الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الأمم المتحدة تؤكد سلامة مراقبيها بعد تعرّضهم لإطلاق نار في الحديدة

18/01/2019 | 8:50 ص 0 comments

الأمم المتحدة تؤكد سلامة مراقبيها بعد تعرّضهم لإطلاق نار في الحديدة

دبي (أ ف ب) - أكدت الأمم المتحدة أن بعثتها المكلفة مراقبة الهدنة في الحديدة بخير، بعد أن تعرض موكب لها الخميس لإطلاق نار في المدينة اليمنية، وذلك غداة موافقة مجلس الأمن الدولي على توسيع مهمة البعثة.

وأكد المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في تغريدة أن رئيس البعثة باتريك كامرت وفريقه "سالمون في الحديدة بعد تقارير عن إطلاق نار".

وفي تصريح لفرانس برس أكد مسؤول في الأمم المتحدة طلب عدم ذكر اسمه حدوث "إطلاق نار" باتجاه موكب كامرت وأن الجنرال الهولندي بخير.

وكانت البعثة وصلت في 23 كانون الأول/ديسمبر إلى مدينة الحديدة للإشراف على تطبيق الهدنة التي تم التوصّل إليها الشهر الماضي خلال محادثات عقدت في السويد بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمتمرّدين الحوثيين.

وتقع الحديدة على البحر الأحمر ويمر عبر مينائها نحو 70 بالمئة من الواردات اليمنية والمساعدات الإنسانية، مما يوفر شريان حياة لملايين من السكان الذين باتوا على حافة المجاعة.

وقد أدى الاتفاق إلى تراجع حدة المعارك في المدينة بين المتمرّدين الحوثيين المدعومين من إيران والقوات الحكومية المدعومة من تحالف عربي بقيادة السعودية.

وتقول الأمم المتحدة إن وقف إطلاق النار صامد عموما على الرغم من بعض الاشتباكات، في حين يتبادل المتمرّدون والحكومة الاتهامات بخرقه.

- "لا حوار" -

ويأتي إطلاق النار بعد يوم واحد من موافقة مجلس الأمن الدولي بالإجماع على نشر ما يصل إلى 75 مراقباً غير مسلحين في اليمن في مهمة جديدة لتعزيز وقف إطلاق النار.

وسيرسل المراقبون إلى مدينة الحديدة ومينائها وكذلك إلى مينائي الصليف ورأس عيسى لفترة أولية مدتها ستة أشهر.

ويتفاوت تأييد المتمرّدين للهدنة التي تم التوصل إليها برعاية الأمم المتحدة ولنشر بعثة المراقبين، في حين يركّز بعضهم انتقاداته على كامرت.

وأعلن عضو المجلس السياسي لحركة الحوثيين محمد البخيتي رفض المتمرّدين لتوسيع البعثة الأممية.

وقال البخيتي لفرانس برس "نحن لن نقبل الحوار حول زيادة عدد المراقبين الدوليين إلا بعد حل مشكلة باتريك كامرت لأنه قد سعى منذ اللحظة الأولى من تعيينه لإسقاط اتفاق ستوكهولم حيث وصفه بأنه اتفاق غامض وسعى لاتفاق جديد".

والخميس اتّهم وزير الإعلام اليمني معمّر الإرياني الحوثيين بمنع وفد من المراقبين برئاسة كامرت من التوجّه لاجتماع مع مسؤولين في الحكومة.

وكتب وزير الإعلام اليمني على تويتر "المليشيا الحوثية تطلق النار على موكب الفريق الأممي برئاسة الجنرال باتريك كامرت"، مؤكدا أن "إصرار المليشياالحوثية على إفشال تنفيذ اتفاق ستوكهولم تجاوز رفضها تنفيذ بنوده المزمنة بالانسحاب من موانئ ومدينة الحديدة، وفتح الطرق للامدادات الغذائية، وعرقلة التئام اللجنة المشتركة، والاستمرار في خرق وقف اطلاق النار، ليصل حد الاعتداء على موكب فريق الرقابة الاممية".

ويسيطر الحوثيون على معظم الحديدة، بينما تنتشر القوات الحكومية في ضواحيها الجنوبية والشرقية.

ويفرض التحالف بقيادة السعودية، حصارا على الموانئ البحرية والجوية في اليمن ولا سيما ميناء الحديدة.

- مباحثات حول تبادل الأسرى -

وكانت الأمم المتحدة حققت اختراقا في الثالث عشر من كانون الاول/ديسمبر بعد ثمانية أيام من المحادثات في السويد بين ممثلين عن حكومة عبد ربه منصور هادي المدعوم من السعودية والإمارات من جهة، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران من جهة ثانية.

وبموجب هذا الاتفاق، دخل وقف لإطلاق النار حيز التنفيذ في الثامن عشر من كانون الأول/ديسمبر في مدينة الحديدة الواقعة في غرب اليمن على البحر الاحمر، على أن يلتزم المقاتلون الانسحاب من المنطقة التي ستدخلها بعثة مراقبة تابعة للامم المتحدة الى جانب الاتفاق على تبادل أسرى.

والخميس استأنف ممثلو الحكومة اليمنية والمتمردون الحوثيون في عمان اجتماعاتهم لليوم الثاني على التوالي وللمرة الأولى خارج اليمن منذ اتفاق السويد قبل شهر، لبحث تطبيق اتفاق تبادل الأسرى، على ما أفاد مصدر في الأمم المتحدة.

والاتفاق يتعلق بنحو 15 ألف شخص من الطرفين في خطوة لبناء الثقة بينهما، وسترشف عليه اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتجري هذه الاجتماعات "الفنية" في عمان بينما يجتمع المانحون الدوليون في برلين لانشاء صندوق لدعم عملية السلام في اليمن.

وتعهد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في برلين بتقديم 4,5 مليون يورو (نحو 5,1 مليون دولار) كمساهمة أولية في صندوق جديد لدعم عملية السلام في اليمن.

وأدى الصراع في اليمن إلى مقتل حوالى 10 آلاف شخص منذ تدخل تحالف عسكري بقيادة السعودية لدعم الحكومة المتعثرة في مارس 2015 ، وفقا لمنظمة الصحة العالمية. وتقول جماعات حقوق الإنسان إن عدد القتلى الحقيقي قد يصل إلى خمسة أضعاف هذا الرقم.

ودفعت الحرب 14 مليون يمني إلى حافة المجاعة في ما تصفه الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
15/04/2024 | 2:04 م

بعثة إيران بالأمم المتحدة: ردنا على استهداف قنصليتنا انتهى

بعد انضمام الولايات المتحدة إلى جانب إسرائيل لرد الهجوم الإيراني، أعلنت بعثة إيران في الأمم المتحدة فجر الأحد، أن العمل العسكري الإيراني جاء رداً على ما

بعثة إيران بالأمم المتحدة: ردنا على استهداف قنصليتنا انتهى
15/04/2024 | 2:04 م

الأمم المتحدة تحذر: لم يبق سوى عامين لإنقاذ العالم من الكارث مصراوى

الأمم المتحدة تحذر لم يبق سوى عامين لإنقاذ العالم من الكارثة | مصراوى

الأمم المتحدة تحذر: لم يبق سوى عامين لإنقاذ العالم من الكارث   مصراوى
15/04/2024 | 2:04 م

عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.. ما موقف مجلس الأمن؟ سكاي نيوز عربية

فشل أعضاء مجلس الأمن الدولي، الخميس، في التوصل إلى توافق بشأن مسعى الفلسطينيين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بحسب ما أعلنت رئيسة المجلس.

عضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة.. ما موقف مجلس الأمن؟   سكاي نيوز عربية
09/06/2020 | 1:00 ص

وكالة قدس برس إنترناشيونال للأنباء

وكالة “قدس برس” للأنباء، شركة محدودة، مقرها الرئيس في بريطانيا ولها مكاتب إقليمية وفروع ومراسلون في أرجاء العالم. والوكالة هيئة مستقلة تأسست في الأول من حزيران (يونيو) 1992 وهدفها تقديم الخدمات الإعلامية متعددة الأوجه.

وكالة قدس برس إنترناشيونال للأنباء
09/06/2020 | 1:00 ص

منظمات حقوقية تحث الأمم المتحدة على التحقيق في عنف الشرطة الأمريكية - Reuters

جنيف (رويترز) - دعا أقارب ضحايا ومنظمات حقوقية يوم الاثنين مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لبدء تحقيق في "عنف الشرطة وقمع الاحتجاجات" في الولايات المتحدة.

منظمات حقوقية تحث الأمم المتحدة على التحقيق في عنف الشرطة الأمريكية - Reuters
09/06/2020 | 1:00 ص

: مظاهرات أمريكا.. عائلة فلويد تطالب الأمم المتحدة بالتدخل

طالبت عائلة القتيل الأمريكي من أصل إفريقي جورج فلويد الأمم المتحدة بالتدخل في قضية مقتله على يد الشرطة، وتقديم توصيات لإصلاح تطبيق القوانين في الولايات المتحدة. ونقلت شبكة 'سي أن أن' التلفزيونية ...

: مظاهرات أمريكا.. عائلة فلويد تطالب الأمم المتحدة بالتدخل
28/05/2020 | 6:45 م

الأمم المتحدة: المسؤولية النهائية عن كورونا في العراق تقع على الأفراد -

اعتبرت بعثة الأمم المتحدة في العراق الأربعاء، أن المسؤولية النهائية عن الوقاية من فيروس كورونا في العراق، تقع على عاتق الأفراد ومدى التزامهم بالإرشادات الصحية.

الأمم المتحدة: المسؤولية النهائية عن كورونا في العراق تقع على الأفراد -


الأمم المتحدة تؤكد سلامة مراقبيها بعد تعرّضهم لإطلاق نار في الحديدة الأمم المتحدة الأمم المتحدة تؤكد سلامة مراقبيها بعد تعرّضهم لإطلاق نار في الحديدة



اشترك ليصلك كل جديد عن الأمم المتحدة

خيارات

المصدر https://www.france24.com/ar/20190117-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%85%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D8%AA%D8%A4%D9%83%D8%AF-%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85%D8%A9-%D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%82%D8%A8%D9%8A%D9%87%D8%A7-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%91%D8%B6%D9%87%D9%85-%D9%84%D8%A5%D8%B7%D9%84%D8%A7%D9%82-%D9%86%D8%A7%D8%B1-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9 https://www.france24.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الأمم المتحدة تؤكد سلامة مراقبيها بعد تعرّضهم لإطلاق نار في الحديدة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars