الموضوعات تأتيك من 15525 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

الخالد: 120 عاماً من الصدق البريطاني في دعم الكويت

24/01/2019 | 8:25 ص 0 comments

Details


- بريطانيا العظمى  أثبتت أنها شريك الوفاء في العسر واليسر  وفي القول والفعل 
- معاهدة 1899  بداية حقيقية لدور بريطانيا المحوري  في أمن وسلامة الكويت 
الجبري:  الشعب الكويتي  لن ينسى الوقفات البريطانية المشرقة وأبرزها إبان الاحتلال العراقي الآثم  
الجارالله:  دور مارغريت تاتشر البطولي للدفاع  عن سيادة الكويت عجز عنه الكثير من الرجال 
انتصار السالم: الحكمة والتأني موروث شعبي لدى البلدين

أشاد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد بالمستوى المرموق الذي بلغته علاقات الصداقة الاستراتيجية والتاريخية القوية بين الكويت والمملكة المتحدة، وأشرقت نواتها الأولى بين البلدين منذ أكثر من 250 عاماً.
وفي كلمة ألقاها خلال رعايته احتفالية نظمتها، أمس، وزارة الإعلام وسفارة المملكة المتحدة، بمناسبة الذكرى الـ120 على «مسيرة الشراكة والصداقة بين الكويت والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وشمال أيرلندا» منذ توقيع المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ مبارك الصباح على المعاهدة الكويتية - البريطانية في العام 1899، قال الشيخ صباح الخالد إن تلك النواة أشرقت تحديداً في العام 1775 مع تحويل طريق البريد الإنكليزي في الخليج إلى الكويت، وسرت منذ ذلك العهد بخطوات زاخرة بالأمثلة والشواهد على متانة هذه العلاقة المبنية على الرغبة الصادقة في التعاون والاحترام والقائمة على المحبة والتقدير المتبادل.
وأضاف انه طوال 120 سنة منذ توقيع الاتفاقية بين الكويت وبريطانيا العظمى تجلى فيها الالتزام البريطاني الصلب بالحفاظ على الكويت نظاما وشعبا وأرضا، وتميز هذا الالتزام التاريخي بصدق المساندة مهما كانت تبعاتها. وذكر أن بريطانيا العظمى «أثبتت بأنها شريك الوفاء في العسر واليسر في أجواء العاصفة وفي ظلال النسيم... هذه حقائق دونها التاريخ وتولد منها شعور الشعب الكويتي بالثقة في القول والفعل، ومنها جاء التآلف بيننا فصارت لندن والمدن البريطانية الأخرى موقعا سياسيا واستثماريا وتعليميا وثقافيا جذابا، يتعايش معه الكويتيون بارتياح مستندين على تآلف عمره أكثر من قرن، خصوصا مع قرار تسهيل إجراءات التأشيرة الالكترونية وزيادة عدد الرحلات إلى 14 رحلة مباشرة بين العاصمتين».
وقال «إننا نلتقي اليوم للاحتفاء بذكرى تاريخية عزيزة ستظل باقية ومحفورة في الذاكرة الوطنية لبلدينا الصديقين وتحظى باعتزاز فريد لمكانتها الكبيرة، فقبل 120 عاما من اليوم بالتحديد وفي خطوة تعد تدشينا لدولة الكويت المدنية واستشرافا بعيد النظر من المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ مبارك الصباح إلى المستقبل، تم التوقيع على هذه الأرض الطيبة على المعاهدة البريطانية الكويتية في 23 يناير 1899».
وتابع «وإذ نحتفل اليوم بهذه الذكرى العزيزة التي تكتسب أهمية خاصة، لنشيد وببالغ الاعتزاز بالمستوى المرموق الذي بلغته اليوم علاقات الصداقة الاستراتيجية والتاريخية القوية بين دولة الكويت والمملكة المتحدة، والتي انطلقت مسيرتها الطويلة وبدأت قبل التوقيع على هذه الاتفاقية التي تعد الحدث الأهم والأبرز في هذه العلاقة». وأوضح أن التوقيع على المعاهدة الكويتية - البريطانية في عام 1899 شكل بداية حقيقية للدور المحوري، الذي لعبته وتلعبه بريطانيا، في أمن وسلامة الكويت «وفي هذا الصدد فإننا نستذكر وبكل مشاعر التقدير والعرفان عدم تردد المملكة المتحدة منذ التوقيع على المعاهدة في تسخير قدراتها وخدماتها العسكرية للدفاع عن الكويت كلما تعرض أمنها للخطر».
ولفت إلى أن التعاون بين الجانبين لم ينحسر بعد التوقيع على المعاهدة بحماية الكويت، بل قدمت بريطانيا كذلك الدعم للكويت في مجالات عدة منها البريد والاتصالات والخدمات، ووفرت مساهمات ثمينة في نهضة وتنمية دولة الكويت على مر هذه العقود الطويلة من الزمن. وأشار إلى أنه وصولا إلى استقلال الكويت عام 1961، فقد مثل التفاهم الكويتي البريطاني على استقلال الكويت آنذاك وإنهاء معاهدة عام 1899، صورة أخرى من صور الإدراك المشترك بأهمية صون سيادة الكويت الكاملة وانطلاق نهضتها الشاملة، وانتقلنا بفضل ذلك إلى مرحلة جديدة من التعاون وفصل جديد من العلاقات التاريخية والروابط العميقة والصداقة الراسخة بين الجانبين. وذكر أن بريطانيا كانت كذلك ومباشرة بعد استقلال الكويت أسرع الدول استجابة، لحماية الكويت والتصدي للعدوان الذي هدد به عبدالكريم قاسم رئيس النظام العراقي آنذاك، مجسدة موقفا مشرفا آخر يعكس علاقات الصداقة الوثيقة بين بريطانيا وحليفها الأقدم والأوثق في منطقة الخليج.
وقال الخالد إنه «بنظرة سريعة نجد بأننا نجحنا في تحقيق نمو مطرد في التعاون القائم في شتى المجالات الحيوية المهمة وفي المجال الاقتصادي، فقد حققت الاستثمارات الكويتية في المملكة المتحدة نموا ثابتا منذ تأسيس مكتب الاستثمار الكويتي في لندن عام 1953». وذكر أن ذلك المكتب يعد أول صندوق استثماري سيادي يفتتح في العاصمة البريطانية، مما يعكس ثقة الكويت بالأسواق البريطانية ومكانة لندن كمركز مالي دولي «بالرغم من كل التقلبات والتحديات التي عصفت وتعصف بها، فقد بلغ مجمل الاستثمارات الكويتية سواء من القطاع الحكومي أو الخاص في المملكة المتحدة ما يقارب 65 مليار دولار». ولفت إلى أن حجم التبادل التجاري بين البلدين الصديقين يشهد ارتفاعا ملحوظا بشكل سنوي، وعلى سبيل المثال فقد ارتفع خلال السنوات القليلة الماضية بوتيرة ثابتة تقارب نسبة 10 في المئة بشكل سنوي، حتى بلغ حجم التبادل التجاري في عام 2018 أكثر من 4.5 مليار دولار ونتطلع لمزيد من الارتفاع في هذا التعاون الحيوي في القادم من السنوات. وبين أن التعاون في المجال التعليمي لم يتوقف عن التنامي بشكل ملحوظ إذ تضاعف عدد الطالبات والطلاب الكويتيين الدارسين في المؤسسات التعليمية المرموقة في المملكة المتحدة خلال السنوات الثلاث الماضية بنسبة 140 في المئة ليصل عددهم إلى 6.5 ألف طالب وطالبة ينهلون من غزير علم الجامعات والكليات البريطانية العريقة.
بدوره، قال وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري، في كلمته خلال الحفل، ان العلاقات الكويتية البريطانية «استثنائية ومميزة» وترسخت لتصبح مثالا يحتذى به في العلاقات الدولية، «والكويت تحتفل اليوم بذكرى مرور 120 عاما على اتفاقية الصداقة بين البلدين والموقعة في 23 يناير 1899 بين المغفور له الشيخ مبارك الصباح حاكم الكويت آنذاك والمعتمد السياسي البريطاني في الخليج العربي باعتباره ممثلا للحكومة البريطانية».
وأوضح أن هذه الاتفاقية شكلت بداية للتعاون الذي تطور مع مرور الوقت ليشمل مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية والاعلامية، وتمثل اليوم حليفا موثوقا ثابتا. وأكد حرص القيادة السياسية في الكويت، وعلى رأسها سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد، على الدفع بآليات التعاون بين البلدين الصديقين بما يسهم في تحقيق المصالح العليا للبلدين ويعزز اواصر العلاقات التاريخية لمزيد من التطور والنماء. وشدد على أن الشعب الكويتي لن ينسى الوقفات الدائمة والمشرقة للمملكة المتحدة الصديقة، ولعل ابرزها ابان الاحتلال العراقي الآثم عام 1990 والذي تجلت فيه المواقف البريطانيه الثابتة في الوقوف الى جانب الحق الكويتي.
وفي السياق نفسه، استذكر نائب وزير الخارجية خالد الجارالله «الموقف البريطاني الداعم لتحرير الكويت الذي قامت به مارغريت تاتشر، عندما شكلت نواة الاصرار لتحرير الكويت وعندما قامت بدور بطولي للدفاع عن سيادة واستقرار الكويت، وهو دور يعجز عنه الكثير من الرجال، لذلك نحن نستذكرها باحترام وتقدير كما نستذكر مواقف عديدة للملكة الداعمة للكويت».
وقال «نحن نتطلع لعلاقات أوثق وأكثر رسوخا مع المملكة المتحدة ولدينا آليات عديدة للتعاون معهم وتعزيز هذه العلاقة، وفي مقدمتها لجنة التوجيه المشترك، حيث وصلنا إلى 14 اجتماعا وهي اجتماعات مثمرة وبناءة وتضيف الكثير لهذه العلاقة المتميزة».
من جهتها، أعربت الشيخة انتصار سالم العلي عن سعادتها للمشاركة بالاحتفال.
ولفتت في تصريح صحافي، إلى أن علاقتها مع بريطانيا بدأت منذ الصغر، حيث بدأت تعليمها الابتدائي في المدرسة الإنكليزية في سن السادسة مما جعلها تتشبع من الثقافة البريطانية منذ صغرها. وأشارت إلى أن العلاقة الكويتية - البريطانية تعتبر من اقوى العلاقات التي قد تكون بين دولتين صديقتين وستستمر، حيث ان هناك فهما متبادلا بين الشعبين الصديقين، ناهيك عن وجود عامل مشترك بينهما وهو الحكمة والتأني في اتخاذ القرارات الموروثة لدى شعبي البلدين، وهذا ما جعل العلاقات تتطور خلال الـ 120 عاماً الماضية.

دافنبورت: بريطانيا أصبحت وطناً ثانياً للكويتيين

قال السفير البريطاني لدى البلاد مايكل دافنبورت إن بلاده أصبحت اليوم وطناً ثانياً للكثير من الكويتيين الذين يستثمرون في العقارات في بريطانيا ويدرسون في جامعاتها ويسافرون إليها أكثر من أي وقت مضى.
وأكد دافنبورت، في كلمته خلال الحفل، أن بريطانيا تفخر بأنها كانت عضوا في التحالف الدولي الذي لعبت رئيسة الوزراء البريطانية آنذاك مارغريت تاتشر دورا كبيرا في تشكيله من اجل تحرير الكويت من الغزو العراقي، إلى جانب الاصدقاء في التحالف الذين نجحوا مع الكويتيين في استعادة استقلال وسيادة الكويت.
وأشار الى أن الزيارات التاريخية المتبادلة عكست دائما العلاقات الاستثنائية والفريدة بين البلدين والشعبين، ومن أشهرها زيارة سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد العام 2012 والتي كانت احدى نتائجها تأسيس مجموعة التوجيه المشتركة التي تساعد على تعزيز وفتح افاق جديدة للتعاون الدفاعي والأمني.
وشدد على أن بريطانيا مستعدة دائما للوفاء ومواجهة التحديات مع الكويت جنبا الى جنب في ظل رابطة الصداقة القوية وتطابق المصالح والقيم بين البلدين.

موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
06/07/2020 | 3:45 م

تأجيل أقساط القروض يقلق بنوك الكويت

بنوك كويتية تحذر من خسائر بالملايين بسبب تأجيل أقساط القروض في خضم جائحة فيروس كورونا المستجد التي تعصف باقتصاد البلد المنتج للنفط

تأجيل أقساط القروض  يقلق  بنوك الكويت
06/07/2020 | 3:45 م

الكويت: هذه آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا 6 أشهر

أعلن اتحاد مصارف الكويت، اليوم الاثنين، عن آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا لمدة 6 أشهر، وفقاً للاشتراطات التي حددها المصرف المركزي.وتتضمن الضوابط

الكويت: هذه آلية تأجيل استحقاقات المتضررين من كورونا 6 أشهر
06/07/2020 | 3:45 م

الكويت تتخطى حاجز الـ 50 ألف إصابة بفيروس كورونا بعد تسجيل 703 حالة -

أعلن الدكتور عبدالله السند، الناطق باسم وزارة الصحة الكويتية، تسجيل 5 حالات وفاة بفيروس كورونا، ليصل العدد التراكمي إلى 373، وتسجيل 703 إصابة جديدة ليصل العدد الكلى للإصابات إلى 50.644.

الكويت تتخطى حاجز الـ 50 ألف إصابة بفيروس كورونا بعد تسجيل 703 حالة -
06/07/2020 | 3:45 م

بلومبرج: عجز الميزانية بـ40% يدفع الكويت للتضحية برفاهية الأجيال القادمة - أموال الغد

تواجه الكويت أزمة في ميزانية العام الجاري التي تأثرت بشدة من تداعيات كورونا، حيث أنه من المتوقع أن تشهد الميزانية عجز يصل إلى 40%.

بلومبرج: عجز الميزانية بـ40% يدفع الكويت للتضحية برفاهية الأجيال القادمة - أموال الغد
06/07/2020 | 3:45 م

الكويت تعلن مغادرة 1075 عالقا مصريا إلى 5 محافظات عبر 7 رحلات -

أعلنت الادارة العامة للطيران المدنى الكويتية اليوم الاثنين، مغادرة 1075 من العالقين المصريين في الكويت، الى محافظات القاهرة، وسوهاج، وأسيوط، والاسكندرية، والأقصر؛ وذلك عبر 7 رحلات جوية.

الكويت تعلن مغادرة 1075 عالقا مصريا إلى 5 محافظات عبر 7 رحلات -
05/07/2020 | 5:00 ص

أغرب حادثة تحرش يمكن أن تسمع بها وقعت في الكويت.. رد فعل غير متوقع بالمرة من الكويتية المُتحرش بها وطن

في التفاصيل قامت فتاة كويتية بإهانة رجل أمن من مرور حولي دون مبرر مقنع، رغم أنها استغاثت به لإنقاذها من المتحرش في البداية إلا أنها في الوقت

أغرب حادثة تحرش يمكن أن تسمع بها وقعت في الكويت.. رد فعل غير متوقع بالمرة من الكويتية المُتحرش بها   وطن
05/07/2020 | 5:00 ص

الشؤون الاجتماعية بالكويت: نتعاون مع جهات الدولة لحل مشكلات التعاقدات الحكومية - معلومات مباشر

الكويت - مباشر: قالت وزيرة الشؤون الاجتماعية في الكويت، مريم العقيل، أن جهات الدولة تتعاون لحل كل المشاكل والصعوبات التي تمس ملف التعاقدات الحكومية بشكل خاص. وأوضحت مريم العقيل، في برنامج "ماذا بعد" على القناة الكويتية الأولى، اليوم السبت، أنه تم …

الشؤون الاجتماعية بالكويت: نتعاون مع جهات الدولة لحل مشكلات التعاقدات الحكومية - معلومات مباشر


الخالد: 120 عاماً من الصدق البريطاني في دعم الكويت اخبار الكويت Details



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار الكويت

خيارات

المصدر http://www.alraimedia.com/Home/Details?id=3074e97d-d7fc-46e9-9d97-3a5626f0ae93 جريدة الراي الكويتية | الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي الخالد: 120 عاماً من الصدق البريطاني في دعم الكويت

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars