الموضوعات تأتيك من 15436 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الإسكان الاجتماعي.. مليون و700 ألف شقة خلال 4 سنوات لتحقيق أحلام محدودي الدخل

25/12/2018 | 6:50 ص 0 comments
الإسكان الاجتماعي.. مليون و700 ألف شقة خلال 4 سنوات لتحقيق أحلام محدودي الدخل

تقرير – عادل محمد على مدار عشرات السنين الماضية .. ظل حلم الحصول على شقة بعيد المنال عن أي مواطن بسيط، فكان بمثابة العقبة الكؤود في أي مشروع زواج، بل كان الصخرة التي تتحطم عليها أحلام أي شاب في الارتباط بفتاة أحلامه، وذلك بسبب احتكار مافيا العقارات ومغالاة أصحاب المساكن سواء في المقدم المدفوع أو …

تقرير – عادل محمد

على مدار عشرات السنين الماضية .. ظل حلم الحصول على شقة بعيد المنال عن أي مواطن بسيط، فكان بمثابة العقبة الكؤود في أي مشروع زواج، بل كان الصخرة التي تتحطم عليها أحلام أي شاب في الارتباط بفتاة أحلامه، وذلك بسبب احتكار مافيا العقارات ومغالاة أصحاب المساكن سواء في المقدم المدفوع أو قيمة الإيجار الذي يلتهم النسبة الأكبر من دخل المواطن العادي .. إلى أن تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي أمانة حكم مصر ليثبت أنه رئيس الأفعال لا الأقوال، فمنذ العام 2014 قررت الدولة الدخول وبقوة لوضع حد لمعاناة المواطنين وذلك عبر مشروعات الإسكان الاجتماعي التي كانت طوق النجاة لمحدودي الدخل .

حيث وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في إنشاء مجتمعات عمرانية جديدة تلبي احتياجات المواطنين في مسكن آدمي بعيداً عن المساكن العشوائية والأكثر ازدحاماً، مع مراعاة دعم الدولة لمستحقي هذه الوحدات بمبلغ يصل إلى 25 ألف جنيه وتقديم تسهيلات في السداد تصل إلى 25 عاماً وبقائدة بسيطة .. لتتحقق بذلك المعادلة المستحيلة، فبدلاً من أن يدفع المواطن إيجاراً إلى ما لا نهاية دون أن يكون له حق في تملك الوحدة السكنية فإنه يدفع قيمة الشقة كأقساط شهرية بما لا يزيد على ربع دخله الشهري وبعد اتمام السداد يتملك الشقة ويتوارثها أبناؤه وهذه كانت ضربة قاضية للخلافات التي تنشب بين المالك والمستأجر حول زيادة قيمة الإيجار وحقوق الورثة في الاحتفاظ بها .

أهداف الإسكان الاجتماعي ووفق التقارير الرسمية .. يبلغ عدد الوحدات السكنية الإجمالية المقرر دخولها سوق العقارات مليوناً و 700 ألف وحدة سكنية بجميع مراحل مشروعات الإسكان التي تتضمن الاجتماعي والمتوسط والفاخر، وقد تم إنجاز نحو 40% من هذا الرقم المستهدف وجار العمل بباقي مراحل المشروع الذي يعد أهم جسور الارتقاء بحياة المواطنين من خلال توفير مسكن حضاري وبتكلفة مناسبة .

وبالنسبة لمشروع الإسكان الاجتماعي فقد تركزت الأهداف على توفير التمويل المستدام لبناء الوحدات السكنية، حيث تم الانتهاء من 305 آلاف وحدة سكنية، وجارٍ تنفيذ ما يزيد على 256 ألف وحدة سكنية، باستثمارات تتخطى الـ 105 مليارات جنيه، علمًا بأنه يتم تسليم جميع الوحدات بمساحة 90 م2 (ثلاث غرف وصالة) كاملة التشطيب، وبعد التأكد من اكتمال المرافق العامة، وتوفير الخدمات اللازمة لخدمة كل مشروع ( مدارس ــ مستشفيات ــ مراكز شباب ــ دور عبادة – غيرها )، بالإضافة إلى دعم المستحقين بعد التأكد من صحة البيانات المُقدمة، حيث يُقدم الصندوق مبلغا يتراوح ما بين 5 و 25 ألف جنيه، كدعم نقدي لا يرد، فضلًا عن عدم تحميل قيمة الأرض على ثمن الوحدة السكنية، ويتم البيع بسعر عائد مخفض بالتعاون مع البنك المركزي المصري ليصبح 5 % لذوى الدخل الأقل من 2100 جنيه شهريًا، وحتى 7 % لما فوق ذلك وحتى الحد الأقصى للدخل الشهري، الذى يُحدد بمعرفة الصندوق، ويتم تحديثه دوريًا بعد الاطلاع على بحوث الدخل والإنفاق ومعدلات التضخم.

القطاع الخاص والمهن الحرة لعلها المرة الأولى التي تضع الدولة في حساباتها شريحة العاملين بالقطاع الخاص وأصحاب المهن الحرة حيث بلغت نسبة المستفيدين من العاملين بالقطاع الخاص والمهن الحرة 62 %، والمستفيدين من أصحاب الدخول الشهرية أقل من 2500 جنيه 89 % من إجمالي المستفيدين، وكانت النسبة الأكبر (75 %) ممن تتراوح أعمارهم بين 21 و40 عامًا، في حين بلغ متوسط الدعم الممنوح لهؤلاء العملاء 17 ألف جنيه للعميل الواحد، يُخصم من المقدم الذى يسدده المواطن، وتعد هذه الإجراءات التي تضمنها برنامج الإسكان الاجتماعي تتويجاً لبرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي وضع على رأس أولوياته توصيل الدعم إلى مستحقيه وذلك عبر توجيه استثمارات القطاع الخاص لخدمة المجتمع المصري، حيث بلغ حجم التمويل العقاري الممنوح من خلال 23 جهة تمويل ( بنوك وشركات تمويل عقاري )، 15 مليار جنيه، بمتوسط 92 ألف جنيه للعميل الواحد، فضلًا عن مساهمة البرنامج في تحقيق أهداف الخطة القومية للشمول المالي عن طريق زيادة عدد المواطنين الذين يتعاملون لأول مرة مع البنوك، ويقومون بفتح حساب بنكي جديد، لتصل نسبتهم إلى 75 % بواقع 95 ألف مواطن من إجمالي المستفيدين منذ بداية البرنامج .

5 % لذوي القدرات الخاصة وفي ظل رعاية الدولة لذوي القدرات الخاصة وضمن الإجراءات التي تكفل تمكينهم في المجتمع ، فقد قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي تخصيص 5% من مشروعات الإسكان الاجتماعي لهذه الشريحة التي تحظى باهتمام فائق من القيادة السياسية والحكومة .

ومن بين الانجازات الفائقة التي يحققها دخول الدولة في مشروعات الإسكان أنها راعت من خلاله جميع شرائح المجتمع، ففي حين أولت الاهتمام الأكبر بمحدودي الدخل وذوي القدرات الخاصة الذين كانوا في صدارة الأولويات، إلا أنها في الوقت ذاته لم تتجاهل باقي شرائح المجتمع الذين يجب أن يتمتعوا بحقوهم كاملة حيث تم إنشاء عدة مشروعات لإسكان المتوسط ويحصل من خلاله المستفيد على نسبة دعم أقل من تلك التي يستفيد منها محدودى الدخل في مشروع الإسكان الاجتماعي، بالإضافة إلى الإسكان الفاخر وذلك لأبناء مصر من العاملين بالخارج حيث يوفر شقق تشطيب سوبر لوكس داخل الكمبوندات لتلبية احتياجات جميع أبناء مصر .

ونرصد في السطور الآتية مشروعات الإسكان التي تم إنجازها وبدء العمل فيها خلال السنوات الأربعة الماضية :

القاهرة الجديدة وبلغت إجمالي الاستثمارات بمشروعات الإسكان بمدينة القاهرة الجديدة حوالي 9 مليارات جنيه، منها 5.50 مليار جنيه بمشروع سكن مصر، و3.5 مليار جنيه بالمرحلة الثالثة بمشروع دار مصر، ويبلغ مشروع سكن مصر بالمدينة 721 عمارة (16808 وحدات).

6 أكتوبر وتشهد مدينة 6 أكتوبر تنفيذ 108 آلاف وحدة سكنية، ومن المتوقع أن يصل عدد سكان أحد المواقع في مدينة 6 أكتوبر إلى 200 ألف نسمة، على أن يكون الموقع الذى يتم تسليم الوحدات به مكتمل الخدمات، من مدارس وحضانة ومستشفى وأسواق تجارية وخلافه.

مدينة الشيخ زايد تم الانتهاء من تنفيذ نحو ٩٠٪‏ من المرحلة الثانية لمشروع الإسكان المتوسط ” دار مصر” بنحو 504 وحدة سكنية.

مدينة بدر وتقع على بعد 47 كيلومتراً من القاهرة على طريق ” القاهرة – السويس” الصحراوي، ويقطنها 140 ألف نسمة، ومن المقرر أن تستوعب 385 ألف مواطن، ومركز تجارى وكافيتريات وملاعب ثلاثية ومساجد وكنائس على بعد 5 كيلومترات من “العاصمة الجديدة”.

ويُخطط حالياً لإقامة عمارات للإسكان الاجتماعي بإجمالي 30 ألف وحدة سكنية فى المرحلة الرابعة من المشروع، أما الإسكان المتوسط فى المدينة، والمعروف بمشروع ” دار مصر”، فيتم إنشاء 49 عمارة سكنية، يتوقع الانتهاء من 22 عمارة تضم 528 وحدة سكنية فى 30 يونيو المقبل، كما يجرى حالياً العمل فى المرحلة الثانية من المشروع بواقع 47 عمارة تحتوى على 1128 شقة.

مدينة العبور وتبلغ مساحتها 58914.4 فدان، وتم رصد موازنة لها تقارب 2.9 مليار جنيه، وستشمل المشروعات السكنية بها 233 عمارة.

مدينة أكتوبر الجديدة واحدة من مدن الجيل الرابع، بنحو 90 ألف فدان، وتقع بكاملها في الظهير الصحراوي، وتتضمن إنشاء 40 ألف وحدة إسكان اجتماعي، بمساحة 90 مترا مقسمة الى 3 غرف وصالة تشطيب « سوبر لوكس»، وتجرى حاليا الموافقة على طرح 702 عمارة للإسكان الاجتماعي تضم 20 ألف وحدة سكنية، تضاف الى الوحدات السابقة المشار اليها بإجمالي 60 ألف وحدة في الإسكان الاجتماعي وحده، بعدد سكان يفوق 250 ألف نسمة.

مدينة العلمين هي مدينة العلمين الجديدة هي أول مدينة مليونية في الساحل الشمالي، وتعتبر إحدى مدن الجيل الرابع، وتتشابه المدينة مع العاصمة الإدارية الجديدة في ضخامة المشروعات العالمية التي ستقام عليها بأفضل المدن السياحية في مصر؛ حيث تشمل مراكز تجارية عالمية وأبراج سكنية وسياحية.

يعتبر مشروع مدينة العلمين الجديدة فرصة للتغلب على التكدس السكاني في مصر عن طريق الاستفادة من الساحل الشمالي كوجهة سكنية فضلاً عن جذبها للسياحة طوال السنة.

وتبلغ مساحة المدينة 50 ألف فدان بعمق أكثر من 60 كم جنوب الشريط الساحلي ومخطط للمدينة أن تستوعب أكثر من 3 مليون نسمة، وتنقسم المرحلة الأولى في المدينة إلى قطاعين أساسيين مساحاتهم حوالى 8،000 فدان ليشمل 400 ألف نسمة من السكان، تتكون المرحلة الأولى من قطاع ساحلي، منقسم إلى قطاع مركز سياحي عالمي وقطاع أثرى، 10 آلاف وحدة سكنية.

دمياط تم تسليم عقود 6844 وحدة سكنية تم الانتهاء من تنفيذها بمشروع الإسكان الاجتماعي لمستحقيها بالمحافظة، ومدينة المنيا الجديدة، بينما يجرى تنفيذ 9744 وحدة أخرى.

كفر الشيخ تم إنجاز 96 وحدة سكنية بمحافظة كفر الشيخ في المرحلة الأولى، فضلاً عن 80 محل تجارى بـ10 عمارات، بمدينة دسوق، بتكلفة 20 مليون جنيه، ضمن مشروع الاسكان الاجتماعي بمحافظة كفر الشيخ والبالغ عددها حوالى 4500 وحدة سكنية.

البحر الأحمر يجري تنفيذ 1000 وحدة سكنية بمدينة الغردقة بتكلفة بلغت 126 مليون جنيه ، ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي.

مدينة السادات جار تنفيذ 5 آلاف وحدة سكنية على مساحة 70 ألف فدان بمدينة السادات، لخدمة أكثر من 10 آلاف أسرة، وتبلغ التكلفة مليار جنيه.

وتم تسليم نحو 360 وحدة سكنية (15 عمارة) جهاز مدينة السادات بالمرحلة الأولى بمشروع “دار مصر” للإسكان المتوسط، بالمنطقة السكنية الـ17 بالمدينة.

العاشر من رمضان يجري تنفيذ 43500 وحدة تقريباً، ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي.

برج العرب بالإسكندرية طرحت وزارة الإسكان نحو 5600 وحدة سكنية بها ضمن مشروعات الإسكان الاجتماعي، بالإضافة إلى 13 ألفا و392 وحدة سكنية.

بيت الوطن هو أحد المشروعات التي تقدمها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للمصريين المغتربين المقيمين في خارج مصر، وذلك من أجل الترابط بين الوطن وأبنائه في الخارج بإتاحة أراضي لهم ولأبنائهم، وتشجيع المصريين في الخارج على الاستثمار بالوطن في مجال الإسكان والخدمات وتوفير عملة أجنبية تساهم في تنمية الاقتصاد المصري.

تقع عقارات ” بيت الوطن” في التجمع الخامس بمدينة القاهرة الجديدة، يقع المشروع بين امتداد الرحاب ومدينتي، ويُحيط به من الشمال طريق السويس، ومن الجنوب شارع الشيخ زايد، ومن الشرق الطريق الدائري الجديد، ومن الغرب كمباوند بالم هيلز.

النسبة البنائية في المشروع 50% مما يضمن الرقي، والخصوصية، والهدوء، ويتكون المشروع من 7 أحياء، كل حي له منطقة خدمات متكاملة خاصة به، ويُطل على منطقة ترفيهية، كما يُطل على امتداد شارع الـ 90 الشمالي.

** وهكذا تتواصل مجهودات الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لخوض مشروعات عملاقة تلبي احتياجات أبناء هذا الوطن، ولا تتوانى في سبيل ذلك عن اتخاذ كل ما يلزم وتسخير جميع الإمكانيات في سبيل غد مشرق .. وتحيا مصر .. تحيا مصر .. تحيا مصر رغم كيد المتآمرين .

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/03/2024 | 4:53 م

وزارة الإسكان.. تعلن عن رابط حجز شقق الاسكان الاجتماعي والاماكن والشروط المطلوبة - الجريدة

ترقب العديد من المواطنين إعلان موعد فتح باب الحجز لشقق الإسكان الاجتماعي 2024، خاصة بعد إتمام صندوق الإسكان الاجتماعي تسليم الوحدات السكنية للإعلانات السابقة

وزارة الإسكان.. تعلن عن رابط حجز شقق الاسكان الاجتماعي والاماكن والشروط المطلوبة - الجريدة
24/03/2024 | 4:53 م

قسط على قد الأيد .. موعد الطرح الجديد من شقق الإسكان الاجتماعي 2024 وشروط حجز الشقق - البديل

كشف صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري عن موعد الطرح الجديد من شقق الإسكان الاجتماعي، حيث يعتبر هذا الإعلان مفاجأة سارة لعدد كبير من المصريين في

قسط على قد الأيد  .. موعد الطرح الجديد من شقق الإسكان الاجتماعي 2024 وشروط حجز الشقق - البديل
24/03/2024 | 4:53 م

عدد أيام إجازة عيد الفطر 2024.. من هم الموظفين المحرومين من فرحة العيد؟

أسعار شقق برنامج مسكن. أماكن طرح شقق برنامج مسكن. خطوات التقديم على شقق برنامج مسكن. شروط التقديم على شقق برنامج مسكن. طرح حجز شقق الإسكان الاجتماعي. حجز وحدات الإسكان الاجتماعي.

عدد أيام إجازة عيد الفطر 2024.. من هم الموظفين المحرومين من فرحة العيد؟
24/03/2024 | 4:53 م

«سكن مصر» و«دار مصر» ..تعرف على أبرز المعلومات عن المشروعات السكنية بأكتوبر الجديدة - أخبار مصر -

تُعد مدينة أكتوبر الجديدة واحدة من مدن الجيل الرابع التي تنشأها وزارة الإسكان بهدف إنشاء مدن مستدامة، والتي يميزها ترشيدها لاستهلاك الكهرباء والمياه والطاقة

«سكن مصر» و«دار مصر» ..تعرف على أبرز المعلومات عن المشروعات السكنية بأكتوبر الجديدة - أخبار مصر -
24/03/2024 | 4:53 م

شقق سكن لكل المصريين 2024.. الإسكان تعلن مفاجأة لللمواطنين محدودي الدخل تفاصيل

شقق سكن لكل المصريين، أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مفاجأة لمحدودي الدخل بشأن شقق سكن لكل المصريين بمدينة السويس، حيث تفقد الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان موقف تنفيذ 2064 وحدة سكنية بمدينة السويس كمرحلة عاجلة التنفيذ.

شقق سكن لكل المصريين 2024.. الإسكان تعلن مفاجأة لللمواطنين محدودي الدخل   تفاصيل
24/03/2024 | 4:53 م

حجز شقق وزارة الإسكان.. الموعد النهائي للتقديم في 4 مدن مصراوى

حجز شقق وزارة الإسكان الموعد النهائي للتقديم في 4 مدن | مصراوى

حجز شقق وزارة الإسكان.. الموعد النهائي للتقديم في 4 مدن   مصراوى
23/03/2024 | 11:49 ص

طرح آلاف الوحدات.. الإسكان تزف بشرى سارة للمواطنين - مصر بوست

أعلن محمد عبدالمقصود رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، تنفيذ حوالي 90 ألف وحدة سكنية بتكلفة إجمالية تقارب 50 مليار جنيه بمنطقة غرب المطار...

طرح آلاف الوحدات.. الإسكان تزف بشرى سارة للمواطنين - مصر بوست


الإسكان الاجتماعي.. مليون و700 ألف شقة خلال 4 سنوات لتحقيق أحلام محدودي الدخل اخبار وزارة الاسكان تقرير – عادل محمد على مدار عشرات السنين الماضية .. ظل حلم الحصول على شقة بعيد المنال عن أي مواطن بسيط، فكان بمثابة العقبة الكؤود في أي مشروع زواج، بل كان الصخرة التي تتحطم عليها أحلام أي شاب في الارتباط بفتاة أحلامه، وذلك بسبب احتكار مافيا العقارات ومغالاة أصحاب المساكن سواء في المقدم المدفوع أو …



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار وزارة الاسكان

خيارات

الإسكان الاجتماعي.. مليون و700 ألف شقة خلال 4 سنوات لتحقيق أحلام محدودي الدخل
المصدر http://www.propaganda-eg.com/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%AC%D8%AA%D9%85%D8%A7%D8%B9%D9%8A-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%88700-%D8%A3%D9%84%D9%81-%D8%B4%D9%82%D8%A9-%D8%AE%D9%84%D8%A7/ http://www.propaganda-eg.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الإسكان الاجتماعي.. مليون و700 ألف شقة خلال 4 سنوات لتحقيق أحلام محدودي الدخل

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars