الموضوعات تأتيك من 14940 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

11 إصابة جديدة في احتجاجات السودان وتهديد بإضراب شامل الخليج أونلاين

14/01/2019 | 8:50 م 0 comments
11 إصابة جديدة في احتجاجات السودان وتهديد بإضراب شامل   الخليج أونلاين

لأول مرة منذ بدء الاحتجاجات خرجت مظاهرة في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، بالتوازي مع مسيرات في الخرطوم ومناطق أخرى.

أُصيب 11 شخصاً، مساء أمس الأحد، في احتجاجات نُظّمت في عدة مدن سودانية، وسط إعلان استمرارها وتهديد بـ"الإضراب الشامل".

وتجدّدت المظاهرات المستمرة بالسودان في أسبوعها الرابع؛ احتجاجاً على تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، ووصلت إلى إقليم دارفور (غرب)، حيث جابهتها الشرطة مجدداً بالقوة.

وأعلن تجمّع المهنيين وأحزاب المعارضة، فجر اليوم الاثنين، تنظيم تظاهرات مسائية بالعاصمة السودانية، في حين أعلنت مصادر طبية عدد الإصابات التي وقعت أمس.

وكشف تجمّع المهنيين السودانيين عن اعتزامه تنظيم تظاهرتين اثنتين، مساء الثلاثاء، في العاصمة السودانية؛ في مدينتي "الخرطوم وأم درمان"، في ذات التوقيت.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن تجمّع المهنيين (مستقل يضم أطباء ومهندسين ومعلمين)، وأحزاب تحالف نداء السودان، والإجماع الوطني، والتجمّع الاتحادي المعارض.

وقال البيان: "إن الجموع التي خرجت في مدن متفرّقة من البلاد واجهتها ترسانة النظام الأمنية بالرصاص الحي والعنف، رغماً عن تمسك المحتجون بسلمية التظاهرات".

وأشار إلى أن الخطوة القادمة حاسمة؛ وهي "الإضراب الشامل"، وإعمال الشلل التام لحركة النظام (دون تفصيل).

ولأول مرة منذ بدء الاحتجاجات، يوم 19 ديسمبر الماضي، خرجت أمس مظاهرة في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، وذلك بالتوازي مع مسيرات في الخرطوم ومناطق أخرى. كما بث ناشطون صوراً قالوا إنها لمظاهرات في مدينة نيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور.

وفي الخرطوم تجددت المظاهرات المندّدة بسياسات الحكومة في مناطق عدة بالمدينة، وذلك استجابة لنداء "تجمّع المهنيين السودانيين"، الذي كان نظّم في الأسابيع الماضية مسيرات حاولت التوجه نحو القصر الجمهوري.

وأطلقت الشرطة السودانية الغاز المدمع لتفريق المتظاهرين الذين خرجوا في شوارع مدينة بحري الخرطوم، وبث ناشطون صوراً وتسجيلات مصورة تظهر شباناً يغلقون طرقاً بواسطة إطارات محترقة أو أعواد جافة وحجارة.

وبالتزامن خرجت مظاهرات في مدينة الفاو بولاية القضارف شرقي السودان، التي شهدت مؤخراً احتجاجات سقط فيها قتلى، كما شملت مظاهرات الأحد، مدينة ود مدني (جنوب شرقي الخرطوم)، وفق ناشطين.

وذكر بيان باسم تجمع المهنيين السودانيين أن المحتجين خرجوا في عدد من المدن، لا سيما في بحري والفاو والفاشر وأمري، وذلك تلبية لدعوة مشتركة مع أحزاب معارضة من أجل التظاهر تحت شعار "أسبوع انتفاضة المدن والقرى والأحياء".

اقرأ أيضاً السعودية تنفي دعم الملك سلمان لتطلعات السودانيين

وأطلق المحتجون في مختلف مناطق التظاهر شعارات تطالب بتغيير النظام، وبالحرية والعدالة والسلام. وأفاد شهود عيان بأن قوات الأمن اعتقلت عشرات من المحتجين.

وذكرت قناة "الجزيرة" الإخبارية أن المتظاهرين رددوا الشعارات ذاتها، وهي تنحّي الرئيس عمر البشير، وإسقاط النظام، وتحقيق الانتقال الديمقراطي.

كما طالب المحتجون أيضاً بالتحقيق في ما وصفوه بالعنف المفرط من جانب قوات الأمن، الذي أسفر عن العديد من القتلى.

وعقد حزب المؤتمر الشعبي المشارك في السلطة، أمس (الأحد)، مؤتمراً صحفياً حذّر فيه من أن ما وصفه بالعنف الممارس من قبل الحكومة قد يولّد عنفاً مضاداً يمكن أن يؤدي لتمزيق البلاد.

وأثنى الحزب على سلمية مظاهرات الخرطوم التي قال إنها لم تمارس التخريب، ووصفها بأنها تمرين ديمقراطي، منتقداً تصريحات قيادات في حزب المؤتمر الوطني الحاكم قال إنها تؤجّج الفتنة.

وكانت النيابة العامة السودانية أوردت، يوم السبت، حصيلة ضحايا رسمية تفيد بمقتل 24 متظاهراً وإصابة 131 شخصاً منذ بدء الاحتجاجات، لكن منظمة هيومن رايتس ووتش تحدثت عن 40 قتيلاً.

وفي مواجهة الاحتجاجات على غلاء المعيشة وتدهور القدرة الشرائية، وعد البشير بإصلاحات وبتحسين القدرة الشرائية من خلال زيادة رواتب الموظفين، بيد أنه أكد في المقابل صلابة النظام القائم في السودان.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
سودانيّون يتظاهرون في الخرطوم دعماً للعاطلين عن العمل - النهار 18/03/2019 | 7:00 م

نظمت #تظاهرات في الخرطوم، دعما للعاطلين عن العمل، في وقت يواجه #السودان ازمة اقتصادية اثارت حركة احتجاجية ضد الرئيس #عمر_البشير منذ نحو ثلاثة أشهر. والتظاهرات التي تسبب بها قرار الحكومة رفع سعر...

أخبار الخليج تظاهرات في السودان دعما للعاطلين عن العمل 18/03/2019 | 7:00 م

الخرطوم - (أ ف ب): نظمت تظاهرات دعم للعاطلين عن العمل أمس الاحد في الخرطوم،

السودان تشارك بأكبر بعثة في الأولمبياد الخاص 18/03/2019 | 7:00 م

تتواصل فعاليات الأولمبياد الخاص في أبوظبي. وخلال تغطيتنا للحدث التقينا برئيس الوفد السوداني ياسر موسى الذي تشارك بلاده بأكبر بعثة في الأولمبياد الخاص.

السودان تشارك بأكبر بعثة في الأولمبياد الخاص 18/03/2019 | 7:00 م

تتواصل فعاليات الأولمبياد الخاص في أبوظبي. وخلال تغطيتنا للحدث التقينا برئيس الوفد السوداني ياسر موسى الذي تشارك بلاده بأكبر بعثة في الأولمبياد الخاص.

طالع: أبرز عناوين صحف السودان السياسية والاقتصادية اليوم الاثنين 18 مارس 2019 18/03/2019 | 7:00 م

صحف السودان اليوم حيث ركزت الصحف السياسية السودانية الصادرة في العاصمة الخرطوم يوم الاثنين 18 مارس 2019 على إمكانية طلب الولايات المتحدة الأمريكية تعويضات من السودان بشأن هجمات إرهابية سابقة

أخبار السودان.. مظاهرات بالسوادن تطالب بتنحي البشير وسط انتشار أمني 18/03/2019 | 7:00 م

أخبار السودان.. مظاهرات بالسوادن تطالب بتنحي البشير وسط انتشار أمني...

برلماني أميركي يطالب الحكومة السودانية بالإفراج عن جميع المعتقلين - سودان تربيون 18/03/2019 | 7:00 م

الخرطوم 17 مارس 2019- طلب عضو في الكونغرس الأميركي من الحكومة السودانية الإفراج عن جميع المعتقلين وتهيئة المناخ السياسي للتمكن من معالجة الأزمة الراهنة. ويكثف عضو (...)



11 إصابة جديدة في احتجاجات السودان وتهديد بإضراب شامل الخليج أونلاين اخبار السودان لأول مرة منذ بدء الاحتجاجات خرجت مظاهرة في مدينة الفاشر، عاصمة ولاية شمال دارفور، بالتوازي مع مسيرات في الخرطوم ومناطق أخرى.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار السودان

خيارات

11 إصابة جديدة في احتجاجات السودان وتهديد بإضراب شامل   الخليج أونلاين
المصدر http://alkhaleejonline.net/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9/11-%D8%A5%D8%B5%D8%A7%D8%A8%D8%A9-%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%AA%D9%87%D8%AF%D9%8A%D8%AF-%D8%A8%D8%A5%D8%B6%D8%B1%D8%A7%D8%A8-%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84 http://alkhaleejonline.net
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي 11 إصابة جديدة في احتجاجات السودان وتهديد بإضراب شامل الخليج أونلاين

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars