الموضوعات تأتيك من 15528 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

سوريا إلى متى؟ وأين العروبة! - الأهرام اليومي

28/01/2019 | 4:50 ص 0 comments
سوريا إلى متى؟ وأين العروبة! - الأهرام اليومي

ما يحدث فى سوريا كارثة مؤسفة وإهانة تلحق بالعالم العربى كله. يزداد الألم والأسف أن مواجهة هذه المشكلة وحلها أصبح فى يد مجموعة من الغرباء، لا يهمهم أوضاع العرب وأحواله ولا يتمنون له الازدهار. كل منهم يهتم بمصالحه وأطماعه، وهى متضاربة تقلل من فرص الأمل فى حل سلمى عادل. يتصارعون بينما الضحايا واللاجئون والمشردون والأطفال تزداد أعدادهم بالآلاف وأغلبهم من أهل الوطن الواحد الذى كان يوما ومازال احد ركائز العالم العربى.

حالة الشعب السورى مأساة مؤلمة سواء الذين بقوا فى بلادهم معرضين للقتل كل يوم، أو الذين يعيشون فى خيام يعانون حتى الموت احيانا الصقيع والتجمد أو المرض أو الجوع، وكلهم مدينون لا حول لهم. وصلنى تقرير مؤسف لليونسكو عن وفاة الأطفال النازحين من سوريا بسبب البرد القارس. المعاناة السورية التى استمرت 8 أعوام من المآسى، تحملها الشعب ومستعد أن يتحملها سنوات أخرى حتى لا يخسر أرضه وكرامته. سوريا صامدة وشعبها صامد ويقوم الفكر السورى على أن من الأفضل أن نخسر نصف شعبنا على أن نخسر بلادنا وأرضنا وكرامتنا. احوالهم تفرض على الدول العربية اتخاذ مواقف إيجابية قوية تسهم فى حمايتهم وإحلال بعض السلام والتصدى للإرهاب الذى يهدد الشعوب العربية بنفس القدر، ووضع حد لانفراد غير العرب بتقرير مصير دولة عربية. لو كان للدول العربية موقف وثقل لما أصبح لغيرهم الدور الأساسى فى تشكيل مستقبل الوطن العربى. يتنازعون ويتصارعون ويختلفون سعياً للسيطرة على سوريا وكأنها دولة يتيمة مباحة لمن يريد الحصول عليها، ويتجاهلون جوهر السلام وحماية شعب سوريا.

الولايات المتحدة مواقفها متضاربة وتصريحاتها متناقضة. دخلت سوريا لمواجهة الإرهاب (وطبعا حماية إسرائيل) ترامب يدعى أنه يحارب الإرهاب ثم يعلن الانسحاب . وبولتون يصرح بأن أمريكا باقية . بومبيو يؤكد التزام واشنطن بأمن المنطقة. تركيا تصورت أنها فى طريقها إلى السيطرة على الأكراد واحتلال جزء من سوريا. لكن سقطت أحلام أردوغان ووعوده لشعبه بعموم الأناضول وسقوط الأسد وإبادة الأكراد. واشنطن تعتبر تركيا وريثتها فى المنطقة فى حرب الإرهاب وكأن لها حق ذلك التوريث وكأن أجهزتها لا تعرف مدى الاختلاف الجذرى بين أهداف واشنطن وأنقرة. يختلف الحليفان على تحديد من هم الإرهابيون، تدعى أمريكا أن داعش العدو الإرهابى، بينما يرى اردوغان أن الإرهابيين هم قوات سوريا الديمقراطيون ووحدات حماية الشعب الكردية ويجاهر أردوغان بهذا فى مقال له فى نيويورك تايمز يفضح نواياه فى سوريا ويكشف وثائق عن دوره فى دعم داعش بالسلاح والأموال والأفراد.تركيا حليفة أمريكا! هدفها إبادة الأكراد فى كل مكان وتدعم داعش، بينما امريكا تقول إنها تحارب داعش وتقوم بحماية الأكراد. إيران تحقق أطماعها وترسل طائرات بالسلاح ولها أجندة خاصة وروسيا تحمى مصالحها وتمد النظام بالسلاح. ورغم اختلاف مواقفهم ـ خاصة، فى إدلب، تعقد قمة بين روسيا وتركيا لملء الفراغ الأمريكى واقع مؤلم من المفروض أن يوقظ العروبة. اسرائيل ايضا دخلت الساحة تنتهز الفرص القائمة وتطالب بأن تصبح الجولان جزءا منها، ويعترف نيتانياهو بضرب صواريخ على المواقع الإيرانية فى سوريا. حتى فرنسا رغم ما تعانيه داخلياً، فإنها تريد أن يكون لها نصيب ثم تناقض نفسها وتدعم إرهابيى الناصرة. المقاطعة العربية تركت الساحة لتركيا وايران ووساطة روسية وقرارات أمريكية والعرب فى موقف المتفرج.

لقاء بعض المسئولين العرب بوزراء سوريا، أو تصريحات تطالب بعودة سوريا للجامعة، وزيارة رئيس عربى لدمشق وعودة محدودة للدبلوماسية العربية، كلها قرارات رشيدة لكنها تبدو وكأنها إرهاصات تتم على استحياء. المطلوب قرار عاقل حكيم واضح صريح يؤكد للعالم موقف العرب من دولة عربية ومصالح شعبها فهل نحن على ذلك قادرون؟

وإذا كانت العروبة غير قادرة على المساهمة فى إيجاد حل سلمى لمأساة سوريا فهل هى ايضا غير قادرة على اتخاذ قرارات رشيدة تدعم ذلك الحل السلمى المنشود وتعطى رسالة للعالم أن سوريا ليست وحدها فى الساحة، وهو موقف يتماشى مع رغبة الشعوب العربية أو أغلبها فى إنقاذ شعب سوريا. هل العروبة بإمكاناتها راغبة فى السعى نحو المصالحة أو حتى نوع من التقارب السورى العربى حتى يتفرغ الجميع لمواجهة العدو الحقيقى الذى يهددنا جميعا؟.

إن عودة السفراء العرب الى دمشق، وعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، قد لا تحل المشكلة لكنها رسالة وخطوة أصبحت ضرورية لإنقاذ شعب يعانى ودولة كثر اعداؤها والطامعون فيها والراغبون فى تقسيمها. وعودة سوريا للجامعة لا يعتبر مكسباً لإيران فى ظل يقظة دول الجامعة.

والسؤال هو: هل يمكن ان عدم رضاء دول عربية عن دولة عربية يصبح عقبة فى سبيل إنقاذ الشعب السورى، إن قرار الأمم المتحدة رقم 2254 بشأن سوريا ينص على المفاوضات وحماية السلام والشعب، وليس الالتزام بأهواء الدول الأخرى. جامعة الدول العربية انعكاس دقيق للحكومات العربية وعلى قدر تقدم واستنارة الحكومات يكون اداء الجامعة.هل جامعة الدول العربية برئاسة قطر جمدت حكومة سوريا، وهل سقط عنها كل التزام أدبى وإنسانى تجاه شعب سوريا؟.

عقد مؤتمر الجامعة فى بيروت وتناول مشكلات التنمية. كان من الضروى الإشارة إلى معاناة فلسطين وكان ايضا من المناسب الإشارة إلى مأساة النازحين السوريين ونتوقع تصحيح ذلك فى اجتماع تونس. مصر لا تعتبر أهل سوريا الذين التجأوا اليها لاجئين فى معسكرات وخيام إنهم يعيشون معنا وبيننا كجزء من وطنهم الثانى اجتماعياً واقتصاديا وثقافيا نرحب بهم وبمشروعاتهم ونحترم إصرارهم على أن يظلوا وقوفاً. وفى نهاية الأمر فإن هناك مسئولية كبرى على الحكومة السورية والمعارضة الوطنية ولا يجوز أن يستمرا فى عداء من اجل حماية الشعب السورى. كلا الجانبين يحب وطنه ويتصور أنه يسعى لمصلحته. النضح السياسى والوطنية الحقيقية تفرض عليهما التخلى عن العنجهية والعناد من اجل حماية وطنها وشعبها قبل كل شيء. فهل الدول العربية قادرة نحو التحرك على إحداث مصالحة أو شبه تقارب سورى سورى؟؟!

حفظ الله مصر.


لمزيد من مقالات د. ليلا تكلا رابط دائم: 
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
21/03/2024 | 12:56 م

مال القبان يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب كواليس النجوم سكاي نيوز عربية

في الحلقة الرابعة من كواليس النجوم نذهب إلى أعرق وأقدم أسواق الخضار والفواكه بدمشق من خلال مسلسل مال القبان. مراسلتنا زارت الموقع والتقت بنجوم وصناع العمل لنتعرف إلى الحكاية الكاملة لكل الشخوص في هذا المسلسل.

مال القبان  يستعرض الحياة الاقتصادية في سوريا بعد الحرب   كواليس النجوم سكاي نيوز عربية
21/03/2024 | 12:56 م

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام

عبرت النجمة السورية سلاف فواخرجي، عن افتقادها الكبير لوالديها بعد رحيلهما، قائلة وفاة أمي اللحظة الأصعب في حياتي واللي بيفقد أمه بيحس أنه بيكبر ويعجز وحياته كلها بتتغير بوفاة أمي وأبويا حسيت أني كبرت أكتر من أي وقت

سلاف فواخرجي: وفاة أمي أصعب لحظة في حياتي وحرب سوريا كبرتنا كتير - بوابة الأهرام
21/03/2024 | 12:56 م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -

بينت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية السوري موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21-3-2024 في اليوم الحادي عشر من رمضان المبارك ليستطيع الأفراد تنظيم وتجهيز م

موعد أذان المغرب في سوريا اليوم الخميس 21 مارس - أخبار العالم -
04/03/2024 | 5:09 م

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - بوابة الشروق

قالت الخارجية الإيرانية، إن استهداف مستشار عسكري إيراني في سوريا الجمعة الماضي "دليل على المساعي الإسرائيلية لإشعال الحروب بالمنطقة".

طهران تعلق على مقتل مستشار عسكري إيراني في سوريا - 
        بوابة الشروق
04/03/2024 | 5:09 م

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية برلمانى

عبرت سوريا، عن رفضها التوصيات الصادرة عن البرلمان الأوروبي، مشددة على أنها تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لسوريا.

الخارجية السورية: لا نقبل بتدخل البرلمان الأوروبى في شئوننا الداخلية   برلمانى
07/07/2020 | 4:00 م

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!

من المؤكد أن ظاهرة تجنيد الأطفال في التشكيلات والجماعات المسلحة، ليست ظاهرة سورية جديدة. وإذا كان لي أن أشير إلى أحد أزمنة بروزها، فمن الممكن العودة إلى أو

أطفال سوريا: ضحايا وقتلة!
07/07/2020 | 4:00 م

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور

أفادت وكالة 'سانا' السورية نقلا عن المركز الوطني للزلازل بوقوع هزة أرضية متوسطة بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر تبعد مسافة 45 كم شمال شرق مدينة دير الزور. يذكر أن آخر زلزال ضرب سوريا كان في 24 يناير ...

: سوريا.. هزة أرضية بقوة 4.4 درجة في شمال شرق دير الزور


سوريا إلى متى؟ وأين العروبة! - الأهرام اليومي اخبار سوريا



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار سوريا

خيارات

سوريا إلى متى؟ وأين العروبة! - الأهرام اليومي
المصدر http://www.ahram.org.eg/News/202907/4/693353/%D9%82%D8%B6%D8%A7%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%A1/%D8%B3%D9%88%D8%B1%D9%8A%D8%A7-%D8%A5%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%AA%D9%89%D8%9F-%D9%88%D8%A3%D9%8A%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%A8%D8%A9.aspx الرئيسية - الأهرام اليومي
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي سوريا إلى متى؟ وأين العروبة! - الأهرام اليومي

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars