الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

هل ينجح حزب الأصالة والمعاصرة المغربي في الخروج من أزمته محمد بن امحمد العلوي صحيفة العرب

07/01/2019 | 9:50 ص 0 comments

مراقبون يرون أن أزمة حزب الأصالة والمعاصرة في المغرب كانت نتيجة لغياب إرادة موحدة ورؤية استراتيجية جامعة.

الرباط- تحاول قيادة حزب الأصالة والمعاصرة  في المغرب القطع مع المشكلات التنظيمية المتواصلة، حيث قدم أمين عام الحزب حكيم بنشماش مبادرة لإنهاء أزمة الحزب خلال اجتماع لأعضاء المكتبين الفيدرالي والسياسي السبت خصص لمناقشة الصعوبات التي يتخبط فيها الحزب.

وأقر حكيم  بنشماش بوجود أزمة مستفحلة وخانقة داخل حزب الأصالة والمعاصرة، مؤكدا وجود آمال كبيرة لدى القيادات من أجل الخروج بمواقف موحدة بخصوص الأزمة الحالية.

وقال بنشماش، في كلمة ألقاها أمام أعضاء الحزب، إن هناك اختلافات في التقدير وأن “من حق الجميع التعبير ما دام الحزب بعيدا عن الثكنات العسكرية، وثقافة الشيخ والمريد التي تسود الواقع الحزبي المغربي”.

وشدد عضو المكتب الفيدرالي حسن التايقي، في تصريحات لـ”العرب”، على أن حزب الأصالة والمعاصرة يجب أن يتطور وأن يتجاوز خلافاته. وأضاف “يجب أن تكون لنا قيادة تتشاور مع الجميع نريد أن نخلق مؤسسة سياسية حداثية تتجه صوب المستقبل في خدمة المواطن”.

واعتبر التايقي أنه لا خيار أمام أعضاء حزب الأصالة والمعاصرة لتحقيق طموحهم في الوصول إلى حزب يقوم على المؤسسات ويكون حداثيا في توجهه وديمقراطيا في اختياراته وتسيير شؤونه ومستقلا في اتخاذ قراراته، إلا بالعودة إلى المؤسسات الحزبية وتحكيم العقل وسيادة منطق الحوار الهادئ والبناء والرصين.

حسن التايقي: لا خيار أمام حزب الأصالة والمعاصرة إلا تحكيم العقل والحوار

وكان قد غاب عن اجتماع حزب الأصالة والمعاصرة السبت كل من القيادي المثير للجدل عبداللطيف وهبي وفاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الوطني للحزب إضافة إلى الحبيب بلكوش الأمين العام السابق للحزب.

وأكد وهبي عضو المكتب السياسي، في تصريحات لـ”العرب”، أن طريقة تسيير شؤون الحزب لا تزال دون مستوى التطلعات. من جانبه، طالب بنشماش القيادات التي تناوئه بـ”التعقل والترفع عن الحسابات الضيقة”.

ومباشرة بعد الاجتماع تواترت الأخبار التي تتحدث عن إقالة مجموعة من القيادات على رأسها الأمين العام حكيم بنشماش. لكن خالد أدنون، عضو المكتب الفيدرالي لحزب الأصالة والمعاصرة، نفى صحة الأخبار المتداولة عن إقالة أو استقالة أي عضو من الأصالة والمعاصرة.

واعتبر أدنون أن من يروج لهذه الأخبار أزعجه أن يكون اجتماع المكتبين السياسي والفيدرالي لحزب الاصالة والمعاصرة  ناجحا بكل المقاييس، وأن “الحزب قد انبعث من جديد بكل مكوناته”. وأبرز بنشماش أنه “محبط إزاء عوامل التشاؤم الكثيرة المحيطة به، ولكنها لا تمنع من إبداء المقدرة التامة على تجاوزها والالتفاف على تعاقد جماعي معلن”.

ويعتقد وهبي أن ما يمر به الحزب في الآونة الأخيرة ليس فقط مرتبطا بشخص بعينه بل بالحزب ككل وأنه ينتظر تقريرا. وتم تكليف القيادي أحمد خشيشن برئاسة لجنة داخل حزب الأصالة والمعاصرة عهد إليها التداول في عدد من الصعوبات والمشكلات التنظيمية للحزب، حيث تتكون اللجنة من القياديين مصطفى الباكوري وعبدالنبي بعوي وعبداللطيف وهبي والمهدي بنسعيد.

وبرزت مشكلات حزب الأصالة والمعاصرة مع النتائج السلبية التي أحرزها في الانتخابات البرلمانية والمحلية السابقة والتي جرت خلال ولاية إلياس العماري. كما يرى المراقبون أن أزمة الحزب كانت نتيجة لغياب إرادة موحدة ورؤية استراتيجية جامعة. وأكد هؤلاء أن الأمين العام الحالي سيحاول تحجيم التيار المناهض له برئاسة خشيشن ووهبي والمنصوري.

وكشف بنشماش في الاجتماع عن مشروع مقاربة لطي صفحة الخلاف ورص صفوف الحزب، “لنخيّب آمال من ينتظرون أن يتصدع الحزب وينشق”.  وقدم مبادرة تحت مسمى “احتواء الأزمة”، قال إنها جاءت نتيجة مشاورات مع المجلس الوطني للحزب والعديد من القيادات.

وطالب بنشماش بـ”وقف معارك الاستنزاف الذاتي، والكف عن التراشق الإعلامي، والامتناع عن التشكيك في مصداقية مؤسسات الحزب وتحويلها إلى منصات لمناقشة الأمور الداخلية حقيقة، عوض التداول فيها خارجا، فضلا عن إيقاف عقد لقاءات جهوية لمناصرة طرف على طرف”.

وأكد أن على القواعد والقيادات التحلي بروح وحدوية ونفس وطني. وتتهم قيادات من حزب الأصالة والمعاصرة الأمين العام الحالي بعدم احترامه لوعوده السابقة. ويرى القيادي حسن التايقي أن الاتفاق الوحيد الذي ينبغي الالتفاف حوله هو أولا مرجعية الحزب وثوابته ومبادئه، وثانيا التعاقد السياسي والأخلاقي الذي طوَّق به الأمين العام نفسه عند انتخابه.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
30/03/2024 | 10:11 م

ستاندرد اند بورز تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية سكاي نيوز عربية

عدلت وكالة "ستاندرد آند بورز" النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية، وذلك على خلفية تحسن مسار الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي في البلاد، بجانب إصلاح الميزانية.

ستاندرد اند بورز  تعدل النظرة المستقبلية للمغرب إلى إيجابية   سكاي نيوز عربية
30/03/2024 | 10:11 م

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب

قامت السلطات الفرنسية بترحيل المغربي رشيد أيت الحاج الذي تمت إدانته في العام 2007 بالإرهاب وجُرّد من الجنسية الفرنسية، إلى المغرب، وفق ما أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان على منصة إكس. فيما اعتبرت…

السلطات الفرنسية تجرد مغربيا مدانا بالإرهاب من جنسيته الفرنسية وترحله إلى المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024 ودعاء النبي عند الإفطار | مصراوى

موعد أذان مغرب السبت 20 رمضان 2024.. ودعاء النبي عند الإفطار   مصراوى
30/03/2024 | 10:11 م

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب

حقق مسلسل أحلام البنات نتائج متقدمة مع بدء الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك، حيث تصدر مسلسل أحلام بنات الموسم الثاني نتائج الإحصاءات في المغرب منافسا

أحلام البنات 2 يحقق أرقاما قياسية في المغرب
30/03/2024 | 10:11 م

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا

نائب وزير الشؤون الخارجية الإيطالي: المغرب يتمتع بمستوى كبير من التنمية ويمتلك الإمكانيات اللازمة للاضطلاع بدور القاطرة والنموذج للدول الأخرى.

إيطاليا تعول على الشراكة مع المغرب للدفع بخطة ماتي في أفريقيا
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -

في اليوم السادس من أيام شهر رمضان المعظم، يعد موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024، من أبرز ما يبحث عنه البعض، من أجل تنظيم مواعيده.

موعد أذان المغرب في السعودية اليوم السبت 16-3-2024 - أخبار العالم -
16/03/2024 | 11:25 ص

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام

يستعرض الدستور للقراء موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. وعدد ساعات الاصيام هذا اليوم وفقا للإمساكية

موعد آذان المغرب اليوم السبت 6 رمضان 2024 في القاهرة.. ومدة الصيام


هل ينجح حزب الأصالة والمعاصرة المغربي في الخروج من أزمته محمد بن امحمد العلوي صحيفة العرب اخبار المغرب مراقبون يرون أن أزمة حزب الأصالة والمعاصرة في المغرب كانت نتيجة لغياب إرادة موحدة ورؤية استراتيجية جامعة.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المصدر https://alarab.co.uk/%D9%87%D9%84-%D9%8A%D9%86%D8%AC%D8%AD-%D8%AD%D8%B2%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B5%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%A7%D8%B5%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8%D9%8A-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D9%88%D8%AC-%D9%85%D9%86-%D8%A3%D8%B2%D9%85%D8%AA%D9%87 العرب: أول صحيفة عربية يومية تأسست في لندن 1977
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي هل ينجح حزب الأصالة والمعاصرة المغربي في الخروج من أزمته محمد بن امحمد العلوي صحيفة العرب

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars