الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اردوغان

«الأطالِسَة» يغزون شمال سوريا.. أو اردوغان يَستنسِخ سيناريو «قُبرص»

17/01/2019 | 9:25 ص 0 comments
«الأطالِسَة» يغزون شمال سوريا.. أو اردوغان يَستنسِخ سيناريو «قُبرص»

«الأطالِسَة» يغزون شمال سوريا.. أو اردوغان يَستنسِخ سيناريو «قُبرص»

محمد خروب

تُركيا ستّتولى "تشكيل المنطقة الآمنة" في شمال سوريا،هكذا أعلَن الرئيس التركي في زهو واستكبار,بعد ان منحه الرئيس الاميركي ترمب الضوء الأخضر لاحتلال المزيد من الأراضي السورية,بعد غزوتيه "درع الفرات" و"غصن الزيتون"،وتوكيله من قبل ثلاثي استانا،منطقة خفض التصعيد في إدلب,التي لم يلتزم فيها الوعود التي قطعها للرئيس بوتين,منذ اتفاق سوتشي بينهما في شأن المنطقة منزوعة السلاح في السابع عشر من ايلول الماضي,بل تواطأت أنقرة مع هيئة تحريرالشام/جبهة النصة لتصفية حلفائها في حركة تحرير الشام ونور الدين الزنكي ومنظمات ارهابية اخرى شغّلتها انقرة لحسابها،حتى دانت جميعها بالولاء لفيلق ابو محمد الجولاني(هيئة تحرير الشام)وحكومة "الإنقاذ" التي شكلها،في انتظار توظيفها "تُركِيّاً" لغزو الاراضي السورية,وتبييض صفحة مُنظمتِه الارهابية بعد إقناعه(لاحِقاً)فكّ ارتباطه بتنظيم القاعدة.

حماسة اردوغان لاستنساخ السيناريو القُبرِصي الذي طبقه رئيس الوزراء التركي الاسبق بولنت اجاويد في العام 1974,عندما دفع بجيشه لاحتلال شمال جزيرة قبرص بذريعة حماية الأتراك القبارصة,وقام بتقسيم الجزيرة مُحتلّاً اكثر من نصفها ومُهجِّراً سكانها القبارصة اليونانيين,مُقيماً فيه "جمهورية" كرتونية,لم يعترِف بها أحد في العالم سوى انقرة.ومع ذلك ما يزال الاحتلال التركي لقبرص مُتواصِلا,وتقوم حكومات أنقرة المتعاقِبة بتعطيل وعرقلة محاولات ايجاد حل سياسي يُعيد الجزيرة (العضو في الاتحاد الأوروبي)وحدتًها ويُخرِج الجيش التركي المُحتلّ من اراضيها.

يوهم اردوغان نفسه ان الضوء الاخضر الأميركي كفيل بمنحه "شيكاً مفتوحاً"لتجسيد حلمه العثماني بتوسيع حدود تركيا حتى خط حمص ـــ كركوك,الذي يزعم احفاد الطورانيين الجُدد,انها الحدود الطبيعية لتركيا,حيث تم اقتطاعها"من تركيا بعد الحرب العالمية الأولى وبخاصة في معاهدة لوزان الثانية (1923),حتى بعد إبطال معاهدة سيفر (1920). وبخاصة بعد أن بات الأتراك مُطمئّنين الى ان لواء اسكندرون قد تم"تتريكه"وبات جزءا من تركيا يحمل اسم"محافظة هاتاي"الذي تنطلق منها جحافل جيش الاحتلال التركي نحو سوريا.

ما سرّبته وكالة "الأناضول" التركية عن "مَسح" اجرته في الشمال السوري على المنطقة "الآمنة",التي رسى العطاء الاميركي على تركيا لإقامتها،يكشف عن حجم وبشاعة وضراوة الحِقد التركي على سوريا,والرامي ضمن امور اخرى الى تقسيمها واحتلال طويل لأراضيها وصولا الى تتريكها,كما يحدث حاليا وبِتسارُع في المناطق التي يحتلّها الجيش التركي في شمال سوريا,بعد غزوتي "درع الفرات" و"غصن الزيتون"حيث ستشمل المنطقة الآمنة المزعومة مُدناً وبلدات من ثلاث محافظات هي حلب والرقة والحسكة,وتمتد على طول (460)كيلو متراً على امتداد الحدود التركية السورية وبعمق 32كيلومترا (20ميلاً).

عودة الدفء الى علاقات الحليفين الأطلسيين(اذا ما تواصَل التفاهُم الاميركي التركي المستجّد,يؤشر الى بدء مرحلة جديدة قد تطيح كل المعادلات والتحالفات القائمة بما فيها تفاهمات استانا وسوتشي,حتى مع اقتراب موعد قمة ثلاثي استانا المُزمَع عقدها في الثالث والعشرين من الشهر الجاري في موسكو،ولن يكون بمقدور بوتين وروحاني مهما حاولا اللجوء الى لغة ومصطلحات دبلوماسية ناعمة وتطمينات كلامية،صرف النظر عن خطورة هذه الخطوة "الأطلسِية" الخبيثة,التي تنسِف كل المحاولات التي بُذلت لِـ"استرضاء" اردوغان,بهدف الإبقاء عليه في دائرة الدول الثلاث الضامنة.وبخاصة بعد ان منحه الرئيس بوتين المزيد من الوقت للايفاء بتعهداته في شأن إدلب والمنطقة منزوعة السلاح،إلاّ انه واصَل المراوَغة الى ان انتهى المشهد بسيطرة هيئة تحرير الشام/النصرة على كامل المحافظة (اكثر من 80%منها)وشرعَنة "حكومة الانقاذ" خاصتها.بل قال اردوغان في إحدى خطبه اليومية الصاخِبة والمُتغطرِسة: ان تركيا ستغزو شرق الفرات ثم منبج وأخيراً داعِش دون ان يأتي بذكر لـ"مُعضِلة"إدلب.

في السطر الأخير.. يُمكن معرِفة الأطماع التركِية المُعلنة في الشمال السوري,عبر التدقيق في ما تنطوي عليه تصريحات الرئيس التركي والناطق باسمه ابراهيم قالن:اذ يقول اردوغان في معرض استمالَته ومغازلتِه دول الاتحاد الاوروبي كي تؤيد مشروعاً خطيراً كهذا (المنطقة الآمنة):إن توفير الدعم "المالي"من قِبل شركائنا في"التحالف"يُمكّننا من انشاء هذه المنطقة الآمنة،وهذا من شأنِه ان "يُوقِفَ الهجرة").فيما ذهب ابراهيم قالن بعيداً في الزعم(اقرأ للكذب):ان اقامة المنطقة الآمنة "ليس من أجل تركيا,بل من أجل المُهاجرين".

وهنا ايضا يجدر التوقّف عند الموقف الذي أعلنته مصادر كُردية سورية (قوات قسد),والذي يتسّم بالمراوغة هو الآخر,عندما لم يرفضوا علناً المُقترح الأطلسي..الاميركي التركي,باقامة منطقة آمنة في شمال سوريا.بل هم (كُرد سوريا)"اشترطوا"الموافقَة عليها بوجود"قوات دولية مسؤولة عنها,تحت رعاية الأمم المتحدة"ما يثير الشكوك في صدقية هؤلاء إزاء حوارِهم"المُتقطِّع" الذي جرى مع دمشق.

[email protected]


Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/04/2024 | 8:08 م

أوغلو يحذر أردوغان: ستقضي على حياتك السياسية الشرق للأخبار

قال عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو إن الانتخابات، التي خسر فيها حزب أردوغان مكاسبه بجميع أنحاء البلاد، تمثل إشارة واضحة إلى أن الناخبين رفضوا قبضة الرئيس المشددة. الشرق للأخبار

أوغلو يحذر أردوغان: ستقضي على حياتك السياسية   الشرق للأخبار
14/04/2024 | 8:08 م

مباحثات هاتفية لأردوغان وتبون.. اتفاق جزائري تركي على تحرك مشترك يخص فلسطين

تلقي الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، مكالمة هاتفية من نظيره التركي رجب طيب أردوغان ووفقا لقناة الجزائر الدولية، تبادل الرئيسان التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك راجين للشعبين الشقيقين المزيد من الرقي والازدهار كما تطرق الزعيمان بالمناسبة ذاتها إلى جودة العلاقات الجزائرية التركية ومستواها العالي والمتميز

مباحثات هاتفية لأردوغان وتبون.. اتفاق جزائري تركي على تحرك مشترك يخص فلسطين
14/04/2024 | 8:08 م

محمد بن سلمان وإردوغان يبحثان المستجدات الإقليمية

بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها.

محمد بن سلمان وإردوغان يبحثان المستجدات الإقليمية
14/04/2024 | 8:08 م

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية - بوابة الشروق

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية - 
        بوابة الشروق
29/03/2024 | 4:17 ص

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟ الميادين

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟ ماذا عن الملفات الاقتصادية والفساد واللاجئين والقضية الكردية والعلاقة مع دول الجوار لا سيما مع العراق وسوريا؟

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟   الميادين
29/03/2024 | 4:17 ص

فرانس برس: ما أهمية الانتخابات المحلية التركية بالنسبة لأردوغان؟ ترك برس

ترك برس أشارت وكالة فرانس برس (AFP) إلى أن الانتخابات المحلية المرتقبة في تركيا نهاية الشهر الجاري تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وذكرت الوكالة في تقرير لها أن الأتراك سيتوجهون الأحد القادم الموافق 31 آذار (مارس) إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رؤساء بلدياتهم، "في تصويت يمثل فرصة للثأر بالنسبة للرئيس رجب طيب أردوغان العازم على استعادة إسطنبول وتجاوز هزيمة

فرانس برس: ما أهمية الانتخابات المحلية التركية بالنسبة لأردوغان؟   ترك برس
29/03/2024 | 4:17 ص

نظرة فاحصة-انتخابات بلدية في تركيا تشكل اختبارا لأردوغان ومنافسه إمام أوغلو - SWI swissinfo.ch

من إيجي توكساباي أنقرة (رويترز) – تجري تركيا انتخابات بلدية في 81 إقليما يوم الأحد 31 مارس آذار يسعى فيها حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان إلى استعادة مدن خسرها في انتخابات عام 2019 منها إسطنبول أكبر مدن البلاد والعاصمة أنقرة. وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها يوم الأحد في الساعة السابعة صباحا وحتى…

نظرة فاحصة-انتخابات بلدية في تركيا تشكل اختبارا لأردوغان ومنافسه إمام أوغلو - SWI swissinfo.ch


«الأطالِسَة» يغزون شمال سوريا.. أو اردوغان يَستنسِخ سيناريو «قُبرص» اردوغان «الأطالِسَة» يغزون شمال سوريا.. أو اردوغان يَستنسِخ سيناريو «قُبرص»



اشترك ليصلك كل جديد عن اردوغان

خيارات

«الأطالِسَة» يغزون شمال سوريا.. أو اردوغان يَستنسِخ سيناريو «قُبرص»
المصدر http://alrai.com/article/10466567/%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A9-%D9%8A%D8%BA%D8%B2%D9%88%D9%86-%D8%B4%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%A3%D9%88-%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%BA%D8%A7%D9%86-%D9%8A%D8%B3%D8%AA%D9%86%D8%B3%D8%AE-%D8%B3%D9%8A%D9%86%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%88-%D9%82%D8%A8%D8%B1%D8%B5 الرئيسية - صحيفة الرأي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي «الأطالِسَة» يغزون شمال سوريا.. أو اردوغان يَستنسِخ سيناريو «قُبرص»

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars