الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > الرياض

حصاد مباشر ..عودة العلاوات والميزانية التريليونية أبرز أحداث السعودية الاقتصادية بـ2018

30/12/2018 | 2:00 م 0 comments

من: السيد جمال الرياض – مباشر: واصلت المملكة العربية السعودية تنفيذ رؤية 2030، خلال عام 2018 ليتضمن عدداً من الإصلاحات والأحداث الاقتصادية الهامة. وبدأت تلك الإصلاحات من اليوم الأول للعام، بتطبيق بعض القرارات الإصلاحية ولا سيما فيما يتعلق بضريبة …

من: السيد جمال

الرياض – مباشر: واصلت المملكة العربية السعودية تنفيذ رؤية 2030، خلال عام 2018 ليتضمن عدداً من الإصلاحات والأحداث الاقتصادية الهامة.

وبدأت تلك الإصلاحات من اليوم الأول للعام، بتطبيق بعض القرارات الإصلاحية ولا سيما فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة، والعمل بالتعريفة الجديدة لشرائح الكهرباء، وتفعيل قرار تحصيل المقابل المالي على الوافدين، تبعه قرارات من جانب الحكومة لتخفيف العبء على المواطنين عبر برنامج "حساب المواطن"، وصرف بدل غلاء المعيشة.

2018.. الذي أوشك على الرحيل صدرت فيه قرارات أخرى حاسمة تهم المواطنين السعوديين؛ أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارات، وإعادة تشغيل دور السينما بعد توقف 35 عاماً، وصدور أوامر بعودة العلاوات السنوية، وإعلان أول ميزانية تريليونية في التاريخ بحجم الإنفاق.

ويرصد "مباشر" أهم الأحداث الاقتصادية بالمملكة خلال عام 2018 كالتالي:

بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة

بدأت وزارة المالية السعودية، في الأول من يناير لعام 2018، تحصيل ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% على السلع والخدمات؛ وذلك بموجب الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقالت الحكومة السعودية، إنها تستهدف تحقيق عائد مالي لخزينة الدولة من تطبيق ضريبة القيمة المضافة بنحو 23 مليار ريال.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة مركبة تفرض على فارق سعر التكلفة، وسعر المبيع للسلع، فهي ضريبة تفرض على تكلفة الإنتاج، وتعد ضريبة غير مباشرة.

العمل بالأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء

بدأت السعودية كذلك في اليوم الأول من عام 2018، تطبيق أسعار التعريفة الجديدة للكهرباء التي أعلنت عنها هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج، في 12 ديسمبر من عام 2017.

وقال محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج بالسعودية، عبدالله بن محمد الشهري، إن التعديلات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء تحقق دخل إضافي بقيمة 14 مليار ريال، وستسهم في حل جزء من العجز بقطاع الكهرباء.

بدء تحصيل رسوم الوافدين بالقطاع الخاص.. وزيادة رسوم المرافقين

وكان من بين أبرز القرارات الاقتصادية التي دخلت حيز التنفيذ بالمملكة مع بداية عام 2018، قيام وزارة المالية السعودية بتطبيق المقابل المالي على العمالة الوافدة بواقع 300 إلى 400 ريال شهرياً حسب أعداد العمالة الوافدة مقابل الوطنية.

يُذكر أن المقابل المالي على الوافدين يُدفع من قبل الشركات في القطاع الخاص لغرض إحلال العمالة الوافدة بالكوادر الوطنية.

وتوقعت وزارة المالية السعودية، تحقيق إيرادات من المقابل المالي على الوافدين بقيمة 28 مليار ريال في 2018.

وقال وزير التجارة والاستثمار السعودي؛ ماجد القصبي، في 24 ديسمبر 2018، إنه تجري حالياً دراسة إعادة النظر في المقابل المالي للعمالة الوافدة، متوقعاً الإعلان عن نتائج ھذه الدراسة في غضون شھر.

وقررت المملكة، في عام 2017، فرض رسم شهري على المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة بنحو 100 ريال عن كل مرافق، تزداد تدريجياً سنوياً لتصل إلى 400 ريال في 2020، ومع دخول العام 2018 كان يتم تحصيل 200 ريال عن كل مرافق.

حساب المواطن يعوض آثار الإصلاحات الاقتصادية

قامت الحكومة السعودية بإطلاق برنامج "حساب المواطن"؛  في أواخر العام الماضي واستمر خلال العام 2018؛ بهدف زيادة كفاءة دعم الحكومة للمواطنين في شكل مباشر، لتخفيف الآثار الناتجة عن عمليات الإصلاح الاقتصادي، التي تشمل رفع الدعم عن المنتجات النفطية والمياه والكهرباء.

الملك سلمان يأمر بصرف بدل غلاء معيشة

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز،  في يناير 2018، أمراً ملكياً بصرف العلاوة السنوية للمواطنين من موظفي الدولة، وبدل غلاء معيشة بقيمة 1000 ريال لمدة سنة.

وفي 18 ديسمبر الجاري، أمر العاهل السعودي، باستمرار صرف بدل غلاء المعيشة الشهري للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة عام مالي واحد.

عودة دور السينما بعد توقف 35 عاماً

افتتح وزير الثقافة والإعلام السعودي، رئيس مجلس إدارة هيئة الإعلام المرئي والمسموع، عواد بن صالح العواد، في 18 أبريل، أول دور عرض سينمائي في المملكة، بالمجمع السينمائي الحديث في مركز الملك عبدالله المالي بالرياض.

تدشين مشروع القدية

في 25 أبريل، قام العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، بتدشين مشروع "الـقديـة"،  الوجھة الترفيھية والرياضية والثقافية الجديدة في المملكة، التي سيتم إنشاؤھا غرب العاصمة السعودية، الرياض.

السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارات

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أمراً ملكياً، في سبتمبر من عام 2017، يسمح للمرأة بقيادة السيارات لأول مرة في المملكة بدءاً من العاشر من شهر شوال من عام 1439هـ.

وأعلن المرور السعودي، في 24 يونيو، عن السماح للنساء اللاتي يحملن رخص قيادة مناسبة بقيادة المركبة على الطرقات في السعودية؛ "تنفيذاً للأمر السامي الكريم رقم (905).

ويساهم الأمر الملكي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة في توفير نحو 25 مليار ريال يتمثل في إنفاق الأسر السعودية على أجور السائقين.

تدشين رحلات قطار الحرمين السريع

شهد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، في 25 سبتمبر، حفل تدشين قطار الحرمين السريع، الذي يصل مكة المكرمة إلى المدينة المنورة في زمن قياسي يستغرق ساعتين وربع الساعة.

عودة العلاوة السنوية بإجراءاتها السابقة لموظفي الحكومة

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، في أكتوبر 2018، أمراً ملكيا بإعادة صرف العلاوة السنوية بوضعها وإجراءاتها السابقة؛ وهو ما يعني أنه سيتم صرف العلاوة للموظفين دون إجراء تقييم كما نصت عليه تعديلات لوائح نظام الخدمة المدنية في مايو الماضي.

انطلاق رحلات قطار الشمال إلى محطة الجوف

انطلقت رحلات قطار الشركة السعودية للخطوط الحديدية - سار الليلية من وإلى محطة الجوف يوم الأربعاء الموافق 7 نوفمبر 2018، التي بدأت المرحلة الأولى فيه بمحطات الرياض، المجمعة، القصيم؛ ومن ثم إلى حائل.

وعد الشمال باستثمارات 85 مليار ريال

دشن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، في 22 نوفمبر، منظومة المشاريع الصناعية في مدينة وعد الشمال بتكلفة 85 مليار ريال.

ويتضمن المشروع صناعات تعدينية ومشاريع للطاقة والخدمات اللوجستية، ويضيف نحو 24 مليار ريال سنوياً للاقتصاد السعودي غير النفطي.

وضع حجر الأساس لمدينة الملك سلمان للطاقة

وفي 10 ديسمبر، وضع ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، الأمير محمد بن سلمان، حجر الأساس لمدينة الملك سلمان للطاقة "سبارك"،  على مساحة 50 كيلومتراً مربعاً بين الدمام ومحافظة الأحساء.

وتقدر استثمارات المدينة بنحو 6 مليارات ريال، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من "سبارك" بحلول عام 2021 على مساحة تبلغ 12 كيلومتراً مربعاً.

لأول مرة.. ميزانية تريليونية لـ2019

أقر مجلس الوزراء السعودية، 18 ديسمبر، برئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في قصر اليمامة بمدينة الرياض، الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 2019 كأول ميزانية تريليونية في التاريخ.

ويبلغ الإنفاق في الميزانية 1.106 تريليون ريال بزيادة تبلغ 7% عن المتوقع صرفه بنهاية العام المالي 2018م، كما تبلغ الإيرادات 975 مليار ريال، بزيادة تبلغ 9% عن المتوقع بنهاية العام 2018.

التعديل الوزاري

ومع دخول مساء يوم الخميس الموافق 27 ديسمبر، صدرت عدة أوامر ملكية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز؛ تقضي بإعادة تشكيل مجلس الوزارة ومجلس الشؤون الاقتصادية والسياسية برئاسة ولي العهد، بالإضافة إلى إنشاء عدة هيئات مثل الهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات، بالإضافة إلى إنشاء جهاز باسم "ديوان مجلس الوزراء"؛ يتولى المهمات ذوات الصلة بممارسة مجلس الوزراء ورئاسته اختصاصاتهما.

ترشيحات:

حصاد "مباشر".. قرارات هامة بالسوق السعودية تقود لـ3 تصنيفات عالمية بـ2018

حصاد "مباشر".. الصندوق السيادي السعودي يستثمر ويؤسس 9 شركات بـ2018

حصاد "مباشر".. أبرز التصريحات الاقتصادية لولي العهد السعودي في 2018

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
09/04/2024 | 9:49 ص

خبر غير متوقع: شركة اماراتية عملاقة تغادر الامارات الى الرياض

وتعد شركة ارامكس اول شركة اماراتية تنقل مقرها الاقليمي الى الرياض وهذا مؤشر على سحب السعودية البساط من تحت اقدام الامارات وبدء مرحلة جديدة في الشرق الاوسط تكون السعودية

خبر غير متوقع: شركة اماراتية عملاقة تغادر الامارات الى الرياض
09/04/2024 | 9:49 ص

رسوم اشتراك قنوات بي ان سبورت Bein Sport السعودية والموزعين المعتمدين - جريدة مانشيت

تعتبر باقات بي ان سبورت واحدة من الباقات القنوات الشهيرة والرائدة في عالم الرياضة، والتي تتيح متابعة عدد كبير من القنوات الفضائية المشفرة سواء قنوات الرياضة

رسوم اشتراك قنوات بي ان سبورت Bein Sport السعودية والموزعين المعتمدين - جريدة مانشيت
09/04/2024 | 9:49 ص

الساعة كم صلاة العيد.. موعد صلاة العيد في السعودية ومكة والرياض 1445 - البديل

منذ أيام قليله كان يحتفل المسلمون بقدوم شهر رمضان الكريم، ها قد أوشك الشهر الفضيل علي الانتهاء حيث يترقب الأن جميع المسلمين بكل الدول الإسلامية عن موعد عيد

الساعة كم صلاة العيد.. موعد صلاة العيد في السعودية ومكة والرياض 1445 - البديل
09/04/2024 | 9:49 ص

الاكتفاء بإقامة صلاة العيد في الجوامع بالمناطق المتوقع الأمطار عليها

وجّه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، فروع الوزارة في مناطق المملكة بمتابعة ما يصدر عن المركز من توقعات، والاكتفاء بإقامة

الاكتفاء بإقامة صلاة العيد في الجوامع بالمناطق المتوقع الأمطار عليها
09/04/2024 | 9:49 ص

موسم الرياض يفاجئ رونالدو والعالم بظهور أندرتيكر

جذب ظهور المصارع الأمريكي أندرتيكر، في ملعب المملكة أرينا لتقديم كأس موسم الرياض، أنظار العالم وعلى الأخص وسائل الإعلام.

موسم الرياض يفاجئ رونالدو والعالم بظهور أندرتيكر
22/03/2024 | 11:22 م

طقس السعودية.. الأرصاد ينبه من أمطار على الرياض تستمر حتى الإثنين

نبه المركز الوطني للأرصاد من هطول أمطار من متوسطة إلى غزيرة على منطقة الرياض.

طقس السعودية..  الأرصاد  ينبه من أمطار على الرياض تستمر حتى الإثنين
22/03/2024 | 11:22 م

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم

عاجل الأرصاد: طقس السعودية الساعات القادمة يشهد تغيرات عنيفة وسقوط أمطار غزيرة على تلك المناطق حتى هذا اليوم


حصاد مباشر ..عودة العلاوات والميزانية التريليونية أبرز أحداث السعودية الاقتصادية بـ2018 الرياض من: السيد جمال الرياض – مباشر: واصلت المملكة العربية السعودية تنفيذ رؤية 2030، خلال عام 2018 ليتضمن عدداً من الإصلاحات والأحداث الاقتصادية الهامة. وبدأت تلك الإصلاحات من اليوم الأول للعام، بتطبيق بعض القرارات الإصلاحية ولا سيما فيما يتعلق بضريبة …



اشترك ليصلك كل جديد عن الرياض

خيارات

المصدر https://www.mubasher.info/news/3388885/%D8%AD%D8%B5%D8%A7%D8%AF-%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B4%D8%B1-%D8%B9%D9%88%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%88%D8%A7%D8%AA-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%B2%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D9%8A%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D8%A8%D8%B1%D8%B2-%D8%A3%D8%AD%D8%AF%D8%A7%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D9%802018 https://www.mubasher.info
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي حصاد مباشر ..عودة العلاوات والميزانية التريليونية أبرز أحداث السعودية الاقتصادية بـ2018

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars