الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

رئيس جامعة قناة السويس لـ«الأهرام»: نؤهل طلابنا للعمل بالمصانع الجديدة.. ومنطقة القناة ستصبح «شنغهاى» الشرق الأوسط

05/01/2019 | 6:50 م 0 comments
رئيس جامعة قناة السويس لـ«الأهرام»:  نؤهل طلابنا للعمل بالمصانع الجديدة.. ومنطقة القناة ستصبح «شنغهاى» الشرق الأوسط

وحدتان للرعاية المركزة والحروق.. ومستشفيان لطب الأسنان والأطفال ومصنع للأدوية بكلية الصيدلة

 

أكد الدكتور عاطف أبو النور ــ رئيس جامعة قناة السويس ــ أن الجامعة تجسد نموذجًا فريدًا، يعكس مدى عمق العلاقات مع دولة الصين خاصة فى قطاع التعليم، حيث تم إنشاء الجامعة فى عام 1976 بالتعاون مع الجانب الصيني، وكذلك استضافتها لـ«معهد كونفوشيوس» والذى يعد الثانى فى الدراسات الصينية فى مصر، والذى تم إنشاؤه فى إبريل 2008.

وأكد أبو النور ،فى حواره مع «الأهرام» ،أن الجامعة تبذل أقصى طاقتها من أجل دعم هذا التعاون وتطويره، على نحو ما تشهده منطقة القناة من تطورات تؤهلها لأن تتحول إلى «شنغهاي» جديدة فى الشرق الأوسط…. وإلى تفاصيل أخرى فى الحوار….

 

بداية ما المقومات التى تجعل الجامعة محط أنظار للمؤسسات البحثية والمعاهد العلمية فى الصين؟

العلاقات بين جامعة القناة والمؤسسات العلمية الصينية، تمثل نموذجًا فريدًا بين المؤسسات العلمية والتعاون المشترك بين الدول، والجامعة تولى هذا الملف اهتمامًا خاصًا، فهناك ثلاثة مصادر قوية الآن لتعليم اللغة والثقافة الصينية فى جامعة القناة، هى معهد كونفوشيوس الذى أنشئ قبل نحو 10 سنوات، ويختص بالثقافة الصينية، فضلًا عن الدراسة المتخصصة بقسم الآداب الصينية فى كلية الآداب، إلى جانب قسم خاص باللغة الصينية فى كلية الألسن، والثلاثة يمثلون روافد لتأهيل الطلاب والباحثين، ليس فقط لدراسة الثقافة الصينية، وإنما لتأهيل الراغبين أيضًا فى العمل بالعديد من الشركات الصينية الموجودة حاليًا فى المنطقة.

ولماذا يضع الصينيون أعينهم على جامعة القناة على وجه التحديد؟

يرجع ذلك بالطبع للأهمية الاستراتيجية للمنطقة، فهى تعد منطقة واعدة وجاذبة للعديد من الاستثمارات، وزادت هذه الأهمية بعد سلسلة المشروعات القومية، وفى مقدمتها مشروع تنمية محور قناة السويس، الذى بدأ يجذب العديد من الاستثمارات العالمية، وفى مقدمتها الصينية، فهناك العديد من الشركات الصينية التى تعمل فى المنطقة الآن، وأصبح لخريجى جامعة القناة ولأساتذتها المتخصصين ومراكزها البحثية أيضًا دور كبير فى عمليات دمج العمالة المصرية مع الصينية، وذلك عبر العديد من دورات التنمية البشرية التى نقوم بتنظيمها للعاملين المصريين فى هذه الشركات، فضلًا عن الدور الكبير الذى يلعبه الخريجون فى هذا المجال، فنحن لا نمنح طلابنا الدرجات العلمية فحسب، وإنما نقوم بتأهيلهم طوال فترة الدراسة لسوق العمل.

كيف ترى تجربة الكلية الصينية للتكنولوجيا فى عامها الأول؟

الكلية الصينية للتكنولوجيا فى جامعة القناة تعد هى الأولى من نوعها فى الجامعات المصرية، وهى ثمرة من ثمار التعاون مع كلية بكين للتكنولوجيا، وخلال زيارتى لها لمدة 3 مرات أعجبت بما تقدمه لطلابها من علوم، حيث تمنح خريجيها مؤهلًا تقنيًا فنيًا، يمكنه من العمل فى هذا المجال الحيوي، وهى ثمرة تعاون بين الجامعة ومؤسسة «مصر الخير»، إذ كانت الأخيرة تقوم بإرسال بعض الطلاب للدراسة فى بكين، الأمر الذى كان يكلف مبالغ طائلة، وقد التقت إرادة الجامعة والمؤسسة على فكرة استنساخ هذه الكلية هنا فى الجامعة، وبدأنا الدراسة بالفعل فيها من العام الدراسى الحالى بـ 100 طالب، ونتوقع أن يرتفع العدد العام المقبل، لأن المشروعات التى تجرى فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والشركات الدولية التى سوف تفتح فروعا لها هنا، ستحتاج مثل هذه النوعية من الخريجين.

وما دور الجامعة ومؤسساتها البحثية فى الدراسات التى أجريت للمشروعات التى تُنفذ حاليًا بالمنطقة؟

بالفعل جامعة القناة لعبت دورًا كبيرًا، وشاركنا بقوة فى التخطيط للعديد من المشروعات القومية، التى تُجرى حاليًا فى الإقليم، فمعظم الاستشاريين لهذه المشروعات، كانوا من داخل الجامعة، فمثلاً مشروع المزارع السمكية، الخاص بقناة السويس الجديدة، قمنا بجهد كبير بمعهد الاستزراع السمكى التابع للجامعة، والذى أنشئ بمنحة صينية، حيث يتولى نشر ثقافة الاستزراع السمكى بين الأهالي، وقد جذب مؤخرًا عددًا كبيرًا من المستثمرين، الذين تقدموا للحصول على دورات تدريبية بالمعهد على فنون الاستزراع السمكي، وكذلك شاركت الجامعة فى مشروع «الأنفاق» التى يتم تنفيذها الآن أسفل قناة السويس، حيث عملت استشاريًا فنيًا، حتى الدراسة البيئية التى أُجريت قبل حفر قناة السويس الجديدة تمت هنا بين جدران الجامعة، التى لا يتوقف دورها عن كونها مؤسسة تعليمية فحسب، وإنما تقوم بدورها كبيت الخبرة الأكبر فى منطقة القناة وسيناء.

ورد فى قرار تأسيس الجامعة بأنها موجهة لخدمة المجتمع.. ماذا فعلت الجامعة لخدمة هذا القرار؟

كل الجامعات تخدم مجتمعاتها، لكن جامعة القناة تعد حالة خاصة، فعندما أنشئت الجامعة فى نهاية السبعينيات، تضمن قرار الإنشاء أن تكون الجامعة متوجهة لتنمية المجتمع، ونحن حريصون جدًا على ذلك، عبر تقديم دراسة نوعية فى مختلف كليات الجامعة، وتقديم هذه الكليات على اختلاف تخصصاتها لخدمات حقيقية لأهالى الإقليم وبصورة متميزة، وتستطيع أن تلاحظ ذلك بوضوح فيما يسمى بـ«قوافل الإصحاح البيئي»، وحين كنت أشغل منصب نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة، كنا نقوم بتقديم خدمات مباشرة للأهالى عبر قوافل تشارك فيها كليات الطب والصيدلة والطب البيطرى والزراعة، إلى جانب ما تقوم به الكليات النظرية الأخرى من توعية بالمدارس لتهيئة الطلاب، هذا بالإضافة إلى ما يقدمه مستشفى الجامعة من خدمات الرعاية الصحية، حيث يمثل مستشفى جامعة القناة العمود الفقرى للصحة بالمحافظة، فهو يخدم أهالى مدن القناة وسيناء.

ما هى ملامح تطوير المستشفى ليتمكن من أداء دوره على أكمل وجه؟

هناك عمليات تطوير كبيرة ستتم خلال الفترة المقبلة، وسوف نفتتح قريبًا وحدة جديدة للرعاية المركزة بطاقة 36 سريرًا، إلى جانب وحدة للحروق، فضلًا عن مستشفى متخصص للأطفال، ونحن نسير فى الإجراءات الخاصة بإنهاء الهيكل الخاص بمصنع الأدوية، وسيكون ملحقًا بكلية الصيدلة، إلى جانب مستشفى متخصص لطب الأسنان، والذى سيتم افتتاحه منتصف العام الحالي.

ماذا عن نظام التصحيح الإلكترونى الذى تطبقه جامعة القناة حاليًا؟

التصحيح الإلكترونى مطبق فى الجامعات الأوروبية، حيث يسهم النظام الإلكترونى فى تقليل التدخل البشرى فى تصحيح أوراق الطلاب، وقد بدأنا فى تنفيذه مع امتحانات الترم الأول هذا العام، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأنشأنا مركزًا للقياس والتقييم، ونفذنا تجارب للطلاب لتدريبهم على النظام الجديد، الذى سيطبق كمرحلة أولى فى 4 كليات، هى ««الطب ــ الصيدلة ــ التربية ــ الآداب».

رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
25/03/2024 | 12:11 ص

رئيس اقتصادية قناة السويس: التعاقد على 127 مشروعا باستثمارات 2.8 مليار دولار -

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لمتابعة ملفات عمل الهيئة.

رئيس اقتصادية قناة السويس: التعاقد على 127 مشروعا باستثمارات 2.8 مليار دولار -
25/03/2024 | 12:11 ص

تفاصيل مشروع تشغيل محطات إرشاد السفن بالطاقة المتجددة في قناة السويس - أخبار مصر -

أوضح مركز معلومات مجلس الوزراء ، في تقرير صاد عنه في العدد الخامس من مجلة «آفاق مناخية» تفاصيل مشروع تشغيل محطات إرشاد السفن بالطاقة المتجددة بقناة السويس.

تفاصيل مشروع تشغيل محطات إرشاد السفن بالطاقة المتجددة في قناة السويس - أخبار مصر -
25/03/2024 | 12:11 ص

مكتبة الإسكندرية ترمم سجلات قناة السويس - كافيه شو

يحل حسام الديب، رئيس قسم الضبط البيئي بقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية ضيفا على برنامج "كافيه شو" للحديث عن مشروع ترميم سجلات قناة السويس.

مكتبة الإسكندرية ترمم سجلات قناة السويس - كافيه شو
25/03/2024 | 12:11 ص

SCA - الفريق أسامة ربيع يبحث سبل التعاون مع السفير الفرنسي بالقاهرة

تمت مشاركة هذا المحتوى من خلال الموقع الرسمي لهيئة قناة السويس

SCA - 
	الفريق أسامة ربيع يبحث سبل التعاون مع السفير الفرنسي بالقاهرة
05/07/2020 | 12:00 م

بنك قناة السويس يطلق صندوق «السويس اليومى» النقدى ذا العائد التراكمى

يستعد بنك قناة السويس لإطلاق أول صندوق استثمار نقدى، فى إطار استراتيجيته لتنويع محفظة المنتجات والخدمات التى يقدمها لعملائه من الشركات والأفراد الحاليين والمستهدفين. وقال حسين رفاعى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك، إن الحجم المستهدف الصندوق

بنك قناة السويس يطلق صندوق «السويس اليومى» النقدى ذا العائد التراكمى
05/07/2020 | 12:00 م

«قناة السويس للاستثمار» و «حسن علام» يوقعان عقد تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية لاستاد السويس الدولي - أموال الغد

وقع المهندس طلعت غيث رئيس مجلس إدارة شركة قناة السويس للاستثمار إحدى الشركات التابعة لهيئة قناة السويس، والمهندس على المهدي الرئيس التنفيذي لشركة حسن علام تكنولوجي، عقد تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية لاستاد قناة السويس الدولي بالإسماعيلية، الذي شهده الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة.

«قناة السويس للاستثمار» و «حسن علام» يوقعان عقد تنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية لاستاد السويس الدولي - أموال الغد
05/07/2020 | 12:00 م

تأكيدا لـ«المال»: قناة السويس تمنح حاملات السيارات تخفيضا 8% لمدة 3 أشهر - جريدة المال

تاكيدا لما نشرته المال في 28 يونيو قناة السويس تلبي طلبات عملائها ومنح سفن حاملات السيارات تخفيضا بقيمه 8% من رسوم العبور العادية

تأكيدا لـ«المال»: قناة السويس تمنح حاملات السيارات تخفيضا 8% لمدة 3 أشهر - جريدة المال


رئيس جامعة قناة السويس لـ«الأهرام»: نؤهل طلابنا للعمل بالمصانع الجديدة.. ومنطقة القناة ستصبح «شنغهاى» الشرق الأوسط قناة السويس



اشترك ليصلك كل جديد عن قناة السويس

خيارات

رئيس جامعة قناة السويس لـ«الأهرام»:  نؤهل طلابنا للعمل بالمصانع الجديدة.. ومنطقة القناة ستصبح «شنغهاى» الشرق الأوسط
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202881/29/689593/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AD%D8%A7%D9%81%D8%B8%D8%A7%D8%AA/%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D8%AC%D8%A7%D9%85%D8%B9%D8%A9-%D9%82%D9%86%D8%A7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D9%8A%D8%B3-%D9%84%D9%80%C2%AB%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87%D8%B1%D8%A7%D9%85%C2%BB--%D9%86%D8%A4%D9%87%D9%84-%D8%B7%D9%84%D8%A7%D8%A8%D9%86%D8%A7-%D9%84%D9%84.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي رئيس جامعة قناة السويس لـ«الأهرام»: نؤهل طلابنا للعمل بالمصانع الجديدة.. ومنطقة القناة ستصبح «شنغهاى» الشرق الأوسط

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars