الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

انت تشاهد: شئون دولية > اردوغان

اردوغان وبوتين يتفقان على مواصلة «العمل المشترك» ضد «جميع الإرهابيين» القدس العربي

24/01/2019 | 6:00 ص 0 comments

دمشق ـ «القدس العربي» من: في محاولة لاعادة رسم المشهد من جديد في الشمال السوري «ما بعد الانسحاب الامريكي» منه، عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، اجتماعاً

دمشق ـ «القدس العربي» من: في محاولة لاعادة رسم المشهد من جديد في الشمال السوري «ما بعد الانسحاب الامريكي» منه، عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، اجتماعاً مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، خلال زيارة تستغرق يومًا واحداً إلى العاصمة الروسية موسكو، وبحثا آخر مستجدات المنطقة الآمنة ومستقبل إدلب السورية، إضافة لمسائل إقليمية ذات الاهتمام المشترك.

الكونغرس الأمريكي يقرّ قانون «سيزر» ويدشّن عقوبات هي الأقسى ضد النظام السوري وداعميه

واتفق الرئيسان بوتين وأردوغان على مواصلة «العمل المشترك» ضد التنظيمات الإرهابية، وتسريع عمل لجنة صياغة الدستور للتوصل إلى حل سياسي نهائي للأزمة السورية، وذلك في ختام قمة بين الزعيمين في موسكو حضرها كبار قادة الجيش والاستخبارات من الجانبين.
الرئيس الروسي أكد أن بلاده متفقة مع تركيا بشأن مكافحة «جميع التنظيمات الإرهابية» في سوريا.
وأكد بوتين على ضرورة التوصل إلى حل دائم للأزمة، من خلال الطرق السياسية والدبلوماسية؛ وعلى مواصلة التعاون بين بلاده وتركيا وإيران في سوريا «حتى بعد انتهاء الصراع».
وأضاف أن الدول الثلاث تسعى إلى عقد قمة في هذا الإطار في موسكو، فيما أشار الرئيس أردوغان إلى احتمال عقدها في فبراير/ شباط المقبل.
ووصف بوتين لقاءه مع أردوغان بـ«الإيجابي والبناء لأعلى مستوى»، وقال: «بحثنا الملف السوري بعمق، ومساعي التوصل لحل سياسي نهائي، وأكدنا على وحدة الأراضي السورية، وبحثنا ما يمكننا فعله بشكل مشترك لضمان الاستقرار في إدلب، إلى جانب بحث جهود تشكيل لجنة صياغة الدستور»، لافتاً إلى أن الدبلوماسيين الروس والأتراك والإيرانيين يعملون بجد من أجل تشكيل هذه اللجنة. وأكد على التعاون مع تركيا في إنهاء خطر التنظيمات الإرهابية، إلى جانب ملف تأمين عودة اللاجئين السوريين إلى مناطق سكنهم بـ«أمان».
وقال بوتين: «إذا نفذت الولايات المتحدة خطة انسحابها من سوريا سيكون ذلك خطوة إيجابية، نحترم مصالح أصدقائنا الأتراك، وخاصة فيما يخص تحقيق الأمن»، وأضاف: «ينبغي أن تتعاون روسيا وتركيا في سوريا حتى بعد انتهاء الصراع».
من جهته، أكد أردوغان ضرورة مواصلة الحرب «بشكل مشترك» على الإرهاب الذي يحاول تقويض التعاون التركي الروسي على حد تعبيره، لافتاً إلى أن المباحثات مع روسيا تطرقت إلى تأمين عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وتسريع العمل في لجنة صياغة الدستور للوصول إلى حل نهائي للأزمة السورية.
وشدد اردوغان على ضرورة ألا يترك الانسحاب الأمريكي من سوريا فراغاً تستغله التنظيمات الإرهابية، مشيراً إلى عدم وجود مشكلة مع روسيا فيما يتعلق بمقترحات المنطقة الآمنة، التي قال إن المباحثات حولها على كافة المستويات تتواصل مع الولايات المتحدة، وأعلن عقد قمة ثلاثية بين زعماء روسيا وتركيا وإيران في موسكو الشهر المقبل.
وكانت وزارة الخارجية الروسية استبقت القمة بالتأكيد على أن «الوضع في إدلب وما حولها يثير القلق. الوضع في منطقة خفض التصعيد يتدهور بشكل سريع، الأراضي عمليا تحت سيطرة كاملة من قبل هيئة تحرير الشام الموالية للنصرة»، معتبرة أن «تواصل الاستفزازات» يشكل خطراً على الجنود الروس في قاعدة حميميم في ريف اللاذقية.
رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون، قال أمس، إن وحدة الأراضي السورية واستقرارها السياسي من أولويات أنقرة وأوضح ألطون في تغريدة على حسابه في تويتر، إن تركيا تعمل وفق هذه الأولوية لتحقيق وحدة الأراضي السورية واستقرارها السياسي، لافتا إلى أن أنقرة لا تكافح شتى أنواع الإرهاب في سوريا فحسب، بل تعمل جاهدة على إيجاد حل سياسي للأزمة القائمة في هذا البلد».
وتكتسب القمة الروسية التركية أهمية خاصة من حيث التوقيت الذي يتم الحديث فيه عن بحث آليات مقايضة روسية – تركية لانتقال إدلب إلى سيطرة النظام السوري، بموافقة تركية، لاسيما بعد فرض تنظيمات جهادية سيطرتها عليها، وذلك مقابل سماح روسيا لأنقرة بإقامة منطقة آمنة على امتداد الحدود التركية السورية.
وفي هذا الصدد قال المحلل السياسي فراس اوغلو لـ«القدس العربي» إن الحوار في القمة الثنائية سيكون مهماً لتعزيز التفاهم والاستقرار بين الجانبين، مؤكداً عدم تنازل حكومة بلاده عن مسألة إنشاء منطقة آمنة في شمال شرق سوريا، بعيداً عن مقايضة هدفها بأي ملف آخر لا سيما ادلب، مدعماً حجته بالاستراتيجيات الدولية الداعمة لأنقرة، وتحسن علاقاتها مع الولايات المتحدة الأمريكية ومن خلفها الاتحاد الأوروبي، بينما يبقى موقف روسيا أضعف بحسب رأيه.
وأعرب الباحث السياسي إبراهيم العلبي لـ«القدس العربي» عن استبعاده أن يكون الحديث عن تسليم إدلب للنظام محط نقاش في القمة الرئاسية، عازياً ذلك لسببين الأول أن المنطقة المشمولة باتفاق سوتشي تتمتع بوجود عسكري تركي يترسخ يوما بعد يوم، وليس مطروحا في السياسة التركية الإقدام على خطوة سحب قواتها من هناك دون التوصل للمرحلة الانتقالية من العملية السياسية في سوريا، وهذا هو الثمن الوحيد الذي يمكن أن تقبل به تركيا مقابل خطوة كهذه. والسبب الآخر هو أن المساومة المطروحة من الجانب الروسي على تركيا كانت تشمل القبول بعملية تركيا شرقي الفرات مقابل استعادة النظام السيطرة على جزء من منبج في حال حدوث الانسحاب الأمريكي، لكن حديث ترامب عن منطقة آمنة على حدود تركيا شرقي الفرات وقبول الأخيرة بها مبدئيا أربك الحسابات الروسية ودفع لافروف للتعبير عن رفضهم للمنطقة الآمنة هناك، وبالتالي أصبحت موسكو في موقف أضعف من ذي قبل في محادثاتها مع أنقرة.
من جهة أخرى أقر مجلس النواب الأمريكي بالإجماع مشروع قانون «سيزر» لفرض عقوبات ضد النظام السوري وكل الأطراف الداعمة له من دول ومنظمات وأشخاص، في خطوة وصفت بـ«الاستراتيجية»، والحاملة في طياتها للكثير من التبدلات والمتغيرات التي ستطرأ على المشهد السوري خلال الفترة المقبلة.
والتشريع الجديد «قانون سيزر»، هو دلالة على الاسم الحركي للضابط المنشق عن النظام السوري في وقت سابق، والذي فجر مفاجأة بتسريب آلاف الصور للانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان ضمن سجون الأسد بحق المعتقلين السوريين. وإقرار قانون «سيزر» في مجلس النواب الأمريكي يحمل في جعبته سلسلة من العقوبات الأقوى والقاسية التي يتوجب على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرضها ضد النظام السوري ورئيسه الأسد.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
14/04/2024 | 8:08 م

أوغلو يحذر أردوغان: ستقضي على حياتك السياسية الشرق للأخبار

قال عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو إن الانتخابات، التي خسر فيها حزب أردوغان مكاسبه بجميع أنحاء البلاد، تمثل إشارة واضحة إلى أن الناخبين رفضوا قبضة الرئيس المشددة. الشرق للأخبار

أوغلو يحذر أردوغان: ستقضي على حياتك السياسية   الشرق للأخبار
14/04/2024 | 8:08 م

مباحثات هاتفية لأردوغان وتبون.. اتفاق جزائري تركي على تحرك مشترك يخص فلسطين

تلقي الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، مكالمة هاتفية من نظيره التركي رجب طيب أردوغان ووفقا لقناة الجزائر الدولية، تبادل الرئيسان التهاني بمناسبة عيد الفطر المبارك راجين للشعبين الشقيقين المزيد من الرقي والازدهار كما تطرق الزعيمان بالمناسبة ذاتها إلى جودة العلاقات الجزائرية التركية ومستواها العالي والمتميز

مباحثات هاتفية لأردوغان وتبون.. اتفاق جزائري تركي على تحرك مشترك يخص فلسطين
14/04/2024 | 8:08 م

محمد بن سلمان وإردوغان يبحثان المستجدات الإقليمية

بحث الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء السعودي، مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، مستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها.

محمد بن سلمان وإردوغان يبحثان المستجدات الإقليمية
14/04/2024 | 8:08 م

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية - بوابة الشروق

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية

ولي العهد السعودي وأردوغان يبحثان العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية - 
        بوابة الشروق
29/03/2024 | 4:17 ص

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟ الميادين

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟ ماذا عن الملفات الاقتصادية والفساد واللاجئين والقضية الكردية والعلاقة مع دول الجوار لا سيما مع العراق وسوريا؟

أين تكمن قوة اردوغان وحلفائه وأين تكمن قوّة أحزاب المعارضة؟   الميادين
29/03/2024 | 4:17 ص

فرانس برس: ما أهمية الانتخابات المحلية التركية بالنسبة لأردوغان؟ ترك برس

ترك برس أشارت وكالة فرانس برس (AFP) إلى أن الانتخابات المحلية المرتقبة في تركيا نهاية الشهر الجاري تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان. وذكرت الوكالة في تقرير لها أن الأتراك سيتوجهون الأحد القادم الموافق 31 آذار (مارس) إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رؤساء بلدياتهم، "في تصويت يمثل فرصة للثأر بالنسبة للرئيس رجب طيب أردوغان العازم على استعادة إسطنبول وتجاوز هزيمة

فرانس برس: ما أهمية الانتخابات المحلية التركية بالنسبة لأردوغان؟   ترك برس
29/03/2024 | 4:17 ص

نظرة فاحصة-انتخابات بلدية في تركيا تشكل اختبارا لأردوغان ومنافسه إمام أوغلو - SWI swissinfo.ch

من إيجي توكساباي أنقرة (رويترز) – تجري تركيا انتخابات بلدية في 81 إقليما يوم الأحد 31 مارس آذار يسعى فيها حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان إلى استعادة مدن خسرها في انتخابات عام 2019 منها إسطنبول أكبر مدن البلاد والعاصمة أنقرة. وستفتح مراكز الاقتراع أبوابها يوم الأحد في الساعة السابعة صباحا وحتى…

نظرة فاحصة-انتخابات بلدية في تركيا تشكل اختبارا لأردوغان ومنافسه إمام أوغلو - SWI swissinfo.ch


اردوغان وبوتين يتفقان على مواصلة «العمل المشترك» ضد «جميع الإرهابيين» القدس العربي اردوغان دمشق ـ «القدس العربي» من: في محاولة لاعادة رسم المشهد من جديد في الشمال السوري «ما بعد الانسحاب الامريكي» منه، عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس، اجتماعاً



اشترك ليصلك كل جديد عن اردوغان

خيارات

المصدر https://www.alquds.co.uk/%D8%A7%D8%B1%D8%AF%D9%88%D8%BA%D8%A7%D9%86-%D9%88%D8%A8%D9%88%D8%AA%D9%8A%D9%86-%D9%8A%D8%AA%D9%81%D9%82%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B9/ القدس العربي Alquds Newspaper
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي اردوغان وبوتين يتفقان على مواصلة «العمل المشترك» ضد «جميع الإرهابيين» القدس العربي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars