الموضوعات تأتيك من 15440 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

بحجة الإخوان .. هكذا أجهضت السعودية والإمارات الثورة السورية الخليج أونلاين

06/01/2019 | 10:50 ص 0 comments
بحجة  الإخوان .. هكذا أجهضت السعودية والإمارات الثورة السورية   الخليج أونلاين

لم تأخذ أبوظبي والرياض موقفاً حاسماً من الثورة في بدايتها، بل ظلّتا متردّدتين بما يظهر، ثم قطعتا العلاقات الدبلوماسية.

انطلقت الثورة السورية في مارس 2011، مطالبة بالحرية والكرامة، ومتأثّرة بالربيع العربي، والذي اتخذته بعض الدول الخليجية عدواً لدوداً منذ اللحظة الأولى.

لم تأخذ أبوظبي والرياض موقفاً حاسماً من الثورة السورية في بدايتها، بل ظلّتا متردّدتين لبعض الوقت، ثم قطعتا العلاقات الدبلوماسية بعد 5 أشهر من العنف.

ولكن النتائج أثبتت أن هاتين الدولتين، ودولاً عربية أخرى، كان لهما أدوار عبثية وتخريبية على مدار أيام الثورة، خصوصاً في الشق العسكري منها؛ كصناعة ولاءات لكيانات عسكرية كاملة كانت تدين لإحدى العاصمتين لا للثورة السورية وأهدافها ومحليّتها.

وتراجعت المعارضة عسكرياً أمام عنف كبير جداً نفّذه نظام الأسد، بدعم لا محدود من روسيا وإيران وعشرات الآلاف من المليشيات الطائفية، مقابل فصائل مشتّتة عسكرياً أراد داعموها أن تبقى كذلك حتى لا تصل لأي نتيجة خلاص نهائية.

الرياض تواجه الإخوان بالسوريين

ففي مقال جديد نشرته جريدة الرياض السعودية بعنوان "عودة إلى سوريا!"، لكاتبه عادل الحربي، قال فيه: "لو نظرنا إلى الهدف الأساسي للدول المؤيّدة للثورة في سوريا فسنجد أنها حقّقت أهدافها والتزاماتها، ولا مصلحة لها باستمرار الوضع الحالي فيها، إذ قطعت الطريق على تنظيم الإخوان (المسلمين)!".

وأضاف الكاتب السعودي: "لقد تم تدمير تنظيم داعش الإرهابي، وعاد الأسد للإجماع العربي بشروط أقل في ظل تشرذم المعارضة".

وبيّن الحربي أن "النجاح أن تخرج من هذا الخراب بصفقات ناجحة؛ أهمها مع الجانب الروسي عبر إغلاق ملف الخلاف الوحيد مع موسكو في سياق حل إقليمي نافذ وتم إقراره.. روسيا تريد بقاء الأسد ولو لفترة انتقالية تحفظ ماء الوجه، والجميع يريد الحل الإقليمي الشامل.. على قاعدة.. أكبر قدر من المكاسب".

ومن هنا يظهر أن السعودية لم تقف في وجه نظام الأسد لأنه مجرم وقاتل، وهو ما يؤكّده الكاتب السعودي في مقاله، وليس لمواجهة إيران لأنه أمرٌ منتهٍ؛ بل لقطع الطريق على الإخوان المسلمين في سوريا، وهو ما جرى في مصر عبر الانقلاب العسكري الذي نفّذه عبد الفتاح السيسي.

ففي عام 2014، أصدر كل من الإمارات والسعودية قوائم بالجماعات التي تعتبرها إرهابية، ووضعتا على رأسها جماعة الإخوان المسلمين، وتنظيم القاعدة، وتنظيم "الدولة"، في حين لم يضع أي من الدولتين نظام الأسد وأياً من رموزه على قوائم الإرهاب، رغم اتهام منظمات حقوقية دولية للنظام بارتكاب جرائم ترقى لجرائم ضد الإنسانية، وإرهاب دولة، واستخدام كافة أنواع الأسلحة المحرّمة دولياً، ومنها الكيماوي.

اقرأ أيضاً زهران علوش.. قائد جيش منظم كان تحت الأنظار منذ 1987

وسبق للكاتب السعودي، جمال خاشقجي، الذي اغتيل في قنصلية بلاده في أكتوبر 2018، أن عبّر عن خيبة أمله (في نوفمبر 2017) من عداء السعودية لثورات الربيع العربي، مؤكداً أنه كان يتمنّى "أن تحتضن السعودية الربيع العربي، وتتعامل معه كظاهرة حقيقية وليس كمؤامرة"، إذ اعتبر أن "مواجهة ذلك التحوّل هو سبب الفوضى التي تشهدها المنطقة حالياً".

ورغم أن كل المؤشرات توحي بأن الرياض دعمت الثورة السورية لمواجهة إيران في سوريا، لكن أن "بعبع" الإخوان المسلمين هو ما كانت تواجهه، بحسب كاتبها، إذ إن إيران تقدّمت في كل الأماكن التي واجهتها بها السعودية.

الإمارات دعمت الأسد منذ بدء الثورة

وسارت الإمارات على خُطا السعودية، وربما سبقتها في كثير من الملفات بما يخص سوريا؛ بسبب عدائها الأكثر صراحة لجماعة الإخوان المسلمين، واعتبار أي مظاهرة تخرج في أي بلد عربي أياً كان هي من تنظيم الإخوان، وهو ما يتهكّم به عشرات الناشطين يومياً على مواقع التواصل الاجتماعي، استناداً للإعلام المصري والإماراتي والسعودي.

وأعلن مسؤول في نظام "بشار الأسد" بسوريا، أمس، أن الإمارات كانت أول دولة عربية تدعم نظامه وتدعوه لقمع المتظاهرين.

وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوّراً لشريف شحادة، عضو مجلس الشعب السوري، يتحدّث في إحدى الفضائيات قائلاً: إن "الإمارات أرسلت لسوريا سيارات مدرّعة لقمع المتظاهرين منذ بداية الثورة".

وأضاف: "جاء إلى سوريا أول وفد من الإمارات، وطلب من المسؤولين قتل المتظاهرين لأنهم من الإخوان المسلمين، قبل انتشارهم في سوريا والوطن العربي".

مسؤول في نظام الأسد : الإمارات أرسلت لسوريا سيارات مدرعة لقمع المتظاهرين منذ بداية الثورة وجاء إلى سوريا أول وفد من الإمارات وطلب من المسؤولين قتال المتظاهرين قبل انتشارهم pic.twitter.com/UVxWSToqnQ

— الخليج بوست (@alkhalejpost) January 3, 2019

من جانب آخر كشفت صحيفة "يني شفق" التركية، يوم الجمعة، تفاصيل جديدة عن تورّط الإمارات والسعودية بمقتل قيادات من المعارضة السورية العسكرية؛ بعد تزويد نظام الأسد بمواقع وجود هذه القيادات، الذين زوّدتهم مسبقاً بهواتف "الثريا" المتّصلة بالأقمار الصناعية.

وبيّنت الصحيفة في تقريرها الذي ترجمه "الخليج أونلاين"، أن ما يقارب 80 قيادياً معارضاً لنظام الأسد اغتيلوا في سوريا، بين عامي 2012 و 2014، أرسلت لهم السعودية والإمارات المئات من هواتف "الثريا" متّصلة بالأقمار الصناعية، وشاركت مواقع أهم أسماء قياديي الثورة السورية الذين يمتلكونها مع أجهزة استخبارات نظام الأسد.

وبحسب الصحيفة، فقد تسبّبت أبوظبي والرياض عبر هذه الخدعة بمقتل كل من زهران علوش قائد فصيل "جيش الإسلام"، وعبد القادر الصالح قائد "لواء التوحيد"، وحسان عبود قائد حركة "أحرار الشام".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
اليوم 4:58 ص

مسلسل الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28

تصدر مسلسل "الحشاشين" قائمة أكثر المسلسلات العربية إثارة للجدل في شهر رمضان، وعلى عدة مستويات: دينية-طائفية، وسياسية-سلطوية، وليس انتهاء بجوانبه الفنية. فلماذا اثار كل هذا الجدل؟

مسلسل  الحشاشين : ثالوث السياسة والدين والفن! – DW – 2024/3/28
اليوم 4:58 ص

اليوم السابع

بوابة اليوم السابع الاخبارية تقدم احدث واهم اخبار مصر على مدار اليوم كما نقدم اهم اخبار الرياضة والفن والاقتصاد والحوادث

اليوم السابع
اليوم 4:58 ص

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع

لا تزال أصداء مسلسل «الحشاشين» تزلزل أركان جماعة «الإخوان المسلمين» الإرهابية، فرغم أن مسلسل الحشاشين يحكي عن طائفة تمتد لمئات السنين، إلا أنها فجرت الألغام الفكرية التي نشأت عليها جماعة…

من حسن الصباح إلى حسن البنا.. «مسلسل الحشاشين» يفجر ألغام الإخوان الفكرية - الأسبوع
05/07/2020 | 12:45 ص

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية

للتاريخ صفحات بالغة الغرابة عندما يطلع عليها جيل لم يعش وقائع وأحداث المرحلة التي حملتها تلك الصفحات

الحبيب بورقيبة في ضيافة وحماية حسن البنا وجماعة الإخوان ! - الشبكة العربية
05/07/2020 | 12:45 ص

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس

دأبنا منذ أن انخرطنا في عملنا الصحفي؛ على تسليط الضوء، وبشكل يومي، على نشاط السلطتين التشريعية والتنفيذية؛ إيماناً منا أن سلطة الإعلام لا تقل شأنا عن باقي السلطات؛ وأن قلوب المسؤولين في الكويت،...

هذا هو سر هجوم «الإخوان المسلمين».. يوم أمس
05/07/2020 | 12:45 ص

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية

رفض مكتب مجلس النواب التونسي تمرير لائحة تقدم بها الحزب الدستوري الحر للجلسة العامة، تصنّف جماعة الإخوان المسلمين تنظيما إرهابيا.

البرلمان التونسي یعارض إدراج الإخوان المسلمين في قائمة الارهاب - قناة العالم الاخبارية
05/07/2020 | 12:45 ص

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين صراحة - النهار

هذا الكتاب وغيره يأتي ضمن محاولات اختراق الأزهر والسيطرة عليه من قبلِ جماعة الإخوان المسلمين

باحث مصري: الأزهر يدرّس كتاباً يروّج لـ الإخوان المسلمين  صراحة - النهار


بحجة الإخوان .. هكذا أجهضت السعودية والإمارات الثورة السورية الخليج أونلاين الإخوان المسلمين لم تأخذ أبوظبي والرياض موقفاً حاسماً من الثورة في بدايتها، بل ظلّتا متردّدتين بما يظهر، ثم قطعتا العلاقات الدبلوماسية.



اشترك ليصلك كل جديد عن الإخوان المسلمين

خيارات

بحجة  الإخوان .. هكذا أجهضت السعودية والإمارات الثورة السورية   الخليج أونلاين
المصدر http://alkhaleejonline.net/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9/%D8%A8%D8%AD%D8%AC%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D9%88%D8%A7%D9%86-%D9%87%D9%83%D8%B0%D8%A7-%D8%A3%D8%AC%D9%87%D8%B6%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A9 http://alkhaleejonline.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي بحجة الإخوان .. هكذا أجهضت السعودية والإمارات الثورة السورية الخليج أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars