الموضوعات تأتيك من 14550 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > تركيا

مصدر الخطر الحقيقي تركيا وليس إيران!! ترك برس

13/01/2019 | 5:00 ص 0 comments

هاكان آلبيرق – صحيفة قرار – ترجمة وتحرير ترك برس نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني تقريرًا أعده نقلًا عن مصادر وصفها بالمطلعة، قال فيه إن مسؤولين في استخبارات السعودية والإمارات ومصر وإسرائيل اجتمعوا سرًّا الشهر الماضي في عاصمة خليجية، وكان الموضوع الرئيسي للاجتماع "تهميش النفوذ الإقليمي لتركيا وإيران". وحسب التقرير تناول الاجتماع سبل إزالة "البرود" الملموس في العلاقات بين

اقرأ أيضا:
رئيسة مالطا تزور تركيا TRT Arabic
الإتحاد الأوروبي يعكف على دراسة عقد قمة بين تركيا والإتحاد TRT Arabic
تركيا.. اجتماع للجيش والمخابرات على حدود سوريا الخليج أونلاين
تركيا لـ ترامب : الشركاء الاستراتيجيون لا يتحدثون عبر تويتر الخليج أونلاين
تأسيس أكثر من 13 ألف شركة أجنبية في تركيا خلال 2018 ترك برس

هاكان آلبيرق – صحيفة قرار – ترجمة وتحرير ترك برس

نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني تقريرًا أعده نقلًا عن مصادر وصفها بالمطلعة، قال فيه إن مسؤولين في استخبارات السعودية والإمارات ومصر وإسرائيل اجتمعوا سرًّا الشهر الماضي في عاصمة خليجية، وكان الموضوع الرئيسي للاجتماع "تهميش النفوذ الإقليمي لتركيا وإيران".

وحسب التقرير تناول الاجتماع سبل إزالة "البرود" الملموس في العلاقات بين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والرياض منذ جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.

***

اتفق المشاركون في الاجتماع على أربعة إجراءات:

1- مساعدة ترامب في مساعيه لسحب قوات الولايات المتحدة من أفغانستان (تم الإقدام على الخطوة الأولى: عقد اجتماع في أبوظبي وحضره مسؤولون من الولايات المتحدة وطالبان بمشاركة كل من السعودية والإمارات وباكستان),

2- التحكم بالورقة السنية في العراق، والمقصود بذلك الجهود المبذولة لتقليص نفوذ تركيا داخل تحالف المحور الوطني، أكبر كتلة برلمانية من النواب السنة في البرلمان العراقي (تم الإقدام على الخطوة الأولى: مورست ضغوط على محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان العراقي، في أول زيارة رسمية يقوم بها إلى الرياض في 17 ديسمبر / كانون الأول الماضي، من أجل تقليص نفوذ تركيا على التحالف أو قطع العلاقات معها تمامًا).

3- السعي لإخراج الأسد من دائرة نفوذ إيران عبر إعادة العلاقات الدبلوماسية مع سوريا وإعادتها إلى جامعة الدول العربية. وبحسب التقرير كانت الرسالة الموجهة للأسد "عد إلى الكيفية التي كان والدك يتعامل من خلالها مع الإيرانيين، على الأقل قدم نفسك كند يجلس إلى الطاولة، بدلاً من أن تكون صاغرا للإيرانيين وخادما لمصالحهم" (تم الإقدام على الخطوات الأولى: أجرى الرئيس السوداني عمر البشير زيارة إلى دمشق في 16 من ديسمبر / كانون الأول الماضي، بتوجيه من الرياض. وفي 24 من الشهر نفسه قام علي مملوك، المستشار الأمني الخاص للأسد، بزيارة إلى القاهرة، وبعد ثلاثة أيام أعلنت الإمارات إعادة فتح سفارتها، والبحرين أنها ستعيد بعثتها الدبلوماسية إلى دمشق).

4- دعم تنظيم وحدات حماية الشعب الإرهابي ضد مساعي تركيا لطرد التنظيم بعيدا عن حدودها.

***

بطبيعة الحال، لا يحمل التقرير عناصر الإثارة والتشويق بالنسبة لنا. فنحن نعلم منذ سنين أن حكومات السعودية والإمارات ومصر على علاقة وثيقة مع إسرائيل، وأنها تبذل كل ما في وسعها لعرقلة تركيا في كل مكان وعلى الأخص سوريا والعراق.

لكن لا بد أن المعلومات التالية حديثة بالنسبة لمعظمنا، إن لم تكن بالنسبة لجميعنا.

"اتفق المسؤولون المشاركون في الاجتماع على أنهم يعتبرون تركيا، وليس إيران، الخصم العسكري الرئيسي في المنطقة، وناقشوا خططا الهدف منها مواجهة النفوذ التركي. وقال المسؤولون الإسرائيليون في الاجتماع إن إيران بالإمكان احتوائها عسكريًّا، أما تركيا فلديها قدرات أكبر بكثير. وأوضح رئيس الموساد الإسرائيلي يوسي كوهين أثناء الاجتماع أن القوة الإيرانية هشة، أما مصدر التهديد الحقيقي فيأتي من تركيا".

***

شخصيًّا، شعرت بالفخر بعد قراءة السطور الواردة أعلاه..

عن الكاتب هاكان البيرق كاتب في صحيفة ستار
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
بوتين يرحب بانسحاب أمريكا من سوريا والحوار مع تركيا - CNN Arabic اليوم 9:00 ص

رحب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالانسحاب الأمريكي من سوريا ووصف الخطوة الأمريكية بـ"الإيجابية"، وذلك في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء

بوتين يرحب بانسحاب أمريكا من سوريا والحوار مع تركيا - CNN Arabic اليوم 9:00 ص

رحب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالانسحاب الأمريكي من سوريا ووصف الخطوة الأمريكية بـ"الإيجابية"، وذلك في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء

إيران تواجه العقوبات الأميركية بقرار يستهدف تركيا أخبار سكاي نيوز عربية اليوم 9:00 ص

قالت تقارير إعلامية إن الحظر، الذي فرضه البرلمان الإيراني، على بعض منتوجات تركيا، سيكون له "تأثير كبير" على الاقتصاد التركي.

إيران تواجه العقوبات الأميركية بقرار يستهدف تركيا أخبار سكاي نيوز عربية اليوم 9:00 ص

قالت تقارير إعلامية إن الحظر، الذي فرضه البرلمان الإيراني، على بعض منتوجات تركيا، سيكون له "تأثير كبير" على الاقتصاد التركي.

السليمانية توضح سبب تأجيل استئناف الرحلات الجوية مع تركيا اليوم 9:00 ص

أعلن مطار السليمانية الاربعاء، عن تأجيل استئناف الرحلات الجوية مع تركيا بسبب بعض الامور الفنية.

تركيا ترفع حظر الطيران إلى مطار السليمانية العراقي ترك برس اليوم 9:00 ص

ترك برس أعلن وزير المواصلات التركي جاهد طورهان اليوم الأربعاء، استئناف بلاده الرحلات الجوية إلى مطار مدينة السليمانية العراقية، اعتبارا من 25 يناير/ كانون الحالي. وأوضح طورهان في تصريح صحفي، أن تركيا كانت قد حظرت السفر إلى المطار المذكور بالتنسيق مع قرار الحكومة المركزية في بغداد. وكانت حكومة بغداد حظرت بدورها الرحلات الخارجية في مطار السليمانية بعد الاستفتاء الباطل الذي أجرته

تركيا ترفع حظر طيران شركاتها من وإلى مطار السليمانية العراقي - اليوم 9:00 ص

أعلنت تركيا اليوم الأربعاء رفع الحظر المفروض على رحلات طيرانها من وإلى مطار السليمانية في كردستان العراق، بعد تعليقها لنحو عشرة أشهر.



مصدر الخطر الحقيقي تركيا وليس إيران!! ترك برس تركيا هاكان آلبيرق – صحيفة قرار – ترجمة وتحرير ترك برس نشر موقع "ميدل إيست آي" البريطاني تقريرًا أعده نقلًا عن مصادر وصفها بالمطلعة، قال فيه إن مسؤولين في استخبارات السعودية والإمارات ومصر وإسرائيل اجتمعوا سرًّا الشهر الماضي في عاصمة خليجية، وكان الموضوع الرئيسي للاجتماع "تهميش النفوذ الإقليمي لتركيا وإيران". وحسب التقرير تناول الاجتماع سبل إزالة "البرود" الملموس في العلاقات بين



اشترك ليصلك كل جديد عن تركيا

خيارات

المصدر https://www.turkpress.co/node/56715 ترك برس | عين على تركيا
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي مصدر الخطر الحقيقي تركيا وليس إيران!! ترك برس

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars