفروضة ضدهما.

وطالبت الصين بإطلاق سراح "وانتشو" كما استدعت السفير الأمريكي لديها احتجاجاً على الإجراء، وذلك في الوقت الذي كشف فيه "ترامب" عن نواياه بإمكانية استغلال القبض على ابنة مؤسس "هواوي" في المفاوضات التجارية مع بكين.

نمو مقلق

- تحولت "هواوي" من مجرد شركة صغيرة لصناعة الإلكترونيات إلى واحدة من أكبر شركات الاتصالات على مستوى العالم، وتسبب نموها السريع في قلق لدى الكثير من الحكومات والشركات في الصناعة.

- قفزت مبيعات "هواوي" من 93.8 مليار يوان (نحو 12.8 مليار دولار) عام 2007 إلى 603 مليارات يوان مؤخراً لتنافس بقوة شركات تكنولوجية مثل "آي بي إم" و"مايكروسوفت" كما أنها اجتازت "آبل" لتصبح ثاني أكبر بائع للجوال في العالم.

- في إطار خطتها للفوز بالريادة في السباق نحو تطوير شبكة الجيل الخامس "5G"، تعد "هواوي" عنصراً رئيسياً في مبادرة الرئيس "شي جين بينج" "صنع في الصين 2025" لتوطين الصناعات التكنولوجية.

- على أثر هذا النمو السريع والتطور المتنامي في صناعة التكنولوجيا، أثارت "هواوي" بطموحاتها ونجاحاتها قلق حكومات غربية بشأن أمنها القومي الذي ربما يُخترق بتقنيات "هواوي" فضلا عن أن هذه الشركة وغيرها تسهم في هيمنة الاقتصاد الصيني.

- لا تزال الصين أكبر سوق لـ"هواوي" حيث أنها تجني ما يقرب من نصف إيراداتها من المبيعات المحلية، ومع ذلك، حققت الشركة توسعاً ونجاحاً لافتاً في الخارج وأبرمت تعاقدات لتدشين بنية تحتية رقمية في دول مثل الدنمارك والهند كما استحوذت على حصص سوقية على حساب شركات مثل "إريكسون" السويدية و"نوكيا" الفنلندية.

- تأتي مخاوف الحكومات في الوقت الذي تتدفق فيه كميات هائلة من البيانات إلى شبكات الجوال وشركات التكنولوجيا – من بينها "هواوي" بالطبع – فبعد القبض على "وانتشو" مباشرة، صرح أحد مسؤولي المفوضية الأوروبية "أندروس أنسيب" بأن الجميع على حق بشأن القلق من "هواوي".

- حذر "أنسيب" من أن منتجات "هواوي" ربما تحتوي على شفرات أو مكونات يمكنها اختراق البيانات وإرسالها مباشرة إلى بكين.

- نتيجة لهذه المخاوف، أقدمت دول – خاصة الحليفة لأمريكا – على فرض قيود على "هواوي" وحجب أعمالها ووقف نموها، ومن بين تلك الدول استراليا ونيوزلندا واليابان.

- نفت "هواوي" مراراً أي اتهامات بالتجسس وطالبت بالكشف عن ادلة على هذه الاتهامات، وأوضح رئيس عمليات الشركة في أوروبا "فنسنت بانج" أن "هواوي" لها أنشطة في 170 دولة، ولا يمكنها التجسس عليها، وإلا دُمرت في جميع الأسواق.

انقسام في قبول "هواوي"

- لم تتخذ جميع الدول مواقف متشددة ضد "هواوي"، فهناك دول أوروبية كالبرتغال وفرنسا وألمانيا اعربت عن ترحيبها بالتعاون مع الشركة الصينية، ولكن برلين اتخذت الحيطة حيال ذلك من خلال قوانين تفرض الرقابة على الاستثمار الأجنبي.

- بالنسبة للحكومة البريطانية، كان هناك إصرار من المسؤولين بضرورة إخضاع منتجات "هواوي" للرقابة الشديدة من برمجيات ومعدات ومكونات إلكترونية وتكنولوجية أخرى.

- في هذه الأثناء، لا تزال أمريكا تتفاوض مع الصين للتوصل إلى صفقة تجارية كما أن واشنطن تزيد الضغط على حلفائها لاسيما أوروبا – ثاني أكبر سوق لـ"هواوي" – من أجل تقييد أعمال الشركة الصينية او حجبها.

- بالطبع سيكون لذلك تأثيرات سلبية للغاية على بعض الأسواق مع الأخذ في الاعتبار التوقعات بتطوير "هواوي" شبكة الجيل الخامس والتطبيقاتها في غضون سنوات قليلة.

- هناك بعض التفاؤل بأن تحذو الولايات المتحدة نفس النهج الذي اتبعته مع "زد تي إي" الصينية عندما منعت شركات أمريكية من شراء منتجاتها في أبريل/نيسان الماضي، ثم تفاوضت الإدارة الأمريكية مع مسؤولي الشركة واتفقت على شروط لرفع هذا الحظر لاحقاً.

- هناك مطالبات من مشرعين في الكونجرس الأمريكي بتوسيع نطاق الإجراءات المضادة لـ"هواوي"، فمن الممكن أن يؤثر ذلك سلبيا على المفاوضات التجارية بين واشنطن وبكين، وربما تعتبرها إدارة "ترامب" ورقة ضغط على حكومة "شي في المفاوضات.

- احتج مسؤولو "هواوي" على إجراءات بعض الدول على رأسها أمريكا ضد أعمالها مشيرة إلى أن شركات غربية تجني إيرادات هائلة منها وأن تلك الشركات سوف تتعرض لضغوط حال فرض عقوبات ضد الشركة الصينية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/07/2020 | 8:45 ص

37 مليارا حصصا اقتنصها صندوق الاستثمارات في 26 شركة - جريدة الوطن

37 مليارا حصصا اقتنصها صندوق الاستثمارات في 26 شركة

37 مليارا حصصا اقتنصها صندوق الاستثمارات في 26 شركة - جريدة الوطن
06/07/2020 | 8:45 ص

المزايدات : 53 عطاء لـ 8 مناقصات ومزايدة واحدة - صحيفة الوطن

"المزايدات": 53 عطاء لـ 8 مناقصات ومزايدة واحدة

المزايدات : 53 عطاء لـ 8 مناقصات ومزايدة واحدة - صحيفة الوطن
06/07/2020 | 8:45 ص

موازنة الحمل تقييم انتعاش سوق البرمجيات من تفشي مرض كوفيد 19 بواسطة: شركة آي بي إم ، وشركة مايكروسوفت ، وهيوليت باكارد - السياحة

تعرض market.us معلومات كاملة ومحدثة تتعلق بسوق برامج موازنة التحميل العالمية. يساعد هذا التقرير على تحليل والتنبؤ بنمط نمو السوق خلال فترة التوقعات ، العالمية والإقليمية. في المرحلة الأولية ، تغطي خصائص سوق برمجيات موازنة الحمل والحجم والنمو والتجزئة العالمية ، بالإضافة إلى تغطي الأقسام الإقليمية ، المشهد التنافسي لبرمجيات موازنة التحميل ، وحصص السوق ، والاتجاهات […]

موازنة الحمل تقييم انتعاش سوق البرمجيات من تفشي مرض كوفيد 19 بواسطة: شركة آي بي إم ، وشركة مايكروسوفت ، وهيوليت باكارد - السياحة
06/07/2020 | 8:45 ص

آرليت حداد.. أربعة عقود في التايبوغرافي العربي

يقيم "تايبلاب"، سلسلة من اللقاءات على منصّته في انستغرام تحت عنوان "سيدات الحروف" يقف فيه عند تجارب نساء عربيات في مجال التايبوغرافي والكاليغرافي، بثّت أوّلها أمس مع المصمّمة اللبنانية آرليت حداد بطرس، الرائدة في مجال تصميم الحرف الطباعي العربي.

آرليت حداد.. أربعة عقود في التايبوغرافي العربي
06/07/2020 | 8:45 ص

: ننشر خريطة وتفاصيل إنشاء 11 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية بالمحافظات

تنشر 'البوابة نيوز'، خريطة وتواريخ إنشاء مدارس التكنولوجيا التطبيقية، جوهر تطوير التعليم الفني بقيادة الدكتور محمد مجاهد نائب الوزير للتعليم الفني. مدارس التكنولوجيا التطبيقية: - تم استحداث ...

: ننشر خريطة وتفاصيل إنشاء 11 مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية بالمحافظات
12/06/2020 | 12:00 ص

«آي بي إم» توقف بيع برمجيات التعرف على الوجوه صحيفة الاقتصادية

أعلنت شركة "آي بي إم" نيتها التوقف عن بيع برمجيات للتعرف على الوجوه لأغراض عامة، فيما تتوالى التظاهرات المناهضة للعنصرية وعنف الشرطة في الولايات المتحدة منذ أسبوعين. وقالت شركة المعلوماتية الأمريكية العملاقة، إنها تعارض بقوة "استخدام أي تكنولوجيا لأغراض مراقبة الجموع والتعرف على الوجوه وانتهاكات الحقوق والحريات الأساسية وأي هدف آخر مناف لقيمنا". وجاء ذلك في رسالة وجهها أرفيند

«آي بي إم» توقف بيع برمجيات التعرف على الوجوه   صحيفة الاقتصادية
12/06/2020 | 12:00 ص

آي بي إم تنسحب من تطوير تقنية التعرف على الوجوه بسبب استخدامها في التصنيف العنصري

إن منتقدي هذه الخطوة يعتبرون أنها بالكاد تمثل تضحية بالنسبة لآي بي إم في الخروج من سوق بالكاد تملك موطئ قدم فيه أصلاً.

آي بي إم تنسحب من تطوير تقنية التعرف على الوجوه بسبب استخدامها في التصنيف العنصري


هل ستنجو هواوي من القيود والحظر الذي تواجهه في العديد من الأسواق العالمية؟ اي بي ام هل ستنجو "هواوي" من القيود والحظر الذي تواجهه في العديد من الأسواق العالمية؟



اشترك ليصلك كل جديد عن اي بي ام

خيارات

المصدر https://www.dmcnews.org/business/3953110/%D9%87%D9%84-%D8%B3%D8%AA%D9%86%D8%AC%D9%88-%D9%87%D9%88%D8%A7%D9%88%D9%8A-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%8A%D9%88%D8%AF-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A-%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%AC%D9%87%D9%87-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D9%88%D8%A7%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A9%D8%9F Dmc News
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل ستنجو هواوي من القيود والحظر الذي تواجهه في العديد من الأسواق العالمية؟

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars