الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

البحث عن الجزائر... بحثٌ عن مستقبلها - جريدة الحياة

23/01/2019 | 11:25 ص 0 comments

البحث عن الجزائر... بحثٌ عن مستقبلها

في كل زيارة للجزائر أتيقن من أن هذا البلد الكبير المساحة ذا الكثافة السكانية النسبية والقدرات الهائلة والثروات المتعددة، لم يأخذ حجمه الطبيعي بعد إقليمياً ودولياً، لكنك إذا تجولت بين مدنه ستجد روحاً محملة بالتساؤلات حول المستقبل. هنا تبدو الجزائر كأنها تنتظر تغييراً، فأي مستقبل يسعى إليه الجزائريون؟

لا يريد الجزائريون تغييرات عنيفة تهز أركان الدولة والمجتمع، فهم بعد تجربة العشرية السوداء، صاروا مثخنين بالمشاعر المضطربة والآلام المبرحة، لذا فهم حذرون بشدة، يفضلون استقرار بلدهم. هنا نجد الجزائريين يستدعون من المخيلة عهد هواري بومدين الذي كان الأطول في تاريخ الجزائر المعاصر، الأكثر استقراراً والأكثر سحراً في هذه المخيلة .

لكن هذا يؤشر إلى أن الجزائر ومع حزب جبهة التحرير لم تتجاوز مرحلة ما بعد الاستقلال، فمازالت المقولات التاريخية لمرحلة حرب التحرير جاثمة على الحياة السياسية رغم رحيل معظم رموزها، بل واحتفاء الجزائر بمرور نصف قرن على الاستقلال. هذا يعني أن الجزائر يتراوح الوضع فيها ما بين العيش في المرحلة الثورية للاستقلال التي انتهت بحكم الواقع وحكم الزمن، وما بين الحاضر القلق في توجهاته وأهدافه، إلي الحاضر الذي يبحث عن طريق المستقبل. هناك جيل صاعد يبحث عن مستقبل أفضل في ظل رغبة عارمة للنهوض ووعي بأهمية الحفاظ على الوطن ومقدراته غير المستغلة بعد، مثل الأراضي الزراعية أو العمق الصحراوي أو القدرات السياحية.


الإشكالية هي أن الجزائر لم تحسم مواقفها من التوجهات الاقتصادية، فهي كدولة مازالت قابضة على الاقتصاد بقوانين اشتراكية تم تغيير وتعديل بعضها، في وقت ما زالت الدولة تتعامل بحذر مع القطاع الخاص، الذي ينمو ببطء ويساهم بقدر ليس بالكبير في الحراك الاقتصادي، هنا تبدو الجزائر، تحتاج إلى اطلاق العنان لصغار المستثمرين الوطنيين، فهذا البلد لديه ثروات هؤلاء هم مفتاح تنميتها، رمز هذه الثروة تمور دقلة النور التي تجود في الجزائر، تنتجها تونس وتصدرها بنجاح، بل ويصل الأمر إلى استيرادها من الجزائر وإعادة تصديرها تحت العلامة التونسية .

هنا نذهب إلى الحياة الثقافية في الجزائر التي شهدت حراكاً رسمياً مع الوزيرة خليدة تومي ثم مع الدكتور عزالدين ميهوبي وزير الثقافة الحالي، لكن هذا الحراك لم يقابل على الصعيد العربي بما يوازيه فقد زاد عدد الكتب المنشورة في الجزائر، لكن الكتاب الجزائري ما زال صعب المنال علي الباحثين والقراء. أنظر إلى رموز الجزائر على الساحة العربية: واسيني لعرج وأحلام مستغامني من الأدباء ومن المؤرخين ناصر الدين سعيدوني، وغيرهم. هؤلاء نجد على الساحة الثقافية في الجزائر الآلاف من العلماء والمبدعين معرفون في الداخل لكنهم عربياً غير موجودين، عزالدين ميهوبي بذل جهوداً لكسر هذه الحاله فقدم عدداً منهم في معرض القاهرة للكتاب في 2018 لكن قصوراً ما لدى دور النشر الجزائرية في تقديم انتاجهم مازال في حاجة للعلاج، مثلت المجلة الثقافية الجزائرية اختراقاً على شبكة «الإنترنت» لهذه الحالة فأصبح الحراك الثقافي الجزائري له وجود نسبي مدرك عربياً. ويلاحظ أن الأجيال الجديدة من المثقفين والمفكرين الجزائريين تتفاعل عبر الفضاء الرقمي عربياً، وما يمثل إنجازاً هو الاعتراف الرسمي بالثقافة والمكون الأمازيغي، وهو مكون له عمق تاريخي وتراث معتبر. ثم الآن بدأت الإنكليزية تزاحم الفرنسية في الجزائر، وكذلك في المغرب، وهو بعد لم يكن في الحسبان منذ سنوات قليلة، لكن تبقي اللغة العربية ومكوناتها تطرح نفسها بقوة ثقافياً على الساحة الجزائرية، في ظل نبوغ عدد من الأدباء الجزائريين في بخاصة في الرواية، سواء المكتوبة باللغة العربية أو باللغة بالفرنسية، ومن هنا صار التفوق الأدبي تعبيراً عن صراع لغوي وصراع هوية .

على المستوى المجتمعي، هناك ما يشير إلى التحول من مجتمع ذكوري إلى مجتمع تلعب فيه المرأة دوراً كبيراً وتشارك فيه، بقوة في السياسة وفي الإنتاج وفي الحراك الثقافي، فضلاً عن تراجع السلطة الأبوية على الأسرة، وصعود ظاهرة العنوسة في المدن، ونمو المدن ديموغرافياً على حساب الريف. وإذا سألتني هل تقدر الجزائر، نعم ، هذا شعب إذا أحبك أعطاك بلا حدود وإذا اتخذ موقفاً كان موقفه صعباً تجاهك، فهو على الطبيعة الإنسانية، لذا حينما أحب جمال عبدالناصر أحبه بجنون، وحينما كره الرئيس المصري أنور السادات تعامل بعنف مع المصريين بسبب زيارته لإسرائيل. هذا واقع لم يعالج إلى الآن نراه في مباريات كرة القدم، لذا من يفهم هذا البلد وموروثه سيعرف كيف يتعامل معه.

• كاتب مصري
Next Page >
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/04/2024 | 10:40 م

عيد فطر سعيد .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل

عقب مرور ما يقرب من حوالي 22 يومًا من الشهر الكريم يقوم المسلمين بالبحث للتعرف على موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر وهذا الاستعداد لتأدية صلاة العيد ولكي يطلعوا

عيد فطر سعيد  .. موعد عيد الفطر 2024 في الجزائر تبعًا لوزارة الشؤون الإسلامية ومظاهر الاحتفالات - البديل
06/04/2024 | 10:40 م

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة

يتطلع اتحاد العاصمة الجزائري لمواصلة رحلة الدفاع عن لقبه ببطولة كأس الكونفدرالية الأفريقية حين يستضيف نظيره ريفرز يونايتد النيجيري.

اتحاد الجزائر للدفاع عن لقبه الأفريقي... والزمالك في مواجهة مصرية خالصة
06/04/2024 | 10:40 م

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين

في النيجر، استدعت الخارجية السفير الجزائري لإبلاغه احتجاجها على ما وصفته بالطريقة غير اللائقة التي تكون قد تعاملت بها السلطات الجزائرية مع مواطنيها أثناء عملية ترحيل مهاجرين غير شرعيين في الأسابيع الأخيرة.

مباشر مع مراسل: الأزمة بين الجزائر والنيجر تبرز في عملية ترحيل لمهاجرين نيجريين
06/04/2024 | 10:40 م

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية السبت أنها استدعت سفير النيجر بخصوص "ترحيل مواطني النيجر المقيمين بشكل غير قانوني بالجزائر"، بعد أن استدعت نيامي سفير

خلاف بين الجزائر والنيجر على خلفية ترحيل مهاجرين
06/04/2024 | 10:40 م

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر لديها | مصراوى

بسبب تدفقات الهجرة.. الجزائر ترد بالمثل وتستدعي سفير النيجر    مصراوى
30/03/2024 | 11:21 م

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل

في الجزائر يعتبر الاستعلام عن رواتب المتقاعدين أمرا مهما وضروريا لضمان حقوقهم المالية وتأمين حاجياتهم اليومية والشهرية، وفي هذا السياق، فإن عملية الاستعلام

بشرى سارة للمواطنين.. طريقة الاستعلام عن رواتب المتقاعدين في الجزائر.. جهز محفظتك الان..!! - البديل
30/03/2024 | 11:21 م

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -

وكشفت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الجزائرية، عن موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 حتى يتثنى معرفة مواقيت الصلاة

موعد أذان المغرب في الجزائر اليوم السبت 30-3-2024 - أخبار العالم -


البحث عن الجزائر... بحثٌ عن مستقبلها - جريدة الحياة اخبار الجزائر البحث عن الجزائر... بحثٌ عن مستقبلها



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الجزائر

خيارات

المصدر http://www.alhayat.com/article/4619417/%D8%B1%D8%A3%D9%8A/%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D9%8A/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%B9%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%A7%D8%A6%D8%B1-%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%B9%D9%86-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84%D9%87%D8%A7 http://www.alhayat.com
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي البحث عن الجزائر... بحثٌ عن مستقبلها - جريدة الحياة

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars