الموضوعات تأتيك من 14522 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: منوعات > حكمت المحكمة

النقض: وجوب توقيع مسودة الحكم المشتملة على أسبابه من جميع أعضاء هيئة المحكمة (مستند) صوت الأمة

13/01/2019 | 1:25 ص 0 comments
النقض: وجوب توقيع مسودة الحكم المشتملة على أسبابه من جميع أعضاء هيئة المحكمة (مستند)   صوت الأمة

أصدرت محكمة النقض حكما مهما عن مسألة التوقيع على مسودة الحكم قالت فيه: «وجوب توقيع مسودة الحكم المشتملة على أسبابه من جميع.......

اقرأ أيضا:
مدعو المحكمة الجنائية الدولية سيطعنون في حكم تبرئة رئيس ساحل العاج غباغبو
مدعو المحكمة الجنائية الدولية سيطعنون في حكم تبرئة رئيس ساحل العاج غباغبو
من السجن 7 سنوات للبراءة.. محطات زكريا عزمي في «الكسب غير المشروع» خلال 8 سنوات - بوابة الشروق
مونسانتو تكسب قضية حول براءة اختراع بذور قطن معدلة وراثيا في الهند صحيفة الاقتصادية
الاستشكال يربك الحسابات - السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper

 

أصدرت محكمة النقض، حكماَ مهماَ عن مسألة التوقيع على مسودة الحكم، قالت فيه: «وجوب توقيع مسودة الحكم المشتملة على أسبابه من جميع أعضاء الهيئة التى اصدرته، تخلف ذلك فى أثره، وبطلان الحكم  لا يغني عن ذلك توقيعهم على الورقة المتضمنة منطوق الحكم وحده متى كانت منفصلة عن أسبابه».

صدر الحكم فى الطعن المُقيد برقم 17518 لسنة 76 جلسة 2017/03/28، من الدائرة التجارية والاقتصادية برئاسة المستشار عبد المنعم دسوقى، وعضوية المستشارين محمود التركاوى، ودكتور مصطفى سالمان، وأحمد العزب، وإبراهيم الشلقاني، وبحضور رئيس النيابة لدى محكمة النقض محمد حامد، وأمانة سر خالد وجيه.

المحكمة أكدت أن الطعن أقيم على سببين تنعى الطاعنة بالسبب الأول منهما على الحكم المطعون فيه البطلان، إذ لم يوقع أعضاء هيئة المحكمة التى أصدرته على كل أوراقه والتى جاءت منفصلة حال كون الورقة الأخيرة منه تضمنت منطوقه فقط دون أى جزء من الأسباب المتصلة به، فضلاَ عن أن الصورة الرسمية المستخرجة من الحكم لا يوجد بها سوى توقيعين غير مقروءين بما يتعذر معه معرفة اسم وصفة المنسوب إليهما التوقيعين، فيكون مشوباَ بالبطلان بما يستوجب نقضه.

هذا النعى «وفقا لـ«المحكمة» - مردود، ذلك بأن المقرر- في قضاء هذه المحكمة- أن العبرة في الأحكام هي بالنسخة الأصلية التي يحررها الكاتب ويوقع عليها رئيس الجلسة، فهى التى تحفظ بملف الدعوى وتكون المرجع في أخذ الصورة التنفيذية وغير من الصور، ولا تعدو مسودة الحكم أن تكون ورقة لتحضير الحكم، وأن مؤدى نص المادتين 175، 179 من قانون المرافعات أن المشرع أوجب أن تودع مسودة الحكم المشتملة على أسبابه موقعاَ عليها من جميع أعضاء الهيئة التى أصدرته وإلا كان الحكم باطلاَ، ولا يغنى عن هذا الإجراء توقيعهم جميعا على الورقة المتضمنة منطوق الحكم وحده متى كانت هذه الورقة منفصلة عن الأوراق المشتملة على أسبابه.

أما إذا حررت الأسباب على أوراق منفصلة اشتملت الأخيرة منها على جزء من هذه الأسباب اتصل بها منطوق الحكم ثم وقع عليها جميع القضاة الذين أصدروه فإن التوقيع على هذه الورقة إنما هو توقيع على المنطوق والأسباب مما يتحقق به غرض الشارع فيما استوجبه من توقيع القضاة الذين أصدروا الحكم على مسودته المشتملة على أسبابه فلا يكون الحكم باطلاَ، ولم يستلزم المشرع توقيع أعضاء هيئة المحكمة، التي أصدرت الحكم على نسخته الأصلية بل اكتفى بتوقيع رئيسها فقط وكاتب الجلسة، ولم يشترط أن يكون التوقيع مقروءة.

لما كان ذلك – وكان البين من مطالعة مسودة الحكم المطعون فيه أنها جاءت موقعة من جميع القضاة الذين أشتركوا فى إصداره على كل ورقة من أوراقها، وكان الثابت فى النسخة الأصلية للحكم المطعون فيه المودعة ملف الدعوى أن كل أوراقه موقعة من رئيس الجلسة وكاتبها، وتم إثبات صفتيهما بالصفحة الأخيرة للحكم إذ جاء توقيعهيهما عليها مسبوقاَ بعبارتى «رئيس المحكمة» و «أمينالسر» وهو ذات توقيعيهما الثابت على باقى صفحات الحكم، ومن ثم فإن النعى عليه بالبطلان يكون على غير أساس.  

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
حنثتم بما أقسمتم من قسم عظيم! - السياسة جريدة كويتية يومية Al SEYASSAH Newspaper امس 21:00 م

سعود السمكة أقسم بأن الذي يقرأ تصريح النائب محمد الدلال في جريدة “الجريدة” صفحة “برلمانيات” وهو يستغرب عدم دعوة الديوان الأميري وهيئة مكافحة الفساد لاعضاء مجلس الأمة لحضور فعاليات المؤتمر الدولي لمكافحة الفساد الذي ينعقد في الكويت ويصف عدم دعوته وزملائه بعدم حرص أطراف حكومية على التعاون المطلوب مع ممثلي الأمة في قضية حيوية كمكافحة …

المحكمة تحسم قضية ملكة جمال سوريا مع طليقها الفنان المصري - الشبكة العربية امس 21:00 م

​ أنهت محكمة مصرية الجدل الذي أثير حول سارة نخلة، ملكة جمال سوريا السابقة،

النقض تحجز الحكم فى قضية خلية الصواريخ لجلسة 6 فبراير المقبل - امس 21:00 م

حجزت محكمة النقض نظر طعون المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية الصواريخ" على أحكام المؤبد والسجن الصادرة بحقهم، للحكم لجلسة 6 فبراير المقبل..

النقض تحجز الحكم فى قضية خلية الصواريخ لجلسة 6 فبراير المقبل - امس 21:00 م

حجزت محكمة النقض نظر طعون المتهمين فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية الصواريخ" على أحكام المؤبد والسجن الصادرة بحقهم، للحكم لجلسة 6 فبراير المقبل..

أخبار الخليج سيدة أعمال أمام محكمة «الاستئناف»: حرموني من بيزنس الحلوى.. وأذاقوني «المر» امس 21:00 م

لجأت مستثمرة عربية الجنسية الى محكمة الاستئناف على أمل إثبات أحقيتها في التعويض



النقض: وجوب توقيع مسودة الحكم المشتملة على أسبابه من جميع أعضاء هيئة المحكمة (مستند) صوت الأمة حكمت المحكمة أصدرت محكمة النقض حكما مهما عن مسألة التوقيع على مسودة الحكم قالت فيه: «وجوب توقيع مسودة الحكم المشتملة على أسبابه من جميع.......



اشترك ليصلك كل جديد عن حكمت المحكمة

خيارات

النقض: وجوب توقيع مسودة الحكم المشتملة على أسبابه من جميع أعضاء هيئة المحكمة (مستند)   صوت الأمة
المصدر http://www.soutalomma.com/Article/853039/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%82%D8%B6-%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%A8-%D8%AA%D9%88%D9%82%D9%8A%D8%B9-%D9%85%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%AA%D9%85%D9%84%D8%A9-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A3%D8%B3%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%87-%D9%85%D9%86-%D8%AC%D9%85%D9%8A%D8%B9 http://www.soutalomma.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي النقض: وجوب توقيع مسودة الحكم المشتملة على أسبابه من جميع أعضاء هيئة المحكمة (مستند) صوت الأمة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars