الموضوعات تأتيك من 14543 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

مجلة أمريكية: أردوغان يسعى لزعزعة استقرار مصر عن طريق ليبيا...مصراوى

12/01/2019 | 5:00 م 0 comments

مجلة أمريكية أردوغان يسعى لزعزعة استقرار مصر عن طريق ليبيا...مصراوى

اقرأ أيضا:
ليبيا: مذكرات توقيف بحق 37 شخصاً يشتبه بتورّطهم في هجمات - جريدة الحياة
ليبيا قتلى وعشرات الجرحى في اشتباكات طرابلس
“الناتو” يقر بأخطائه العسكرية في ليبيا
اخبار ليبيا : رفقة قيادات الوزارة.. باشاغا يعقد اجتماعًا موسع مع سفراء المجتمع الدولي وبحضور البعثة الأممية
تأجيل محاكمة 14 متهما فى خلية العائدون من ليبيا -

كتب - محمد عطايا:
ذكرت مجلة "ناشونال إنترست"، أن تركيا تلعب دورًا مزعزعًا للاستقرار في الشرق الأوسط وإفريقيا، مستغلة ليبيا، كبوابة لها، تتمكن خلالها من النفاذ إلى دول الجوار، بعدما أمدت الجماعات المتطرفة داخلها بالسلاح والمال.

ولفتت المجلة، إلى أن سلطات الجمارك الليبية صادرت منتصف ديسمبر الماضي، شحنة تحوي ثلاثة آلاف مسدس تركي الصنع، قبل أن تدخل طرابلس.

وأوضحت أن تركيا استنكرت معرفتها بشحنة الأسلحة التي حاولت دخول طرابلس، لكن السلطات في أنقرة صنفت واحدة على الأقل من الشحنات في بيان كمواد غذائية.

واستطردت المجلة الأمريكية، أن بعد فترة وجيزة، استولت سلطات الميناء الليبية على أربعة ملايين رصاصة على متن سفينة شحن تركية.

وأوضحت أن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، العميد أحمد المسماري، رفض التحقيق المشترك الذي وعدت به الحكومة التركية وفايز السراج رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني الليبية، حول شحنة الأسلحة.

واستنكر الجيش الوطني الليبي محاولة تركيا إدخال شحنات أسلحة إلى بلاده. فيما قال فتحي المريمي، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب: "كانت الشحنة في طريقها إلى الجماعات الإرهابية والمتطرفين والخارجين عن القانون".

وأوضحت مجلة "ناشونال إنترست"، أن شحنات الأسلحة المستولى عليها، كانت فقط "غيض من فيض"، مؤكدة أن مع كل شحنة تم اعتراضها، أصبحت تأكيدات أنقرة بالجهل غير قابلة للتصديق بشكل متزايد، وأنه لا يزال هناك الكثير لم يكشف الستار عنه بعد.

واستطردت أنه في ظل إدارة الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان لمدة خمسة عشر عامًا، أصبحت أنقرة دولة بوليسية. وأكدت أن أردوغان هو من أراد أن تدفق الأسلحة إلى ليبيا، لكن لا يمكن تحديد إلى أي جهة.

وأكدت أنه في الوقت الذي تدعم فيه مصر والسعودية والأردن والإمارات المشير خليفة حفتر والجيش الليبي، انضمت تركيا إلى قطر والسودان لدعم جبهات الإسلام السياسي، موضحة أن في ذلك السياق دخلت الأسلحة التركية المشهد.

وذكرت "ناشونال إنترست"، أن قطر ممول مالي للإخوان المسلمين وجماعاتها المتشددة الأكثر انتشارًا في العالم، بينما تركيا هي الداعم بالسلاح.

وأوضحت أن تركيا لا تهدف لزعزعة استقرار ليبيا وحسب، ولكن أردوغان يلجأ إلى تعزيز أدوار الجماعات المتطرفة في ليبيا، لتقويض استقرار مصر، وعودة الإخوان إلى السلطة، وذلك بسبب توجهات أدروغان السياسية تجاه مصر.

واستطردت "ناشونال إنترست"، في تقريرها الصادر اليوم الجمعة، أن الجزائر أيضا تشعر بالقلق من تحركات أردوغان الأخيرة، كونها مقتنعة بأن بعض الأسلحة التي سعت أنقرة إلى تهريبها للداخل الليبي كانت موجهة في الأساس إلى مجموعات إرهابية تهدد أمن الجزائر.

وأكدت أنه في واشنطن، لا يزال دور تركيا وسلوكها موضوع نقاش حاد، فلا يعرف اتجاهاته حول ما إذا كانت معادية أم صديقة، وإذا ما كان يمكن الوثوق به أم لا، خاصة في سوريا، موضحة أنه في كثير من الأحيان تصبح البراجماتية هي الحل الأمثل للتعامل مع أنقرة.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
مقتل صحفي يعمل بوكالة أسوشييتد برس في ليبيا الخليج أونلاين امس 13:25 م

بين شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين أسفرت المعارك المسلحة عن مقتل 117 شخصاً على الأقل.

ليبيا... ارتفاع ضحايا الاشتباكات في طرابلس إلى 13 قتيلا و52 جريحا امس 13:25 م

طرابلس - أعلنت وزارة الصحة بحكومة الوفاق الوطني بليبيا، أن عدد ضحايا الاشتباكات المسلحة التي تشهدها العاصمة طرابلس ارتفع إلى 13 قتيلا و52 جريحا، مطالبة جميع الأطراف عدم التعرض لسائقي سيارات الإسعاف أثناء إنقاذهم للمديين.وقالت وزارة الصحة في بيان...

بوابة فيتو: مقتل مصور صحفي بـ«أسوشيتد برس» أثناء تغطية اشتباكات ليبيا امس 13:25 م

أعلنت قناة 'روسيا اليوم' الإخبارية، مساء اليوم السبت، مقتل المصور الصحفي محمد بن خليفة، الذي يعمل مع وكالة 'أسوشيتد برس' الإخبارية أثناء تغطية اشتباكات في العاصمة الليبية 'طرابلس' بين قوة حماية ...

مقتل صحفي يعمل بوكالة أسوشييتد برس في ليبيا الخليج أونلاين امس 13:25 م

بين شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين أسفرت المعارك المسلحة عن مقتل 117 شخصاً على الأقل.

“الناتو” يقر بأخطائه العسكرية في ليبيا امس 13:25 م

نفى الأمين العام المساعد لحلف شمال الأطلسي الـ”ناتو” “جيمس أباتوراي” وجود أي قوات للحلف في ليبيا. وكشف “أباتوراي” في مقابلة أجراها معه موقع الصباح نيوز الإخباري التونسي عن وجود محادثات سابقة مع مسؤولين ليبيين لم يسمهم بشأن مساعدة الحلف لليبيا في بناء وزارة دفاع وجيش متطورين مستدركا بالإشارة إلى عدم وجود أي اتفاق بالخصوص حتى … The post “الناتو” يقر...

«حلف الأطلسي»: لم نتوصل لاتفاق مع ليبيا بشأن بناء جيش - صحيفة المتوسط امس 13:25 م

المتوسط: قال الأمين العام المساعد للحلف الأطلسي الناتو، جيمس أباتوراي، إننا حتى الآن لم نتوصل مع ليبيا إلى اتفاق لبناء جيش متطور، رغم لقاءاته السابقة بعدد من المسؤولين. وعلى هامش ندوة أقيمت بوزارة الخارجية التونسية، أشار إلى الذكرى الخامسة والعشرين لإطلاق الحوار بين دول حوض المتوسط والحلف الأطلسي، وجود قوات للناتو في ليبيا، أو في …



مجلة أمريكية: أردوغان يسعى لزعزعة استقرار مصر عن طريق ليبيا...مصراوى اخبار ليبيا مجلة أمريكية أردوغان يسعى لزعزعة استقرار مصر عن طريق ليبيا...مصراوى



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار ليبيا

خيارات

المصدر https://www.masrawy.com/news/news_publicaffairs/details/2019/1/11/1494866/%D9%85%D8%AC%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%85%D8%B1%D9%8A%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%BA%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%B3%D8%B9%D9%89-%D9%84%D8%B2%D8%B9%D8%B2%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%B9%D9%86-%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D9%84%D9%8A%D8%A8%D9%8A%D8%A7 https://www.masrawy.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مجلة أمريكية: أردوغان يسعى لزعزعة استقرار مصر عن طريق ليبيا...مصراوى

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars