الموضوعات تأتيك من 14521 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

المغرب: احتجاجات مساندة لمعتقلي حراك جرادة

14/01/2019 | 11:25 م 0 comments
المغرب: احتجاجات مساندة لمعتقلي حراك جرادة

نظمت العديد من الفعاليات الحقوقية والسياسية المغربية في مدينة وجدة والجهة الشرقية، أمس الأحد، وقفة احتجاجية على باب السجن المحلي في وجدة, مطالبة ب"الإفراج الفوري عن معتقلي حراك جرادة" المتواجدون في السجن المذكور.

اقرأ أيضا:
المغرب يوقع مع الاتحاد الأوروبي اتفاق الصيد بصيغة تشمل الصحراء www.le360.ma
بوابة فيتو: أحمد جلال رئيسا لبعثة الزمالك في المغرب
شمس المغرب وحسن الضيافة يجذبان 30 ألف فرنسي في فصل الشتاء – اليوم 24
بعد تعيين خرباش والشامي وبوعياش.. سفارات المغرب شاغرة – اليوم 24
“البوليساريو” تراسل رئاسة مجلس الأمن من أجل “حوار مباشر” مع المغرب – اليوم 24

نظمت العديد من الفعاليات الحقوقية والسياسية المغربية في مدينة وجدة والجهة الشرقية، أمس الأحد، وقفة احتجاجية على باب السجن المحلي في وجدة، مطالبة بـ"الإفراج الفوري عن معتقلي حراك جرادة"  المتواجدون في السجن المذكور.

وذكرت تقارير محلية أن هذه الوقفة تأتي "بعد التضييق على معتقلي الحراك، ودخول العديد منهم في إضرابات عن الطعام، إضافة لمنع مجموعة من المعتقلين  الطلبة من الحضور إلى امتحانات نهاية السداسي الأول".

منظمو الوقفة أكدوا عزمهم خوض محطات احتجاجية تصعيدية ما لم يتم الاستجابة  لمطالبهم والحد من المضايقات التي يتعرض لها المعتقلون المذكورون.

وكان حراك جرادة انطلق شهر ديسمبر من العام 2017  عبر تنظيم احتجاجات شعبية  للمطالبة بتحقيق التنمية الاقتصادية و تحسين الوضعية المعيشية لأهالي المدينة،  لا سيما بعد وفاة عدد من شباب المنطقة داخل مناجم لاستخراج الفحم الذي يعد  مصدر الرزق الوحيد لسكانها نظرا للغياب الكلي لفرص الشغل.

وكان وفاة أربعة من شباب جرادة أثناء عمليات التنقيب على مادة الفحم الحجري  داخل بئر في المدينة الواقعة شرق المغرب، خلال ديسمبر وجانفي من عام 2017 قد أشعل فتيل التوتر في هذه المدينة والتي يعاني أغلب سكانها من البطالة.

واستغل المتظاهرون من سكان المدينة هذه الحوادث المؤلمة للخروج في مظاهرات  احتجاج سلمية للتنديد بما وصفوه بسياسية "الإقصاء والتهميش" التي تنتهجها  السلطات المغربية ضد منطقتهم، ومطالبتهم بـ"توفير الكرامة" لهم بصفتهم "مواطنين  مغاربة لهم الحق في التنمية والتكفل بانشغالاتهم اليومية".

وتحولت المدينة إلى ساحة كبرى للاحتجاج الذي حذرت السلطات من خطورة المغامرة  في تنفيذه، في صورة من صور التهديد والترهيب المنتهجة بحق الوقفات السلمية  المطالبة بالعدالة والاجتماعية والحق في العيش الكريم.

وشكل ما يعرف ب"الأربعاء الأسود" نقطة "تحول فارقة" في مسارِ الحراك، بعد  إقدام العشرات من المحتجين على الاعتصامِ داخل المناجم، رغم إصدار السلطات الأمنية لبلاغ يمنع خوض أي شكل احتجاجي غير مرخص، لتندلع بعد ذلك مواجهات  عنيفة، بعد محاولة القوات العمومية فض الاعتصام. التدخل القوي ضد محتجي جرادة والاعتقالات التي طالت الكثير منهم، أدينت بقوة  من قبل منظمات حقوقية من بينها المنظمة غير الحكومية "هيومن رايتس ووتش" التي  نددت بما وصفته بـ"الحملة القمعية التي تشنها السلطات المغربية". واعتبرت المنظمة هذا القمع مماثل لرد السلطات في 2016-2017 على احتجاجات  بمنطقة الريف في شمال المغرب التي  خرجت لرفض الإهمال الحكومي ونقص الفرص  الاجتماعية و الاقتصادية بالمنطقة.

وكانت السلطات المغربية قد واجهت احتجاجات مماثلة لحراك جرادة بمدينة الحسيمة  شهر أكتوبر 2016،على خلفية مقتل بائع السمك، محسن فكري، سحقا في سيارة قمامة  خلال محاولته استرداد بضاعته التي صادرتها الشرطة،  وامتدت إلى مدن أخرى لتكون  ما يعرف بـ"حراك الريف".

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
تقرير أميركي: اقتصاد المغرب هش ومن الصعب أن يصبح قوة إقليمية اليوم 12:25 م

تصدرت الصحف اليومية الصادرة الأربعاء مجموعة من القضايا ، من بينها مواجهة الاقتصاد المغربي لتحديات كبيرة خلال السنوات المقبلة، وانتقاد أداء الحكومة بشأن الحوار الاجتماعي.

ألمانيا ترحل 665 مهاجرا إلى المغرب - طنجة7 اليوم 12:25 م

قامت السلطات الألمانية إلى غاية شهر نونبر من سنة 2018 بترحيل 665 مهاجرا مغربيا إلى المغرب، بسبب تواجدهم بشكل مخالف...

ألمانيا ترحل 665 مهاجرا إلى المغرب - طنجة7 اليوم 12:25 م

قامت السلطات الألمانية إلى غاية شهر نونبر من سنة 2018 بترحيل 665 مهاجرا مغربيا إلى المغرب، بسبب تواجدهم بشكل مخالف...

رئيس الغابون غادر المغرب متجها الى بلاده 14/01/2019 | 11:25 م

رئيس الغابون غادر المغرب متجها الى بلاده

الرئيس بونغو يغادر المغرب متوجها إلى الغابون 14/01/2019 | 11:25 م

غادر الرئيس الغابوني علي بونغو المغرب، اليوم الاثنين، متوجها إلى ليبرفيل حيث سيترأس الثلاثاء مراسم أداء اليمين للحكومة الجديدة بعد أكثر من شهرين من الغياب



المغرب: احتجاجات مساندة لمعتقلي حراك جرادة اخبار المغرب نظمت العديد من الفعاليات الحقوقية والسياسية المغربية في مدينة وجدة والجهة الشرقية، أمس الأحد، وقفة احتجاجية على باب السجن المحلي في وجدة, مطالبة ب"الإفراج الفوري عن معتقلي حراك جرادة" المتواجدون في السجن المذكور.



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار المغرب

خيارات

المغرب: احتجاجات مساندة لمعتقلي حراك جرادة
المصدر https://www.elkhabar.com/press/article/149071/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8-%D8%A7%D8%AD%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D9%86%D8%AF%D8%A9-%D9%84%D9%85%D8%B9%D8%AA%D9%82%D9%84%D9%8A-%D8%AD%D8%B1%D8%A7%D9%83-%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D8%AF%D8%A9/ الخبر
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي المغرب: احتجاجات مساندة لمعتقلي حراك جرادة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars