الموضوعات تأتيك من 15531 مصدر

اخبار عاجلة

Tweet

دمشق قريبة من العودة لجامعة الدول العربية - البيان

اليوم 15:00 م 0 comments

لا يحتاج المراقب إلى جهد كبير ليستنتج أن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى دول المغرب العربي خلال الأسبوع الماضي، اقتصرت على اعتبارات ثنائية بين موسكو وعواصم كل من الدول المستهدفة بالزيارة. الأوضح والأرجح ان موسكو ذهبت هناك بهدف حشد الدعم من أجل

المصدر: Ⅶ تحليل - أمجد عرار التاريخ: 30 يناير 2019

لا يحتاج المراقب إلى جهد كبير ليستنتج أن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى دول المغرب العربي خلال الأسبوع الماضي، اقتصرت على اعتبارات ثنائية بين موسكو وعواصم كل من الدول المستهدفة بالزيارة. الأوضح والأرجح ان موسكو ذهبت هناك بهدف حشد الدعم من أجل دعم رجوع سوريا إلى الجامعة العربية.

لافروف قال قبل بضعة أيام، حين تم استقباله في تونس قادماً إليها من المغرب وقبل ذلك الجزائر، إنه دعا المسؤولين في تونس والجزائر والمغرب إلى دعم عودة سوريا لعضوية الجامعة العربية. ولم يخف الدبلوماسي الروسي المخضرم، والذي بات علامة فارقة في روسيا حقبة فلاديمير بوتين، رغبة بلاده في أن تدعم تونس التي تستضيف القمة الشهر المقبل، عودة سوريا إلى الجامعة.

الرغبة الروسية هذه مفهومة تماماً، باعتبار أن عودة دمشق للجامعة تمنح الموقف الروسي زخماً قوياً في المحطات القادمة التي ستشهد تكثيفاً للعملية السياسية، وبخاصة عبر أستانا.

ما من شك أن عودة سوريا إلى الجامعة وانسحاب القوات الأمريكية من شمال شرق سوريا يقدّمان خدمة كبيرة لرعاية موسكو للملف السوري ويمنحها أريحية أكبر في تذليل بعض العقبات، بما في ذلك إطفاء آخر بؤرة ساخنة خارج سيطرة الدولة السورية، وهي إدلب.

لم يكن للافروف أن يعقد العزم وينفّذ هذه الجولة لولا أنه يلمس استعداداً للتجاوب في ظل أجواء جديدة تجعل الهدف قريباً من التحقيق.

مصداقية التوقّع

وبالفعل ظهرت مواقف تدفع باتجاه مصداقية التوقّع الروسي، منها ما أعلنه وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي خلال ندوة صحافية مع لافروف، حيث قال إن المكان الطبيعي لسوريا هو جامعة الدول العربية، باعتبار أن سوريا دولة مهمة وأساسية في الوطن العربي.

موقف المغرب لم يكن بعيداً عن هذه الروح الإيجابية إزاء الموضوع، إذ إن وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أعلن خلال حوار تلفزيوني قبل بضعة أيام أن المغرب لم يقطع علاقاته الدبلوماسية مع دمشق، وهو بهذا المعنى «ليس ضمن منطق إعادة العلاقات مع هذا البلد أو إعادة فتح السفارة»، مسجّلاً أن هناك تغيرات طرأت على أرض الواقع فيما يخص الوضع السوري ينبغي أخذها بعين الاعتبار، بقدر الحاجة والضرورة الماسة إلى وجود دور وتنسيق عربيين قبل اتخاذ أي قرار، مع ربطه بالأفق والكيفية التي سيساعد فيها على حلحلة الوضع القائم.

اجتماع سداسي

يدفع بالاتجاه ذاته بأن الموضوع الأبرز الذي ستتم مناقشته خلال الاجتماع الوزاري العربي السداسي المنتظر عقده قرب البحر الميت في الأردن هو عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، ومن ثم «المنطقة إلى أين».

بهذا المعنى، فإن قوة الدفع الروسي باتجاه عودة سوريا إلى الجامعة العربية، ستجد عربياً من يدفع بنفس اتجاهها، وتكاد لن تجد دفعاً في الاتجاه المضاد. لقد بات واضحاً أن سوريا تقترب من شواطئ الأمان، لكنها ستصل بجسد مثخن بالجراح. ويدرك العرب أن أياديهم أهم وأولى من الأيادي الخارجية في معالجة الجرح السوري العميق. وبالتالي في الدبلوماسية الروسية تقترب من التكامل مع التوجّه العربي الذي يعيد البوصلة إلى وجهتها.

السبسي: قمّة تونس قمّة الكل

أكد الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي أن تونس ستدعم أي قرار عربي تتخذه الجامعة العربية بشأن مسألة عودة سوريا إلى الصف العربي. وقال في حوار نشرته صحيفة المغرب التونسية، «اليوم سوريا هي الشغل الشاغل في القمة القادمة، وقمة تونس تجمع الصفوف وستتم في أحسن الظروف، نحن لا نملك مواقف سلبية ضد سوريا أو أي كان. نحن مع الإجماع العربي، والقرار الذي ستعتمده الجامعة العربية سنعتمده». وأوضح السبسي أن «قمة تونس هي قمة الكل».

طباعة Email فيسبوك تويتر لينكدين Pin Interest جوجل + Whats App
موقع قولي غير مسئول عن المحتوي المعروض، فهو مقدم من موقع اخر (سياسة الخصوصية)
اقرأايضا
24/02/2024 | 7:52 م

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة

قالت وسائل إعلام تونسية الجمعة إن الدائرة الجنائية بالمحكمة الابتدائية في تونس قضت غيابيا بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي، المعارض الشرس المقيم بفرنسا للرئيس الحالي قيس سعيّد، ثماني سنوات نافذة لإدانته…

تونس: حكم غيابي بسجن الرئيس الأسبق منصف المرزوقي ثمانية أعوام نافذة
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -

أعلنت وزارة الصحة فى تونس، اليوم السبت، عن إجراء 491 تحليلا مخبريا من بينها 11 تحليلا في إطار متابعة المرضى السابقين ليبلغ بذلك العدد الإجمالى للتحاليل 71689..

تونس تسجل 5 إصابات جديدة بفيروس كورونا والإجمالى 1186 -
05/07/2020 | 3:00 ص

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -

أبقى البنك الدولي على الاقتصاد التونسي بين الاقتصادات ذات العائد الوسيط للفترة 2020 /2021.

تونس تحافظ على تصنيفها بين اقتصادات الدخل الوسيط -
05/07/2020 | 3:00 ص

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس أخبار سكاي نيوز عربية

أخبار تونس، أخبار مغاربية، تطاوين، إضراب، إنتاج النفط

إضراب في مواقع لإنتاج النفط جنوب تونس   أخبار سكاي نيوز عربية
05/07/2020 | 3:00 ص

مظاهرات في تونس لتصنيف الإخوان إرهابية

الحزب الدستوري الحر نظم مسيرة في شارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة التونسية، احتجاجا على رفض رئاسة البرلمان إقرار جلسة للتصويت على تصنيف "الإخوان" جماعة إرهابية.

مظاهرات في تونس لتصنيف  الإخوان  إرهابية
05/07/2020 | 3:00 ص

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي

أعلنت النائبة التونسية عبير موسي، السبت، أن تونس وأمنها القومي في خطر، مشيرة إلى أن أردوغان يسعى لتنفيذ أجندة الإخوان في المغرب العربي.وقالت رئيسة الحزب ال

عبير موسي: أردوغان ينفذ أجندة الإخوان في المغرب العربي
03/07/2020 | 5:45 م

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532 - بوابة أفريقيا الإخبارية

أكد السفير المندوب الدائم للجمهورية التونسية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك قيس قبطني, في حديث خاص ل "بوابة ...

هكذا نجحت تونس في تمرير القرار 2532
 - بوابة أفريقيا الإخبارية


دمشق قريبة من العودة لجامعة الدول العربية - البيان اخبار تونس لا يحتاج المراقب إلى جهد كبير ليستنتج أن زيارة وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى دول المغرب العربي خلال الأسبوع الماضي، اقتصرت على اعتبارات ثنائية بين موسكو وعواصم كل من الدول المستهدفة بالزيارة. الأوضح والأرجح ان موسكو ذهبت هناك بهدف حشد الدعم من أجل



اشترك ليصلك كل جديد عن اخبار تونس

خيارات

المصدر https://www.albayan.ae/one-world/arabs/2019-01-30-1.3474035 البيان: الصفحة الرئيسية
حذف الاخبار (Request removal)
اذا كنت تملك هذا المحتوي وترغب في حذفه من الموقع اضغط علي الرابط التالي حذف المحتوى
التعليقات علي دمشق قريبة من العودة لجامعة الدول العربية - البيان

اترك تعليقا


قولي © Copyright 2014, All Rights Reserved Developed by: ScriptStars