الموضوعات تأتيك من 15435 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper

08/01/2019 | 11:25 ص 0 comments
 السياسة جريدة كويتية يومية   Al SEYASSAH Newspaper

* جلسة اليوم خالية من “التقاعد المبكر” و”دستورية استجواب المبارك” و”عضوية الحربش والطبطبائي” * الفيلي لـ”السياسة”: مجرد إيداع الاستشكال دون قبوله لا يوقف نفاذ الحكم بإبطال المادة 16 * الحربي لـ”السياسة”: المحكمة قبلت الطلب ولم تكتف بإيداعه وننتظر تحديد جلسة لنظره كتب ـ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري وجابر الحمود: من بين ثلاثة ملفات ملغومة …

* جلسة اليوم خالية من “التقاعد المبكر” و”دستورية استجواب المبارك” و”عضوية الحربش والطبطبائي”
* الفيلي لـ”السياسة”: مجرد إيداع الاستشكال دون قبوله لا يوقف نفاذ الحكم بإبطال المادة 16
* الحربي لـ”السياسة”: المحكمة قبلت الطلب ولم تكتف بإيداعه وننتظر تحديد جلسة لنظره

كتب ـ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري وجابر الحمود:

من بين ثلاثة ملفات ملغومة كان يخشى أن تفجر الجلسة المقرر أن يعقدها مجلس الأمة اليوم، تكفلت اللجنتان التشريعية والتنفيذية بنزع فتيل اثنين منهما، فيما زاد الامور تعقيداً وتشابكاً في الملف الثالث أمس تطور غير متوقع؛ إذ تقدم محامي النائب وليد الطبطبائي باستشكال الى المحكمة الدستورية لوقف نفاذ حكمها في شأن إبطال المادة 16 من اللائحة الداخلية للمجلس وما ترتب عليه من اثار إلى حين البت في طلب تفسير الأثر الرجعي للحكم في مواجهة قرارات مجلس الأمة السابق صدورها على النطق به.
ففي حين أعلن مقرر اللجنة التشريعية النائب خليل ابل أن الاخيرة لم تبت بعد في تقريرها بشأن دراسة مدى دستورية الاستجواب المقدم من النائب شعيب المويزري الى رئيس الوزراء بسبب عدم ورود تقرير اللجنة الاستشارية الدستورية،وقبله أعلنت اللجنة المالية عن تأجيل البت في تقريرها بشأن التقاعد المبكر أسبوعين لمزيد من الدراسة،أعلن المحامي مبارك الحربي -بصفته وكيلا عن النائب د.وليد الطبطبائي- عن تقدمه ومجموعة من المحامين بدعوى اشكال لوقف نفاذ حكم الدستورية بشأن دستورية المادة 16 من اللائحة الداخلية،مؤكدا أنه تم قبول الطلب تحت رقم (1/‏ 2019) وسيتم تحديد جلسة للنظر فيه.
وقال الحربي:كما هو مقرر حسب القانون فإن الاستشكال يوقف نفاذ الحكم متى قدم في الموعد القانوني وعليه لايعتبر الحكم نافذا ومنتجاً لأي أثر ما لم يتم النظر بالدعوى واتخاذ قرار بشأن الأسباب الواردة في الطلب وعلى الأخص تفسير الأثر الرجعي للحكم في مواجهة قرارات مجلس الأمة السابق صدورها على النطق به.
وفي تصريح إلى “السياسة” قال الحربي :إن المحكمة قبلت الطعن ولم تكتف بإيداعه قلم الكتاب ونحن في انتظار تحديد جلسة لنظر أسباب تضمن حكم الدستورية ما يعطيه حق التنفيذ بأثر رجعي .
ووسط جدل قانوني ودستوري واسع،حول جملة من المسائل من بينها هل يعد تسلم الطلب من قبل المحكمة الدستورية قبولا له من حيث الشكل أم لا، وهل من شأن ذلك وقف نفاذ الحكم أم لا؟ أكدت مصادر عليمة أن الاستشكال فتح المجال أمام احتمال تأجيل إعلان خلو المقعدين بانتظار فصل “الدستورية”.
وقالت المصادر:إن هذا التطور يحتم على رئيس المجلس مرزوق الغانم اتخاذ الإجراء الدستوري الأحوط وإن تطلب ذلك تأجيل طرح الموضوع برمته في جلسة اليوم،مشيرة الى أن الاستشكال قبل شكلا من المحكمة ولن يكون له تأثير على نفاذ الحكم ومع ذلك سيؤجل الاعلان عن خلو المقعدين الى حين البت فيه.
وفي سياق الجدل الدائر بشأن آثار الاستشكال،أوضح الخبير الدستوري د.محمد الفيلي لـ”السياسة” أن”مجرد إيداع الاستشكال دون قبوله لا يوقف نفاذ الحكم بإبطال المادة 16″.
في الاطار نفسه، أكد مصدر قانوني ـــ طلب عدم الافصاح عن اسمه ـــ أنه”لا يوجد شيء في القانون اسمه اشكال على حكم محكمة دستورية كونها اعلى سلطة دستورية في البلاد”، مطالبا دفاع الطبطبائي بالافصاح عن المواد والنصوص القانونية المستند اليها في تقديم الاشكال لأنه يقدم في الاحكام الادارية وليس على الطعون الدستورية.
نيابيا، رأى رياض العدساني أنه “طالما ان المحكمة الدستورية قبلت طلب الاستشكال المقدم من محامي الطبطبائي،فمن الأحوط تأجيل إعلان إسقاط العضوية وخلو المقاعد”.
وشدد محمد هايف على التأني وتلافي التصعيد بوقف إجراء إسقاط عضوية النائبين خلال جلسة اليوم حتى يتم الفصل بالطعن المقدم على حكم الدستورية.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
19/03/2024 | 10:34 ص

محكمة ألمانية تتأهب لإصدار حكم بشأن مصير احتجاج على خطة تطوير مصنع تسلا - بوابة الشروق

تتأهب محكمة محلية ألمانية لإصدار حكم بشأن ما إذا كان يتعين على نشطاء إخلاء غابة احتلوها بجوار مصنع تابع لشركة تسلا للسيارات بمنطقة

محكمة ألمانية تتأهب لإصدار حكم بشأن مصير احتجاج على خطة تطوير مصنع تسلا - 
        بوابة الشروق
19/03/2024 | 10:34 ص

«ضرب شقيقه فأبلغ الشرطة عن تجارته بالمخدرات».. وقرار من المحكمة بشأنه

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس بمعاقبة شاب بالسجن المشدد 3 سنوات وتغريمه 50 ألف جنيه لاتهامه بالاتجار في الحشيش المخدر . صدر الحكم برئاسة المستشار محمد أحمد الجندى وعضوية المستشارين أيمن عبدالخالق ومحمد أحمد صبرى . كانت النيابة أحالت المتهم إلى محكمة الجنايات بعد أن وجهت له تهمة الاتجار في المخدرات ،وتبين من التحقيقات أثناء مرور دورية أمنية بدائرة قسم شرطة الشروق لتفقد الحالة الأمنية، سمع رئيس الدورية صوت استغاثة وتبين بأنه...

«ضرب شقيقه فأبلغ الشرطة عن تجارته بالمخدرات».. وقرار من المحكمة بشأنه
19/03/2024 | 10:34 ص

العصابة «سائق وعاطل وعامل وصيدلي».. حكم رادع من جنايات القاهرة على حرامية 15 مايو

عاقبت محكمة جنايات القاهرة، سائقا وعاطلا وعاملا وطبيبا صيدليا بالسجن المشدد 5 سنوات، وألزمتهم المصاريف الجنائية، لسرقتهم سيارة شركة بالإكراه في مدينة 15 مايو.

العصابة «سائق وعاطل وعامل وصيدلي».. حكم رادع من جنايات القاهرة على حرامية 15 مايو
19/03/2024 | 10:34 ص

قرار عاجل من القضاء بشأن بطلان انتخابات الزمالك مصراوى

قرار عاجل من القضاء بشأن بطلان انتخابات الزمالك | مصراوى

قرار عاجل من القضاء بشأن بطلان انتخابات الزمالك   مصراوى
04/03/2024 | 5:24 م

أحكام بالإعدام بقضية أحداث المنصة في مصر سكاي نيوز عربية

قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة في مصر بالإعدام شنقا على 8 من قيادات تنظيم الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بـ"أحداث المنصة".

أحكام بالإعدام بقضية  أحداث المنصة  في مصر   سكاي نيوز عربية
04/03/2024 | 5:24 م

مصر.. الإعدام شنقاً لمرشد الإخوان ومحمود عزت و6 آخرين في أحداث المنصة

قضت الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة بمصر، اليوم الاثنين، بمعاقبة كل من محمد بديع مرشد جماعة الإخوان، ومحمود عزت القائم بأعمال المرشد، ومحمد

مصر.. الإعدام شنقاً لمرشد الإخوان ومحمود عزت و6 آخرين في أحداث المنصة
امس 10:50 ص

ضغط على طرفي الصراع.. ما تأثير قرار محكمة العدل على حرب غزة؟ سكاي نيوز عربية

أثار إصدار محكمة العدل الدولية حكما ابتدائيا وتدابير طارئة بحق إسرائيل في الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب إفريقيا متهمة تل أبيب بانتهاك اتفاقية الأمم المتحدة بشأن الإبادة الجماعية، تساؤلات بشأن تبعات ذلك من الناحية القانونية والسياسية بالنظر لاستمرار الحرب في غزة واقترابها من دخول شهرها الخامس.

ضغط على طرفي الصراع.. ما تأثير قرار محكمة العدل على حرب غزة؟   سكاي نيوز عربية


السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper حكمت المحكمة * جلسة اليوم خالية من “التقاعد المبكر” و”دستورية استجواب المبارك” و”عضوية الحربش والطبطبائي” * الفيلي لـ”السياسة”: مجرد إيداع الاستشكال دون قبوله لا يوقف نفاذ الحكم بإبطال المادة 16 * الحربي لـ”السياسة”: المحكمة قبلت الطلب ولم تكتف بإيداعه وننتظر تحديد جلسة لنظره كتب ـ رائد يوسف وعبد الرحمن الشمري وجابر الحمود: من بين ثلاثة ملفات ملغومة …



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

 السياسة جريدة كويتية يومية   Al SEYASSAH Newspaper
المصدر http://al-seyassah.com/%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84-%D9%8A%D8%B1%D8%A8%D9%83-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AA/ :: السياسة © جميع حقوق النشر محفوظة 2014 | Al SEYASSAH Newspaper::
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars